عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع النصوص ( 5) *****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع النصوص ( 5) ***** Empty
مُساهمةموضوع: تابع النصوص ( 5) *****   تابع النصوص ( 5) ***** Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2015 6:35 am

-وصف الشاعر العار بأنه (عظيم) : للتهويل و التنفير منه .
ابدأ بنفسك فانهها عن غيــها         فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يُقْبلُ ما وعظت و يُقتدى         بالعلم منك و ينفع التعليـم
المفردات :
     انهها : امنعها / ازجرها           غيها : ضلالها×رشادها (غ – و- ي )      انتهت : امتنعت
           حكيم : ذو حكمة × سفيه يقبل :× يرفض         وعظت : نصحت / وصيت          يقتدى : يُسار على نهجك
س/بم نصح الشاعر كل إنسان في البيتين ؟ ولماذا ؟
*نصح كل إنسان أن يبدأ بنفسه في إبعادها عن الفساد و منعها من الإمعان في الضلال , فإذا استطعت منعها فأنت رجل حكيم يستطيع الآخرون أن يتخذوك قدوة صالحة , و يتقبل الناس نصائحك و يقتدي بك الناس في علمك النافع و ينتفعون به .
*الجماليات ..
الألوان البيانية :
-(انهها عن غيها) : س . مكنية حيث شبه النفس بشخص يوجه إليه النهي .
-(انتهت) : س. مكنية حيث شبه الشاعر النفس بإنسان يستجيب للنصيحة .
-(البيت الأخير) : كناية عن سرعة تأثير القدوة الحسنة في الناس .
-(يقتدى بالعلم) : س . مكنية حيث شبه العلم بقائد يقتدى به .
*المحسنات البديعية :
-(العلم – التعليم) : جناس ناقص يعطي جرسا .... .

الأساليب :
-(ابدأ – انهها) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح و الإرشاد .
س/" فأنت حكيم " ما علاقتها بما قبلها ؟               *نتيجة لما قبلها .
س/ما علاقة البيت الأخير بما قبله ؟                       *نتيجة لما قبله .
س/" فهناك " ماذا أفاد اسم الإشارة ؟                    *التعظيم .
س/ماذا أفاد استخدام الأفعال المضارعة ( يقبل – يقتدى – ينفع ) ؟       *التجدد و الاستمرار .
س/( يُقبل – يُهتدى ) لم بُني الفعل للمجهول ؟                         *للعلم بالفاعل ، و هم المتعلمون .
س/الشاعر متأثر بالقرآن الكريم ... وضح .
*يتضح ذلك في البيت الأول,حيث تأثر بقوله تعالى"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم."
س/علل : قلة الصور الخيالية في النص .
*للاعتماد على الإقناع العقلي ، و ليس التأثير العاطفي .
س/عرف العرب قديما شعر الحكمة فدلنا على صفاتهم العظيمة ... وضح ذلك .
*لقد دلّ شعر الحكمة عند العرب على ذكائهم و حسن تفكيرهم و أبرز عظيم خبراتهم بالحياة ، و حرصهم على التحلي بالأخلاق العظمى ، خصوصا في مجال التهذيب و التعليم .
س/ما ملامح شخصية الشاعر ؟
حكيم / مجرب / خبير في تقديم النصيحة / راغب في الخير / خبير بطبائع النفوس .
س/ما سمات أسلوب الشاعر ؟
1-التأثر بالقرآن الكريم و الحديث الشريف .                          2-التنويع بين الخبر و الإنشاء .
3-استخدام بعض الصور و المحسنات لتوضيح الفكرة .           4-سهولة الألفاظ وجودة الصياغة .
آداب صناعة الكُتّاب                    نثر (عبد الحميد بن يحيى الكاتب)     دراسة

س/إلى أي ألوان ( فنون – أنواع ) الأدب ينتمي هذا النص ؟ ولماذا ؟
**النص رسالة ديوانية لأنها تتعلق بعمل الكتاب في الدولة .
س/لماذ يُعتبر النص مقالا أدبيا ؟
**لأن الرسالة موجهة إلى جميع الأدباء في كل زمان و مكان .
س/من صاحب الرسالة ؟ وما مكانته الأدبية ؟
-عبد الحميد بن يحيى الكاتب , وهو أول من كتب الرسائل الطويلة , وعُرف ببراعته و مهارته الشديدة في الكتابة حتى قال النُقاد " بدئت الكتابة بعبد الحميد و خُتمت بابن العميد . "
س/ما دلالة المقولة التالية " بدئت الكتابة بعبد الحميد " ؟
*تدل على أنه هو الذي جوّد الكتابة ، فرفع مكانتها و صار أسلوبه في رسائله و مقالاته نموذجا راقيا اقتدى به كل من جاء بعده ، و قد كانت الكتابة قبله موجزة ذات تأثير محدود .
س/ما مناسبة النص ؟
*كان عبد الحميد الكاتب رئيسا لديوان الإنشاء في عصره , وقد كتب هذه الرسالة للكُتاب في أنحاء الدولة الأموية لتعريفهم بما يجب أن يقوموا به من عمل,وما يجب أن يتحلوا به من صفات,تقديرا لدورهم ومكانتهم
س/ما أجزاء الرسالة ؟
**للرسالة ثلاثة أجزاء :
1-المقدمة: و هي محذوفه , و فيها تمهيد لموضوع الرسالة .
2-الموضوع : و يتناول صفات الكتاب و دورهم .
3-الخاتمة : نصيحة باستكمال عوامل النجاح من ثقافة و اطلاع و بُعد عن الدنايا و الفساد .

" أما بعد , حفظكم الله يا أهل صناعة الكتابة , فليس أحد من أهل الصناعات كلها أحوج إلى اجتماع خلال الخير المحمودة و خصال الفضل المذكورة المعدودة – منكم أيها الكتاب – إذا كنتم على ما يأتي في هذا الكتاب من صفتكم ."
المفردات :
أما بعد: فصل الخطاب حفظكم : رعاكم × ضيعكم أهل : أصحاب ج- أهالٍ / أهلون
أحوج : أكثر احتياجا × أغنى اجتماع : ص) تواجد خلال : صفات م- خَلّة
    الخير : الحسن ج – خيار/أخيار×الشر خصال        خصال : صفات م- خَصلة الفضل : المزيّة / الإحسان
المعدودة : ص ) المعروفة خالد : كردي
س/ما الفرق بين كلمتي ( الصناعة و الصنعة ) ؟
*الصناعة : الحرفة أو المهنة التي يزاولها الإنسان لكسب العيش .
*الصنعة : الطريقة المنظمة الخاصة التي تُتبع في عمل يدوي أو ذهني .
س/اشرح العبارة بأسلوبك .
*يدعو الكاتب للكُتاب بأن يحفظهم الله و يرعاهم , و يعرفهم بأنهم أكثر الناس حاجة إلى التحلي بصفات الكمال و التي سوف يذكرها لهم مفصّلة في هذه الرسالة .
*الجماليات ...
المحسنات البديعية :
-(المحمودة – المعدودة) : سجع يعطي جرسا ...
-(خلال الخير المحمودة – خصال الفضل المذكورة) : إطناب بالترادف يؤكد ....
الأساليب:
-(حفظكم الله) : أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء .
-(يا أهل هذه الصناعة / أيها الكتاب) : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التعظيم .
س/ماذا أفاد قول الكاتب " كلها " ؟
*توكيد معنوي يؤكد ما قبله .
س/بم يوحي قول الكاتب " أحوج " ؟
*اسم تفضيل يدل على شدة حاجة الكتاب للنصح و التوجيه .
س/ماذا أفادت " إذا " ؟
*تفيد التحقق .

" فإن الكاتب يحتاج من نفسه و يحتاج منه صاحبه الذي يثق به في مُهمات أموره أن يكون حليما في موضع الحلم , فهيما في موضع الحكم , مقداما في موضع الإقدام , محجما في موضع الإحجام , مؤْثرا العفاف و العدل و الإنصاف , كتوما للأسرار , وفيا عند الشدائد , عالما بما يأتي من النوازل , يضع الأمور مواضعها , و الطوارق في أماكنها , قد نظر في كل فن من فنون العلم فأحكمه،وإن لم يحكمه أخذ منه بمقدار ما يكتفي به،يعرف بغريزة عقله و حسن أدبه و فضل تجربته ما يرد عليه قبل وروده و عاقبة ما يصدر عنه قبل صدوره , فيُعد لكل أمر عدته و عتاده , و يهيئ لكل وجه هيئته و عادته ."
المفردات :
مهمات : أحواله الهامة حليما : صبورا / متأنيا موضع : مكان
     فهيما : ذكيا / سريع الفهم×أحمق /غبيا الحكم : إصدار الرأي           مقداما:جريئا/شجاعا×جبانا ج) مقاديم
محجما : ممتنعا / متراجعا مؤثرا : مفضلا              العفاف:البعد عن قبيح القول والفعل×الخلاعة/الفجور
الإنصاف : العدل           النوازل:المصائب / الكوارث م – نازلة     الطوارق : الأحداث م - طارق
نظر : ص) تأمل أحكمه : أتقنه      غريزة : فطرة / طبيعة ج- غرائز
فضل : زيادة يرد عليه : يحضر      عاقبة : نتيجة / أثر
يعد : يجهز عدته : الاستعداد ج - عُدد           عتاده:عُدة كل شيىءج-أعتد/أعتدة/عُتد
الشدائد : الأمور الصعبة / المحن م – شدة / شديدة
س/ما الصفات التي يجب توافرها في الكتاب كما فهمت من العبارة ؟
يحتاج الكاتب أن يتحلى بالحلم و الذكاء و الشجاعة , والتراجع إذا لزم الأمر , و كذلك العفاف و العدل و الصبر و الوفاء و العلم بطريقة مواجهة الكوارث بحيث يواجه كل موقف بما يناسبه , كما أنه يحتاج إلى أن يأخذ من كل علم بقدر يعينه على أداء رسالته , وبذلك فإنه يستطيع بتجاربه و خبرته و علمه وذكائه أن يتنبأ بما يأتي قبل حدوثه ومعرفة نتيجة ما سيفعله قبل تنفيذه,فيُعد لكل شيىء ما يلزمه
*الجماليات ..
الألوان البيانية :
-(يضع الأمور في مواضعها – الطوارق في أماكنها) : كناية عن حسن التصرف .
-(أخذ منه بمقدار ما يكتفى) : س .مكنية حيث شبه فنون العلم بكنز يؤخذ منه .
-(يعرف بغريزة عقله) : س . مكنية حيث شبه العقل بإنسان له غريزة .
-(فيعد لكل أمر ..... و عادته ) : كناية عن شدة الاهتمام بالعمل .
المحسنات البديعية :
-(الحلم – الحكم) : جناس ناقص يعطي جرسا ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع النصوص ( 5) *****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع النصوص (2) **
» تابع النصوص ( 3) ***
» تابع النصوص ( 5) *****
» تابع النصوص ( 5) *****
» النصوص / فى الفخر - لعنترة بن شداد*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: