عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ص / الكنيسة نورت (11) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 39

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

ص / الكنيسة نورت (11) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 39 Empty
مُساهمةموضوع: ص / الكنيسة نورت (11) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 39   ص / الكنيسة نورت (11) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 39 Icon_minitimeالثلاثاء يناير 31, 2017 2:17 pm


ros ranat alekom teee estgfar stop
*يطلب الشاعر ممن يستمعون إليه أن يكثروا أسئلتهم لمن كانوا يحضرون ندوات مي ، و ذلك كي يستعرض صفاتها الحسية مثل حلاوة حديثها و جمال صوتها المؤثر و صفاء جبينها و إشراقة و جهها ، و قد مضى هذا الكوكب المنير و اختفى نوره الجميل .
الجماليات :
الألوان البيانية ..
*( الحديث الحلو ) : س . مكنية حيث شبه الحديث بطعام حلو المذاق ( التجسيم ) .
*( اللحن الشجي ) : تشبيه بليغ حيث شبه صوت مي بلحن مؤثر ( التوضيح ) .
*( الجبين الحر و الوجه السني ) : كناية عن جمال مي و وضاءة وجهها .
*( كوكباه ) : س . تصريحية حيث شبه مي بالكوكب ( التوضيح ) ، ( ح ) بشهرتها و سمو منزلتها .
الأساليب ..
*( سائلوا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الالتماس .
*( أين مي – هل علمتم أين مي – أين ولى كوكباه ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه إظهار الحسرة و الألم ، و تكرار الاستفهام للدلالة على صدمة الشاعر و هول الفاجعة ، و الشك في موتها رغم علمه بذلك .

س/أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟
1-( سائلوا – اسألوا ) :
*" سائلوا " : للدلالة على كثرة السؤال .
2-( النخبة – الجماعة ) :
*" النخبة " : للدلالة على أنهم صفوة الأدباء المنتخبة .

س/بم توحي كل من ( النخبة – الندي ) ؟
*" النخبة " : توحي بالتدقيق فيمن يُسأل عن ( مي ) ؛ لأنه أعرف بها من غيره .
*" الندي " : توحي بسعة مجلس ( مي ) و عظمة من يجلسون فيه .

س/لم وردت ( النخبة – الحديث ) معرفتين ؟ *للتعظيم .

س/ماذا أفاد استخدام كلمة ( رهط ) ؟ و ماذا أفاد إضافتها إلى ( الندي ) ؟
*استخدامها أفاد التقليل ، و إضافتها للتخصيص .

س/ماذا أفاد تكرار اسم ( مي ) في المقطع ؟ *للدلالة على شدة تعلق الشاعر بها .

س/في المقطع إيجاز ... وضحه ، و بين قيمته .
*( الحديث الحلو ) : إيجاز بحذف المبتدأ ، غرضه إثارة و تحريك الذهن .

س/ماذا أفاد وصف الحديث بأنه ( حلو ) ؟ *للدلالة على جمال أسلوبها الأدبي .

س/ماذا أفاد وضف اللحن بأنه ( شجي ) ؟
*للدلالة على ما في صوتها من نبرة حزينة كان العقاد يشعر بها ، و في ذلك دلالة على المشاركة الوجدانية لها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ص / الكنيسة نورت (11) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 39
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص / الكنيسة نورت (5) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 33 *
» نص / الكنيسة نورت (6) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 34 *
» نص / الكنيسة نورت (7) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 35 *
» ص / الكنيسة نورت (8) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 36
» ص / الكنيسة نورت (9) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 37

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: