عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة / النحو *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مراجعة / النحو * Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة / النحو *   مراجعة / النحو * Icon_minitimeالسبت سبتمبر 18, 2010 9:07 am


أسلوب التعجب

1- أسلوب التعجب : ما يدل على دهشة أو تعجب من قول أو فعل أو منظر وهو نوعان:
1- سماعي مثل : ياه يا سبحان الله - يا الله ... الخ .
2- قياسي وله صيغتان هما :
أ- ما أفعله
ب- أفعل به مثل ( ما أروع النصر - وما أقبح الهزيمة ) أو أروع بالنصر وأقبح بالهزيمة .
2- شروط التعجب من الفعل مباشرة أن يكون الفعل:
أ- ثلاثيًا
ب- ليس الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء .
ج- مثبتًا ( غير منفي )
د- مبنيًا للمعلوم
هـ- تامًا ( غير ناقص )
و- مصرفًا ( غير جامد )
ز- قابلًا للتعاون
3- كيف تتعجب من الفعل الذي لم يستوف الشروط ؟
أ- إذا زاد الفعل عن ثلاثة أو كان الوصف منه على أفعل فعلاء يأتي بفعل مساعد مستوفٍ للشرط ( شد - كثر - حسن ) وتأتي بمصدر الفعل المتعجب منه صريحًا أو مؤولا مثل : ما أقبح إحجام أو أن تحُجم الإنسان عن قول الحق - ما أشد حمرة الورد أو أشدد بأن يحمر َ الورد .
ب- إذا كان الفعل منفيًا مثل ( لا يجود) أو مبنيًا للمجهول ( يباع ) نأتي بفعل مساعدًا أيضًا ونأتي بمصدر الفعل المتعجب منه مصدرًا مؤولا فقط فنقول ما أقبح ألا يجود الغني - وأكثر أن يُباعَ القطن بثمن غالٍ .
ج- إذا كان الفعل جامدًا مثل ( عسى - نعم - بئس ) أو كان غير قابل للتعاون مثل ( فنى - مات ) فلا تتعجب منه وكذلك إذا كان ناقصًا ( كان و أخواتها ) .
4- إعراب أسلوب التعجب مثل :
أ- ما أجمل الصدق
ب- أجمل بالصدق ، ما تعجبية مبتدأ مبني في محل رفع ( أجمل ) فعل ماضي مبني لا محل له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر يعود على ( ما ) والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر ما . ( الصدق ) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة .
ب- أجمل فعل ماضٍ أتى على صورة الأمر مبني ( بالصدق) الباء حرف جر زائد ( الصدق ) فاعل مرفوع بضمة مقدرة لوجود حرف الجر الزائد.


أسلوب التفضيل

1- اسم التفضيل : اسم مشتق على وزن ( أفعل ) للدلالةعلى أن شيئين اشتركا في صفة وزاد أحدهما على الآخر في هذه الصفة ومؤنثه ( فُعلى ) مثل ( أعظم - وعُظمى) فنقول خالد أفضل من طارق - والسيدة مريم فضلى النساء .
2- طريقة صوغه:
أ- يصاغ من الفعل الذي يجوز التعجب منه مباشرة وهوالفعل: ( الثلاثي - وليس الوصف منه على أفعل فعلاء - المثبت المبني للمعلوم - التام - المنصرف - - القابل للتفاوت ) .
ب- إذا كان الفعل زائدًا على ثلاثة أو كان الوصف منه على ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلا ) نأت بفعل مساعد مستوفٍ للشروط ونصوغ منه اسم التفضيل ونأتي بالمصدر الصريح للفعل المافضل فيه منصوبًا على أنه تمييز مثل: المدينة أكثر ازدحامًا من القرية - الدم أشد حمرة من الورد .
ج- إذا كان الفعل المافضل فيه منفيًا أو مبنيًا للمجهول نأت باسم تفضيل من فعل مناسب مستوفٍ للشروط ونأتي بمصرد الفعل المفاضل فيه مؤولًا مثل، الذليل أحقّ ألا تكْرَم- والكسول أجدر أن يُهزمَ .
د- الفعل الناقص - والفعل الذي لا يتقاوت والفعل الجامد لا يأتي منها اسم تفضيل .
3- استعمالات اسم التفضيل: لاسم التفضيل في الاستعمال أربع حالات :
أ- مجرد من ( أل ) والإضافة فيلزم الإفراد والتذكير والتنكيرويذكر المفضل عليه بعده مجرورًا بمن مثل الطائرة أسرع من القطار ويجوز حذف المفضل عليه إذا أردنا العموم كما نقول : الله أكبر أي أكبر من أي شئ .
ب- مقترن بـ ( أل ) وفي هذه الحالة يجب مطابقته للمفضل في العدد والنوع والتعريف ولا يذكر المفضل عيه نقول: محمد الأفضل وليلى الفضلى - والمحمدان الأفضلان والبنتان الفضليان والرجال الأفاضل والسيدات الفضليات .
ج- مضاف إلى نكرة فيلزم الإفراد والتذكير والتنكير ويؤتى بعده بالمفضل عليه مطابقًا للمفضل نوعًا وعددًا مثل المجتهد أحسن تلميذ والمجتهدات أفضل تلميذات .
د- مضاف إلى معرفة وفي هذه الحالة - يجوز إفراده وتذكيره وتنكيره ويجوز أن يطابق المفضل كالذي فيه ( آل ) .
ملحوظة:
ورد في اللغة كلمتان تدلان على التفضيل وليستا على صورة اسم التفضيل وهي ( خير - شر )



حالات توكيد الفعل بالنون


القسم وتوكيد جوابه :
1- يأتي القسم للتوكيد وأسلوب القسم يتكون من :
أ- أداة قسم: قد تكون حرفًا ( الواو - الباء - التاء ) أو فعلا : ( أحلف، أقسم)
ب- مُقسم به: ( الله - الكعبة وكل ما يعظمه الإنسان.
ج- المُقسمُ عليه: ( جواب القسم) جملة إسمية ( والله إن الصدق منج) أو جملة فعلية ( والله لينتصرن الحق) ويجوز جواب القسم إن كان مبنيًا أن يؤكد بمؤكدات الجملة الإسمية أو الفعلية أما غذا كاان جواب القسم منفيًا فلا يؤكدت.
حالات توكيد الفعل بالنون
1- الماضي لا يؤكد بالنون أبدًا
2- الأمر يجوز توكيد وعدم توكيده نقول: اكتب واكتبنَّ
3- المضارع له أحوال ثلاث:
أ- واجب التوكيد: إذا كان جوابًا بالقسم متصلا بلام القسم مبنيًا دالا على الاستقبال ( والله لينجحن المجتهد.
ب- جائز التوكيد: إذا دل على طلب: سُبق بأداة استفهام أو نهي أو لام الأمر .. الخ ( هل يسافر - أو يسافرن والدك غدًا؟ لا تلعبن أو لا تلعب - ليذاكرن أو ليذاكر كل منكم درسه.
ج- ممتنع إذا لم يدل على طلب أو لم يكن جوابًا بقسم لقسم أو فقد شرطًا من شروط الوجوب.


أسلوب المدح والذم

- من الأساليب التى استخدمها العرب في المدح : (نِعْم - حَبْذَا) وفي الذم (بِئْس - لاحَبَّذا) .
2- أفعال المدح والذم أفعال ماضية جامدة مبنية على الفتح ، ولا يأتى منها مضارع ولا أمر .
3- فاعل (نعم وبئس) قد يكون :
أ) مقترنا بأل ، مثل : (نِعْمَ الخلقُ الصدقُ) - (بئِس الخلقُ الكذبُ) .
ب) مضافا إلى معرفة ، مثل : (نِعمَ صديقُ العملِ أحمدُ) - (بئسَ زميلُ الدراسة الكسولُ) .
ج) اسما موصولا : (مَنْ - ما) ، مثل : (نعمَ مَنْ تصدقُ أحمدُ) - (بئسَ ما تفعلُ تركُ الصلاة) .
د) ضميرا مستترا وجوبا يفسره تمييز نكرة ، مثل .
(نِعْمَ صديقاَّ الكتاب) - (بِئْسَ قريناَّ الشيطانُ) .
4- فاعل (حَبَّ لاَ حَبَّ) لا يكون إلا اسم الإشارة (ذَا) وهو مبنى على السكون في محل رفع .
5- المخصوص : هو الاسم الذى قصد مدحه أو ذمه ، ويعرب (مع نِعْمَ وبئْسَ) مبتدأ .
والجملة من الفعل والفاعل قبله في محل رفع خبره ، ويجوز أن يعرب خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا . (راجع الشرح المفصل ي كتاب الأضواء) .
ملاحظتان .
أ) يجوز في نصوص (نِعْمَ وبئْسَ) أن يتقدم عليهما ، وهنا لايعرب إلا مبتدأ ، أما مخصوص (حَبْ ولا حَبْ) فلا يصح أن يتقدم عليهما ، ولذا فهو مبتدأ مؤخر دائما مثل : (حبذا التسامحُ) - لا حبذا الخيانةُ .
ب) يجوز حذف المخصوص بالمدح أو بالذم إذا فهم من سياق الكلام ، مثل :
نِعْمَ دارُ المتقينَ أى الجنة .
بِئْس دارُ المتكبرينَ أى النارُ .

ros
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة / النحو *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة / القواعد النحوية*
» مراجعة / نص / الربيع ( لأبى تمام )*******
» مراجعة*لغة عربية /2ث**
» مراجعة البلاغة *
» مراجعة / هامة فى البلاغة / التشبيه وأنواعه /********

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: