عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع: امتحان 2011 م ***** ( الدور الثانى ) (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

موضوع: امتحان 2011 م ***** ( الدور الثانى ) (2) Empty
مُساهمةموضوع: موضوع: امتحان 2011 م ***** ( الدور الثانى ) (2)   موضوع: امتحان 2011 م ***** ( الدور الثانى ) (2) Icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 10:22 am

موضوع: امتحان 2011 م ***** ( الدور الثانى ) (2) Images?q=tbn:ANd9GcQvXrRTWRNl0BerqzxEkuWdv94YBPZ9XiWhgQ_U8VwNdyMUFUs_kQ

ب) بين غرض كل أسلوب مما يلي:
- الأمر في كل من : "تجشم"، "اسكت".
- النداء في كل من : "يا رجل"، "يا فضولي".

- غرض الأمر في : (تجشم) هو : النصح.

- غرض الأمر في : (اسكت) هو : الزجر والتهديد.

- غرض النداء في : (يا رجل) هو : التنبيه.

- غرض النداء في : (يا فضولي) هو الذم والتحقير.

(ج) هات من الفقرة استعارة مكنية، وطباقا وبين فائدة كل منهما.

الاستعارة وفائدتها
- الاستعارة المكنية في : (هذا الرأس قد صحبني في الطريق، وطاف معي بالبيت العتيق)، وفيها تشخيص، وتفيد تأكيد أن هذا الرأس له دون غيره.
والطباق وفائدته.
- الطباق في : (شئت أم أبيت)، وفائدته بيان قوة السيطرة على (عيسى بن هشام). واضطرابه عند الذهاب للشهادة، فضلا عن تأكيد الطباق للمعنى.

(د) ظهرت في هذه المقامة اثنتان من خصائص مقامات "بديع الزمان الهمذاني"، وضحهما.

من خصائص مقامات بديع الزمان التي ظهرت في هذه المقامة ما يلي :-
1- كثرة المحسنات البديعية، وبخاصة السجع والجناس.
2- تنوع الأداء اللغوي بين رقة الأسلوب وعذوبته، وبين ميله أحيانا إلى الخشونة، وغرابة الألفاظ بغرض إظهار المقدرة اللغوية.

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
س8- من نص (مناجاة من الغربة) "لابن زيدون" :

(أ) في ضوء فهمك لسياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- "التعلل" مرادفها : (التعالي - التشاغل - العلة - العلا).
- "نديم" جمعها : (أندام - نوادم - ندماء - ندام).

- التشاغل.
- ندماء أو ندَّام.

(ب) وضح فكرة الأبيات، مبينا عاطفة الشاعر فيها.

فكرة الأبيات : يعقد الشاعر مقارنة بين حاله في غربته، وحال أهله عند قدوم العيد، حيث يأتيهم بالسرور والبشر، بينما يأتيه بالهموم والأحزان فقد أبعدته ليالي الغربة عن أحبابه، فأخذ يعبر عن آلامه مرددا قول المتنبي : كيف التشاغل عن هذه الآلام، وليس له في غربته أهل ولا وطن، ولا رفيق يشاركه أحزانه، ولا زوجة يسكن إليها.
- وبهذا تبدو عاطفة الشاعر في الأبيات، وهي الحزن والأسى.


(ج) بين ما يلي:
1- علاقة قوله : "فبات ينشدها ..." بما قبلها.
2- غرض الاستفهام في قوله : "بم التعلل ؟".
3- فائدة تكرار "لا" في البيت الأخير وتنكير ما بعدها.

- علاقة : (فبات ينشدها) بما قبلها هي : النتيجة.
- غرض الاستفهام في قوله : (بم التعلل ؟) هو : النفي والتحسر.
- فائدة تكرار (لا) في البيت الأخير هي : العموم والشمول.


(د) هات من البيت الأول لونا بيانيا وآخر بديعيا، وبين أثر كل منهما.

اللون البياني وأثره والمحسن البديعي وأثره.
- اللون البياني : في البيت الأول استعارتان.
- الاستعارة المكنية في : (عادكم عيد) وفيها تشخيص، وأثرها في المعنى بيان السعادة والسرور.
- الاستعارة المكنية في : (عادكم حزن)، وفيها تشخيص، وأثرها في المعنى بيان الحزن والألم. (المطلوب لون بياني واحد).
- المحسن البديعي : في البيت الأول محسنان :
- الجناس غير التام في : (عاد - عيد)، وأثره هو أنه يطرب الأذن، ويثير الذهن.
- الطباق في : (عيد - حزن)، وأثره بيان المفارقة بين حال الشاعر، وحال أهله، بالإضافة إلى تأكيد المعنى. (المطلوب محسن بديعي واحد).


س9- من نص (مصر جنة الحسن) لبهاء الدين زهير:
يحرك وجدي في الأراكة طائر ويبعث شجوي في الدجنة بارق
وأقسم ما فارقت في الأرض منزلا ويذكر إلا والدموع سوابق
وعندي من الآداب فى البعد مؤنس أفارق أوطاني وليس بفارق

(أ) في ضوء فهمك لسياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- "بارق" جمعها : (بيارق - بوارق - أبارق - أبراق).
- "منزلا" تنكيرها يفيد : (التعظيم - التقليل - التهويل - العموم).

- بوارق
- العموم

(ب) تشير هذه الأبيات إلى خصيصتين من خصائص الشخصية المصرية، بينهما بأسلوبك.

- الخصيصة الأولى هي : تعلق المصريين بوطنهم، وحرصهم على البقاء فيه، وكراهية الاغتراب عنه، ويظهر ذلك في البيتين : الأول والثاني.
- الخصيصة الثانية هي : الروح الطيبة السمحة التي تربط بين أبناء مصر، حيث يظلون على الوفاء لها عند اغترابهم عنها، يربطهم بها ما تزودوا به من الآداب والفضائل المصرية. التي تؤنسهم في هذه الغربة، ويظهر ذلك في البيت الثالث.

(ج) أكد الشاعر صدق حبه لبلاده في البيت الثاني بوسيلتين، وضح ذلك.

أكد الشاعر صدق حبه لبلاده في البيت الثاني بوسيلتين :
1- القسم في قوله : (وأقسم ما فارقت في الأرض موطنا.... إلخ).
2- أسلوب القصر في قوله : (... ما فارقت .... إلا والدموع سوابق)(د) هات من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا، وبين قيمة كل منهما.

اللون البياني وقيمته، والمحسن البديعي وقيمته.
- اللون البياني : (المطلوب لون بياني واحد مما يلي).
- الكناية في البيت الأول عن شدة حزنه لفراق وطنه، والكناية في البيت الثاني عن شدة حزنه للاغتراب، وقوة ولائه لوطنه، وقيمة الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل مع الإيجاز.
- الاستعارة المكنية في البيت الثالث وهي : (وعندي من الآداب في البعد مؤنس)، وفيها تشخيص، وقيمتها بيان المكانة الطيبة لهذه الآداب في نفس الشاعر، وتمسكه واعتزازه بها.
- المحسن البديعي : حسن التقسيم بين شطري البيت الأول، وهو يضيف نغما موسيقيا على الوزن والقافية مما يطرب الأذن.
- طباق الإيجاب في : (الدجنة - بارق)، وهو يؤكد حزن الشاعر، واضطرابه في غربته.
- طباق السلب في : (أفارق - وليس يفارق)، وهو يؤكد عدم نسيان الشاعر وطنه رغم بعده عنه. (المطلوب محسن بديعي واحد).

خامسا : النحو :
س10- أي بنى، إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه، فاسع إليه (متسلحا) بوسائلك الشرعية، واثقا من عون الله، فإنك إن (تؤد) واجبك فستحقق التفوق إن شاء الله، فلا متقنا (عمله) يضيع جهده، ونحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية، فالصبر في مسعاك الدءوب، حتى (تسمو) إلى أعلى منزلة".

(أ) أعرب ما بين القوسين بالفقرة.

- متسلحا : حال منصوبة بالفتحة.
- تؤد : فعل الشرط مجزوم، وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
- عمله : مفعول به منصوب بالفتحة، وهو مضاف والهاء مضاف إليه مبني في محل جر.
- تسمو : فعل مضارع منصوب بعد حتى، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.



(ب) استخرج من الفقرة ما يلي :
1- مصدرًا لفعل رباعي، وآخر لفعل خماسي.
2- اسم مفعول عاملا، ووضح عمله.
3- اسلوب اختصاص، وأعرب المختص.
4- أسلوب إغراء، وبين صورة المغري به.
5- جواب شرط، واذكر سبب اقترانه بالفاء.

1- مصدر الرباعي : الكفاح. - مصدر الخماسي : التفوق.
2- اسم المفعول العامل : مفتوحة. - عمله : رفع نائب الفاعل : (أبوابه).
3- أسلوب الاختصاص : نحن المصريين على موعد ... وإعراب المختص (المصريين) مفعول به لفعل محذوف تقديره (أخص)، منصوب بالياء.
4- أسلوب الإغراء : (فالصبر في مسعاك). وصورة المغرى به: (الصبر) : مفرد.
5- جواب الشرط (فستحقق التفوق). سبب اقترانه بالفاء أنه جملة فعلية مسبوقة بالسين.


(ج) (اسع إلى مستقبلك بالجد والإخلاص) : أكد الفعل في هذه الجملة بالنون، مبينا حكم توكيده.

تأكيد الفعل بالنون : اسعين إلى مستقبلك.... وحكم توكيده بالنون جائز.


(د) بين نوع كل من الصيغتين : "موعد"، "مسعى" حسب استعمالهما في الفقرة.

كل منهما مصدر ميمى.


(هـ) في أي مادة تكشف عن كلمة (وسائل) في المعجم الوجيز؟

نكشف عن كلمة (وسائل) في المعجم الوجيز في مادة : الواو مع السين واللام ( و . س . ل).
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع: امتحان 2011 م ***** ( الدور الثانى ) (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  امتحان 2011 م ***** ( الدور الثانى ) (1)
»  امتحان 2011 م ***** (1)
»  امتحان 2011 م ***** (2)
» امتحان السودان 2011 م ***** المرحلة الأولى *
» امتحان اللغة العربية المرحلة الأولى 2011 (خامساً - النحو) بالاجابة النموذجية *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: