عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص الصف الثانى الثانوى ( شكوى أسير ) لأبى فراس الحمدانى .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nahel

nahel


ذكر عدد الرسائل : 64
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

نصوص الصف الثانى الثانوى ( شكوى أسير ) لأبى فراس الحمدانى . Empty
مُساهمةموضوع: نصوص الصف الثانى الثانوى ( شكوى أسير ) لأبى فراس الحمدانى .   نصوص الصف الثانى الثانوى ( شكوى أسير ) لأبى فراس الحمدانى . Icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2009 3:57 pm

أضواءعلى النص :

1- التعريف بالشاعر: أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي الوائلي، ولد سنة 320 هـ (932م). هو شاعر من أسرة الحمدانيين، وهي أسرة عربية شيعية حكمت شمال سوريا والعراق وكانت عاصمتهم حلب في القرن العاشر الميلادي هو ( أبو فراس الحمدانى) من شعراء العصر العباسى الثانى - ولد سنة 330هـ فى (حلبَ) وتوفى سنة 357 هـ - وكان شاعراً فارساً خاض المعارك ضد الروم فى جيش ابن عمه سيف الدولة لكنه وقع أسيرا فى أيدى الروم فحبسوه أعواماً حتى افتداه سيف الدولة بعد عتابه له.[
[b]جو النص :
من بواعث الشعر الحبُّ والحربُ - وقد مرّ الشاعر أبو فراس بتجارب فيهما وهو هنا يعبر عن حبًه العفيف لتلك الفتاة التى تعذِّبه بهجرها له.
غرض النص :
الغزل العفيف الذى يعبر فيه الشاعر عن معاناته وألمه وصراعه مع الأيام وضعفه أمام عوادى الزمن.

4- الأفكار :
(تدور حول شدة الشوق وآلام الحب والصبر على الفراق - ويصف حبيبته بالدلال والغدر - ويدير الحوار معها إذا تجاهلته وتنكر تغير أحواله) وهى أفكار واضحة ومترابطة وفيها تشويق نتيجة للحوار.

5- الألفاظ :
واضحة ملائمة للجو النفسى المشحون بالشوق والعذاب - وفيها بعض المحسنات وبعض الأساليب الإنشائية لإثارة المشاعر.

6- الصور :
متنوعة بين التشبيه والاستعارة والكناية وفيها تجسيم وتوضيح وتشخيص.

7- الموسيقا :
ظاهرة فى التصريع ووحدة الوزن والقافية وخفية نابعة من اختيار الألفاظ وحسن تنسيقها وترابط الأفكار وروعة الصور.
8- ملامح شخصية الشاعر :

شاعر موهوب وفارس مشهور وله مكانة اجتماعية عالية ويمتاز بالوفاء وقوة والعاطفة - ولكن يؤخذ عليه نزعة الأثرة والأنانية فى قوله ( إذا مت ظمآنا فلا نزل القطرُ ).

9- أثر البيئة فى النص :
(أ) مراعاة المركز الاجتماعى فى السلوك وكتمان العواطف.
(ب) أصالة الأمراء من بنى حمدان ومواهبهم الأدبية مع فروسيتهم.
(جـ) من حيوان البيئة العربية (المُهر) واعتماد بعضهم على ماء المطر
[/size]
[/color][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص الصف الثانى الثانوى ( شكوى أسير ) لأبى فراس الحمدانى .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص الصف الثانى الثانوى ( شكوى أسير ) لأبى فراس الحمدانى .
» نص شكوى أسير ( لأبى فراس الحمدانى)*
» نص / شكوى أسير لأبي فِراس الحمدانيِّ اللغه العربيه الثانى الثانوى *****
» نحو الصف الثانى الثانوى (2)*
» نص الربيع ( لأبى تمام )للصف الثانى الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: