عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) *** Empty
مُساهمةموضوع: نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***   نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) *** Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2017 2:12 pm


ros ros ros mwdooa estgfar estgfar stop kadh
*" فيجيبني " : س . مكنية ...... , و هي امتداد للصورة الأولى التي رسمها الشاعر للبحر في قوله " شاك إلى البحر " .
" ثاو على صخر أصم " : كناية عن الانطواء و العزلة .
*" قلبا كهذي الصخرة الصماء " : تشبيه حيث شبه قلبه بالصخرة ( التوضيح ) , ( ح ) بالألم و اليأس , وهي صورة مستمدة من التراث القديم .
س/في الأبيات خيال مركب .... وضح .
1-" موج كموج مكارهي " : تشبيه حيث شبه أمواج البحر بموج المكاره التي تزاحمت عليه من المرض و الحب و الغربة , ( ح ) بكثرة الهموم .
2-" موج مكارهي " : تشبيه بليغ حيث شبه المكاره في كثرتها بالموج .
*" يفتها كالسقم في أعضائي " : تشبيه حيث شبه تأثير الأمواج في الصخرة بتأثير المرض في أعضائه .
*" البحر خفاق الجوانب ضائق كمدا " : س . مكنية حيث شبه الشاعر البحر بإنسان حزين (التشخيص) , ( ح ) باندماج الشاعر في الطبيعة و تعاطفه مع البحر الذي جاء يشكو إليه .
*" البحر خفاق .... كصدري " : تشبيه حيث شبه البحر في ضيقه بصدره الممتلئ بالأحزان , ( ح ) بكثرة الهموم و الأحزان .
المحسنات البديعية :
*" شاك – يجيبني " : طباق .......
الأساليب :
*" ليت لي قلبا " : أسلوب إنشائي نوعه تمني غرضه التحسر .

س/في الأبيات إيجاز ... و ضحه و بين قيمته .
*الإيجاز في قوله ( شاك – ثاو ) , و هو إيجاز بحذف المبتدأ ( أنا ) , و غرضه إثارة و تحريك الذهن .
س/ما رأيك في استخدام الشاعر لكلمة " شاك " مع " البحر " ؟
*استعمال " شاك " مع البحر يدل على دقة الشاعر لأن البحر واسع يمكن أن يتجاوب معه و يكتم سره .
س/ما وجه الدقة في استعمال الشاعر حرفي العطف ( الفاء و الواو ) في البيتين ( الأول و الثالث ) ؟
*الشاعر موفق في استخدام حرفي العطف لأن الفاء في قوله " فيجيبني " تدل على سرعة استجابة البحر له و تفاعله معه , أما الواو في قوله " و يفتها " فتفيد الترتيب و التعقيب .
س/( فيجيبني – ينتابها – يفتها ) ماذا أفاد استخدام هذه الأفعال ؟
*أفعال مضارعة تفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
س/بم يوحي كل تعبير مما يلي(اضطراب-رياحه الهوجاء–ثاو على صخر أصم–خفاق–كمدا–ساعة الإمساء)؟
 اضطراب : توحي بالمعاناة – أو تشتت الذهن – أو – القلق النفسي .
 رياحه الهوجاء : تعبير يدل على شدة هياج البحر و انفعاله .
 ثاو على صخر أصم : تعبير يدل على طول ملازمة الشاعر للبحر و عمق تأمله .
 ينتابها : توحي بكثرة الأمواج و تتابعها و تواليها .
 خفاق : تدل على شدة الاضطراب .
 كمدا : توحي بشدة الألم .
 ساعة الإمساء : توحي بالخوف و الرهبة مع قدوم الليل .
س/لم وردت " مكارهي " جمعا ؟ ولماذا أضافها الشاعر لياء المتكلم ؟
*للدلالة على كثرتها , و إضافتها لياء المتكلم للتخصيص ( ليفيد انفراده بها )
س/لماذا اختار الشاعر وقت المساء لمناجاة البحر ؟
*لأن الليل هو الوقت الذي تتكاثر فيه الهموم على صاحبها غالبا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(1) *
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(2) **
»  نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(4) ****
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(5) *****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: