عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع شكوى أسير 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع شكوى أسير 2 Empty
مُساهمةموضوع: تابع شكوى أسير 2   تابع شكوى أسير 2 Icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 10:22 am

تابع شكوى أسير 2 690291 تابع شكوى أسير 2 117868 تابع شكوى أسير 2 682946 تابع شكوى أسير 2 682946 مفردات :

1- آنسة : الفتاة المحبوب قربها وحديثها .
وقيل الفتاة التي لم تتزوج

تابع شكوى أسير 2 672364 • شرح :
الشاعر يبين أنه كان وفيا لمحبوبته وتحمل المذلة من أجل هذا الوفاء
ولكنها كانت تتصف بالغدر فلا تقابل هذا الوفاء بمثله بل بالغدر .

• بلاغة :
بين الوفاء والغدر: طباق يبرز المعنى ويوضحه .
( بعض الوفاء مذلة ) تشبيه حيث شبه بعض الوفاء بالمذلة .
* البيت أسلوبه خبري غرضه إظهار صفاته وصفات محبوبته .

7- وقور وريعان الصبا يستفزها // فتأرن أحيانا كما يأرن المهر

تابع شكوى أسير 2 791110 تابع شكوى أسير 2 791110 • مفردات :
1-وقور : ذات عقل متزن والمذكر والمؤنث وقور .
2-ريعان الصبا : نضارة الشباب .
3- يستفزها : يثيرها .
4- تأرن : تمرح وتنشط .
5-المهر : الحصان الصغير . وجمعه مهار أو أمهار .

تابع شكوى أسير 2 574868 تابع شكوى أسير 2 574868 • شرح :

ومن صفات محبوبته أنها لها هيبة ووقار، ونضارة الشباب التي تثيرها وتجعلها في نشاط وحيوية . كأنها المهر فيكون في لحظة ساكنا وفي لحظات يقفز وينشط .

تابع شكوى أسير 2 127941 تابع شكوى أسير 2 127941 • بلاغة :

تأرن كما يأرن المهر : تشبيه فيه إيحاء بالخفة والرشاقة والحيوية .
ريعان الصبا يستفزها : استعارة مكنية .
حيث شبه نضارة الشباب بإنسان يستثير ويهيج من أمامه.

8- تسائلني: من أنت ؟ وهي عليمة // وهل بفتى مثلي على حاله نكـر

• مفردات :
1- نكر : جهل وإنكار .
2- عليمة : صيغة مبالغة تدل على مدى علمها به .

• شرح :
تتجاهله المحبوبة وتسأل عنه : من أنت ؟
مع علمها به وبمكانته وليس مثله يكون مجهولا لا يُعرف ؛
فهو الأمير المعروف والفتى المشهور .
فكيف تتدعي عدم معرفته وتتساءل .؟

تابع شكوى أسير 2 163915 • بلاغة :

بين (عليمة ونكر) طباق يبرز المعنى .
وتنكير فتى للتعظيم ...
* والبيت فيه الأسلوب الإنشائي : الاستفهام وغرضه السخرية
والاستفهام الثاني غرضه النفي والإنكار 9


9- فقلت كماشاءت وشاء لهاالهوى// قتيلك. قالت:أيهم؟ فهم كثر

• مفردات:
1- شاءت : المراد أحبت أن تسمع .
2- الهوى : الحب
3- قتيلك : أي أنا من قتل في حبك .

تابع شكوى أسير 2 163915 • شرح :
أجابها الشاعر كما تحب وتهوى أنه الذي قتل في حبها .
فقالت في سخرية واستنكار أيهم ؟
فالذين قتلوا في حبي كثيرون

• بلاغة:
شاء لها الهوى : استعارة مكنية فيها تشخيص شبه الهوى بإنسان له إرادة .
قتيلك : تشبيه شبه نفسه بالقتيل بسبب حبه لها .
* كما شاءت وشاء لها الهوى أسلوب خبري غرضه الإعجاب بحبها .
أيهم : أسلوب إنشائي نوعه استفهام .
غرضه إثارة الغيرة والشوق
10- فقلت لها : لو شئت لم تتعنّتى // ولم تسألي عنى وعندك بى خبر

• مفردات :
1- تتعنتى : تتشددى . فالتعنت هو التشدد والمشقة .
2- خبر : علم

تابع شكوى أسير 2 77426 تابع شكوى أسير 2 77426 • شرح :
رد عليها الشاعر أنها لو أردت الإنصاف واعترفت بالحقيقة ما تشددت في معاملته ولا تجاهلت هذه العواطف ،
وهي عندها كل أخباره وتعرف عنه كل شيء .

• بلاغة :
تتعنتى :كناية عن زيادة الهجر .
عندك بى خبر : تقديم يفيد القصر والتخصيص .

11- فقالت لقدأزرى بك الدهربعدنا // فقلت: معاذالله بل أنت لا الدهر

• مفردات :
1-أزرى بك الدهر :المراد غير أحوالك واستهان بك .
2- معاذ الله : ألجأ إلى الله من هذا القول .
3-أنت : أي أنت السبب فيما حدث

• شرح :
قالت له إن الدهر قد أهانك وأضعفك وأمرضك وغير حالك .
فاستعاذ بالله من قولها وبين لها أن الدهر بريء من هذه التهمة ،
فالسبب هي محبوبته وليس الدهر .

• بلاغة :
أزرى بك الدهر : استعارة مكنية .
شبه الدهر بإنسان يحقر من شأنه.
أنت لا الدهر : أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص.
لقد أزرى : تفيد التوكيد .

12- وما كان للأحزان لولاك مسلك // إليّ ، ولكن الهوى للبلى جسر

• مفردات :
1-البلى : الفناء .
2- جسر: طريق

• شرح :
يبين الشاعر أنه لولا هذا الحب ما عرفت الأحزان طريقها إلى قلبه فحبها
المسئول عما هو فيه فالحب هو طريق الهلاك .

• بلاغة :
للأحزان مسلك : استعارة مكنية .
شبه الأحزان بأرض فيها مسالك وطرق
الهوى للبلى جسر : تشبيه يوحي بالحسرة .
وما كان للأحزان .. :
أسلوب خبري غرضه الحسرة والندم والألم .

* التعليق العام على النص :
غرض القصيدة : الغزل العفيف .
الأفكار : جاءت واضحة معبرة عن عاطفة الشاعر ومرتبة ومترابطة التعبيرات والأساليب
سهلة واضحة معبرة عن مشاعره .
المحسنات قليلة وجميلة والأساليب متنوعة بين الخبر والإنشاء، لإثارة القارئ وإبراز العاطفة .
أما عن التصوير فالصور مترجمة أيضا لمشاعر وأحاسيس الشاعر ومتنوعة بين التشبيه والاستعارة والكناية .

شخصية الشاعر تابع شكوى أسير 2 966761 :
له قدرة على كتمان حبه أناني إلى حد ما، وفي لمحبوبته ،
أمير مشهور قوي صبور .

منقول من :
مذكرة الاستاذ / على الشرقاوى تابع شكوى أسير 2 117868
اشهر مدرس لغة عربية بديرب نجم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع شكوى أسير 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع نص ( شكوى أسير) 8: 12
» تابع /النصوص / شكوى أسير / من( 5 : 12)
» نصوص / شكوى أسير (الشرح والجماليات)2*
» نص شكوى أسير ( لأبى فراس الحمدانى)*
» نص / شكوى أسير لأبي فِراس الحمدانيِّ اللغه العربيه الثانى الثانوى *****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: