عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النصوص ( 2 ) **2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

النصوص ( 2 ) **2017 * Empty
مُساهمةموضوع: النصوص ( 2 ) **2017 *   النصوص ( 2 ) **2017 * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 4:49 am

-صادق العاطفة .
2-سهولة اللفظ و عذوبته .
3-عمق المعاني .
4-تنوع الأسلوب .

 
                            ضروب الحب                          ros hart                                   ابن حزم الأندلسي

*ينتمي هذا النص إلى العصر الأندلسي .
*النص من كتاب : ( طوق الحمامة في الألفة و الأُلاف ) .     red red

( الحب – أعزك الله – دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف , فلا تُدرك حقيقتها إلا بالمعاناة , و ليس بمنكر في الديانة , و لا بمحظور في الشريعة , و قد اختلف الناس في ماهيته و قالوا و أطالوا , و الذي أذهب إليه أنه اتصال بين أجزاء النفوس المقسومة في هذه الخليقة في أصل عنصرها الرفيع , فالمِثل إلى مثله ساكن , و للمجانسة عمل محسوس , و تأثير مُشاهد , و التنافر في الأضداد , و الموافقة في الأنداد و الله – عز وجل يقول : " هو الذي خلقكم من نفس واحدة و جعل منها زوجها ليسكن إليها ." )
المفردات :
أعزك : أحبك / أكرمك × أذلك دقت : غمضت / خفيت × بانت / ظهرت / وضحت
جلالتها : عظمتها × حقارتها تُدرك : تُعرف و تفهم حقيقة : × وهم / خداع
المعاناة : المقاساة / المكابدة ص ) المشقة / التعب منكر : مستقبح
محظور : ممنوع × مباح الشريعة : الدين الذي شرعه الله ج- الشرائع
ماهيته:حقيقته/أصله ج- ماهيات أطالوا : أسهبوا × قصروا أذهب إليه : أتجه إليه ص ) أراه
اتصال : تقارب × انفصال المقسومة:التي قسم الله لها أن تحب الخليقة:الناس ج – خليق/خلائق
عنصرها : جنسها / أصلها الرفيع : الشريف×الوضيع/المنحط المثل : الشبيه / النظير
ساكن : مستأنس به / مستريح إليه × مستوحش / مضطرب المجانسة : المشاكلة / المماثلة
ص ) المشابهة
محسوس : مدرك بالحواس ص) معلوم   مُشاهد : مرأي
التنافر : التخاصم × التقارب الأضداد : المخالفين م – ضد الموافقة : الملاءمة / الاجتماع
× المخالفة / التنافر
الأنداد : المثيل / النظير م – ند نفس واحدة : ص) آدم عليه السلام
جعل : خلق زوجها : ص ) حواء يسكن : يأنس / يرتاح × ينفر
س/من المخاطب في العبارة ؟ و إلام نبهه الكاتب ؟
*يخاطب الكاتب القارئ قائلا له : إن للحب معانٍ خافية إلا على الحكماء , فالحب لا تُعرف و تُفهم حقيقته إلا بعد مشقة و عناء , و الحب أمر عظيم لا يرفضه الدين و لا الشرع , و قد اختلفت الآراء في أصله ,    و أكثر الناس فيه القول .
س/بم عرّف ابن حزم الحب كما فهمت من العبارة ؟
*الحب اتصال بين النفوس التي قسم الله لها أن تُحب , فالمثل يسكن إلى شبيهه , و التجانس بين البشر أمر محسوس و مشاهَد للجميع , كما هو الحال في التخاصم بين الأعداء و التوافق بين النظراء , فالله عز وجل خلق الإنسان من نفس واحدة و جعل السكينة بين كل زوجين .

الجماليات :
الألوان البيانية :
*( دقت معنيه ) : س . مكنية حيث شبه المعاني بشيىء مادي دقيق ( صغير ) .
*( اتصال بين أجزاء النفس ) : س . مكنية حيث شبه النفوس بشيىء مادي تترابط أجزاؤه .
*( أصل عنصرها الرفيع ) : س .مكنية حيث شبه الأصل بشيىء مادي مرفوع .
*( للمجانسة عمل محسوس ) : س . مكنية حيث شبه المجانسة بشخص له عمل محسوس .
المحسنات البديعية :
*( التنافر- الموافقة ) : طباق يؤكد المعنى ............
*( قالوا – أطالوا ) / ( الأضداد – الأنداد ) : سجع يعطي ....
*( الأضداد – الأنداد ) : جناس ناقص يعطي .............
الأساليب :
*( أعزك الله ) : أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء .
*( لا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص .
*( ليس بمنكر في الديانة ) : أسلوب مؤكد بحرف الجر الزائد ( الباء ) .
*( و قد اختلف الناس ) : أسلوب مؤكد بقد .
*( هو الذي خلقكم ) : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ و الخبر غرضه التأكيد و التخصيص .

س/يتميز النص ببراعة الاستهلال .. وضح .
*يتضح ذلك في قوله(الحب),وهواستهلال رائع لما لهذه الكلمة من وقع قوي في القلوب والأذان وجاذب للانتباه .
س/ما علاقة كل تعبير مما يأتي بما قبله ( لجلالتها على أن توصف – ليسكن إليها ) ؟  *تعليل لما قبلها .
س/ماذا أفاد تكرار النفي في العبارة ؟           *التأكيد .
س/بم يوحي قوله تعالى " ليسكن إليها " ؟                   *تعبير يوحي بالطمأنينة و الهدوء .

( و لو كان علة الحب حسن الصورة الجسدية لوجب ألا يستحسن الأنقص من الصورة و نحن نجد كثيرا ممن يؤثر الأدنى و يعلم فضل غيره , و لا يجد محيدا لقلبه عنه , و لو كان للموافقة في الأخلاق لما أحب المرء من لا يساعده و لا يوافقه , فعلمنا أنه شيىء في ذات النفس , و ربما كانت المحبة سببا من الأسباب , و تلك تفنى بفناء سببها , فمن ودّك لأمر ولّى مع انقضائه .)
المفردات :
علة : سبب ج – علل حُسن : جمال × قُبح وجب : لزم / ثبت
الأنقص :الأقل/الأضعف×الأكثر يؤثر : يفضل / يختار الأدنى : الأقل × الأعلى
فضل : زيادة ص ) حسن محيدا : مفرا المرء : الرجل ج - رجال
يوافقه : يلائمه × يخالفه ذات : أعماق / سريرة ص ) داخل تفنى : تبيد / ينتهي وجودها
× تبقى / تخلد / تدوم
بفناء سببها : بانتهاء وجودها ودك : أحبك × كرهك
ولى : مضى / نأى / بعد × قرب انقضائه : فنائه / انتهائه / انقطاعه × بقائه
س/عبر عن مضمون العبارة بأسلوب أدبي .
*يقول ابن حزم :إن الحب لو كان بسبب جمال الشكل لكان لازما ألا نحب الأقل جمالا , لكن الواقع عكس ذلك حيث نرى الكثيرين ممن يحبون الأقل جمالا مع علمهم بوجود الأجمل ولا يستطيع أن يحول قلبه عنه.
-و لو كان الحب بسبب الاتفاق في الأخلاق بين المتحابين لما أحب إنسان من يخالفه في الخلق , و لهذا نقول أن دافع الحب خفي داخل الإنسان .
-ولو كانت المحبة لسبب ما أو مصلحة فلابد و أن تنتهي هذه المحبة مع انقضاء هذه المصلحة أو الأمر .

الجماليات :
الألوان البيانية :
*( لا يجد لقلبه محيدا ) : س . مكنية حيث شبه القلب بإنسان يحيد عن غيره .
*( شيىء في ذات النفس ) : س . مكنية حيث شبه النفس بمكان يستقر فيه أحد الأشياء .
*( فناء سببها ) : س . مكنية حيث شبه السبب بكائن يفنى و يزول .
الأساليب :
*( أنه شيىء في ذات النفس ) : أسلوب مؤكد بإن .eedsaeed eedsaeed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصوص ( 2 ) **2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النصوص ( 2 ) 2017 *
» الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية / النصوص ( 1 ) *2017 *
» النصوص (1) *
» تابع النصوص (2) **
» تابع /النصوص / شكوى أسير / من( 5 : 12)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: