عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحانات / المادة لغة عربية*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

امتحانات / المادة لغة عربية* Empty
مُساهمةموضوع: امتحانات / المادة لغة عربية*   امتحانات / المادة لغة عربية* Icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2010 12:10 pm

أولا القراءة :-1- من قصة واإسلاماه:
عاش السلطان جلال الدين فى مملكته الصغيرة بالهند عيشة حزينة تسودها الذكريات الأليمة , ذكريات ملكه الذاهب وذكريات أهله
الهالكين . من أب مات فى الغربة شريدا ,ومن إخوة ذبحهم التتار ,
أ‌- اختر الصواب لما يأتى مما بين القوسين :1- مضاد الذاهب Sadالأيب – الخالد- الحاضر)
2- علاقة قوله : من أب مات ,,,,,,بما قبله Sad تعليل – نتيجة – تفصيل)
3- معنى الهالكينSadالفانين- الميتين ميتة سوء- المضارين فى الحرب)
4- مرادف شريدا: (نافرا – تائها – طريدا )
ب- وضح مفصلا ذكريات جلال الدين عن أهله الهالكين.
ج- فيم وجد جلال الدين سلواه فى مملكته الصغيرة بالهند؟ موضحا .
د- كان التتار أمة لا تطمع فى ملك البلاد وحكمها, فما سياستهم تجاه من يغزوهم ؟
................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,....................................,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
2- من الأدب النبوى :
قال النبى :"صلى الله عليه وسلم : ياعبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها "
أ‌- اختر الصواب لما يأتى مما بين القوسين :
1-- المقصود ب"الإمارة " فى الحديث النبوىSadرئاسة الدولة - قيادة الجيش – القيادة فى كافة الأمور )
2- مضاد أعطيتها Sadحرمتها – منعتها – الاثنان صواب) 3- مرادف مسألة Sad مذلة – طلب- إلحاح)
ب- مم حذر الرسول صلى الله علي وسلم :عبد الرحمن بن سمرة ؟ وما عواقب الاستجابة لتحذير الرسول على الصحابى والمجتمع؟
ج- ما علاقة قوله عليه الصلاة والسلام فإنك إن أعطيتها ..........بما قبله ؟
د-بم وضح الرسول صلى الله عليه وسلم فكرته وقواها ؟
.......................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,................................. ...,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,
ثانيا:الأدب: فيم اختلف العصر العباسى الثانى عن العصر العباسى الأول من الناحية العلمية؟وما مظاهر ذلك؟
...............................,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,............... ........................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
ثالثا : البلاغة :قال بدر الدين الذهبى :
ياعاذلى فيه قل لى إذا بداكيف أسلو
يمر بى كل وقت وكلما مر يحلو
أ‌- يعبر الشاعر عن قدرته على نسيان حبيبه وسبب ذلك .وضح ذلك .
ب‌- هات من البيتين :1- تورية ووضحها واذكر أثرها -2- جناسا واذكر نوعه وأثره .
.....................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,..................................... .......,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,
رابعا:النصوص:الرثاء
محمد ما شىء توهم سلوة لقلبى إلا زاد قلبى من الوجد
أرى أخويك الباقيين كليهما يكونا للأحزان أورى من الزند
إذا لعبا فى ملعبا لك لذعا فؤادى بمثل النار من غير ما قصد
وأنت وإن أفردت فى داروحشة فإنى بدار الأنس فى وحشة الفرد
أ‌- تخير الصواب لما يأتى مما بين القوسين :
1- مضاد الوجد Sadالحب – الفرح- اللهفة) 2- مرادف الزندSadالحديد- الحجر – الذراع)
3- جمع فؤاد: (فوائد- فائدات – أفئدة) 4- الخيال فى البيت الثانى نوعه Sad استعارة – تشبيه- كناية)
ب- تبرز الأبيات السابقة المأساة المستمرة للشاعر الأب . وضح ذلك بأسلوبك.
ج- هات من الأبيات السابقة : 1- كناية واذكرسر جمالها .2- أداة شرط تفيد اليقين .
3- أسلوبا إنشائيا , وأخر خبريا وأذكر غرض كل منهما .
د- أكمل : يمزج الشاعر فى قصيدته بين أسلوبين هما :أسلوب...................يتفحع فيه الشاعر على ابنه ,وأسلوب .....................يحاول .............التفجع السابق .
...................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,...............................................,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
خامسا: النحو:
الأمة المطورة تعليمها أمة تجاوزت الخطر فقد أدخلت فى مدارسها إلا القليل معمل الأوساط ,وهو من أفضل الوسائل التى تكشف لنا كل جديد , ولذلك فالدولة النامى اقتصادها سارعت بتقليد الأمم المتقدمة التحاقا بركب التقدم
أ- أعرب ما تحته خط ب- استخرج من الفقرة ما يأتى :
1- مستثنى واعربه – 2- اسم فاعل لفعل غير ثلاثى عاملا وأعرب معموله .
3- نعتا جملة وأعربها 4- مصدرا لفعل رباعى وزنه واذكر فعله 5-اسم فاعل لفعل ثلاثى واعرب معموله
ج- سارعت الدولة فى تقليد الأمم المتقدمة "اجعل الفعل اسم فاعل عاملا واعرب معموله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحانات / المادة لغة عربية*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  امتحانات 1997 لغة عربية *****(1)
»  امتحانات 1997 لغة عربية *****(2)
» امتحانات للمراجعة للصف الثانى الثانوى*لغة عربية *
» اختبار المادة التطبيقية
» خصائص المادة ( فيزياء)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: