عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / معنا الإجابات / فصلى / 1-3 : 2 -3 / وفى ذلك فليتنافس المتنافسون *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع / معنا الإجابات / فصلى / 1-3  : 2 -3 / وفى ذلك فليتنافس المتنافسون * Empty
مُساهمةموضوع: تابع / معنا الإجابات / فصلى / 1-3 : 2 -3 / وفى ذلك فليتنافس المتنافسون *   تابع / معنا الإجابات / فصلى / 1-3  : 2 -3 / وفى ذلك فليتنافس المتنافسون * Icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 10:18 am



أولاً : التعبير : عشر درجات .
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (5) خمس درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (3) ثلاث درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية و لجمال الخط (2) درجتان) .

ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من قصة (الأيام) :
جـ 1: (6) ست درجات .
(أ) -

- مرادف " يستقل " : يستصغر (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " يتشوق " : يزهد (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - كانت الحياة شاقة على الصبي ؛ لأنه يستقل ما كان يقدم إليه من العلم ، ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس ، ويبدأ أكثر مما كان قد بدأ من الفنون ، وكانت وحدته في الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه حتى لم يكن يستطيع لها احتمالاً. (درجتان) .

(جـ) - ثقل عليه الوحدة ، وثقل على الأخ الأكبر اضطراره إلى أن يقود الصبي إلى الأزهر وإلى البيت مصبحاً وممسياً ، و ليس من الملائم لحياته و درسه أن يهجر أصدقاءه و يتخلف عن دروسه ، و يقيم في تلك الغرفة ملازماً الصبي مؤنساً له. (درجتان) .


إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

جـ 2: (6) ست درجات .
(أ) -

- مرادف " العذب " : الجميل (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
- مضاد " تبغض " : تحبب (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)

(ب) - كان يبكي أحياناً ، و كانت الكتب الثلاثة تلح عليه بالعذاب ، و كان ذلك الصوت العذب الذي كان يناجيه بين الحين و الحين ، هو الذي يرد إلى نفسه المروعة بعضاً من الأمن وإلى قلبه شيئاً من أمل . (درجتان) .

(جـ) - أخبر " علوي باشا " أخا الصبي بأن الظروف المالية للجامعة قد فرضت عليها أن ترد بعثتها إلى مصر ، وحرصاً على مصلحة الصبي طلب " علوي باشا " أن ترسل الأسرة نصف المرتب الذي كانت الجامعة تمنحه للفتى ، و يتبرع هو بنصف المرتب الأخر . (درجة) .
- وكان هذا الموقف من علوي باشا جديراً بأن يسعد الفتى ، ولكن رد أخيه على هذا الكتاب محا من قلبه كل سرور ، و كل بشر ، إذ اعتذر الأخ الكبير عن ذلك ؛ لضيق ذات يد الأسرة . (درجة) .

المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الأول :

من موضوع " العلم في الإسلام " :"ست درجات"
(أ) -
- مرادف " ضروب " : أنواع (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
- مضاد " المادي " : الروحي (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
(ب) - ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في أمور العقيدة والشريعة فقط ؛ لأن الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني ، وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخَّر له ، وذلك يعنى - في الوقت نفسه - أن الكون المشاهَد خاضع لإدراكه وبحثه . (درجتان) .

(جـ) - العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية هي كل علم لا يستغني عنه في قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضروري في حاجة بقاء الأبدان ، و كالحساب فإنه ضروري في المعاملات ، و قسمة الوصايا والمواريث وغيرها ، و أصول الصناعات أيضاً من فروض الكفايات كالفلاحة و الحياكة ، وهذه العلوم لو خلا البلد ممن يقوم بها لوقع الحرج (المشقة) للأمة . (درجتان) .

[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]


* إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"

من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
(أ) -
- مرادف " يقلب " : يناقش ، يعدد (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
- مضاد " أقصى " : أقرب ، أدنى (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)

(ب) - ساعدت أسوان الكاتب بأن منحته بسطة في الأفق ، و طبعته على الاستعداد لتقبل الآخر ، و الاطلاع على أمهات الكتب ، و التحدث باللغات المختلفة مع السائحين . (درجة) .
- كل هذا و غيره صقل فكره ، و قلب وجوه النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة بغير تضليل أو تهويل ، فوصلت إلينا جلية (واضحة) . (درجة) .


(جـ) - ظل لأسلوب العقاد طبعه الذي لا يتغير طابع الدراسة و الاستقصاء ، و التمحيص ، وهذا صدى لفرديته و اعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته ، فلا تطغى عليها شخصية أخرى فردية أو معنوية . (درجتان)

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب : "أربع درجات"

(أ) - التكوين الموسيقى للقصيدة لدى شعراء المدرسة الواقعية يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت كالشعر التقليدي ، بل قد يتكون البيت الشعري لديهم من تفعيلة واحدة أو أكثر ، دون شرط التساوي بين سائر الأبيات ، أو التقيد بعددها ، ولهذا سمي : السطر الشعري وليس البيت الشعري .
- وتبعاً لذلك تختلف الأبيات في عدد تفعيلاتها (طولاً وقصراً) ، والمرجع في ذلك هو تمام التعبير عن الجملة أو المعنى المقصود لهذا تخلى شعراء هذه المدرسة عن التقيد بالقافية الواحدة ، حتى يتفادوا الرتابة والافتعال . (درجتان) .


(ب) - تُعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؛ لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة (الرواية) من التعميم إلى التخصيص ، فلم تعد تتناول حياة جماعة بأكملها ، أو شخصية كاملة بكل ظروفها و ملابساتها و حوادثها كالرواية ، وإنما اكتفت بتصوير جانب واحد أو زاوية أو موقف واحد في الشخصية الإنسانية تصويراً مكثفاً يساير روح العصر في إيجاز. (درجتان) .

ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"

(أ) - وصف شوقي الأطفال بأنهم سعداء في حياتهم والجو الذي يحيط بهم كله مرح ونشاط دون قيد يقيدهم أو إنسان يحاسبهم وهم بهجة الحياة و عطرها الطيب لا تلقى عليهم تبعات أو مسئوليات فهم يلقونها على الآباء و الأمهات . (درجتان) .

(ب) -
1 - الأبيات الثلاثة الأخيرة جاءت تفصيلا وتوضيحا للبيت الأول الذي أجمل حياة الأولاد في حبهم سنوات تعليمهم الأولى ، والتوضيح و التفصيل بعد الإجمال تقوية للمعنى . (درجة) .

2 - في البيت الرابع في (تَبِعاتِ الحَياةِ ... يَلقونَها..) استعارة مكنية ، وهي توضح المعنى وتبرزه في صورة حسية . (درجة) .

رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الأول :
من نص " الصغيران " : (إجباري) "ثماني درجات"
(أ) -
- مرادف " ترتد " : تعود ، تنعكس (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
- مضاد " ضم " : أبعد ، دفع (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - كانت نظرات الطفل ترتد على قلبه آلاماً ؛ لأنه قلب النظر في وجوه الناس أمامه - وهى كثيرة - فلم يجد فيها ما كان يطلبه من الوجه الإنساني المحبوب الذي عرفه في أمه وأبيه من دون خلق الله . (درجة) .
- و قد حاول الكاتب عند رؤية الطفلين أن يضمهما إليه ، وأن يلهيهما عن الحزن الشديد الذي شمل قلبيهما بسرور البطن حيث تلاشت آلامهما مع بعض قطع الحلواء ؛ تخفيفاً لألم الطفل وأخته .(درجة) .

(جـ) - الفقرة الدالة على العبارة : " هَلَّ الطفلانِ لمَّا أبصَرا أمَّهُما ، ونَفَضا أيدِيَهُما نَفْضَ الأجنحةِ ، ثمَّ أكَبَّتْ هيَ عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها ، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ بكُلِّهِ ، واشتَبَكَتِ الأذرُعُ في الأذرُعِ حتى لا تفَرِّقَ بينَ ثلاثَتِهِمْ في معاني الحُبِّ إلا بالكِبَرِ والصِّغَرِ ، رَجَعَتْ معَهُما طفلةً " . (درجتان) .

(د) - تتمثل مجالات أدب الرافعي فيما يلي :
1 - الدين والدفاع عن القرآن ورسالة الإسلام العقائدية والاجتماعية. (نصف درجة) .
2 - اللغة العربية و الدفاع عنها ، وعن الأدب العربي ضد موجات التغريب التي اشتدت في عصره. (نصف درجة) .
3 - تجاربه الذاتية ، و تأملاته العاطفية و الوجدانية. (نصف درجة) .
- و يمثل النص الاتجاه الأخير . (نصف درجة) .

السؤال الثاني :
من نص " غربة وحنين" : (اختياري) "سبع درجات"

(أ) -

- مرادف " اختلاف " : تعاقب ، تتابع (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
- مضاد " عصفت " : أبطأت (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - الذي لم ينسه شوقي في غربته رغم تعاقب الأيام والليالي هو فترة صباه وأيام سعادته ، حين كان بوطنه مصر ، تلك الفترة من شبابه السعيد مضت ، و انقضت كأنها النسيم الجميل ، أو لحظة نوم سريعة ، أو لذة مختلسة . (درجة ونصف الدرجة) .

(جـ) - في (ينسي ، أنسي) جناس ناقص ، وهو يعطي جرساً موسيقياً ، و يزيد المعنى حسناً بإثارة الذهن . (درجة ونصف الدرجة) .
- أو في (ينسي ، أنسي) تصريع ، و هو يعطي الكلام جرساً موسيقياً تستريح إليه الأذن فتحسن الاستماع.

(د) - المعارضة الشعرية هي أن يأتي الشاعر بقصيدة تشبه قصيدة شاعر آخر في الوزن و القافية مع اختلاف المعنى ؛ لإظهار البراعة .
- و قد تفوق شوقي في مطلع قصيدته ؛ لأنه بدأها بالتذكر و إعطاء الحكمة التي تنم عن الفكر و التأمل ، و المزج بين الذاتية و التجربة العامة.. أما البحتري فقد توقف في مطلع سينيته عند استجداء الكرماء . (درجتان) .


السؤال الثالث :
من نص " المساء " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
- مرادف " صبابة " : شوق (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
- مضاد " الهوجاء " : الهادئة ، العليلة (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)

(ب) - يشكو الشاعر مما يلي :
- قصده الإسكندرية للاستشفاء عمل لا جدوى منه ، وما زاده السفر والابتعاد عن أهله إلا إضافة علة جديدة هي الاغتراب إلى علة قديمة هي آلام مفارقة من يحب .
- وقد أسلمته العلتان إلى وحدة قاسية سببها الحب ، وأثارها الكآبة ، ونتيجتها العناء والتعب .
- وأجابه البحر برياحه الهوجاء التي زادته هماً و ألماً . (درجة ونصف الدرجة) .

(جـ) - الصورة البيانية فى Sadشَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي) استعارة مكنية .
- وأثرها في المعنى : تشخيص الطبيعة المتمثلة في البحر ، وإيحاء بامتزاج الطبيعة والشاعر معاً في أحاسيس واحدة ، وفيها تشخيص للمعنى مما يؤدي إلى وضوح أكثر لدى المتلقي . (درجة ونصف الدرجة) .

(د) - ظهرت النزعة الرومانسية في هذه الأبيات بالسمات التالية :
1 - التيار الوجداني الذي يصور أحاسيس الشاعر وعواطفه في ذاتية واضحة .
2 - حب الشاعر الطبيعة ، وارتباطه بها بحيث تكون الطبيعة صدى لما في نفسه ، وما في نفسه صدى لما في الطبيعة .
3 - غلبة روح التشاؤم على نفس الشاعر.
- أما الطبيعة فقد ظهرت في الأبيات حية ناطقة ممتزجة بنفسه . (درجتان) .


خامساً : النحو:

إجابة السؤال العاشر :
(أ) - الإعراب : (أربع درجات)
- الذوق : فاعل مرفوع (نصف درجة) ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (نصف درجة) .
- وبيئات : معطوف على (مزاجاً) منصوب (نصف درجة) ، وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة (نصف درجة) .
- القدر : مضاف إليه مجرور (نصف درجة) ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة (نصف درجة) .
- تعابير : مبتدأ مؤخر مرفوع (نصف درجة) ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (نصف درجة) .

(ب) الاستخراج Sadأربع درجات)
1 - ضمير بارز في محل رفع : ( واو الجماعة في الفعل " يعتبرونه ")

- أو (نا) ضمير الرفع في" أصبحنا " ، اسم للفعل الناسخ (أصبح) . [يُكتفى بواحد] .
2 - الحرف الناسخ : (إن) في جملة : (ذلك أن لكل عصر مزاجا ) (نصف درجة) ، وخبره : (أن لكل عصر) شبه جملة (نصف درجة) .
3 - المصدر الرباعي : تقدير ، أو تعابير بشرط أن يذكر مفردها (تعبير) (نصف درجة) .
- فعله مضبوطاً : قدَّر ، عبَّر (نصف درجة) .
4 - البدل : الأمر (نصف درجة) ، و نوعه : بدل مطابق (نصف درجة) .

(جـ) - (ثلاث درجات)

1 - الكلمة المضبوطة في جملتها : يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييسَ مختلفة (نصف درجة) ؛ لأنه ممنوع من الصرف صيغة منتهى الجموع (نصف درجة) ، لم يضف ولم تدخل عليه أل (نصف درجة) .

2 - الجملة المطلوبة : من يعرفوا جمال اللغة يسمُ ذوقهم الأدبي (درجة و نصف درجة) .

(د) - اسم الفاعل من الفعل (يَجِدُ) : واجد (نصف درجة) ، و للجملة (نصف درجة) .

- اسم المفعول من الفعل (يَجِدُ) : موجود (نصف درجة) ، و للجملة (نصف درجة) .

(هـ) - الفعل (تندم) مضبوطاً في جملته : لا تغضب فتندمَ علي سلوكك ، منصوب بعد فاء السببية (درجة) .

(و) - يكشف عن "يسيغه" في مادة : " س و غ " ، أو " س ي غ " (درجة) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / معنا الإجابات / فصلى / 1-3 : 2 -3 / وفى ذلك فليتنافس المتنافسون *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وفى ذلك فليتنافس المتنافسون / فصل (1-3: 2- 3 ) *
» وفى ذلك فليتنافس المتنافسون/ امتحان شهر أكتوبر / الفصلان/2/2 +2/6**سجل وأدخل واكتب*
»  شاهد معنا ( المدرسة الرومانسية ) *****
» اضحك معنا *
» ساهم معنا @ بفكرك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: