عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع /      اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 * Empty
مُساهمةموضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *   تابع /      اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 4:24 am

مصريون ... مصريون                mwdooa                                          ثروت أباظة  

س/بم استهل الكاتب مقاله ؟ و ماذا أفاد هذا الاستهلال ؟
*استهل الكاتب مقاله بقوله ( مصريون ... مصريون ) , و هو استهلال قوي و جميل فيه إيجازبحذف المبتدأ ( نحن ) لإثارة الذهن , و فيه تكرار للتأكيد على معنى الوطنية و الفخر و الاعتزاز بالانتماء للوطن
kadh  fahd
س/بم أصبح المصريون مصريين ؟
*نحن مصريون بكل قطرة من دمائنا و بكل مسرى من مجرى دمائنا , و نحن مصريون بأعراقنا التي ورثناها عن آبائنا , و ومصريون بأعراقنا التي تختلج بها قلوب أبنائنا .
س/بم تطوف آمال المصريين ؟
*آمالنا تطوف بأرض مصر و سمائها و مسالك الهواء في أجوائها و مجرى الجداول من نيلها و أمواج البحرين على ضفافها .
س/ما غاية المصريين ؟
*غاياتنا أن يكون الرغد و الرخاء و الأمن و النماء أحضان مصر و حياتها و ترابها و نبتها من الشجرة اللفاء عريقة الجذور إلى أعواد الزروع الحديثة الاخضرار .  

" و في يوم من الأيام هتف قائل محموم : لا يكفي أن نقول ( مصر ) حتى تنحني الرءوس , ويله يوم نادى هذا النداء .. ما أعظم ما تبجح , وما أبغض ما فجر به ؟ . "
أ-تخير الصواب مما بين القوسين :
1. ( هتف ) تعني :               ( نادى – قام – صاح – هام ) مادا صوته.
2. ( محموم ) يُقصد بها : ( متعب – مقهور – مهزوم – مهموم ) .
ب-ماذا قال القائل المحموم ؟ و بم وصف الكاتب قوله ؟
*قال : لا يكفي أن نقول مصر حتى تنحني الرءوس .
*و وصف الكاتب قوله بأنه قول بغيض و تبجح عظيم على مصر و شعبها .
ج-بم تحصن ذلك الأحمق حين قال قولته ؟
*لقد كان هذا الرجل في ذلك اليوم ذا منصب و اتخذ من منصبه جُنة يستجن بها ليهاجهم مصر و هو مصري من ألفاف حنايا مصر قد جعل منصبه درعا ليطلق صيحته الرعناء الحمقاء .
د-ما دافع القائل لقول هذا الكلام ؟
أو-ما الأمر الذي لا يشك فيه كاتب المقال ؟
أو-ما مدد دعوة هذا المحموم ؟
*لا يشك الكاتب أن صيحة هذا المحوم الرعناء الحمقاء مددها كان مالا دنسا تسرب إليه في ليل من الحاقدين على مصر و الشانئين من أقزام الدول .
هـ-ماذا حسب هذا الأحمق المحموم ؟ و مم تجردت ذمته المالية ؟
*حسب الأحمق أن صيحته ستبتلعها أفناء مصر و لا تلتفت إليها و يكون هو قد زاد خزانته مالا و زاد ذمته المالية المتجردة من الأمانة ثراء بالنقود , و ليس يعنيه من بعد أن تزداد فقرا .

" ويحه ماذا قال ؟ و أي غاية تغيّا ؟ و أي هدف تقصّد ؟ إننا نحن أبناء مصر إذا سمعنا كلمة مصر خشعت منا القلوب و جفت منا حبات الأفئدة و خضعت منا الجباه ) .
أ-تخير الصواب مما بين الأقواس :
1. مفرد ( الأفئدة ) :                     ( الفؤاد – الفائدة – الفتوى – الفئوة ) .
2. ( ويحه ) كلمة تدل على :           ( الترحم – التأمل – التفكر – التدبر ) .
3. مضاد ( جفت ) :                    ( يبست – تجمدت – ابتلت – ارتوت ) .
ب-علام يعود الضمير في أول ( صدر ) العبارة ؟  وما غرض الاستفهام فيها ؟
*الضمير يعود على ذلك القائل المحموم , و غرض الاستفهام هو التعجب و الاستنكار .
ج-ما الفرق بين الغاية و الهدف ؟
*الغاية : النهاية و الأخر , ج – غاي / غايات .
*الهدف : المقصد / المرمى / المطلب / الغرض .  
د-ماذا يحدث لأبناء مصر إذا سمعوا كلمة ( مصر ) ؟
أو-ما شعور أبناء مصر حين يسمعون كلمة ( مصر ) ؟
* إننا نحن أبناء مصر إذا سمعنا كلمة مصر خشعت منا القلوب و جفت منا حبات الأفئدة و خضعت منا الجباه , فلا محبا لوطنه مشغول بغيره .
هـ-ما المقصود باليمين و اليسار في الدولة ؟ و ماذا طلب الكاتب منهما ؟
*اليسار : التطرف في السياسة أو الرأي .
*اليمين : المحافظة و الاعتدال في الرأي .
**وقد طلب الكاتب أنه إذا كان هناك يسارا فليكن يسارا مصريا أو كان هناك يمين فليكن مصريا , و إن تزيّا اليسار بالاشتراكية أو تسربل اليمين بالتطرف الديني فلابد للقلوب أن تبقى مصرية أصيلة عميقة الإيمان .
                                                       sasweet  sasweet  asweet
" ليس مصريا يمد يديه خارج مصر ليصيح : إن العالم كله وحدة, و إن الوطنية شعوبية و إن الوفاء للدولة تفريق بين أبناء الإنسانية ."
أ-ما مفهوم كلمة ( الشعوبية ) ؟
*الشعوبية : نزعة في العصر العباسي تنكر تفضيل العرب على غيرهم و تحاول الحط منهم .
ب-أكمل ما يأتي :
*مضاد ( يصيح ) .................. *مضاد ( الوفاء ) ....................
*مضاد ( تفريق ) ................. *( الإنسانية ) مادتها ................
ج-بم يصيح ( أو- يبرر ) مَن خان مصر ؟ و بم وصفه الكاتب ؟
*يصيح قائلا : إن العالم كله وحدة , و إن الوطنية شعوبية , و إن الوفاء للدولة تفريق بين أبناء الإنسانية .
*و وصفه الكاتب بأنه ليس مصريا , و أن من يدعو إلى خير البشرية قبل أن يدعو إلى خير وطنه كاذب , فهو يتقاضى من أجل ذلك أموالا هي أحقر ما يصيب إنسان من مال على وجه الأرض .
د-بم يرد الكاتب على المقولة السابقة ؟
أو-ما العلاقة بين أحضان الأم و الوطن ؟
*يقول الكاتب : من أحضان الأم تنبت الإنسانية في العالم , و من عبير الوطن نشعر بالوجود البشري ,    و مَن لم يعرف كيف يحب وطنه جهل كيف يحب الإنسان في كل مكان .

" إننا نرفع ( مصر ) شعارا ... و أسألكم يا أبناء مصر الخُلّص الشرفاء ... أتعرفون نداء أجمل في القلوب أو أعذب في الآذان أو أسعد للنفوس من هذا النداء ؟ كأني أنصت لكم تجيبون : لا مصري المولد أو السكن منكر لروعة هذا النداء ."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
»  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / أدب / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: