عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع مفاتيح الإعراب ( للصف الثانى الثانوى )**ثانيا ( الأدب)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nahel

nahel


ذكر عدد الرسائل : 64
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

تابع مفاتيح الإعراب ( للصف الثانى الثانوى )**ثانيا ( الأدب) Empty
مُساهمةموضوع: تابع مفاتيح الإعراب ( للصف الثانى الثانوى )**ثانيا ( الأدب)   تابع مفاتيح الإعراب ( للصف الثانى الثانوى )**ثانيا ( الأدب) Icon_minitimeالسبت أغسطس 01, 2009 6:40 am

akteb sef ros ما الموصولة :تعرب حسب موقعها فى الجملة وهى لغير العاقل ولا بد أن يأتى بعدها صلة

مثل : الطلاب فهموا ما جاء فى الامتحان .

ما الشرطية

وهى جازمة لفعلين فعل الشرط وجواب الشرط.

-ما تستمتع بع فلن تفرط فيه-ما تقدم من خير تجده


ما الاستفهامية:

لغير العاقل ويجب حذف ألفها إذا دخل عليها حرف جرأما إذا أصبحت ( لماذا )

فلا حذف / ما الأدب ؟ لم الخلاف بين العرب ؟ لماذا قرأت ببطء

-وتعرب مبتدأ أماإذا جاء بعدها فعل تعرب : مفعولا به


ما التعجبية

وتكون بصيغة ( ما أفعل ) وتعرب : مبتدأ

ما أعظم المصريين


alekom daymn alekom daymn



ما النافية

تدخل على الجملة الاسمية والفعلية وتكون بمعنى ليس فيكون اسمها مرفوعا وخبرها منصوبا


ما أهمل الطالب دراسته

ما المعلم إلا قدوة

ما النحو صعبا


ما المصدرية

حرف مصدرى يفيد معنى الظرف:انى مقيم ما أقام محمد



















bayyy bayyy bayyy bayyy bayyy
[right]تاريخ الأدب فى العصر العباسى
االأدب


المناقشة

علل:العصر العباسى أطول عصر فى تاريخ الأدب العربى ؟

ج- لأنه بدأ عام 132هجريا وانتهى عام 656 هجريا

س-لماذا يعد العصر العباسى أخصب فترات ازدهار الحضارة العربية ؟

لأنه شهد الكثير من التغيرات الإجتماعية ونتاجا أدبيا كبيرا فعبر عن تلك الأحداث وتأثر بها وتفاعل معها.

س-وضح مظاهر تأثر الدولةؤ العباسية بالحضارة الفارسية ؟

ظهرت القصور فى بغداد= وقد شيدها الخلفاء بألوان زاهية كما تأثروا بأنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث


س- كيف كانت الحضارة الفارسية معول هدم على المجتمع الإسلامى ؟

قلد المجتمع العباسى الفرس فى المجون والخلاعة والترف الزائد وانتشرت حركات الزندقة الكارهة للإسلام

ونزعات الشعوبية التى تفضل الأجانب والفرس على العرب وانتشرت المذاهب الفارسية كل هذه العوامل ورثها العباسيون من الفرس


س-هل معنى انتشار المجون وحركات الزندقة بأن المجتمع العباسى كله كان منحلا ؟


إن الدولة دولة إسلامية فالمساجد منتشرة فى بغداد وهى عامرة بالمصلين والوعاظ والمتصوفة


akteb akteb akteb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع مفاتيح الإعراب ( للصف الثانى الثانوى )**ثانيا ( الأدب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع مفاتيح الإعراب
» امتحانات للمراجعة للصف الثانى الثانوى*
» بلاغه للصف الثانى الثانوى
» كيمياء للصف الثانى الثانوى *
» قصة واإسلاماه (للصف الثانى الثانوى )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: