عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النصوص (1) *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

النصوص (1) * Empty
مُساهمةموضوع: النصوص (1) *   النصوص (1) * Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2015 6:15 am

النصوصSad كن أخي بحق ) ..                                               للمثقب العبدي– دراسة
*غرض النص : الوصف و العتاب .
*العاطفة المسيطرة على الشاعر : الحيرة و الألم .

فسلِّ الهم عنك بذات لوثٍ                   عُذافرةٍ كمِطْرقَة القيــون
إذا ما قُمتُ أرحلُها بلـيلٍ                      تَأوَّهُ آهة الرجل الحزيــن
تقول إذا دَرَأْتُ لها وَضيني                      أهذا دِينُهُ أبدا و ديــني ؟
أَكُلَّ الدهر حلٌّ و ارتحـال                     أما يُبقي علي وما يقينـي !
المفردات :
    سل : اصرف / ابعد      ذات : صاحبة ج - ذوات       لوث : قوة × ضعف
    ذات لوث Sad ص) الناقة       عذافرة : ناقة شديدة أمينة            القيون:العبيد م-قين/ص:الحداد
        أرحلها:أجهزها للسفر والرحيل تأوه : تتألم               آهة : صوت الألم ج- آهات
درأت : دفعت / مددت وضين:حزام يشد به الناقة          الحزين × السعيد
           الدين:العادة والطريقة والدأب و الشأن و الحال ج – أدين / ديون / أديان           الدهر:الزمن ج- أدهر/دهور
حل : إقامة / استقرار        يقيني:يصونني/يحميني×يضيعني          خالد : كردي        

س/بم أمر الشاعر نفسه في البيت الأول ؟    

أو-كيف سيُسلي الشاعر همه ؟
*يطلب الشاعر من نفسه و يأمرها أن تتسلى عن فراق محبوبته بركوب ناقة ذات قوة و شدة يجوب بها الصحراء كي ينسى همه , وهذه الناقة قوية شديدة مثل مطرقة الحداد .
س/ما موقف الناقة من الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟
*عندما يقوم الشاعر بإعداد ناقته للرحيل فإنها تشتكي و تتألم و يصدر منها الألم كألم الرجل الحزين , وتعاتبه قائلة عندما يشد عليها حزام الرحل : أنظل دائما على هذا السفر الدائم و نقضي العمر كله في الظعن والإقامة؟!,ألم يحن الوقت لتحفظني و تصونني من مشاق السفر .
س/ما الفكرة التي توصل إليها الشاعر في البيت الرابع ؟
*الحياة حل و ارتحال .
من سُبل التآلف                                                     لأكثم بن صيفي – حفظ
س/إلى أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟
*النص خطبة , و الخطابة من أهم فنون النثر التي شاعت في العصر الجاهلي .
س/علل : لُقِّب أكثم بن صيفي بـ ( حكيم العرب ) .
*لأنه كان أعرف الخطباء بالأنساب,وأكثرهم حكمة وضرْب أمثال وإصابة رأي و قوة حُجة .
س/علل : ( أكثم بن صيفي) أديب مخضرم .
*لأنه عاش في عصرين ( الجاهلية و الإسلام ) , حيث أدرك الإسلام و آمن و دعا قومه للإيمان , ومات في العام التاسع للهجرة .
س/ما مناسبة النص ؟
*يُروى أن النعمان بن المنذر ملك الحيرة كان في بلاط كسرى ملك الفرس , فوجد عنده وفودا من الروم و الهند و الصين , وقد افتخر كل وفد بمفاخر أمته , و لما افتخر النعمان بأمجاد العرب أنكر كسرى على العرب أن يكون لهم مجد و وصفهم بأنهم وحوش تقيم في الصحراء , وعندها اقترح عليه النعمان أن يستدعي وفدا من العرب و يسمع منهم بعض كلامهم و يحكم عليهم من خلاله , فوافق كسرى , فقدم وفد من العرب على رأسه ( أكثم بن صيفى ) وخطب هذه الخطبة أمام كسرى.
س/تقوم هذه الخطبة على محورين أساسيين ...اذكرهما .
1-محور إيجابي : وهو يشمل صفات حسنة كالصدق و الصبر و الصلاح و الحزم و بر الوالدين و حسن السريرة ( صفاء النفس ) .
2-محور سلبي : و هو يشمل صفات سيئة كالفساد و الكذب و الرياء واتباع الهوى و العجز .

"إن أفضل الأشياء أعاليها , و أعلى الرجال ملوكها , وأفضل الملوك أعمّها نفعا , وخير الأزمنة أخصبها , و أفضل الخطباء أصدقها " .
المفردات :
أفضل:احسن مؤنثها:فَضلى ج-أفاضل أعالي : × أسافلها م – أعلى أعمها:أشملها/أوسعها×أخصها/أقلها
خير : أفضل × شر ( مشتق نوعه اسم تفضيل ) الأزمنة : العصور م – زمان
أخصبها : أغناها × أجدبها / أفقرها الخطباء : م – خطيب خالد : كردي
س/في العبارة ما يدل على فصاحة و براعة الخطيب ...وضح .
*حيث أنه بدأ حديثه أمام كسرى بتعظيم الملوك , فهو يقول :
-إن أفضل الأشياء أعاليها, و إن الملوك أعظم الرجال مكانة و هم أكثر الناس نفعا للرعية , و إن أفضل العصور أغناها وأكثرها نعيما, وأفضل الخطباء أكثرهم صدقا لأن الصدق فضيلة عظمى .
**الجماليات :
*لون بياني :
-( خير الأزمنة أخصبها ) : س . مكنية حيث شبه الزمان بالأرض الخصبة .
*محسن بديعي :
-( أعاليها – ملوكها – أخصبها – أصدقها ) : سجع يعطي جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
*الأساليب :
-( إن أفضل الأشياء ) : أسلوب مؤكد بإن .
س/( خير الأزمنة أخصبها – خير الأزمنة أصلحها ) أي التعبيرين أفضل ؟ و لماذا ؟
*التعبير الأول : لأنه يدل على كثرة الخير .
الصدق منجاة و الكذب مهواة , و الشر لجاجة , و الحزم مركب صعب و العجز مركب وطئ , آفة الرأي الهوى , و العجز مفتاح الفقر , و خير الأمور الصبر , حُسن الظن ورطة , و سوء الظن عصمة .
المفردات :
منجاة : نجاة / نجدة مهواة : هلاك / هاوية لجاجة : استمرار / إلحاح
الحزم : الضبط / الإتقان × الفوضى العجز : × القدرة وطئ : لين / سهل
آفة : مرض / فساد الهوى : ميل النفس ج – أهواء العجز : الضعف × القدرة الصبر : التجلد × الجزع
ورطة : صعوبة / محنة / غلطة ج- وراط / أوراط / ورطات عصمة : حماية / وقاية ج- عِصم
س/ما الحكم و الوصايا التي اشتملت عليها العبارة ؟
-إن الصدق فضيلة عظمى لأنه يُنجي صاحبه,أما الكذب فهو رذيلة بشعة تؤدي لهلاك صاحبها,وإن الخصومة المستمرة أساس كل شر , والضبط و الإتقان في الأمور ليس أمرا هينا , بينما العجز والاستسلام للصعاب أمر سهل و هين , و إن فساد الرأي في اتباع أهواء النفوس , و أفضل الأمور الصبر في جميع الأحوال , و حسن الظن الدائم في الآخرين قد يورطنا في صعاب لا نستطيع النجاة منها , بينما الاحتراس و سوء الظن قد يكون ضرورة لأنه يحمينا من المخاطر في بعض الأحيان .
س/علام يدل تركيز الكاتب على النصح بالصدق ؟
*للتأكيد على أثره الهام في حياة الإنسان من حيث تحقيق السعادة و النجاح .
س/يرى الخطيب أن " خير الأمور الصبر " , و يرى غيره أن " خير الأمور أوسطها " ..
فإلى أيهما تميل ؟ و لماذا ؟
**
الجماليات :
*لون بياني :
-( الحزم مركب صعب ) : تشبيه بليغ حيث شبه الحزم بالمركب الصعب الركوب .
-( العجز مركب وطئ ) : تشبيه بليغ حيث شبه العجز بمركب سهلة الركوب .
-( آفة الرأي الهوى ) : تشبيه بليغ حيث شبه الهوى ( الغرض ) بالآفة .
*محسن بديعي :
-( الصدق منجاة – الكذب مهواة )/(حسن الظن ورطة – سوء الظن عصمة ) : مقابلة تؤكد ....
-(منجاة – مهواة )/(الفقر- الصبر)/( ورطة – عصمة ) : سجع يعطي ......
-( صعب – وطئ ) : طباق يؤكد ......

س/بم يوحي قول الخطيب ( الكذب مهواة ) ؟
*تعبير يوحي بالتحذير من الكذب .

" إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي , من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء , شر البلاد بلاد لا أمير لها , شر الملوك من خافه البرئ , المرء يعجز لا محالة , أفضل الأولاد البررة , خير الأعوان من لم يراءِ بالنصيحة . "
المفردات :
إصلاح : × فساد ف ) أصلح الرعية:الشعب/عامة الناس ج–رعايا الراعي:الحاكم ج-رعاة/رُعاء/رعيان
بطانته : أصفياؤه ج - بطائن الغاص : من وقف الماء في حلقه / الشَّرِق بالماء ( غ – و – ص )
الماء : ج – مياه/أمواه (م – و – هـ) خافه : رهبه × اطمأن إليه البرئ:×المتهم ج– بُراء/أبراء/أبرياء/بريئون
المرء : الرجل ج – رجال محالة : حيلة ص ) لا بد / لا مفر ج – محال / محول
البررة : كثيرو الإحسان م – بار الأعوان : المساعدون م – عون يراء : ينافق × يصارح / يصدق

س/ما انطباعات أكثم بن صيفي حول الحكم كما فهمت من العبارة ؟
*يرى أكثم أن إصلاح فساد عامة الناس خير من إصلاح فساد ولي الأمر ذلك لأن حاشية كل حاكم إذا كانوا فاسدين أفسدوا الحاكم و جعلوه مضطربا كمن يقف الماء في حلقه , و شر البلاد التي لا قائد لها يدبر أمورها , و أسوأ الملوك هو الذي يخافه البرئ من رعيته .
س/يعرض أكثم أحكاما تقريرية في قضايا اجتماعية ... تخير إحداها واذكر رأيك فيها .
*كل إنسان سيصيبه الضعف و العجز , لذلك كان عليه أن يعمل حساب هذا اليوم فلا يظلم أحدا , و لا يغتر بقوته حتى لا يأتي اليوم الذي يظلمه أو يؤذيه غيره , وأفضل الأبناء من يبر والديه و لا ينسى فضلهما عليه , لأن أبويه في كبرهما يكونان في أمس الحاجة لمن يقدم لهما يد العون .
*وخيرصديق من يقدم النصيحة الخالصة لصديقه,لأن الصديق الصالح هو من يتمنى الخير لصاحبه .
س/من خلال الفقرة السابقة اعرض قضية اجتماعية ، و حقيقة كونية مفسرا كلا منهما .
*القضية الاجتاعية هي : أن إصلاح فساد العامة .............. كمن يقف الماء في حلقه .
*من الأحكام التقريرية : أن كل إنسان سيصيبه الضعف و العجز .......... يظلمه أو يؤذيه غيره .
س/" إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي " ..... اذكر رأيك في ذلك .
*أوافقه الرأي في ذلك لأن حاشية الحاكم و معاونيه و مستشاريه إذا كانوا فاسدين أفسدوا الحاكم .
س/ما سبل إصلاح الرعية و الراعي كما فهمت من الخطبة ؟
*إصلاح الرعية باختيار حاكم صالح ، و صلاح الراعي يكون بحسن اختيار معاونيه و مستشاريه ، و أن يكون عادلا .
س/ما الآية الكريمة التي تشم منها رائحة هذا المعنى في الفقرة السابقة ؟
*قال تعالى :" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " .
*وقوله تعالى : " يأيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ."
س/قال المثقب :              فإما أن تكون أخي بحق      فأعرف منك غثي من سميني
وقال أكثم:"خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة"...وازن بين البيت و العبارة من حيث الفكرة والأسلوب .
**الفكرة : يدور قول المثقب حول فكرة الأخوة التي تقوم على الصدق و الإخلاص , و يدور قول أكثم حول فكرة صدق الأعوان و ابتعادهم عن الرياء عند النصيحة .
**الأسلوب : استخدم المثقب الطباق بين ( غثي – سميني ) ليوضح المعنى و يؤكده , بينما استخدم أكثم اسم التفضيل " خير " .

**الجماليات :
*لون بياني :
-( من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء ) : تشبيه تمثيلي , حيث شبه حالة ولي الأمر الذي فسدت بطانته فتضطرب أحواله بحالة من يقف الماء في حلقه .
-(شر الملوك من خافه البريء) : كناية عن ظلم الملوك .
-( خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة ) : كناية عن الصدق و عدم النفاق ، و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
*محسن بديعي :
-( إصلاح – فساد ) / ( الراعي – الرعية ) : طباق ....
-( الراعي – الرعية ) : جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا يطرب الأذن .

**الجماليات :
*الألوان البيانية :
-( بذات لوث عذافرة كمطرقة القيون ) : تشبيه حيث شبه الناقة بمطرقة الحداد .
-( تأوه آهة الرجل الحزين ) : تشبيه بليغ حيث شبه الناقة في تأوهها بصوت رجل حزين يتألم ، و هي توحي بالتوحد النفسي بين الشاعر و الناقة .
-( تأوه ) : س . مكنية حيث شبه الناقة بإنسان يتأوه ، و سر جمال الصورة التشخيص ، ( ح ) بالألم .
-( تقول إذا ... ) : س . مكنية حيث شبه الناقة بإنسان يتكلم .
-( أكل الدهر ... ) : س . مكنية حيث شبه الناقة بإنسان يشكو .
*المحسنات البديعية :
-( حل – ارتحال ) : طباق يؤكد ......
*الأساليب :
-( فسل الهم ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه التمني .
-( تأوه آهة الرجل الحزين ) : أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق ، يؤكد على شدة ألم و معاناة الناقة .
-( أهذا دينه أبدا و ديني ...) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب .
-( أما يبقى علي و ما يقيني ):أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب والتقرير .

س/ماذا أفادت " إذا " في الأبيات ؟وماذا أفادت " كل " ؟
-" إذا " : تفيد التحقق.                 –" كل " : تفيد العموم و الشمول .
س/( آهة الرجل الحزين – أنين الرجل الحزين ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟
*التعبير الأول ؛ لأن المد الصوتي في كلمة " آهة " فيه إيحاء بشدة الألم .

إلى عمرو و من عمرو أتتني                              أخِى النجدات و الحلم الرصين
فإمّا أن تكون أخي بـحق                              فأعرفَ منك غثي من سمينــي
و إلا فاطَّرحني واتخــذني                             عدوا أتقيك و تتقيـــــني
المفردات :
          أخي : ذو / صاحب           النجدات : المروءة / سرعة الإغاثة م - نجدة           الحلم : العقل / التأني × التهور ج-الحلوم - الأحلام
الرصين : الرزين / المحكم × الطائش / الأهوج ج- رصن       غث : فاسد / ردىء
           سمين : نافع / مفيد                       اطرحني:اتركني/اهجرني×لازمني        أتقيك : أحذرك / أتجنبك

س/اشرح الأبيات بأسلوبك .
*إن الناقة أوصلتني إلى عمرو بن هند ، و كانت هذه الناقة هبة منه ، و ليس هذا غريبا عليه ، فهو رجل المروءة و النجدة ، و هو الحليم الحكيم ،و يخيره بين أمرين : فإما أن تكون أخي بحق فأعرف منك الفاسد من النافع , وإما أن تتخلى عني وتتخذني عدوا أتجنبك وتتجنبني
**الجماليات :
*الألوان البيانية :
-( أخى النجدات ) : كناية عن الشهامة و المروءة .
-( غثي ) : س . تصريحية حيث شبه العمل السيئ بطعام غث ( فاسد ) .
-( سميني ) : س . تصريحية حيث شبه العمل الصالح بطعام سمين .
-( و إلا فاطرحني ) : س . مكنية حيث شبه نفسه بشىء مادي يطرح أرضا .
-( اتخذني عدوا ) : تشبيه بليغ حيث شبه نفسه بالعدو ، و سر جمال الصورة التوضيح ، ( ح ) بالتنفير.
*المحسنات البديعية :
-(غثي – سميني ) / ( اطرحني – اتخذني ) / ( أتقيك – تتقيني ) : طباق يؤكد ...
*الأساليب :
-( فأعرف منك غثي ... ):أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرورغرضه التأكيد و التخصيص.
-( اطرحني – اتخذني ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه التحذير .

س/ علام يدل قول الشاعر " أخي النجدات و الحلم الرصين " ؟
*تعبير يدل على مروءة و شهامة عمرو بن هند .
س/( فأعرف منك ) ما علاقتها بما قبلها ؟
-تعليل لما قبلها .
س/( و إلا فاطّرحني – و إلا فاطْرحني ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟
*التعبير الأول ؛ لأنه يوحي بشدة الهجر و الترك .
س/في الأبيات إيجاز ... وضحه ، و بين قيمته " أثره " .
*الإيجاز في قوله " و إلا فاطرحني " : و هو إيجاز بحذف فعل الشرط ، و تقديره : " و إلا تكن أخي بحق " ، و غرضه إثارة و تحريك الذهن .
س/( عدوا ) لم وردت نكرة ؟
*للتهويل .

س/حدد القيم التي تعلمتها من قصيدة المثقب العبدي .
1-العزة و الإباء .
2-الصبر على الشدائد .
3-الحرص على العلاقات الاجتماعية التي لا تحمل في طياتها الكذب و الخداع .

س/ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟
1-وحدة الوزن و القافية .
2-استخدام بعض الكلمات المتجانسة داخل الأبيات مثل( بيني – يجتويني )/( وضيني – ديني )  وهذا يعطي جرسا موسيقيا يطرب الأذن و يؤثر في النفس .

س/ ما الخصائص الفنية  لأسلوب الشاعر ؟
1-روعة التصوير و الخيال .
2-الجمع بين الخبر و الإنشاء .
3-وضوح الأفكار .
4-غرابة بعض الألفاظ .                
5-عدم التكلف في استخدام المحسنات البديعية .

س/ما ملامح شخصية الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟
1-محب للسفر .
2-ذو نفس أبية .
3-صاحب قضية يدافع عنها .
4-صبور و مغام
ر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصوص (1) *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع النصوص (2) **
» تابع النصوص ( 3) ***
» تابع النصوص ( 5) *****
» تابع النصوص ( 5) *****
» تابع النصوص ( 5) *****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: