ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 62 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: موضوع: غربة و حنين (4 ) **** الجمعة يناير 27, 2017 1:39 pm | |
| مُستطار إذا البواخر رنـت أول الليل أو عــوت بعد جَرس راهبٌ في الضلوع للسفن فطـنٌ كلمـا ثُـرن شـاعهن بنقس المفردات : سلا : اسألا سلا : نسى / صبر / انشغل × تذكر ( س-ل-و) أسا : عالج / داوى المؤسي : المعالج رق : لان/ سهل × غلظ / قسا ص) زاد شوقه و حنينه العهد : المعهود / المعروف الليالي : ص ) الزمن تقسي : تُذهب الرحمة/تعلم القسوة×ترحم /تلين مستطار : مفزوع / مذعور × مطمئن البواخر : السفن البخارية م – باخرة رنت : أظهرت صوتها ص ) صفرت عوت : صاحت جرس : صوت ضعيف ج – جروس راهب : عابد / مترقب ج - رهبان فطن : مدرك × غافل ج – فُطْن / فُطُن ثرن : تحركت × توقفن / سكنّ شاعهن : ودعهن ( ش – ي – ع ) نقس : دق / قرع ص ) خفقان ج- نقوس س/قلب الشاعر شديد التعلق بمصر .... وضح ذلك من خلال الأبيات . *يقول شوقي : يا صاحبيّ اسألا مصر : هل نسيها قلبي ؟ أو ضعف اشتياقي إليها ؟ , وهل عالج الزمان جرح قلبي فالتأم ؟ , إن مرور الليالي الطويلة عليّ في غربتي يزيدني رقة و حنينا إلى وطني مصر , و هذا وضع خاص بي يخالف المعهود من الليالي التي تقسي قلوب من يتركون أوطانهم , و قلبي يفزع حينما يسمع صوت البواخر الداخلة إلى الميناء أول الليل , أو الخارجة منه بعد فترة و هي تعوي كالذئاب , و قلبي كذلك يعيش معزولا في صدري كما يعيش الراهب في معبده , لكنه متابع حركات السفن بدقة , فكلما تحركت بدونه زاد خفقانه و ودعها بنبضات كأنها قرع النواقيس ( الأجراس الضخمة ) .
س/"اختلاف النهار و الليل ينسي–كلما مرت الليالي عليه رق"..هل ترى تناقضا بين القولين؟ وضح . *لا تناقض بين القولين , فالمعروف لدى مَن لم يجرب الغربة أن مرور الأيام و الليالي يزحف بالنسيان على ذاكرة الإنسان فيخفف آلامه , و لكن شوقي اعتبر نفسه حالة خاصة في حبه لوطنه لا ينطبق عليها العُرف السابق , فتعاقب الأيام و الليالي يزيده شوقا لوطنه .
الجماليات : الألوان البيانية : *" سلا مصر " : س . مكنية حيث شبه الشاعر مصر بإنسان يُسأل ( التشخيص ) , ( ح ) بقوة العلاقة بين الشاعر و وطنه . *" هل سلا القلب عنها : س . مكنية حيث شبه الشاعر القلب بإنسان ينسى ( التشخيص ) . *" أسا جرحه الزمان المؤسي " : س . مكنية حيث شبه الشاعر الزمان بطبيب يعالج ( التشخيص ) , ( ح ) بأثر الزمان في طمس الذكريات . *" الليالي تقسي " : س . مكنية حيث شبه الشاعر الليالي بإنسان يدعو للقسوة ( التشخيص ) . *" الليالي " : مجاز مرسل عن الزمن علاقته الجزئية , وسر جمال المجاز الإيجاز، ودقة اختيار العلاقة *" مستطار " : س . مكنية حيث شبه الشاعر القلب بطائر مذعور(التوضيح),(ح)بشدة الفزع والرعب. *" البواخر رنت " : س . مكنية حيث شبه الشاعر البواخربإنسان يُصيح ( التشخيص ) . *" عوت " :س . مكنية حيث شبه الشاعر البواخر بذئاب تعوي(التوضيح),( ح ) بشدة الفزع و الرعب *" راهب في الضلوع " : س . مكنية حيث شبه الشاعرالقلب بإنسان راهب ( التشخيص ) , ( ح ) بعزلة الشاعر عما حوله / أو- تشبيه حيث شبه الشاعر قلبه بالراهب ( التوضيح ) .
| |
|