عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الأول / الخنساء*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




الجزء الأول / الخنساء* Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الأول / الخنساء*   الجزء الأول / الخنساء* Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2010 11:52 am

الخنساء فى رثاء أخيها صخر السبت نوفمبر 29, 2008 8:36 pm

--------------------- ros ros ros -----------------------------------------------------------

الخنساء فى رئاء أخيها صخر
التعريف بالشاعرة:
" تماضر بنت تميم" شاعرة مخضرمة ، أى عاشت العصر الجاهلى والإسلامى،وقد نشأت فى كنف والد رحيم ،وسميت بالخنساء لجمالها ، وقد أسلمت مع قومها وأولادها الأربعة،واشتركوا جميعا فى موقعة "القادسية " واستشهدوا فيها ،ومن المأثور عنها إنها قالت حين سمعت الخبر: " الحمد لله الذى شرفنى باستشهادهم ، وأسأل الله أن يجمعنى بهم فى مستقر جنته"
مناسبة النص: كان للخنساء أخوان " صخر ومعاوية "وكان صخر يصلها ويكرمها ،فلما مات بكته كثيرا وهذه البيات فى رثاء أخيها " صخر".
أ- الحزن الشديد على الفقيد
أعينى جودا ولا تجمــــــدا*** ألا تبكيان لصخر النـــــدى؟
جودا: ابكيا بغزارة *لاتجمدا: لاتجف دموعكما
صخر: اسم أخوها *الندى الكريم ج أنداء واندية
الشرح: تتحسر الخنساء على أخيها صخر وتتمنى من عينيها أن يبكى بغزارة ولا تتوقف عن البكاء حزنا على صخر الكريم.
الجماليات:
أعينى: أسلوب إنشائى نداء غرضه إظهار الأسى والحزن واستخدمت الهمزة لنداء القريب،وفيه استعارة مكنية حيث شبهت العينين بإنسان،وصرحت بالمشبه وحذفت المشبه به ودلت عليه بشىء من لوازمة وهو النداء توحى بشدة الحزن والأسى سر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها مع التشخيص
جودا: أسلوب إنشائى أمر غرضه التمنى وفيه استعارة مكنية
لا تجمدا: أسلوب إنشائى نهى غرضه التمنى وفيه استعارة مكنية
ألا تبكيان لصخر النـدى؟: أسلوب إنشائى استفهام للحث وفيه استعارة مكنية
*يوجد طباق بين:" جودا× تجمدا" يقوى المعنى ويؤكده
*يوجد تصريع " تجمدا- الندى" يعطى نغمة موسيقية تطرب لها الأذن
ألا تبكيان الجرىء الجميل*** الا تبكيان الفتى السيــــــدا؟
الجرىء: الشجاع ج جراء،اجرئاء ،وأجرياء* الفتى: الشاب وج فتية وفتيان،وفتى
السيدا: الشريف العظيم ج سادة جج سادات
الشرح:تحث الشاعرة عينيها على البكاء لأن صخر كان شجاعا ،كريما جميل الطلعة وكان سيدا منذ صغرة.
الجماليات:
ألا تبكيان: تكرارها لتؤكد مدى الحزن والالم نوفيه استعارة مكنية حيث شبهت العينين بإنسان وهى تسأله وصرحت بالمشبه وحذفت المشبه به ودلت عليه بشىء من لوازمة ........
الجرىء الجميل الفتى السيـدا : تتابع الصفات يدل على مكانة صخر وهول الفاجعة ، فهو شجاع وجميل وقوى وسيد فى قومه.
* تكرار الأساليب الإنشائية فى البيتين أضفى الحيوية ،ودل على قوة عاطفة الشاعره.
* موقف النقاد من كلمة " الجميل" يرى البعض إنها غير ملائمة فالجمال صفة النساء وليست للرجال، ويون أن الجواد افضل من الجميل.
*استخدمت الشاعرة " أل" العهدية فى " الجرىء..... السيدا" للشهرة ،ولإقرار الجميع له بهذه الصفات.
طويل النجاد رفيع العمــاد*** ساد عشيرته أمــــــــــــردا
النجاد: حمائل السيف ورجل طويل النجاد أى طويل القامة *رفيع: عال
العماد: عمود الخيمة ج عمد *ساد: صار سيدا
عشيرته قومة ج عشائر أمردا شاب صغير لم تنبت لحيته ج مرد
الشرح:كان صخر طويلا،عظيم القدر تزعم القبيلة وهو مازال طفلا صغيرا.
الجماليات:
طويل النجاد : كناية عن طول القامة سر جمالها الآتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
رفيع العماد: كناية عن الشرف والسمو وعظمة مكانتة سر جمالها الآتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم ،وأثر البيئة واضح فى الكنايتين حيث إن العرب يرون طول القامة دليل على العزة،و خيمة رئيس القبيلة أعلى الخيم ،وبين" طويل النجاد رفيع العماد" حسن تقسيم يعطى نغمة موسيقية تطرب لها الأذن
ساد عشيرته أمـردا: كناية عن الرجولة المبكرة سر جمالها الآتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
إذا القوم مــــــدوا بأيديهم ***إلى المجد مـــــــــد إليه يدا
القوم: الرجال ج أقوام *المجد: الشرف والرفعة × الوضاعة والحقارة
مد: بسط× قبض
الشرح: كان الفقيد يسبق قومه فى السبق بكل مكرمة ،وإذا مدوا أيديهم إلى شرف سبقهم.
الجماليات:
إذا القوم مـدوا بأيديهم إلى المجد: استعارة مكنية حيث شبهت المجد وهو شىء معنوى بشىء محسوس تمتد إليه اليد وصرحت ....وحذفت..... سر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها مع التجسيم ، و" إذا" أداة شرط غير جازمة لليقين ، " القوم" معرفة " للتعظيم والشمول
مـد إليه يدا: اسلوب قصر للتوكيد والتخصيص ، " ويد" نكرة للتعظيم.
فنال الذى فــــــوق أيديهم *** من المجد ثم مضى مصعدا
نال: حصل * مضى: انطلق وذهب
مصعدا: ناهضا ومرتفعا ومرتقيا×هابطا
الشرح:صخر كان يسبق قبيلته فى الحصول على المجد والشرف .
الجماليات:
فنال الذى فـوق أيديهم من المجد: استعارة مكنية حيث شبهت المجد بشىء محسوس ينال سر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها مع التجسيم ،" فنال" : تدل على الفوز والنجاح ،والفاء تدل على السرعة، " فوق" : تدل على سمو الهدف ،وانه يسبق الآخرين.
ثم مضى مصعدا: كناية عن علو همته سر جمالها........
ترى الحمد يهوى إلى بيته***يرى أفضل الكسب أن يحمدا
الحمد: الثناء ×الذم *يهوى: يسرع
يحمد: يمدح ×يذم *يرى: يعتقد
الكسب: الربح *يحمد: يشكر فعله
الشرح:الثناء والاعتراف بالفضل دائما يتجه إلى صخر واهله ،وهو يفعل ذلك إيمانا منه بأن أفضل ربح لللإنسان فى الحياة أن يكون محمودا بين الناس.
الجماليات:
ترى الحمد يهوى إلى بيته: استعارة مكنية حيث شبهت الحمد بطائر وصرحت بالمشبه وحذفت المشبه به ودلت عليه بشىء من لوازمة وهو يهوى سر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها مع التجسيم
بيته: مجاز مرسل علاقته المحلية سر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة المناسبة.
يهوى: توحى بالاندفاع واحقيه صخر به.
يرى أفضل الكسب أن يحمدا : كناية عن عظمته وعفته،وأنه ليس ماديا فارغا،وغنما خير الكسب عنده ان يكون ذا منزلة فى الناس ، " يحمد" مبنى للمجهول للعموم.
** وهذا البيت يدل على ان صخر كان شخصية اجتماعية.
@@ استخدمت الشاعرة الفعل الماضى لأنه يلائم موقف الرثاء الذى يتحدث عن الماضى .
التعليق على النص
غرض النص: رثاء" ذكر محاسن الميت"
وهو من النوع الفردى.
عاطفة الشاعرة : الحزن وقد جاءت الألفاظ تلائم هذه العاطفة " جودا- تبكيان.........
الصور البلاغية معظمها مستمد من البيئة ،وتلائم عاطفة الشاعرة.
ملامح شخصية الخنساء:الوفاء لخيها والحب الشديد له. *تمجد فى الرجل الصفات النبيلة.
الخصائص الفنية للشاعرة :
سهولة الألفاظ .*وضوح المعانى. *صدق التعبير. *جمال التصوير.
أثر البيئة فى النص:
كثرة الحروب فى العصر الجاهلى * التفاخر بطول القامة* استخدام السيوف وتعليقها فى حمائل* تميز رؤساء القبائل بالبيوت العالية* قوة العلاقة بين الأفراد
** لم تبك الخنساء أولادها كما بكت أخاها لنها قد اسلمت وعرفت انهم فى الجنة
تدريبات
س1
أعينى جودا ولا تجمــــــدا*** ألا تبكيان لصخر النـــــدى؟
ألا تبكيان الجرىء الجميل*** الا تبكيان الفتى السيــــــدا؟
طويل النجاد رفيع العمــاد*** ساد عشيرته أمــــــــــــردا
إذا القوم مــــــدوا بأيديهم ***إلى المجد مـــــــــد إليه يدا
أ- " الندى- امردا" هات جمع الكلمة الأولى ،ومرادف الثانية .
ب- استخرج من الأبيات:
1- صورة بلاغية ووضحها.
2- أسلوبا إنشائيا،وحدد نوعه ،وغرضه البلاغى.
3- محسنا بديعيا ،واذكر سر جماله.
ج- ماالصورة التى رسمتها الشاعره لأخيها؟
س2
فنال الذى فــــــوق أيديهم *** من المجد ثم مضى مصعدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته***يرى أفضل الكسب أن يحمدا
أ- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعرة فى الأبيات السابقة،وما أثرها فى الألفاظه ؟
ب- " القوم- مصعدا- المجد"هات جمع الأولى،ومضاد الثانية،ومقابل الثالثة.
ج- بم توحى الكلمات الآتية:" نال- يهوى"؟ وماالجمال فة قوله: " بيته" ؟
س3
أ- ماالغرض الشعرى لهذا النص؟
ب- كان صخر شخصية اجتماعية .حدد البيت الدال على ذلك.
ج- علل هلع الخنساء عند فقد اخيها،وهدوئها عند ما استشهد أولادها الأربعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الأول / الخنساء*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة غار ثور الجزء الأول حتى الجزء الثالث***
» عنترة بن شداد ( الجزء الأول) 1
» خيالات الطفولة / الجزء الأول *
» قصة نبي الله صالح (الجزء الأول)
» قصة معركة اليرموك - الجزء الأول - 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: