عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع النصوص ( 3) ***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع النصوص ( 3) *** Empty
مُساهمةموضوع: تابع النصوص ( 3) ***   تابع النصوص ( 3) *** Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2015 6:23 am

العفو مأمول )                                                       كعب بن زهير(حفظ)
س/ما مناسبة الأبيات ؟
*لما ظهر الإسلام ذهب أخو الشاعر " بجير " إلى النبي الكريم و أعلن إسلامه , فغضب كعب و هجا الرسول , فغضب النبي و توعده و أهدر دمه , و بعدها عاد كعب إلى صوابه و توجه إلى النبي و مدحه بهذه القصيدة طالبا عفوه و تسامحه .
س/علل : كعب بن زهير شاعر مخضرم .
*لأنه عاش في الجاهلية , و أدرك الإسلام و أسلم .
-غرض النص : الاعتذار و المدح .
-العاطفة المسيطرة على الشاعر : الخوف و الرجاء و الإعجاب بالنبي صلى الله عليه و سلم .
س/علل : غرض الاعتذار كثيرا ما يختلط بالمدح .
**لأن المدح وسيلة من وسائل إرضاء من يعتذر له , حتى يكسب عطفه .
س/علل : بدء الشاعر القصيدة بالغزل .
*لأن هذه عادة الشعراء في ذلك الوقت منذ الجاهلية ، و يرى النقاد أنه تقليد لا عيب فيه و لا يمس شرف الموضوع و هو مدح الرسول صلى الله عليه و سلم ، و الدليل إعجاب الرسول بهذه القصيدة .

أمست سعاد بأرض لا يبلغها        إلا العِتاق النجيبات المراسيـل
و لن يبلغها إلا عُذافــرة         فيها على الأَين إرقالٌ و تبغيل
المفردات :
يبلغها : يصل إليها العتاق : النجائب / الكريمة من الخيل أو الإبل م ) عتيق
 النجيبات : خيار الإبل م- نجيبة المراسيل:نوق سريعة م-مرسال عذافرة : ناقة صلبة قوية
          الأين: الإعياء و التعب ×الراحة إرقال و تبغيل : نوعان من السير السريع × إبطاء
س/اشرح البيتين بأسلوبك .
*لقد وصلت محبوبتي ( سعاد ) إلى مكان بعيد في أرض لا يصل إليها إلا أفضل النياق القوية السريعة , و هذه الناقة لا بد أن يصيبها التعب و الإعياء من طول الطريق و مشقة السفر .
**الجماليات :
*الألوان البيانية :
-(أرض لا يبلغها إلا العتاق النجيبات ) : كناية عن بعد الأرض التي سافرت إليها المحبوبة .
*الأساليب :
-( أرض لا يبلغها إلا العتاق النجيبات ) / ( لن يبلغها إلا عذافرة ) : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص .
س/بم يوحي وصف النياق بالعتاق النجيبات المراسيل ؟
*وصف النياق بالعتاق يوحي بقوتها , و وصفها بالنجيبات يوحي بكرم الأصل , و وصفها
بالمراسيل يوحي برشاقتها و سرعتها , و تعدد صفات العتاق أفاد تعدد قدراتها و ملكاتها .
س/بم يوحي قول الشاعر ( الأين ) ؟
*توحي بمشقة السفر .
س/ماذا أفاد الجمع بين ( إرقال و تبغيل ) ؟ و لم وردت كل منهما نكرة ؟
*التنويع .                                             *للتعظيم
يسعى الوشاة بجنبيها و قولهـم              إنك يا بن أبي سُلمى لمقتـول
و قال كلُّ خليل كنــت آمُلُهُ            لا ألفينَّك إني عنـك مشغول
فقلت خلوا سبيلي لا أَبا لكـم             فكل ما قدَّر الرحمن مفعـول
كُلُّ ابن أُنثى و إن طالت سلامته           يوما على آلة حدباء محمـول
المفردات :
الوشاة:الساعي بالنميمة م-واشٍ/الواشي بجنبيها : حواليها مقتول : × ناجٍ
خليل : ناصح ج – أخلاء/خلان×عدو آمله : أرجوه / أترقبه / أنتظره ألفينك : أجدنك ص ) أريد رؤيتك
خلوا : اتركوني سبيل : طريق ج - سُبل قدّر : قضى / حكم  
مفعول : حادث / واقع طالت : امتدت ×  قصرت سلامته : عافيته ص ) عمره
آلة حدباء:ص)النعش ج)حُدب/حدباوات محمول : مرفوع × موضوع خالد : كردي
س/تصور الأبيات حال كعب مع الوشاة و الأخلاء .... وضح .
أو – سأل كعب النصرة من خلانه فخذلوه ... وضح .
أو-لقد وقع الشاعر ضحية للوشاة ... ما أثر ذلك ؟ و كيف عالج الشاعر هذا الأمر ؟
*لقد سعى الوشاة إلى المحبوبة وأخبروها بأن كعب مقتول لا محالة,أما الأخلاء فقد انفضوا من حوله و قد كان يأمل فيهم النصرة و التأييد , و بعدها أفاق كعب مما كان فيه من ضلال و طلب منهم أن يبتعدوا عنه و أعلن أنه مستسلم لقدر الله,لأن كل إنسان مهما طال عمره محمول على نعش إلى قبره لا محالة .
الجماليات :
**الألوان البيانية :
-( ابن أنثى ) : كناية عن الإنسان .
-( آلة حدباء ) : كناية عن النعش .
-( كل ابن أنثى محمول ) : كناية عن الموت .
**الأساليب :
-( إنك يا بن أبي سلمى لمقتول ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين ( إن + اللام ) للتأكيد على أنه ميت لا محالة.
-( يا بن أبي سلمى ) : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التنبيه و التهديد .
-( إني عنك مشغول ) : أسلوب مؤكد بإن يؤكد ابتعاد الأصدقاء عنه .
-( خلوا سبيلي ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الالتماس .
-( لا أبا لكم ) : أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء .
س/يشير البيت الأول إلى مظهر من مظاهر البيئة الجاهلية, و كذلك إلى عادة للشعراء.. اذكرهما.
*من مظاهر البيئة كثرة التنقل و الترحال,ومن عادات الشعراء البدء بالغزل و البكاء على الأطلال.
س/ماذا أفاد استخدام الفعل المضارع ( يسعى ) ؟ والفعلين الماضيين ( قال – قلت ) ؟
-الفعل المضارع يفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
-الفعل الماضي يفيد الثبات و التحقق .
س/لم وردت ( الوشاة ) جمعا ؟ ولم وردت ( يوما ) نكرة ؟
-( الوشاة ) جمعا للدلالة على كثرتهم .
-( يوما ) نكرة للعموم .
س/بم يوحي قول الشاعر ( فكل ما قدر الرحمن مفعول ) ؟ وما علاقتها بما قبلها ؟
-توحي بالتسليم بالقضاء و القدر , وهي تعليل لما قبلها .
س/( فكل ما قدر الله مفعول – فكل ما قدر الرحمن مفعول ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟
*" قدر الرحمن ":لأنها تبين أنه في حاجة إلى أن ينعم الله عليه بالرحمة التي هو في أمس الحاجة إليها .
س/ماذا أفادت ( كل – إن ) في البيت الرابع ؟
-( كل ) : تفيد العموم و الشمول .                             -( إن ) : تفيد الشك .
س/ماذا أفاد تقديم الخبر ( محمول ) في البيت الرابع ؟
-إثارة الذهن و التشويق .
أُنبئتٌ أن رسول الله أَوعــدني               و العفو عند رسول الله مأمـول
مهلا هداك الذي أعطاك نافلة الـ              قرآن فيها مواعيظٌ و تفصــيل
لا تأخذني بأقوال الوشــاة و لم              أُذنب و لو كَثُرت عني الأقاويل
إن الرسولَ لنورٌ يُستضــاءُ به               مُهندٌ من سُيوفِ الله مســلول
المفردات :  
أنبئت : أخبرت أوعدني : هددني× وعدني / سامحني العفو : الصفح × العقاب
رسول : ج - رُسل مأمول : مرجو × ميئوس مهلا : رفقا × قسوة / عنفا
هداك: أرشدك × أضلك   نافلة : هبة ج ) نوافل مواعيظ : عِبر م – موعظة  
تفصيل : توضيح/تبيين×إجمال/إيجاز تأخذني : تعاقبني الأقاويل : جمع الجمع م ) أقوال
يستضاء : يستنير مهند : سيف (نسبة لبلاد الهند )   مسلول:مخرج من غمده/مشهر ص)مرفوع في وجه العدو×مغمد
س/اشرح الأبيات بأسلوبك..موضحا العاطفة المسيطرة على الشاعر .
أو–تصور الأبيات يقين كعب في عفو النبي الكريم...وضح/أو:في الأبيات دعاء ورجاء ومدح...وضح
*إن يقين كعب بعفو النبي صلى الله عليه و سلم لا حدود له , فرغم أن النبي قد أهدر دمه إلا أن عفوه صلى الله عليه و سلم أوسع من ذنبه , ويمدح كعب النبي بأن الذي هداه هو الله عز وجل الذي أنزل عليه القرآن فيه عبر و عظات و تفصيل لكل أمور الحياة , و يطلب منه ألا يعاقبه عما قاله الوشاة الكاذبون الذين يريدون الوقيعة , و يمدحه بأنه نور يستنير الناس بهديه و هو قوي كالسيف البتّار الذي يقضي على كل أنواع الشرك .
*و تسيطر على الشاعر عاطفة الخوف من وعيد النبي , الممزوجة بالأمل في عفوه و تسامحه .
الجماليات:
**الألوان البيانية :
-( الذي أعطاك نافلة القرآن ) : كناية عن موصوف وهو الله عز وجل .
-(إن الرسول لنور ... مهند) : تشبيهان حيث شبه الشاعر النبي صلى الله عليه و سلم بالنور للدلالة على هدايته للبشر و شبهه بالسيف للدلالة على قوته .
-(سيوف الله) : كناية عن رجال الله و أنبيائه و المدافعين عن رسالة السماء .
**المحسنات البديعية :
-(أوعدني – العفو) : طباق يؤكد المعنى و يقويه بالتضاد .
**الأساليب :
-(أن رسول الله ...) : أسلوب مؤكد بإن .
-( و العفو عند رسول الله مأمول ) : أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة ، و غرضه التأكيد و التخصيص .
( أو – تقديم شبه الجملة للتأكيد و التخصيص )
-(مهلا) : أسلوب إنشائي نوعه أمر للاستعطاف .
-(هداك الذي ...) : أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء .
-(لا تأخذني) : أسلوب إنشائي نوعه نهي غرضه الاستعطاف .
-(إن الرسول لنور) : أسلوب مؤكد بمؤكدين ( إن + اللام ) .
س/( أُنبئت ) لم بني الفعل للمجهول ؟
*للدلالة على أن التهديد لم يأت له بطريقة مباشرة من النبي .
س/في الأبيات ( التفات ) وضحه , وبين قيمته ( غرضه ) .
*الالتفات في انتقال الشاعر من ضمير الغائب في البيت الأول إلى ضمير الخطاب في البيت الثاني , وغرضه إثارة و تحريك الذهن .
س/لم وردت ( أقوال ) جمعا ؟            -للدلالة على كثرة الوشاة .
س/ماذا أفاد استخدام الشاعر لكلمتي ( الوشاة – الأقاويل ) ؟
-(الوشاة) : للتشكيك فيهم و دفع التهم عن نفسه .
-(الأقاويل) : ليؤكد أنها مجرد أقاويل و اتهامات باطلة .
س/لم وردت ( نور – مهند ) نكرتين ؟         -للتعظيم .
س/ماذا أفاد إضافة ( رسول ) و ( سيوف ) إلى لفظ الجلالة ؟        -التشريف و التعظيم .
س/بم يوحي قول الشاعر ( مسلول ) ؟
-توحي بالاستعداد للجهاد و الرد على المعتدين و الظالمين .
س/عين من الأبيات أسلوبا خبريا , واذكر قيمته .
-( العفو عند رسول الله مأمول ) : أسلوب خبري غرضه التقرير .

س/علل : قلة الصور البيانية ( الخيال – التعبيرات المجازية ) في الأبيات .
*لأن الموقف يحتاج إلى الإقناع بعيدا عن الخيال و التصوير .
س/ علل : تنويع الشاعر للأساليب من خلال الأبيات .
*لتحريك الذهن و تشويق السامع و القارئ ( أو- لتقرير المعنى من خلال الخبر و إثارة الانفعال من خلال الإنشاء ) .
س/علل : لم يتحقق ترابط الفكر في النص .
*لأن منهج القصيدة في عصر صدر الإسلام كان امتدادا للشعر الجاهلي من حيث بناء القصيدة ، و تعدد الإراض فيها .
س/ما خصائص أسلوب الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟
1-الجمع بين الخبر و الإنشاء .                
2-قلة المحسنات البديعية .
3-قلة الصور الخيالية .    
4-غرابة بعض الألفاظ .
5-دقة الوصف .
س/ما أثر البيئة في النص ؟
1-البدء بالغزل تأثرا بالشعراء الجاهليين .
2-الصور منتزعة من البيئة .                  
3-التأثر بروح الإسلام و ألفاظ القرآن الكريم.
س/ما ملامح شخصية الشاعر كما فهمت من النص ؟
1-مؤمن , قوي الشعور بعظمة رسول الله صلى الله عليه و سلم .
2-ذو موهبة متميزة .  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع النصوص ( 3) ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع النصوص (2) **
» تابع النصوص ( 5) *****
» تابع النصوص ( 5) *****
» تابع النصوص ( 5) *****
» النصوص / فى الفخر - لعنترة بن شداد*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: