عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص (8 ) ****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نصوص (8 ) ****  Empty
مُساهمةموضوع: نصوص (8 ) ****    نصوص (8 ) ****  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 9:02 am

hgvplk
س/لم وردت ( الحقوق ) جمعا ؟ و وردت ( الواجب ) مفردة ؟
*الحقوق : جمعا لتفيد الكثرة و لبيان طبيعة النفس البشرية التي تسعى وراء حقها و تنفذه واحدا تلو الآخر
*الواجب : وردت مفردة لتوحي بأن النفس البشرية لا تفكر في العطاء بقدر تفكيرها في الأخذ .
س/ما علاقة كل تعبير مما يأتي بما قبله (قل العمل بالواجب/ لأن البلد .../عليك بالواجب ) بما قبله ؟
*نتيجة لما قبله / تعليل لما قبله / توضيح لما قبله.
س/( المطالبون ) لم وردت جمعا ؟ و لم وردت بصيغة اسم الفاعل ؟
*للدلالة على الكثرة , واسم فاعل للدلالة على استمرار المطالبة بالحق دون الاهتمام بأداء الواجب .
س/لم وردت ( حق/ مكان / مناسبة ) نكرة ؟         *للعموم .
س/ماذا أفاد تقديم الجار و المجرور ( له ) على المفعول ( حكمة ) ؟               *للاهتمام .

" و المحور الذي يدور عليه الأمرُ كله أن الإنسان لا يعمل لنفسه دون غيرِه , و لا يعيش بمصلحته دون مصالحِ أهل وطنه , فإذا كان كذلك فهو إنسانٌ عليه واجباتٌ و له حقوقٌ , ولن يكونَ له حقٌ يطالب به إذا قصَّر في أداء الواجب المفروض عليه , أما إذا كانت مصلحتُه وحدها هي التي تعنيه و تستغرق جهوده , فليس له حقوقٌ و لا لومَ على أحدٍ إذا فاته الحقُ الذي يدعيه ."
المفردات ..
المحور : الأساس إنسان : ج - أناسي نفس:ج-أنفس/نفوس مصلحتة : منفعته × مضرة
لا يعيش بمصلحته : يسمى (  إيثارا ) الحق : × الباطل أداء : أداءات قصر : تهاون × أكمل / أتم / وفى / اهتم
تعنيه : تهمه   تستغرق : تستحوذ عليه لوم : عتاب
فاته : لم يدركه   يدعيه : يزعمه خالد : كردي
س/كيف برر العقاد فكرته كما فهمت من العبارة ؟
أو-كيف يعتدل ميزان الحقوق و الواجبات في رأي الكاتب ؟
*يقول العقاد : إن الأساس الذي تقوم عليه العلاقة بين الأفراد هي حاجة كل منهم إلى الآخر , ثم يقول : إن المقصر في أداء واجبه لن يكون له حق يطالب به , و من سيطرت عليه الأنانية و اهتم بمصلحته دون مصلحة غيره فليس له حقوق عند غيره .
الجماليات ..
-لون بياني :
*( المحور الذي يدور عليه الأمر ) : س . مكنية حيث شبه الأمر بشيىء مادي يدور .
*( فاته الحق ) : س . مكنية حيث شبه الحق بكائن يفوت .
-محسن بديعي :
*( نفسه – غيره ) : طباق ...............
-الأساليب :
*( إن الإنسان ...) : أسلوب مؤكد بإن يؤكد على ضرورة البذل و العطاء .
*( إذا كان مصلحته وحدها هي التي تعنيه ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين ( إذا + التوكيد اللفظي "هي" )

س/ماذا أفاد تكرار النفي في العبارة ؟
*للتأكيد على ضرورة أن يتحلى الإنسان بالإيثار لا الأثرة .
س/ماذا أفاد كل من :
1-وصف ( إنسان ) بـ ( عليه واجبات و له حقوق ) ؟
*لبيان أهمية أداء الواجبات و إيفاء الحقوق .
2-وصف ( الواجب ) بـ ( المفروض ) ؟
*للتأكيد على ضرورة أداء الواجب .
3-عطف ( تستغرق جهده ) على ( تعنيه ) ؟
*لبيان استحواذ مصلحته و سيطرتها لا على فكره فقط بل على جهده أيضا .
س/( فليس له حقوق ) ما علاقتها بما قبلها ؟
*نتيجة لما قبلها .

س/من مؤلفات العقاد(سلسلة العبقريات – فيض الخاطر – التفكير فريضة إسلامية – خمسة دواوين)       ... احذف المؤلف الدخيل على هذه المجموعة .

س/علل : ( قلة الصور الخيالية / المحسنات البديعية ) في النص .
*لاستعانة الكاتب بالأسلوب العلمي المتأدب,وما جاء منها فيهدف إلى التخفف من جفاف الأسلوب العلمي
س/ما مصدر الموسيقى في النص ؟
*اعتمد الكاتب على الموسيقى الداخلية الناتجة عن حسن انتقاء الألفاظ و مناسبتها لمواضعها و للمعنى الذي تعبر عنه , و لم يعتمد على الموسيقى الخارجية النابعة من ( السجع و الازدواج و الجناس ) .
س/للمقال سمات أسلوبية .... اذكرها .
1-وضوح الأسلوب :عن طريق سهولة الألفاظ و وضوحها و البعد عن غريب الألفاظ .
2-قوة الأسلوب : بالبعد عن الأخطاء اللغوية و البعد عن الحروف المتنافرة .
3-بجمال الأسلوب : باستخدام بعض الصور و المحسنات الغير متكلفة .
س/لم آثر الكاتب الأسلوب الخبري في النص ( المقال ) ؟
**للتقرير .
س/ما سمات المقال الاجتماعي ؟ أو – تحققت في هذا النص سمات المقال الاجتماعي ..فما هي ؟
1-يتناول قضية اجتماعية .
2-يعرض الحلول لهذه القضية .
3-سوق الأدلة المنطقية ( العقلية ) .
4-التحليل لهذه القضية .
5-الميل إلى التعميم ( فإذا رأينا بلدا ) .
س/ما ملامح شخصية العقاد كما فهمت من النص ؟
(اجتماعي – مثقف – منطقي التفكير – محب للإصلاح – به نزعة إنسانية )
س/ما سمات ( خصائص ) أسلوب العقاد ؟
 الميل إلى تحليل الفكرة .
 الميل إلى التعميم .
 قلة الصور الخيالية .
 سهولة الألفاظ مع دقتها , و سلامة العبارات .    dhvf  dhvf  dhvf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص (8 ) ****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص ( 3 ) ***
» نصوص ( 4) **** ( 3 ) ***
» نصوص (5 ) **** ( 2 ) **
» نصوص (7 ) ****
» نصوص (10 ) **** ******

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: