عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأدب /الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

الأدب /الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة  * Empty
مُساهمةموضوع: الأدب /الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة *   الأدب /الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة  * Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 6:37 am

كتاب

الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة

س1 : أين ولد ابن بسام ؟ و متى توفي ؟
جـ : ولد ابن بسام تقريباً سنة 450 هـ في شنترين (غرب الأندلس في البرتغال حالياً) ، وتوفي نحو سنة 542 هـ .

س2 : ما أثر نشأة ابن بسام في بيت أصل وشرف عليه ؟
جـ : هذه النشأة أدت إلى ابتعاده عن الكسب المتدني ، و ما ورثه من مال أغناه عن السعي في الأرض بحثاً عن الرزق .

س3 : لماذا ذهب ابن بسام إلى لشبونة ؟ ومتى كان ذلك ؟
جـ : ذهب إليها طلباً للعلم ، وبحثاً عن مجال أوسع للثقافة ، وذلك سنة 477 هـ .

س4 : لماذا ذهب ابن بسام إلى قرطبة ؟ ومتى كان ذلك ؟
جـ : ذهب إليها هرباً من بطش ألفونسو السادس الذي استولى على شنترين ولشبونة ، وكان ذهابه إليها سنة 494 هـ .

س5 : استقر المقام بابن بسام في إشبيلية . فكيف كانت حياته فيها ؟
جـ : في إشبيلية أخذ يتعيش من قلمه ، ويمدح من يمده بالمال ، اتصل بكبار رجال الحكم من وزراء و أمراء وتحسنت أحواله ، و احتل مقاماً عالياً في مجتمع إشبيلية ، و فيها ألف كتابه الشهير (كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة) .

س6 : لماذا يعد كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة مصدراً أندلسياً هاماً ؟
جـ : يعد كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة مصدراً أندلسياً هاماً لأنه :

1 - يعرض جانباً من الحياة الأدبية الأندلسية .
2 - يتضمن الكثير من تراجم الشعراء و الكتاب والأدباء الأندلسيين وما يتصل بهم من أخبار و أحداث ووقائع .
3 - كما يتضمن آراء الكاتب النقدية في الشعر و النثر .

س7 : تضمن كتاب الذخيرة أربعة أقسام . تحدث عن كل قسم وما تضمنه .
جـ : الأقسام التس تضمنها :

* القسم الأول : خصصه لأهل قرطبة، وما يجاورها من بلاد في وسط الأندلس.
- وقد تضمن ترجمة لأربعة وثلاثين شاعراً و أديباً وسياسياً و مؤرخاً من أبرزهم : ابن دراج القسطلي - ابن حزم الأندلسي - ابن شهيد - ابن زيدون وغيرهم .
* القسم الثاني: خصصه لأهل الجانب الغربي من الأندلس ، فذكر أهل إشبيلية وما اتصل بها من بلاد ساحل البحر المحيط الرومي .
- وقد ذكر في هذا القسم ستة و أربعين من الرؤساء و الكتاب أشهرهم القاضي أبو القاسم بن عباد وابنه المعتضد ، والمعتمد وكيفية خلعه من الحكم ..
* القسم الثالث: خصصه لأهل الجانب الشرقي من الأندلس.
- وعرض فيه لعظماء ذلك العصر من رؤساء و كتاب وشعراء من بينهم ابن خفاجة - ابن اللبّانة - ابن أبي الخصال وغيرهم .
* القسم الرابع: خصصه للطارئين (القادمين) على الأندلس من أدباء وشعراء وكتاب و ألحق بهم من لمع في عصره بإفريقيا والشام والعراق .
- وقد ترجم في هذا القسم لاثنين و ثلاثين شخصاً يأتي في مقدمتهم أبو العلاء صاعد البغدادي - ابن حمديس الصقلي وغيرهم ، ومن أهل المشرق الشريف الرضي - الثعالبي - ابن رشيق القيرواني وغيرهم .

س8 : ما منهج ابن بسام في كتابه (الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة)؟
جـ : منهج ابن بسام في كتابه :
1 - رتب تراجمه وفقاً لمكانة لمكانة المترجم كما رأها ، ولم يرتبها على حسب السنين إلا في الجزء الخاص ببطليوس وما يجاورها .
2 - يبدأ بترجمة الشخصية المرادة في نثر مسجوع ، ثم يذكر مؤلفاته ويمدح مواهبه الأدبية ، ويورد مقتطفات من شعره أو نثره .
3 - وضع فهرساً في أول الكتاب عن محتوى كل قسم من أقسامه الأربعة .
4 - عرض لنشأة الموشحات الأندلسية و أكد أن الأندلس موطنها الأصلي .
5 - اكتفى ابن بسام بذكر أهل زمانه من منتصف القرن الحادي عشر و حتى منتصف القرن الثاني عشر الميلادي .
6 - أنصف المحدثين ، ولم ينقص القدماء - من الشعراء و الأدباء - حقهم مقتدياً في ذلك بمنهج الجرجاني .

س9 : ما منهج ابن بسام في إيراد النصوص و عرضها ؟
جـ : منهج ابن بسام في إيراد النصوص و عرضها :
1 - أورد الأخبار و الأشعار دون تفسير لفظها او معناها .
2 - كان يمهد لما عرض من شعر و رسائل لها ارتباط بالفتن و الوقائع .
3 - إذا وجد بيتاً غامضاً فسره أو تركيباً معقداً فصله .
4 - يأتي بالنصوص التي تخدم فكرته أو تصور شخصية من يترجم له دون الاعتماد على خطة ثابتة في ذلك .
5 - تراجمه للشخصيات ليست ثابتة فأحياناً تطول وتمتد إلى ما يقرب من مائة وخمس وعشرين صفحة كما في ترجمة ابن شهيد ، وقد تتوسط كما في ترجمة ابن دراج ، وقد تقصُر كما في ترجمة ولادة بنت المستكفي .

النموذج الأول

(إيجاز الخبر عن إمارة علي بن حمود)

س1 : إلى من ينتسب على بن حمود ؟
جـ : هو علي بن حمود بن ميمون بن حمود بن علي بن عبيد الله بن عمر بن إدريس بن بن عبد الله بن حسن بن علي بن أبي طالب .

س2 : لماذا ذهب أبناء إدريس بن بن عبد الله إلى المغرب ؟ و أين استقروا ؟ ومن ذكر ذلك ؟
جـ : هرباً و فراراً من هارون الرشيد الذي حبس إدريس والدهم عند جعفر بن يحيى. - وقد استقروا في أطراف بلاد البربر .- ذكر ذلك ابن قتيبة .

س3 : متى بويع علي بن حمود ؟ و أين ؟ وبم تلقب ؟ وكيف عامل مبايعيه ؟
جـ : بويع يوم الاثنين 23 من محرم سنة 407 هـ - في قصر قرطبة - ولقِّب بالناصر لدين الله - وعامل مبايعيه بأن أكرم منازلهم و أجمل خطابهم .


س4 : ما اسم المصدر الذي استقى منه ابن بسام أخبار علي بن حمود ؟
جـ : المصدر هو : كتاب ابن حيان في أخبار الخليفة سليمان .


النموذج الثاني

(الأديب المعروف بالسميسر)

س1 : بم وصف بن بسام الأديب المعروف بالسميسر ؟

جـ : وصفه بـ باقعة (داهية) عصره ، و أعجوبة دهره ، وهو صاحب مزدوج .

س2 : ما تقويم ابن بسام لمنهج السميسر في أدبه ؟

جـ : السميسر له طبع حسن ، وتصرف مستحسن في مقطوعات الأبيات خاصة في الهجاء و هو يفشل إذا مدح أو طوَّل .


س3 : ما الغرض الشعري الذي نجح فيه السميسر ؟ وما الغرض الشعري الذي فشل فيه ؟

جـ : نجح في الهجاء ، و فشل في المدح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدب /الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة *( أدب ) *
» أدب (كتاب الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة)
» مثلث برمودا على قناة الجزيرة *
» الجزيرة..مظاهرات 25 يناير يوم الغضب فى مصر 2 **
»  الأدب / العربي في مصر وخصائصه *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: