ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 62 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: النصوص (1) * الأحد نوفمبر 08, 2015 6:15 am | |
| النصوص كن أخي بحق ) .. للمثقب العبدي– دراسة *غرض النص : الوصف و العتاب . *العاطفة المسيطرة على الشاعر : الحيرة و الألم .
فسلِّ الهم عنك بذات لوثٍ عُذافرةٍ كمِطْرقَة القيــون إذا ما قُمتُ أرحلُها بلـيلٍ تَأوَّهُ آهة الرجل الحزيــن تقول إذا دَرَأْتُ لها وَضيني أهذا دِينُهُ أبدا و ديــني ؟ أَكُلَّ الدهر حلٌّ و ارتحـال أما يُبقي علي وما يقينـي ! المفردات : سل : اصرف / ابعد ذات : صاحبة ج - ذوات لوث : قوة × ضعف ذات لوث ص) الناقة عذافرة : ناقة شديدة أمينة القيون:العبيد م-قين/ص:الحداد أرحلها:أجهزها للسفر والرحيل تأوه : تتألم آهة : صوت الألم ج- آهات درأت : دفعت / مددت وضين:حزام يشد به الناقة الحزين × السعيد الدين:العادة والطريقة والدأب و الشأن و الحال ج – أدين / ديون / أديان الدهر:الزمن ج- أدهر/دهور حل : إقامة / استقرار يقيني:يصونني/يحميني×يضيعني خالد : كردي
س/بم أمر الشاعر نفسه في البيت الأول ؟
أو-كيف سيُسلي الشاعر همه ؟ *يطلب الشاعر من نفسه و يأمرها أن تتسلى عن فراق محبوبته بركوب ناقة ذات قوة و شدة يجوب بها الصحراء كي ينسى همه , وهذه الناقة قوية شديدة مثل مطرقة الحداد . س/ما موقف الناقة من الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟ *عندما يقوم الشاعر بإعداد ناقته للرحيل فإنها تشتكي و تتألم و يصدر منها الألم كألم الرجل الحزين , وتعاتبه قائلة عندما يشد عليها حزام الرحل : أنظل دائما على هذا السفر الدائم و نقضي العمر كله في الظعن والإقامة؟!,ألم يحن الوقت لتحفظني و تصونني من مشاق السفر . س/ما الفكرة التي توصل إليها الشاعر في البيت الرابع ؟ *الحياة حل و ارتحال . من سُبل التآلف لأكثم بن صيفي – حفظ س/إلى أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟ *النص خطبة , و الخطابة من أهم فنون النثر التي شاعت في العصر الجاهلي . س/علل : لُقِّب أكثم بن صيفي بـ ( حكيم العرب ) . *لأنه كان أعرف الخطباء بالأنساب,وأكثرهم حكمة وضرْب أمثال وإصابة رأي و قوة حُجة . س/علل : ( أكثم بن صيفي) أديب مخضرم . *لأنه عاش في عصرين ( الجاهلية و الإسلام ) , حيث أدرك الإسلام و آمن و دعا قومه للإيمان , ومات في العام التاسع للهجرة . س/ما مناسبة النص ؟ *يُروى أن النعمان بن المنذر ملك الحيرة كان في بلاط كسرى ملك الفرس , فوجد عنده وفودا من الروم و الهند و الصين , وقد افتخر كل وفد بمفاخر أمته , و لما افتخر النعمان بأمجاد العرب أنكر كسرى على العرب أن يكون لهم مجد و وصفهم بأنهم وحوش تقيم في الصحراء , وعندها اقترح عليه النعمان أن يستدعي وفدا من العرب و يسمع منهم بعض كلامهم و يحكم عليهم من خلاله , فوافق كسرى , فقدم وفد من العرب على رأسه ( أكثم بن صيفى ) وخطب هذه الخطبة أمام كسرى. س/تقوم هذه الخطبة على محورين أساسيين ...اذكرهما . 1-محور إيجابي : وهو يشمل صفات حسنة كالصدق و الصبر و الصلاح و الحزم و بر الوالدين و حسن السريرة ( صفاء النفس ) . 2-محور سلبي : و هو يشمل صفات سيئة كالفساد و الكذب و الرياء واتباع الهوى و العجز .
"إن أفضل الأشياء أعاليها , و أعلى الرجال ملوكها , وأفضل الملوك أعمّها نفعا , وخير الأزمنة أخصبها , و أفضل الخطباء أصدقها " . المفردات : أفضل:احسن مؤنثها:فَضلى ج-أفاضل أعالي : × أسافلها م – أعلى أعمها:أشملها/أوسعها×أخصها/أقلها خير : أفضل × شر ( مشتق نوعه اسم تفضيل ) الأزمنة : العصور م – زمان أخصبها : أغناها × أجدبها / أفقرها الخطباء : م – خطيب خالد : كردي س/في العبارة ما يدل على فصاحة و براعة الخطيب ...وضح . *حيث أنه بدأ حديثه أمام كسرى بتعظيم الملوك , فهو يقول : -إن أفضل الأشياء أعاليها, و إن الملوك أعظم الرجال مكانة و هم أكثر الناس نفعا للرعية , و إن أفضل العصور أغناها وأكثرها نعيما, وأفضل الخطباء أكثرهم صدقا لأن الصدق فضيلة عظمى . **الجماليات : *لون بياني : -( خير الأزمنة أخصبها ) : س . مكنية حيث شبه الزمان بالأرض الخصبة . *محسن بديعي : -( أعاليها – ملوكها – أخصبها – أصدقها ) : سجع يعطي جرسا موسيقيا يطرب الأذن . *الأساليب : -( إن أفضل الأشياء ) : أسلوب مؤكد بإن . س/( خير الأزمنة أخصبها – خير الأزمنة أصلحها ) أي التعبيرين أفضل ؟ و لماذا ؟ *التعبير الأول : لأنه يدل على كثرة الخير . الصدق منجاة و الكذب مهواة , و الشر لجاجة , و الحزم مركب صعب و العجز مركب وطئ , آفة الرأي الهوى , و العجز مفتاح الفقر , و خير الأمور الصبر , حُسن الظن ورطة , و سوء الظن عصمة . المفردات : منجاة : نجاة / نجدة مهواة : هلاك / هاوية لجاجة : استمرار / إلحاح الحزم : الضبط / الإتقان × الفوضى العجز : × القدرة وطئ : لين / سهل آفة : مرض / فساد الهوى : ميل النفس ج – أهواء العجز : الضعف × القدرة الصبر : التجلد × الجزع ورطة : صعوبة / محنة / غلطة ج- وراط / أوراط / ورطات عصمة : حماية / وقاية ج- عِصم س/ما الحكم و الوصايا التي اشتملت عليها العبارة ؟ -إن الصدق فضيلة عظمى لأنه يُنجي صاحبه,أما الكذب فهو رذيلة بشعة تؤدي لهلاك صاحبها,وإن الخصومة المستمرة أساس كل شر , والضبط و الإتقان في الأمور ليس أمرا هينا , بينما العجز والاستسلام للصعاب أمر سهل و هين , و إن فساد الرأي في اتباع أهواء النفوس , و أفضل الأمور الصبر في جميع الأحوال , و حسن الظن الدائم في الآخرين قد يورطنا في صعاب لا نستطيع النجاة منها , بينما الاحتراس و سوء الظن قد يكون ضرورة لأنه يحمينا من المخاطر في بعض الأحيان . س/علام يدل تركيز الكاتب على النصح بالصدق ؟ *للتأكيد على أثره الهام في حياة الإنسان من حيث تحقيق السعادة و النجاح . س/يرى الخطيب أن " خير الأمور الصبر " , و يرى غيره أن " خير الأمور أوسطها " .. فإلى أيهما تميل ؟ و لماذا ؟ ** الجماليات : *لون بياني : -( الحزم مركب صعب ) : تشبيه بليغ حيث شبه الحزم بالمركب الصعب الركوب . -( العجز مركب وطئ ) : تشبيه بليغ حيث شبه العجز بمركب سهلة الركوب . -( آفة الرأي الهوى ) : تشبيه بليغ حيث شبه الهوى ( الغرض ) بالآفة . *محسن بديعي : -( الصدق منجاة – الكذب مهواة )/(حسن الظن ورطة – سوء الظن عصمة ) : مقابلة تؤكد .... -(منجاة – مهواة )/(الفقر- الصبر)/( ورطة – عصمة ) : سجع يعطي ...... -( صعب – وطئ ) : طباق يؤكد ......
س/بم يوحي قول الخطيب ( الكذب مهواة ) ؟ *تعبير يوحي بالتحذير من الكذب .
" إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي , من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء , شر البلاد بلاد لا أمير لها , شر الملوك من خافه البرئ , المرء يعجز لا محالة , أفضل الأولاد البررة , خير الأعوان من لم يراءِ بالنصيحة . " المفردات : إصلاح : × فساد ف ) أصلح الرعية:الشعب/عامة الناس ج–رعايا الراعي:الحاكم ج-رعاة/رُعاء/رعيان بطانته : أصفياؤه ج - بطائن الغاص : من وقف الماء في حلقه / الشَّرِق بالماء ( غ – و – ص ) الماء : ج – مياه/أمواه (م – و – هـ) خافه : رهبه × اطمأن إليه البرئ:×المتهم ج– بُراء/أبراء/أبرياء/بريئون المرء : الرجل ج – رجال محالة : حيلة ص ) لا بد / لا مفر ج – محال / محول البررة : كثيرو الإحسان م – بار الأعوان : المساعدون م – عون يراء : ينافق × يصارح / يصدق
س/ما انطباعات أكثم بن صيفي حول الحكم كما فهمت من العبارة ؟ *يرى أكثم أن إصلاح فساد عامة الناس خير من إصلاح فساد ولي الأمر ذلك لأن حاشية كل حاكم إذا كانوا فاسدين أفسدوا الحاكم و جعلوه مضطربا كمن يقف الماء في حلقه , و شر البلاد التي لا قائد لها يدبر أمورها , و أسوأ الملوك هو الذي يخافه البرئ من رعيته . س/يعرض أكثم أحكاما تقريرية في قضايا اجتماعية ... تخير إحداها واذكر رأيك فيها . *كل إنسان سيصيبه الضعف و العجز , لذلك كان عليه أن يعمل حساب هذا اليوم فلا يظلم أحدا , و لا يغتر بقوته حتى لا يأتي اليوم الذي يظلمه أو يؤذيه غيره , وأفضل الأبناء من يبر والديه و لا ينسى فضلهما عليه , لأن أبويه في كبرهما يكونان في أمس الحاجة لمن يقدم لهما يد العون . *وخيرصديق من يقدم النصيحة الخالصة لصديقه,لأن الصديق الصالح هو من يتمنى الخير لصاحبه . س/من خلال الفقرة السابقة اعرض قضية اجتماعية ، و حقيقة كونية مفسرا كلا منهما . *القضية الاجتاعية هي : أن إصلاح فساد العامة .............. كمن يقف الماء في حلقه . *من الأحكام التقريرية : أن كل إنسان سيصيبه الضعف و العجز .......... يظلمه أو يؤذيه غيره . س/" إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي " ..... اذكر رأيك في ذلك . *أوافقه الرأي في ذلك لأن حاشية الحاكم و معاونيه و مستشاريه إذا كانوا فاسدين أفسدوا الحاكم . س/ما سبل إصلاح الرعية و الراعي كما فهمت من الخطبة ؟ *إصلاح الرعية باختيار حاكم صالح ، و صلاح الراعي يكون بحسن اختيار معاونيه و مستشاريه ، و أن يكون عادلا . س/ما الآية الكريمة التي تشم منها رائحة هذا المعنى في الفقرة السابقة ؟ *قال تعالى :" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " . *وقوله تعالى : " يأيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ." س/قال المثقب : فإما أن تكون أخي بحق فأعرف منك غثي من سميني وقال أكثم:"خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة"...وازن بين البيت و العبارة من حيث الفكرة والأسلوب . **الفكرة : يدور قول المثقب حول فكرة الأخوة التي تقوم على الصدق و الإخلاص , و يدور قول أكثم حول فكرة صدق الأعوان و ابتعادهم عن الرياء عند النصيحة . **الأسلوب : استخدم المثقب الطباق بين ( غثي – سميني ) ليوضح المعنى و يؤكده , بينما استخدم أكثم اسم التفضيل " خير " .
**الجماليات : *لون بياني : -( من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء ) : تشبيه تمثيلي , حيث شبه حالة ولي الأمر الذي فسدت بطانته فتضطرب أحواله بحالة من يقف الماء في حلقه . -(شر الملوك من خافه البريء) : كناية عن ظلم الملوك . -( خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة ) : كناية عن الصدق و عدم النفاق ، و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل . *محسن بديعي : -( إصلاح – فساد ) / ( الراعي – الرعية ) : طباق .... -( الراعي – الرعية ) : جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
**الجماليات : *الألوان البيانية : -( بذات لوث عذافرة كمطرقة القيون ) : تشبيه حيث شبه الناقة بمطرقة الحداد . -( تأوه آهة الرجل الحزين ) : تشبيه بليغ حيث شبه الناقة في تأوهها بصوت رجل حزين يتألم ، و هي توحي بالتوحد النفسي بين الشاعر و الناقة . -( تأوه ) : س . مكنية حيث شبه الناقة بإنسان يتأوه ، و سر جمال الصورة التشخيص ، ( ح ) بالألم . -( تقول إذا ... ) : س . مكنية حيث شبه الناقة بإنسان يتكلم . -( أكل الدهر ... ) : س . مكنية حيث شبه الناقة بإنسان يشكو . *المحسنات البديعية : -( حل – ارتحال ) : طباق يؤكد ...... *الأساليب : -( فسل الهم ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه التمني . -( تأوه آهة الرجل الحزين ) : أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق ، يؤكد على شدة ألم و معاناة الناقة . -( أهذا دينه أبدا و ديني ...) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب . -( أما يبقى علي و ما يقيني ):أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب والتقرير .
س/ماذا أفادت " إذا " في الأبيات ؟وماذا أفادت " كل " ؟ -" إذا " : تفيد التحقق. –" كل " : تفيد العموم و الشمول . س/( آهة الرجل الحزين – أنين الرجل الحزين ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟ *التعبير الأول ؛ لأن المد الصوتي في كلمة " آهة " فيه إيحاء بشدة الألم .
إلى عمرو و من عمرو أتتني أخِى النجدات و الحلم الرصين فإمّا أن تكون أخي بـحق فأعرفَ منك غثي من سمينــي و إلا فاطَّرحني واتخــذني عدوا أتقيك و تتقيـــــني المفردات : أخي : ذو / صاحب النجدات : المروءة / سرعة الإغاثة م - نجدة الحلم : العقل / التأني × التهور ج-الحلوم - الأحلام الرصين : الرزين / المحكم × الطائش / الأهوج ج- رصن غث : فاسد / ردىء سمين : نافع / مفيد اطرحني:اتركني/اهجرني×لازمني أتقيك : أحذرك / أتجنبك
س/اشرح الأبيات بأسلوبك . *إن الناقة أوصلتني إلى عمرو بن هند ، و كانت هذه الناقة هبة منه ، و ليس هذا غريبا عليه ، فهو رجل المروءة و النجدة ، و هو الحليم الحكيم ،و يخيره بين أمرين : فإما أن تكون أخي بحق فأعرف منك الفاسد من النافع , وإما أن تتخلى عني وتتخذني عدوا أتجنبك وتتجنبني **الجماليات : *الألوان البيانية : -( أخى النجدات ) : كناية عن الشهامة و المروءة . -( غثي ) : س . تصريحية حيث شبه العمل السيئ بطعام غث ( فاسد ) . -( سميني ) : س . تصريحية حيث شبه العمل الصالح بطعام سمين . -( و إلا فاطرحني ) : س . مكنية حيث شبه نفسه بشىء مادي يطرح أرضا . -( اتخذني عدوا ) : تشبيه بليغ حيث شبه نفسه بالعدو ، و سر جمال الصورة التوضيح ، ( ح ) بالتنفير. *المحسنات البديعية : -(غثي – سميني ) / ( اطرحني – اتخذني ) / ( أتقيك – تتقيني ) : طباق يؤكد ... *الأساليب : -( فأعرف منك غثي ... ):أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرورغرضه التأكيد و التخصيص. -( اطرحني – اتخذني ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه التحذير .
س/ علام يدل قول الشاعر " أخي النجدات و الحلم الرصين " ؟ *تعبير يدل على مروءة و شهامة عمرو بن هند . س/( فأعرف منك ) ما علاقتها بما قبلها ؟ -تعليل لما قبلها . س/( و إلا فاطّرحني – و إلا فاطْرحني ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟ *التعبير الأول ؛ لأنه يوحي بشدة الهجر و الترك . س/في الأبيات إيجاز ... وضحه ، و بين قيمته " أثره " . *الإيجاز في قوله " و إلا فاطرحني " : و هو إيجاز بحذف فعل الشرط ، و تقديره : " و إلا تكن أخي بحق " ، و غرضه إثارة و تحريك الذهن . س/( عدوا ) لم وردت نكرة ؟ *للتهويل .
س/حدد القيم التي تعلمتها من قصيدة المثقب العبدي . 1-العزة و الإباء . 2-الصبر على الشدائد . 3-الحرص على العلاقات الاجتماعية التي لا تحمل في طياتها الكذب و الخداع .
س/ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟ 1-وحدة الوزن و القافية . 2-استخدام بعض الكلمات المتجانسة داخل الأبيات مثل( بيني – يجتويني )/( وضيني – ديني ) وهذا يعطي جرسا موسيقيا يطرب الأذن و يؤثر في النفس .
س/ ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟ 1-روعة التصوير و الخيال . 2-الجمع بين الخبر و الإنشاء . 3-وضوح الأفكار . 4-غرابة بعض الألفاظ . 5-عدم التكلف في استخدام المحسنات البديعية .
س/ما ملامح شخصية الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟ 1-محب للسفر . 2-ذو نفس أبية . 3-صاحب قضية يدافع عنها . 4-صبور و مغامر . | |
|