عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابعونا / المقامة الحلوانية ***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابعونا / المقامة الحلوانية *** Empty
مُساهمةموضوع: تابعونا / المقامة الحلوانية ***   تابعونا / المقامة الحلوانية *** Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 7:33 am

* باقي الأساليب خبرية غرضهاالتأكيد والتقرير akteb mwdooa
**التعبير:
* أنا : استخدام ضمير المتكلم يوحى بالطمع والأنانية
* ( لطخت- وضعت) و ( دلكت- غمزت): كل فعلين علة وسبب لما قبلهما
*( شئت- أبيت): توحي بسيطرة الرجلين على ابن هشام
(4) الحكم المخجل وموقف ابن هشام منه:
ثم مال إلى أحد الخصمين ، فقال : يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس ؟ تسل عن قليل خطره، إلى لعنة الله وحر سقره، وهب أن هذا الرأس ليس، وأنا لم نر هذا التيس. قال عيسى بن هشام: فقمت من ذلك المكان خجلا، ولبست الثياب وجلا، وانسللت من الحمام عجلا.
** المفردات:
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
تسل اصبر وتحمل× اجزع خطره قيمته وأهميته إلى كم إلى متى
سقر جهنم هب افرض لعنة عذاب ج لعان × نعيم
ليس أي ليس موجودا وجلا فزعا ج وجال التيس ذكر الماعز ج تيوس وتيسة
عجلا مسرعا× متمهلا

** الشرح:
أصدر صاحب الحمام حكمه الخجل، وهو أن مال على أحد الخصمين، ونصحه بترك المنافسة ، لأن هذا الزبون لاخطر له، ولا فائدة فيه، وتركه ليلقى لعنة الله ،وعذاب جهنم، وكأنه لم ير هذا الرجل الحقير الشأن ، القليل القيمة فماهو الإ تيس ؛ فلما سمع ابن هشام هذا الحكم قام من مكانه ، ولبس ملابسه على خوفا، وخرج من الحمام فى سرعة.
** التصوير:
*التيس: استعارة تصريحية شبه ابن هشام بالتيس سر الجمال التوضيح توحى بالتحقير
** المحسنات:
* السجع فى : ( خطره- سقره) و( ليس- التيس) و( خجلا- وجلا- عجلا) يعطى الأثر الموسيقى
* الازدواج بين الجمل يطر الأذن ويثير الذهن
* الجناس الناقص: ( ليس- التيس) و( خجلا- وجلا- عجلا) يعطى الأثر الموسيقى
**الأساليب:
* يا هذا: نداء للتنبيه * (تسل- هب): أمر للنصح والإرشاد
* إلى كم هذه المنافسة؟ : استفهام للتحقير والتوبيخ
* إلى لعنة الله وحر سقره: خبري لفظا إنشائي معنى للدعاء
* باقي الأساليب خبرية غرضها الندم والخجل والحزن
**من الإيجاز:
* ليس: إيجاز بحذف خبر ليس للتحقير وإثارة الذهن
** التعبير:
* (مال- تسل – هب) : توحي بمجاملة الحمامي لأحد الخصمين
*( خجلا- عجلا- وجلا): توحي بالضيق والألم
** التعليق العام:
** المقامة: قصة خيالية تحدث للأديب يتكسب بالأدب تنتهى بحكمة أو موعظه أو فكاهة وفى اللغة تعنى الجماعة أو المجلس.
** أسباب ظهورها:
اجتماعى: 1- انتشار الكدية وهى التسول 2- اضطرار بعض الأدباء لكسب رزقهم بالحيلة
أدبى: 3- التأثر بالأدب الفارسى 4- حرص الأدباء على إظهار المقدرة الأدبية
** أشهر كتابها:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابعونا / المقامة الحلوانية ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابعونا/ المذيد/المقامة الحلوانية ****
» نصوص المقامة الحلوانية *
» تابع /المقامة الحلوانية **
» تابع المقامة الحلوانية***
» تابعونا فى موقع الأضواء / فى بنك الأسئلة /أدب الرحلات *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: