عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 8-العلم بين مكانتين ( 3 ) * **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

8-العلم بين مكانتين ( 3 ) * **  Empty
مُساهمةموضوع: 8-العلم بين مكانتين ( 3 ) * **    8-العلم بين مكانتين ( 3 ) * **  Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 3:39 pm

ros salamo mwdooa sobhanoh kadh
color=#000000]النائم و حظ هذا الرجل عند الله و ما أعد له في الجنة من نعيم .


س/من العالم الثالث في المدينة ؟ وماذا تعرف عنه ؟
*كان مالكي المذهب , و لم يكن ينقطع للعلم و لا يتخذه حرفة , و إنما كان يعمل في الأرض و يتجر و يختلف إلى المسجد فيؤدي الخمس و يجلس إلى الناس من حين إلى حين فيقرأ لهم الحديث و يفقههم في الدين متواضعا غير تياه و لا فخور , ولم يكن يحفل به إلا الأقلون عددا .

"هؤلاء هم العلماء,و لكن علماء آخرين كانوا منبثين في هذه المدينة وقراها وريفها و لم يكونوا أقل من هؤلاء العلماء الرسميين تأثيرا في دهماء الناس وتسلطا على عقولهم,منهم هذا(الحاج الخياط)."
أ- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1. معنى " منبثين " : ( منتشرين – منحسرين – خاضعين )
2. مضاد " دهماء " : ( خاصة – عامة – بعض )
3. المصود بـ " تسلطا " : ( سيطرة – بطشا – قهرا )
ب-كيف عرف الصبي هذا الخياط ؟ و بم أجمع الناس على وصفه ؟
*كان دكانه يكاد يقابل الكُتاب .
* وكان الناس مجمعين على وصفه بالبخل و الشح .
ج-علل : كان الحاج الخياط يزدري العلماء جميعا .
*كان يزدري العلماء جميعا لأنهم يأحذون علمهم من الكتب لا عن الشيوخ , و لهذا كان متصلا بشيخ من كبار أهل الطرق .
د-ما رأي الحاج الخياط في العلم الصحيح ؟
*كان يرى أن العلم الصحيح إنما هو العلم اللدني , الذي يهبط على قلبك من عند الله دون أن تحتاج إلى كِتاب , بل دون أن تقرأ و تكتب .

س/على يد أي هؤلاء العلماء تتلمذ الصبي ؟ وما أثر ذلك عليه ؟
*كان الصبي يختلف بين هؤلاء العلماء جميعا و يأخذ عنهم جميعا حتى اجتمع له من ذلك مقدار من العلم ضخم مختلف مضطرب متناقض , و هو الذي كان له تأثير غير قليل على تكوين عقله الذي لم يخل من اضطراب و اختلاف و تناقض.
المفــــــــــــــــــــــردات
جلال : عظمة / مهابة / احترام الغراية : × الألفة
يجري : يسري / ينطبق يروح : يعود
يغدون : يذهبون يحفل : يهتم
يتصرفون في فنونه:يتحدثون في مجالاته يلتفت : يهتم
الإكبار : التعظيم يؤمن : يصدق/ يعتقد × يكذب / يكفر
فطروا : خلقوا الدهش : الحيرة
جلة : عظماء م – جليل (معظم/ غالبية) يوفق : ينجح × يفشل
جهوريه : عالٍ × هامس الشدق : جانب الفم ج – أشداق
قنع : رضى × رفض فخر : تباهي
يحنقه : يغيظه / يغضبه × يرضيه خصومه : منافسيه م – خَصم
صدى : أثر / استجابة ج – أصداء يدع : يترك
مجّد : عظّم × حقّر غض : أنقص / قلل × زاد / رفع
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
8-العلم بين مكانتين ( 3 ) * **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 8-العلم بين مكانتين ( 1 ) *
» 8-العلم بين مكانتين ( 2 ) * *
» 8-العلم بين مكانتين ( 4 ) * ***
» عزيزي الطالب
» قراءة ( العلم فى الإسلام) *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: