عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص (6 ) **** مصر تتحدث عن نفسها  * ( 1 ) -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نصوص (6 ) **** مصر تتحدث عن نفسها  * ( 1 ) - Empty
مُساهمةموضوع: نصوص (6 ) **** مصر تتحدث عن نفسها  * ( 1 ) -   نصوص (6 ) **** مصر تتحدث عن نفسها  * ( 1 ) - Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 8:53 am




 مصر تتحدث عن نفسها :  

نصوص (6 ) **** مصر تتحدث عن نفسها  * ( 1 ) - Images?q=tbn:ANd9GcSEaOyuKCQAQYEOEyd24o6fkGwfD9YVCJyyxp7JcF_EoNuqmR8G                              شعر ( حافظ إبراهيم )    
-لُقب حافظ إبراهيم بشاعر النيل / شاعر الشعب .
-النص : من شعر العصر الحديث .
-غرض النص : الفخر .
-العاطفة المسيطرة على الشاعر : حب الوطن .
-هذا النص ينتمي لمدرسة الإحياء و البعث ( الكلاسيكية الجديدة ) .
س/لماذا يعد هذا النص من شعر التحرير ؟
*لأن الشاعر يفخر بأمجاد وطنه قديما و حديثا , وهذا اللون من الشعريشارك في إيقاظ الوعي القومي.
وقف الخلق ينظـــرون جميعا                  كيف أبني قواعد المجد وحـدي
و بُناة الأهرام في سالف الدهـ                    ـر كَفَوْني الكلام عند التحدي
أنا تاجُ العلاء في مفرق الشــر                 ق و دُرَّاتـُهُ فرائـِدُ عِقــدي
أي شيىء في الغرب قد بهر النـا                 سَ جمـالا و لم يكـنْ منه عندي
المفردات ..
الخلق : البشر /الأنام / الورى المجد : الشرف / النبل سالف : ماضي / سابق × قادم ج-سوالف
كفوني : أغنوني × أحوجوني التحدي : التنافس / التفاخر تاج : إكليل ج – تيجان / أتواج
العلاء: الرفعة / العلا × الضعة و الخسة مفرق:مكان فرق الشعر ص)وسط ج)مفارق دراته : لآلئه م- درة ص ) ممالك الشرق
فرائد : الجواهر النادرة م – فريدة   العقد : القلادة بهر : أعجب / أدهش / حيّر
س/وضح بم افتخرت مصر كما فهمت من الأبيات .... ثم ضع لها عنوانا .
*لقد وقف العالم كله ينظر إليّ متعجبا,ومستكثرا عليّ,كيف تمكنت بمفردي من صنع كل هذه الأمجاد ,  ولهؤلاء أقول إن أبنائي هم أحفاد الفراعنة بناة الأهرام الذين صنعوا المعجزات في شتى الميادين , وأصبحتُ بفضل أبنائي تاجا على رأس الشرق وهذا التاج مرصع بالأمجاد التي لا مثيل لها , و إذا كان الغرب يفتخر بنهضته و طبيعته و جماله , فلستُ أقلَّ منه جمالا , وكل ما يملكه الغرب عندي مثله .
*العنوان ( فكرة الأبيات ) : تاريخ مصر المجيد و طبيعتها الساحرة .

الجماليات ..
-لون بياني :
*( وقف الخلق ينظرون جميعا ) : كناية عن الدهشة و التعجب .
*( قواعد المجد ) : س . مكنية حيث شبه المجد ببناء يبنى .
*( بناة الأهرام ) : كناية عن موصوف , وهم القدماء المصريون .
*( أنا تاج العلاء ) : تشبيه حيث شبه الشاعر مصر بالتاج .
*( مفرق الشرق ) : س. مكنية حيث شبه الشرق بإنسان له مفرق .
*( مفرق ) : مجاز مرسل عن الرأس علاقته الجزئية .
*( فرائد ) : س. تصريحية حيث شبه أمجاد مصر بالفرائد .
*( بهر الناس جمالا ) : كناية عن شدة جمال مصر و عظمتها .  
-محسن بديعي :
*( جميعا – وحدي ) : طباق يؤكد ........
-الأساليب :
*( كيف أبني ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب .
*( أي شيىء في الغرب ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه النفي .
*( قد بهر الناس ) : أسلوب مؤكد بقد .

س/بم يوحي كل تعبير مما يأتي :
*( وحدي ) : توحي بعظمة شعب مصر و اعتماده على نفسه في بناء حضارته .
*( كفوني الكلام ) : توحي بحسم الموقف بأقوى برهان .
*( التحدي ) : توحي بقوة الصراع .
*( أنا ) : توحي بالفخر و الاعتزاز بالنفس .
*( بهر ) : توحي بشدة دهشة الناس من عظمة و جمال مصر .
س/ماذا أفاد استخدام الفعل الماضي ( وقف ) ؟ و المضارع ( ينظرون ) ؟
-الثبات و التحقق .                                            –التجدد و الاستمرار .
س/ما النقد الموجه للشاعر في البيت الرابع ؟
1-قول الشاعر( جمالا ) , فقد فسر ما يبهرالناس من نهضة الغرب من زاوية الجمال وحده , و الأفضل قوله ( ثراء – أو – نتاجا ) .
2-قول الشاعر ( و لم يكن منه عندي ) , فقد عابه النقاد لأنه قريب من العامية .

أنا إن قـدَّر الإلـه مماتـي             لا ترى الشرقُ يرفعُ الرأسَ بعدي
إن مجدي في الأُوليات عريقٌ             مَنْ لـه مِثـلُ أولياتـي و مجدي
نظر الله لي فأرشـد أبنائـي            فشـدوا إلـى العـلا أَيَّ شـد
المفردات ..
قدر : حكم / قضى الشرق:ص) الوطن العربي الأوليات:السنون الأولى م–أولى×نهايات عريق : أصيل / كريم × حديث
نظر الله : ص ) أكرمني بالتوفيق أرشد : دل / هدى × ضلل شدوا : حملوا بقوة × تراخوا / تقاعسوا
س/وضح بم افتخرت مصر كما فهمت من الأبيات ... ثم ضع لها عنوانا .
*أنا إن حكم الله بموتي فلن تقوم للوطن العربي قائمة , و ستجده منكس الرأس , فمجدي منذ القدم مشرف في جميع المجالات و لم يحقق شعب آخر مثله , و قد أكرمني الله عز وجل فهدى أبنائي إلى سبل العلا   وانطلقوا إليها بقوة و شجاعة لا مثيل لها .  
*والعنوان (فكرة الأبيات) : الله حافظ لمصر و أبناءها دوما.

الجماليات ..
-لون بياني :
*( أنا إن قدر.....) : س. مكنية حيث شبه الشاعر مصر بإنسان يتكلم .
*( قدر الإله مماتي ) : كناية عن الرضا بالقضاء و القدر .
*( مماتي ) : س. تصريحية حيث شبه الشاعر الضعف بالموت .
*( الشرق يرفع الرأس ) : س. مكنية حيث شبه الشرق بإنسان له رأس .
*( إن مجدي في الأوليات) : كناية عن عظمة و روعة أمجاد مصر و أصالتها .
*( نظر الله لي ) : كناية عن حفظ الله عز وجل و رعايته لأرض مصر .
*( شدوا إلى العلا ) : س . مكنية حيث شبه الشاعر العلا بهدف يسير إليه أبناء مصر .
-الأساليب :
*( من له مثل أولياتي و مجدي ) :  أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه النفي .
س/( أبني المجد – أبني قواعد المجد ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟
*التعبير الثاني أفضل لأنه يوحي بأصالة الحضارة المصرية و رسوخها , و يدل على وضع الأسس التي ينهض بها أبناء مصر على مر العصور .
س/بم يوحي كل تعبير مما يأتي :
*( إن قدر ) : تفيد الشك .
*(لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي):تعبير يوحي بمكانة مصر العظيمة بين دول الشرق العربي كله.
*( أي شد ) : تعبير يوحي بإعجاب الشاعر بقوة المصريين و علو همتهم .
س/( لا ترى الشرق ..) ما علاقتها بما قبلها ؟            
*نتيجة لما قبلها . wow  lol!
س/ماذا عاب النقاد على الشاعر في البيت الأول ؟ وبم ترد عليهم ؟
*عابوا عليه قوله ( قدر الإله مماتي ) , وأن هذا التعبير غير ملائم للجو النفسي , حيث يفخر الشاعر بأمجاد مصر و نهضتها المتجددة , فكيف يشبه مصر بإنسانا ميتا , و يمكن الرد عليهم بأن الشاعر استخدم أداة الشرط ( إن ) و هي تفيد الشك , فمصر خالدة على مر الزمن بإذن الله .

قد وعدْتُ العــلا بكـلِّ أَبــيٍّ             من رجالي فأَنجِزُوا اليوم وعدي
و ارفعوا دولتي على العلم و الأخـ              لاق فالعلمُ وحده ليس يُجـدي
المفردات ..
وعد:منّى×وعيد أبي : عزيز النفس ج- أُباة أنجزوا : أتموا / حققوا / اقضوا يجدي:ينفع/يفيد×يضر ماضيه:أجدى( ج-د-و)
س/ماذا يقصد الشاعر في البيتين بكلمتي ( العلم – الأخلاق ) ؟
*العلم : المعرفة المتنوعة .                                                      
*الأخلاق : السلوك الحسن .
س/ماذا طلبت مصر من أبنائها كما فهمت من البيتين ؟                                                                                                                                                                                                                                                    
*لقد وعدت مصر الشرف و الرفعة بأن تصل إليهما , لذلك فهي تطلب من أبنائها ألا يخذلوها و أن يحققوا أمانيها و وعدها , كما تطلب منهم أن ينهضوا بها معتمدين على الله أولا , ثم على أساسين ( أو- بعض الأعمدة ) هامين هما العلم و الأخلاق , فالعلم وحده لا ينفع صاحبه .[/b]
[/size][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص (6 ) **** مصر تتحدث عن نفسها  * ( 1 ) -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص (12 ) ***********
» نصوص ( 3 ) ***
» نصوص ( 4) **** ( 3 ) ***
» نصوص (10 ) **** ******
» نصوص (11 ) **** *******

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: