ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 62 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) *** الإثنين يناير 30, 2017 2:12 pm | |
| *" فيجيبني " : س . مكنية ...... , و هي امتداد للصورة الأولى التي رسمها الشاعر للبحر في قوله " شاك إلى البحر " . " ثاو على صخر أصم " : كناية عن الانطواء و العزلة . *" قلبا كهذي الصخرة الصماء " : تشبيه حيث شبه قلبه بالصخرة ( التوضيح ) , ( ح ) بالألم و اليأس , وهي صورة مستمدة من التراث القديم . س/في الأبيات خيال مركب .... وضح . 1-" موج كموج مكارهي " : تشبيه حيث شبه أمواج البحر بموج المكاره التي تزاحمت عليه من المرض و الحب و الغربة , ( ح ) بكثرة الهموم . 2-" موج مكارهي " : تشبيه بليغ حيث شبه المكاره في كثرتها بالموج . *" يفتها كالسقم في أعضائي " : تشبيه حيث شبه تأثير الأمواج في الصخرة بتأثير المرض في أعضائه . *" البحر خفاق الجوانب ضائق كمدا " : س . مكنية حيث شبه الشاعر البحر بإنسان حزين (التشخيص) , ( ح ) باندماج الشاعر في الطبيعة و تعاطفه مع البحر الذي جاء يشكو إليه . *" البحر خفاق .... كصدري " : تشبيه حيث شبه البحر في ضيقه بصدره الممتلئ بالأحزان , ( ح ) بكثرة الهموم و الأحزان . المحسنات البديعية : *" شاك – يجيبني " : طباق ....... الأساليب : *" ليت لي قلبا " : أسلوب إنشائي نوعه تمني غرضه التحسر .
س/في الأبيات إيجاز ... و ضحه و بين قيمته . *الإيجاز في قوله ( شاك – ثاو ) , و هو إيجاز بحذف المبتدأ ( أنا ) , و غرضه إثارة و تحريك الذهن . س/ما رأيك في استخدام الشاعر لكلمة " شاك " مع " البحر " ؟ *استعمال " شاك " مع البحر يدل على دقة الشاعر لأن البحر واسع يمكن أن يتجاوب معه و يكتم سره . س/ما وجه الدقة في استعمال الشاعر حرفي العطف ( الفاء و الواو ) في البيتين ( الأول و الثالث ) ؟ *الشاعر موفق في استخدام حرفي العطف لأن الفاء في قوله " فيجيبني " تدل على سرعة استجابة البحر له و تفاعله معه , أما الواو في قوله " و يفتها " فتفيد الترتيب و التعقيب . س/( فيجيبني – ينتابها – يفتها ) ماذا أفاد استخدام هذه الأفعال ؟ *أفعال مضارعة تفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة . س/بم يوحي كل تعبير مما يلي(اضطراب-رياحه الهوجاء–ثاو على صخر أصم–خفاق–كمدا–ساعة الإمساء)؟ اضطراب : توحي بالمعاناة – أو تشتت الذهن – أو – القلق النفسي . رياحه الهوجاء : تعبير يدل على شدة هياج البحر و انفعاله . ثاو على صخر أصم : تعبير يدل على طول ملازمة الشاعر للبحر و عمق تأمله . ينتابها : توحي بكثرة الأمواج و تتابعها و تواليها . خفاق : تدل على شدة الاضطراب . كمدا : توحي بشدة الألم . ساعة الإمساء : توحي بالخوف و الرهبة مع قدوم الليل . س/لم وردت " مكارهي " جمعا ؟ ولماذا أضافها الشاعر لياء المتكلم ؟ *للدلالة على كثرتها , و إضافتها لياء المتكلم للتخصيص ( ليفيد انفراده بها ) س/لماذا اختار الشاعر وقت المساء لمناجاة البحر ؟ *لأن الليل هو الوقت الذي تتكاثر فيه الهموم على صاحبها غالبا .
| |
|