عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص / بين المتنبى وسيف الدولة* (2)** الأبيات (9, 10,11,12 )*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نص / بين المتنبى وسيف الدولة* (2)** الأبيات  (9, 10,11,12 )* Empty
مُساهمةموضوع: نص / بين المتنبى وسيف الدولة* (2)** الأبيات (9, 10,11,12 )*   نص / بين المتنبى وسيف الدولة* (2)** الأبيات  (9, 10,11,12 )* Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 13, 2010 9:24 am

الأبيات كبريـاء وحكمـة 9 - يا مَنْ يعزُّ علينَا أن نُفارِقَهـمْ وجْدانُنا كُلَّ شَـيْءٍ بَعْدَكُمْ عَدَمُ
10 - إذا تَرحَّلْتَ عَنْ قومٍ وقد قدَرُوا ألاَّ تُفَارقهم فالرَّاحـلُونَ هُمُ
11- شَرُّ البلادِ مكانٌ لا صديق بِـه وشَرُّ ما يكْسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ
12 - هذا عتابُك إلا أنّـَه مقـة قَـدْ ضُمِّنَ الدُّرَّ إلا أنه كَلِـمُ
اللغويات : * يعزُّ : يصعب ويشق ويعظم ويشتد - وِجْداننا : إدراكنا ولقاؤنا وامتلاكنا - عدم : فقدان (والمراد لا قيمة له) - ترحلَّت : سافرت وفارقت ورحلت - قدروا : أمكنَهم - فالراحلون هم : المراد هم الخاسرون لأنهم قصَّروا في حقك فرحلت عنهم - شرّ : أسوأ - ما يكسب الإنسان : ما يعمله ويناله - يصِمُ : يعيب و يشين × يزين (وماضيه وصَم) - هذا عِتابُك : هذا عتابي لك - مِقة : محبَّة (مصدر الفعل ومِق) × كره - ضُمِّن : أُودِع فيه ، تضمّن - الدرّ : اللؤلؤ م الدرة - كلِمُ : كلمات م كلمة .
الشـرح :س1 : اشرح الأبيات مبينا منها أثر العاطفة في التعبير.
جـ : يعلن الشاعر أن فراق الأمير يعز عليه ويصعب فكل شيء بعد فراق الأمير ل طعم له و ليس له قيمة ... وأنه لن يخسر شيئا بالرحيل اعتزازا بنفسه وبكرامته ، والخاسرون هم المقصرون في حقه الذين كان عليهم إرضاؤه قبل أن يرحل ... ويؤكد الشاعر على أن شر البلاد التي تخلو من الصديق وأقبح مكسب هو ما يجلب عليه العار ويجعله معيباً بين الآخرين ... ثم يختم أبياته معلناً أن حبه دفعه إلى هذا العتاب الذي اشتمل على جواهر الكلام.
- و العاطفة المسيطرة على الشاعر هي عاطفة الاعتزاز بالنفس الممزوجة بعاطفة العتاب وكانت الألفاظ والتراكيب ملائمة لهذه العاطفة مثل : يا من يعز علينا - نفارقهم - إذا ترحلت - الراحلون هم - إنه مقة - ضمن الدر ...الخ.
س2 : في البيت العاشر يحمل المتنبي سيف الدولة مسئولية القطيعة التي وقعت بينهما. فما رأيك في موقفه هذا ؟
جـ : يرى المتنبي أن سيف الدولة هو المسئول عن هذه القطيعة؛ لأنه كان يقدر على منعها بإقامة العدل ومنع الظلم عنه .
- وهذا يدل على اعتزازه بكرامته وعدم قبوله الإقامة مع إحساسه بالظلم .
التـذوق :
* (يا من يعز علينا أن نفارقهم) : أسلوب إنشائي / نداء للاستعطاف والحب .
* (وجداننا .. عدم) : تشبيه لوجدان (إدراكه) الشاعر بعيد عن الأصدقاء بالفقر ؛ لأن كل شيء ممتع فقد بريقه بعد فراق الأمير سيف الدولة .
* (وجداننا كل شئ بعدكم عدم) : كناية عن شدة حب الشاعر لأميره .
* (ترحلت - ألا تفارقهم) ، (وجداننا - عدم) : محسن بديعي/ طباق يوضح المعنى ويبرزه .
* (يكسب - يصم) : محسن بديعي/ طباق يوضح المعنى ويبرزه .
* البيت الحادي عشر حكمة صادقة .
* (الدر) : استعارة تصريحية حيث شبه كلماته القيمة بالدرر وحذف المشبه [كلماته]وذكر المشبه به[الدر] وسر جمالها التجسيم .
التعليـق :
* غرض هذا النص : (العتاب والفخر) : وهما من الأغراض القديمة في الشعر العربي .
* الألفاظ : قوية والعبارات جزلة محكمة ، وذلك يلائم الفخر والعتاب .
* ملامح شخصية الشاعر من خلال النص :
شاعر فارس طموح عبقري واسع الثقافة
قوي الشخصية معتز بنفسه حريص على كرامته .
يمتاز بالوفاء لسيف الدولة ولذلك كان عتابه له عتاب المحب .
* الخصائص الفنية لأسلوب المتنبي : 1 - قوة الألفاظ وجزالة العبارات .
2 - عمق المعاني وترابطها والاعتماد فيها على التفصيل والتحليل .
3 - روعة الصور ومزج الأفكار بها .
4 - الاستعانة بالمحسنات غير المتكلفة خلافاً لأبى تمام الذي يكثر منها ويتكلفها أحياناً .
* أثر البيئة في النص : 1 - ظهور الدويلات في العصر العباسي كدولة الحمدانيين في حلب .
2 - التفاف الشعراء حول سيف الدولة والتنافس بينهم .
3 - استخدام الخيل والسيف والرمح في الحرب القرطاس والقلم في الكتابة .
س1 : عتاب الشعراء لممدوحيهم ظاهرة مكررة في الشعر العربي - ما دوافع هذه الأسباب وعلاقتها بشعر المديح ؟
جـ : دوافعها رغبة كل فريق في تحقيق آماله من العطايا أو المناصب أو السلطة والجاه - وكلها تدعو إلى مدح الملك أو الأمير والمبالغة فيه ، فيحقد الآخرون ويدسون بينهما مما يؤدى إلى تغير الحال ، ثم العتاب والقطيعة أو الفرار ثم الاعتذار حسب الظروف فيكون ذلك سبباً في إبداع الشعر وإن كان على حساب الأخلاق .
س2 : للمتنبي خصائص في مدحه تميزه عن غيره من شعراء المدح . وضحها مستشهدا بما يرد في هذا النص .
جـ : يتميز مدحه بالقوة والمبالغة ، وانتهاز كل فرصة للفخر بنفسه وأدبه ، فهو يضع رأسه مساويا للممدوح ، وذلك يدل على طموحه واعتزازه بنفسه وثقته بقوة شخصيته ، مما جعل ممدوحه يحذره ، ويخشى عواقب هذا الطموح كقوله مفتخرا :
الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ والرمحُ والقِرطاسُ والقلمُ
وكقوله مُعاتباً وناقدا الأمير :
يا أعدلَ الناسِ إلا في معاملتي فيكَ الخصامُ وأنتَ الخصمُ والحكمُ
وقوله مبينا خطأه في الحكم على الأمور :
أعيذها نظراتٍ منكَ صائبةً أن تحسَبَ الشحمَ فيمن شحمُه ورمُ
وقوله مُستنكرًا موقفه الظالم الذي لا يميز فيه بين النور والظلام في صورة حكمة عامة:
وما انتفاعُ أخي الدنيا بناظرِه إذا استوتْ عنده الأنوارُ والظلمُ؟
س3 : المتنبي شديد الإعجاب بذاته. فما الجوانب التي كان دائم الاعتزاز بها؟ وبماذا تبرر هذه الظاهرة في شعره ؟
جـ : كان دائم الفخر بشجاعته وشعره ، وذلك لأنه كان طموحا يريد الوصول بشجاعته إلى الولاية على أي إقليم أو إمارة - والشعر وسيلته إلى التقرب من الأمراء وإقناعهم بحبه وإخلاصه (ولكن كلا الجانبين الشجاعة وقدرة الشعر كانا سببًا في توجس الأمراء منْه ، وعدم تمكينه من تحقيق آماله ، ولذلك انقلب على سيف الدولة ، كما انقلب من بعده على كافور وهجاه أقبح هجاء).
س4: تنوعت أساليب الشاعر . وضح .
جـ : بالفعل فمعظم الأساليب خبرية للفخر والعتاب وبعضها إنشائي للتعجب والتحسر .
تدريبـات
س1 : تمزج الأبيات بين الفخر و الألم .. وضح .
س2 : جمعت الأبيات بين العتاب و المدح . اشرح ذلك .
&
1 - وَاحَرَّ قَلْبَاه مِمَّنْ قَلْبُه شبــمُ ومَنْ بِجسْمِي وحَالِي عندَه سقَمُ
2 - مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسدِي وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
3 - إنْ كانَ يجمعُنـا حُـبٌّ لِغُرَّتِه فَلْيـتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسـمُ!!
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (واحر قلباه) أسلوب : (استغاثة - ندبة - نداء) .
2 - مرادف (شبم) : (هادئ - بارد - مستريح) .
3 - مضاد (برى) : (أراح - شفى - قوى) .
4 - جمع (غرة) : (غرائر - غرر - أغرة) .
(ب) - اشرح الأبيات السابقة .
(جـ) - استخرج منها صورة خيالية ومحسناً بديعياً ، وبين نوع كل , أثره في المعنى .
(د) - (فراقك أيها الأمير يشق علينا ، ولا قيمة لشيء بعدكم) :
اكتب من النص ما يدل على هذا المعنى .
4 - يا أعدَل الناسِ إلا فِي مُعَامَلتي فِيكَ الخِصَامُ وأَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
5 - أُعِيذُها نظراتٍ مِنْكَ صَائِبـةً أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
6 - وما انتفاعُ أخِي الدُّنْيا بِنَاظِرهِ إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
(أ) - أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :
1 - (يا أعدل الناس) نداء غرضه : …………………. .
2 - مرادف (أعيذها) : ……….. .
3 - مفرد (الظلم) : ……… .
(ب) - ما مظاهر ظلم سيف الدولة للمتنبي كما أوضحت الأبيات ؟
(جـ) - (وأنت الخصم والحكم) في هذا التعبير جمال وضحه .
(د) - للبيئة أثرها الواضح في شعر المتنبي . وضح ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص / بين المتنبى وسيف الدولة* (2)** الأبيات (9, 10,11,12 )*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شاهد معنا قصيدة ( بين المتنبى وسيف الدولة ) * لأبي الطيب المتنبي *****
» نصوص ( بين المتنبى وسيف الدولة)
» نصوص / بين المتنبى وسيف الدولة * ( 12 بيت / حفظ ) *****
» نص ( بين المتنبى وسيف الدولة) الجزء الأول (1)
» نصوص/ بين المتنبى وسيف الدولة ( فيديو)*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: