عدد الرسائل : 1837 العمر : 62 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
موضوع: نصوص (6 ) **** مصر تتحدث عن نفسها * ( 1 ) - الخميس ديسمبر 15, 2016 8:53 am
مصر تتحدث عن نفسها :
شعر ( حافظ إبراهيم ) -لُقب حافظ إبراهيم بشاعر النيل / شاعر الشعب . -النص : من شعر العصر الحديث . -غرض النص : الفخر . -العاطفة المسيطرة على الشاعر : حب الوطن . -هذا النص ينتمي لمدرسة الإحياء و البعث ( الكلاسيكية الجديدة ) . س/لماذا يعد هذا النص من شعر التحرير ؟ *لأن الشاعر يفخر بأمجاد وطنه قديما و حديثا , وهذا اللون من الشعريشارك في إيقاظ الوعي القومي. وقف الخلق ينظـــرون جميعا كيف أبني قواعد المجد وحـدي و بُناة الأهرام في سالف الدهـ ـر كَفَوْني الكلام عند التحدي أنا تاجُ العلاء في مفرق الشــر ق و دُرَّاتـُهُ فرائـِدُ عِقــدي أي شيىء في الغرب قد بهر النـا سَ جمـالا و لم يكـنْ منه عندي المفردات .. الخلق : البشر /الأنام / الورى المجد : الشرف / النبل سالف : ماضي / سابق × قادم ج-سوالف كفوني : أغنوني × أحوجوني التحدي : التنافس / التفاخر تاج : إكليل ج – تيجان / أتواج العلاء: الرفعة / العلا × الضعة و الخسة مفرق:مكان فرق الشعر ص)وسط ج)مفارق دراته : لآلئه م- درة ص ) ممالك الشرق فرائد : الجواهر النادرة م – فريدة العقد : القلادة بهر : أعجب / أدهش / حيّر س/وضح بم افتخرت مصر كما فهمت من الأبيات .... ثم ضع لها عنوانا . *لقد وقف العالم كله ينظر إليّ متعجبا,ومستكثرا عليّ,كيف تمكنت بمفردي من صنع كل هذه الأمجاد , ولهؤلاء أقول إن أبنائي هم أحفاد الفراعنة بناة الأهرام الذين صنعوا المعجزات في شتى الميادين , وأصبحتُ بفضل أبنائي تاجا على رأس الشرق وهذا التاج مرصع بالأمجاد التي لا مثيل لها , و إذا كان الغرب يفتخر بنهضته و طبيعته و جماله , فلستُ أقلَّ منه جمالا , وكل ما يملكه الغرب عندي مثله . *العنوان ( فكرة الأبيات ) : تاريخ مصر المجيد و طبيعتها الساحرة .
الجماليات .. -لون بياني : *( وقف الخلق ينظرون جميعا ) : كناية عن الدهشة و التعجب . *( قواعد المجد ) : س . مكنية حيث شبه المجد ببناء يبنى . *( بناة الأهرام ) : كناية عن موصوف , وهم القدماء المصريون . *( أنا تاج العلاء ) : تشبيه حيث شبه الشاعر مصر بالتاج . *( مفرق الشرق ) : س. مكنية حيث شبه الشرق بإنسان له مفرق . *( مفرق ) : مجاز مرسل عن الرأس علاقته الجزئية . *( فرائد ) : س. تصريحية حيث شبه أمجاد مصر بالفرائد . *( بهر الناس جمالا ) : كناية عن شدة جمال مصر و عظمتها . -محسن بديعي : *( جميعا – وحدي ) : طباق يؤكد ........ -الأساليب : *( كيف أبني ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب . *( أي شيىء في الغرب ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه النفي . *( قد بهر الناس ) : أسلوب مؤكد بقد .
س/بم يوحي كل تعبير مما يأتي : *( وحدي ) : توحي بعظمة شعب مصر و اعتماده على نفسه في بناء حضارته . *( كفوني الكلام ) : توحي بحسم الموقف بأقوى برهان . *( التحدي ) : توحي بقوة الصراع . *( أنا ) : توحي بالفخر و الاعتزاز بالنفس . *( بهر ) : توحي بشدة دهشة الناس من عظمة و جمال مصر . س/ماذا أفاد استخدام الفعل الماضي ( وقف ) ؟ و المضارع ( ينظرون ) ؟ -الثبات و التحقق . –التجدد و الاستمرار . س/ما النقد الموجه للشاعر في البيت الرابع ؟ 1-قول الشاعر( جمالا ) , فقد فسر ما يبهرالناس من نهضة الغرب من زاوية الجمال وحده , و الأفضل قوله ( ثراء – أو – نتاجا ) . 2-قول الشاعر ( و لم يكن منه عندي ) , فقد عابه النقاد لأنه قريب من العامية .
أنا إن قـدَّر الإلـه مماتـي لا ترى الشرقُ يرفعُ الرأسَ بعدي إن مجدي في الأُوليات عريقٌ مَنْ لـه مِثـلُ أولياتـي و مجدي نظر الله لي فأرشـد أبنائـي فشـدوا إلـى العـلا أَيَّ شـد المفردات .. قدر : حكم / قضى الشرق:ص) الوطن العربي الأوليات:السنون الأولى م–أولى×نهايات عريق : أصيل / كريم × حديث نظر الله : ص ) أكرمني بالتوفيق أرشد : دل / هدى × ضلل شدوا : حملوا بقوة × تراخوا / تقاعسوا س/وضح بم افتخرت مصر كما فهمت من الأبيات ... ثم ضع لها عنوانا . *أنا إن حكم الله بموتي فلن تقوم للوطن العربي قائمة , و ستجده منكس الرأس , فمجدي منذ القدم مشرف في جميع المجالات و لم يحقق شعب آخر مثله , و قد أكرمني الله عز وجل فهدى أبنائي إلى سبل العلا وانطلقوا إليها بقوة و شجاعة لا مثيل لها . *والعنوان (فكرة الأبيات) : الله حافظ لمصر و أبناءها دوما.
الجماليات .. -لون بياني : *( أنا إن قدر.....) : س. مكنية حيث شبه الشاعر مصر بإنسان يتكلم . *( قدر الإله مماتي ) : كناية عن الرضا بالقضاء و القدر . *( مماتي ) : س. تصريحية حيث شبه الشاعر الضعف بالموت . *( الشرق يرفع الرأس ) : س. مكنية حيث شبه الشرق بإنسان له رأس . *( إن مجدي في الأوليات) : كناية عن عظمة و روعة أمجاد مصر و أصالتها . *( نظر الله لي ) : كناية عن حفظ الله عز وجل و رعايته لأرض مصر . *( شدوا إلى العلا ) : س . مكنية حيث شبه الشاعر العلا بهدف يسير إليه أبناء مصر . -الأساليب : *( من له مثل أولياتي و مجدي ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه النفي . س/( أبني المجد – أبني قواعد المجد ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟ *التعبير الثاني أفضل لأنه يوحي بأصالة الحضارة المصرية و رسوخها , و يدل على وضع الأسس التي ينهض بها أبناء مصر على مر العصور . س/بم يوحي كل تعبير مما يأتي : *( إن قدر ) : تفيد الشك . *(لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي):تعبير يوحي بمكانة مصر العظيمة بين دول الشرق العربي كله. *( أي شد ) : تعبير يوحي بإعجاب الشاعر بقوة المصريين و علو همتهم . س/( لا ترى الشرق ..) ما علاقتها بما قبلها ؟ *نتيجة لما قبلها . س/ماذا عاب النقاد على الشاعر في البيت الأول ؟ وبم ترد عليهم ؟ *عابوا عليه قوله ( قدر الإله مماتي ) , وأن هذا التعبير غير ملائم للجو النفسي , حيث يفخر الشاعر بأمجاد مصر و نهضتها المتجددة , فكيف يشبه مصر بإنسانا ميتا , و يمكن الرد عليهم بأن الشاعر استخدم أداة الشرط ( إن ) و هي تفيد الشك , فمصر خالدة على مر الزمن بإذن الله .
قد وعدْتُ العــلا بكـلِّ أَبــيٍّ من رجالي فأَنجِزُوا اليوم وعدي و ارفعوا دولتي على العلم و الأخـ لاق فالعلمُ وحده ليس يُجـدي المفردات .. وعد:منّى×وعيد أبي : عزيز النفس ج- أُباة أنجزوا : أتموا / حققوا / اقضوا يجدي:ينفع/يفيد×يضر ماضيه:أجدى( ج-د-و) س/ماذا يقصد الشاعر في البيتين بكلمتي ( العلم – الأخلاق ) ؟ *العلم : المعرفة المتنوعة . *الأخلاق : السلوك الحسن . س/ماذا طلبت مصر من أبنائها كما فهمت من البيتين ؟ *لقد وعدت مصر الشرف و الرفعة بأن تصل إليهما , لذلك فهي تطلب من أبنائها ألا يخذلوها و أن يحققوا أمانيها و وعدها , كما تطلب منهم أن ينهضوا بها معتمدين على الله أولا , ثم على أساسين ( أو- بعض الأعمدة ) هامين هما العلم و الأخلاق , فالعلم وحده لا ينفع صاحبه .[/b][/size][/color]