عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / الأدب ***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع / الأدب *** Empty
مُساهمةموضوع: تابع / الأدب ***   تابع / الأدب *** Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 8:35 am

تابع / الأدب *** 133-88


3-نظم ( ألف ) بعض شعره في الإسلاميات و في المنجزات العصرية , فعدل عن وصف الناقة إلى وصف السفينة .

تذكر : س/من زعيم المدرسة الكلاسيكية الجديدة ؟ و ما العوامل التي هيأت له التطوير ؟ اذكر جانبا واحدا من مظاهر التطوير عنده .
المدرسة الجديدة ( الواقعية ) ...
س/ما أسباب ظهور هذه المدرسة ؟
*بعد الحرب العالمية الثانية اتجه الشعراء إلى الواقع , فأرادوا أن يتخلصوا من نظام القصيدة القديم , وبحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتوائم مع الواقع الجديد , فبدأوا في التحرر من هذه القيود والتي تتمثل في :
1-وحدة الوزن و القافية .
2-نظام الشطرين في البيت الواحد .
3-عدد التفعيلات المتساوية في كل بيت .

س/ما الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة ؟
*مدرسة ( الشعر الحر – الشعر المرسل – شعر التفعيلة – الشعر الحديث - الواقعية ).

س/مَنْ رواد هذه المدرسة في الوطن العربي ؟
*كانت البداية مع الشاعرة العراقية ( نازك الملائكة ) التي كتبت في مقدمة ديوانها ( شظايا و رماد ) عن هذا اللون من الشعر , و أصبحت رائدة هذا اللون الجديد , ثم أكدت ريادتها في ذلك بقصيدتها   "الكوليرا" التي تقول فيها :
سكن الليل
أصغِ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطرب
حزن يتدفق يلتهب

س/ما مدى انتشار هذه المدرسة في الوطن العربي ؟
*وجد هذا الاتجاه شيوعا و انتشارا كبيرا في عالمنا العربي و سار على نهجه عدد كبير من الشعراء , منهم : (صلاح عبد الصبور – عبد الرحمن الشرقاوي – أحمد عبد المعطي حجازي) في مصر ,  و( نزار قباني) في سوريا , و (فدوى طوقان) في فلسطين , و (محمد الفيتوري) في السودان , وغيرهم ...وهؤلاء يمثلون الجيل الأول من هذه المدرسة , ومن شعراء الجيل الثاني ( فاروق شوشة

- محمد إبراهيم أبو سنة – أمل دنقل ) و غيرهم ......وهذا يدل على أن هذا الاتجاه انتصر له عدد
كبير من الشعراء .

س/مِن أهم سمات (خصائص) المدرسة الواقعية التجديد في الشكل والمضمون ... وضح  
أ-التجديد في المضمون ( الموضوع ) ...
1-الاتجاه إلى الحياة العامة و تصوير هموم الناس و مشكلاتهم و آمالهم و تطلعاتهم .
2-فهم الشعر على أنه إحساس بالواقع و تعبير عنه .
3-جمعت التجربة الشعرية إلى جانب العاطفة و الخيال أمورا أخرى , مثل : موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ و قضايا الوطن و التراث .
ب-من حيث الشكل ( البناء الشعري ) ...
1-استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس و يتضح ذلك في اختيار عناوين دواوينهم مثل (الناس في بلادي) .
2-الاهتمام بالصورة و الرمز و الأسطورة .
3-الوحدة العضوية .
4-تقسيم القصيدة إلى مقاطع .
5-الاعتماد على السطر الشعري , وليس البيت الشعري .

س/ما أسباب اتجاه شعراء العصر الحديث إلى الشعر المرسل ؟
*لأنهم يرون في القافية الموحدة تقييدا لعاطفة الشاعر , كما أنها تعطي مللا و رتابة .

س/ما مصدر الموسيقى في شعر الواقعيين ؟
أو-التجديد في الموسيقى من أهم سمات الشعر الجديد ... وضح ذلك .
*الموسيقى عند الواقعيين ليست ناتجة من وحدة الوزن و القافية و لكنها قائمة على استخدام تفعيلة واحدة و تكرارها دون الالتزام بعدد معين من التفعيلات , وقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة .
  bayyy  bayyy  bayyy  bayyy  bayyy  bayyy
تابع / الأدب *** Imgres?imgurl=http%3A%2F%2Fup.dev-point.com%2Fuploads%2Fdc636308b8471.jpg&imgrefurl=https%3A%2F%2Fwww.dev-point
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / الأدب ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع الأدب **
» تابع / الأدب **
» تابع/ من الأدب النبوى * (2)**
» تابع / الأدب (7 ) ******* 2017 *******
» تابع / الأدب (8) ******** 2017 ********

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: