عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ( تابع ) دور المعلم في عصر الإنترنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جابر مصطفى جابر
مشرف
مشرف
جابر مصطفى جابر


ذكر عدد الرسائل : 239
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

( تابع ) دور المعلم في عصر الإنترنت Empty
مُساهمةموضوع: ( تابع ) دور المعلم في عصر الإنترنت   ( تابع ) دور المعلم في عصر الإنترنت Icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2009 10:52 am

دور مدرس غرفة المصادر :
أ - القيام بمهام التشخيص والتقييم والتدريب للتلاميذ الذين يتم تحويلهم من صفوفهم إلى غرفة المصادر لفترات زمنية محددة ومتفاوتة
ب - تقديـم المشـورة لمدرس الصف حول كيفية التعامل مع الحالات التى يلزم لتدريسها أو تدريبها توفير برامج تعليمية خاصة يتم تطويرها من قبل القائم على غرفة المصادر بالتعاون مع مدرس الصف وكذلك اقتـراح طرق التدريس الفعالة التى يمكن أن تستخدم من قبل المدرس للتدريس للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعليمية وسلوكية معينة.
ج - التعاون والتنسيق مع الأسرة ويتم ذلك من خلال المتابعة والتأكد من تنفيذ الأسرة للبرامج المقترة لكل حالة إعاقة وتوفير المعلومات لتلك الأسرة المتعلقة بما يتوفر فى البيئة المحلية من خدمات خاصة كالخدمات الطبية والترفيهية تمويل غرفة المصادر :
1- صندوق دعم المشرعات التعليمية
2- مجلس الآباء بالمديرية
3- الجهود الذاتية
هـ - تخطيط الدروس :
يشتمل تخطيط الدرس على الخطوات التالية :
1- عنوان الدرس ( الموضوع )
2- أهداف الدرس ( يشترط فيها الوضوح والتحديد وأن تكون إجرائيةً وفى مستوى التلاميذ)
3- الوسائل التعليمية
4- استراتيجية الدرس (خطــة السير فى الدرس ) ويقصد بها الخطوات المحـددة والمرتبة المحققة لأهـداف الدرس، ويجب أن يوضح المعلم طرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة التربوية
5- الملخص السبوري ويكون مشتملاً على عناصر الدرس والأشكال والرسوم
6-التقييم ( عبارة عن وضع عدة أسئلة يتم من خلالها قياس مدى تحقيق الأهداف الإجرائية )
الخاتمة
**أود أن أوجه دعوة علها تجد صدى لدى المنتمين إلى مجتمع المكتبات و المعلومات المصري ليأخذوا بزمام المبادرة في وضع الأسس و الآستراتيجيات الكفيلة بنشر ثقافة المعلومات بين أوساط الطلاب و الأكادميين بصفة خاصة و بين أفراد المجتمع بصفة عامة . و لا يفوتني في هذا المقام أن أشير إلى أهمية الدور الذي يجب أن تلعبه أقسام المكتبات و المعلومات في الجامعة بما تملكه من إمكانات بشرية و مادية تؤهلها ، أكثر من غيرها ، للقيام بدور قيادي في نشر الثقافة المعلوماتية داخل الجامعة و خارجها ، سواء من خلال البرامج الأكاديمية في الجامعات أو من خلال الدورات التدريبية و ورش العمل . إن تقاعس أقسامنا الأكاديمية عن القيام بهذا الدور الحيوي سيؤدي إما إلى وجود فراغ كبير لن يجد من يسده أو إلى اقتحام أشخاص غير مؤهلين هذا الفراغ لسده، و عندها سيكون مجتمع المعلومات هو الخاسر الأكبر .
أن تكون عملية التربية والتعليم تقنية أو لا تكون ـ هذا ليس السؤال. السؤال الحقيقي هو كيف يمكن أن نحصد قوة التقنية لمواجهة تحديات الألفية الجديدة، وأن نجعل عملية التربية والتعليم ذات صلة ومتجاوبة وفعالة لأي كان وفي أي مكان وزمان؟
في مقدور التقنيات أن تقدم الكثير لنشر المعرفة ولجعل التعلم فعالاً، والخدمات التربوية أكثر كفاية. ومع ذلك إذا كانت السياسات والاستراتيجيات التربوية غير صحيحة، وإذا لم تلب بالتزامن معها الشروط الضرورية لاستخدام تلك التقنيات فلن تتحقق هذه القدرة.
إن الإيمان بإمكانات التقنية وحض السوق على فرضها وترويجها والحماس العام لإدخالها على المدارس، كل ذلك يغري بتنفيذها فورًا وعلى قدم وساق. ولكن دمج التقنيات في التربية والتعليم عملية بالغة الحنكة ومتعددة الجوانب، ومثل أي ابتكار لا يجوز طرحها قبل القيام بتجارب نموذجية على مكوناتها المختلفة وعلى نطاق أصغر. حتى التقنيات التي نحن متأكدون منها يجب أن تخضع لتجارب نموذجية في كل سياق جديد، فمهما كان المشروع في تقنيات المعلومات والاتصال جيدًا من حيث التصميم والتخطيط تبقى هناك جوانب عديدة يجب اختبارها على نطاق أصغر أولاً ومنها: التقنيات المناسبة، ومدى التناسب مع مواد التدريس، والعملية الإنتاجية، إلى أي مدى يمكن تنفيذها في الصف المدرسي، والفعالية في التعلم، والجدوى المالية، ونقطة أخرى بالغة الأهمية هي أن الاستخدام المناسب والفعال للتقنيات تضم التدخل المؤهل والملتزم من قبل الناس. والمؤهل والالتزام لا يمكن إدخالهما كفكرة لاحقة عرضية، إنما يجب دمجهما ضمن التصور والتصميم مع مشاركة كل من هو معنّي في الأمر.
إن التحدي الذي يشكله دمج تقنيات المعلومات والاتصال في التربية والتعليم تحد هائل، ولكن كذلك الأمر بالنسبة لحجم الفوائد الممكنة. عندما يتعلق الأمر بالتقنية فلا وجود لحدود، ولكن عندما يتعلق الأمر بتقنيات التربية والتعليم فهناك حدود، وهذه الحدود هي الخيال البشري وبراعة المجتمع.
يمكننا القول ومن خلال استعرض دور المعلم في اطواره المختلفة ان دور المعلم في عصر الانترنت والتعليم عن بعد يختلف إلى حد ما عن دوره في السابق حيث تحول من دور الملقن للمعلومات الشارح لها إلى دور المخطط للعملية التعليمية والمصمم لها انطلاقا من ان المعلومات والمعرفة والنشاطات التي على الطالب ان يلم بها كثيرة ومتنوعة ، والفترة الزمنية المخصصة لتعلمها في الوقت ذاته قليلة لقد اصبح دور المعلم مخططا وموجها ومديرا ومرشدا ومحللا ومنظما ومقيما اكثر من كونه شارحا للمعلومات مختبرا للطلاب .لقد اصبح دور المعلم يركز على اتاحة الفرص للطالب المشاركة في العملية التعليمية والاعتماد على الذات في التعلم والتركيز على اكسابه مهارات البحث الذاتي والتواصل والاتصال واتخاذ القرارات التربوية المتعلقة بالتعلم ، لقد اصبح دور المعلم يركز على دمج الطالب بنشاطات تربوية منهجية ولا منهجية متنوعة تؤدي إلى بلورة مواهبة وتفجر طاقاته وتنمي قدراته وتعمل على تكامل شخصيته ككل ، دورا يتيح للطالب فرصة التعرف على الوسائل التقنية والاتصالات وكيفية استخدامها في التعلم والتعليم . دورا يساعده على الرجوع إلى مصادر المعرفة المختلفة من مكتبات ومراكز تعليمية ووسائل اعلام واستخراج المعلومة اللازمة باقل وقت وجهد وتكلفة . والاكثر من ذلك فقد اصبح دور المعلم يركز على ادماج الطالب في العملية التعليمية لا يلقنه المعلومات ، ودور يجعل من الطالب مبتكرا خلاقا قادرا على الانتاج والابداع ، مؤهلا ومدربا ومزودا بمهارات البحث الذاتي ، قادرا على استخدام الحاسوب وشبكة الانترنت العالمية ، ذا شخصية قوية منسجمة جسميا وعقليا واجتماعيا ووجدانيا وثقافيا ، وقادرا على مواجهة اعباء الحياة ومجابهة التحديات والوقوف امام تحديات العصر بكل ثقة وكبرياء .
و الله من وراء القصد و هو سبحانه الهادي إلى سواء السبيل ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( تابع ) دور المعلم في عصر الإنترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ( تابع ) دور المعلم في عصر الإنترنت
» ( تابع ) دور المعلم في عصر الإنترنت
» ( تابع ) دور المعلم في عصر الإنترنت
» ( تابع ) دور المعلم في عصر الإنترنت
» ( تابع ) دور المعلم في عصر الإنترنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المعرفة للجميع @ بنين رأس التين :: صحافة و إعلام @ بنين رأس التين-
انتقل الى: