ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 62 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / / نصوص / عودوا الى مصر ** الصف الئانى ث * 2017 * الخميس ديسمبر 15, 2016 5:07 am | |
| ...... عودوا إلى مصر فاروق جويدة
*القصيدة من الشعر المعاصر . *ينتمي النص إلى المدرسة الواقعية . *العاطفة المسيطرة على الشاعر : حب الوطن . *غرض النص : النص من الشعر الوطني . س/لماذا يعتبر النص من الشعر الوطني ؟ *لأن الشاعر يسجل الأحداث التي تمر بها الأمة و يشعر بآلامها , و من ثم يسهم في تشكيل الموقف الشعوري تجاه الأحداث التي يشهدها الوطن . س/لماذا سُمي الشعر الوطني بهذا الاسم ؟ *لأن موضوعاته تعبر عن الوطن و أحلامه و طموحاته و آلامه و انتصاراته . س/ما أهم ما يتسم به الشعر الوطني ؟ 1-سهولة ألفاظه . 2-جمال أسلوبه . 3-روعة التصوير و الخيال .
عودوا إلى مصـــــــر ماء النيل يروينا منذ ارتحلتم و حزن النهر يدمينا أيــن الزمـــــــــــان الذي عشناه أغنية فعانق الدهــــــر في وُد أمانينا ؟ هــل هانت الأرض أم هانـــت عزائمنا أم أصبح الحُــلم أكفانا تغطينا ؟ يا عاشق الأر ض كيف النيل تهجره ؟ لا شيىء و الله غير النيل يغنينا المفردات : عودوا : ارجعوا × اذهبوا ماء : جمعها أمواه / مياه يروينا:يسقينا/يشربنا حتى نشبع ارتحلتم : سافرتم ص) هاجرتم × حللتم / أقمتم حزن : × فرح / سعادة يدمينا : ينزف دما ص ) يؤلمنا أغنية : ص ) فرحة /سعادة / أمل عانق : احتضن ص ) استجاب ود : شوق / حب × كره أمانينا : آمالنا / أحلامنا م – أمنية هانت:ذلت/ضعفت×عزت/قويت عزائمنا:إرادتنا/قوتنا م –عزيمة أكفانا : م – كفن ص ) الموت تهجره : تتركه/تفارقه× تلازمه يغنينا : يكفينا × يعوزنا / ينقصنا خالد : كردي س/من المخاطب في الأبيات ؟ *يخاطب الشاعر أبناء مصر ( أو شباب مصر ) المغتربين . س/إلام دعا الشاعر المغتربين ؟ و بم برر دعوته ؟ *يدعو الشاعر أبناء مصر المغتربين بالعودة إليها حتى يتمتعوا بخيرات النيل الوفيرة , فالنيل منذ أن رحلوا مهموم حزين , و هذا الحزن يؤلمنا , و يتحسر الشاعر على الأيام الجميلة التي عاشها معهم حول ضفافه تغمرهم السعادة و الآمال و الأحلام في مستقبل مشرق سعيد . *ثم يسألهم الشاعر عن سبب هجرتهم , و هل هو ضعف حبهم لمصر أم ضعف الإيمان بمكانتها ؟ , أم أنه قد ضعفت العزائم للنهوض بها ؟ , أم أن أحلامنا التي نسعى إليها قد ماتت قبل مولدها ؟ . *و يلوم الشاعر على من يهجر أرض مصر , لأن الخير فيها و فير , و لن يكفينا نحن – أبناء مصر – إلا الخير الذي تخرجه أرضنا . الجماليات : الألوان البيانية : *( ماء النيل يروينا ) : كناية عن صفة و هي فضل النيل و كثرة نعمه . *( حزن النهر ) : س . مكنية حيث شبه النهر بإنسان يحزن ( التجسيم ) . *( أين الزمان الذي عشناه ) : س . مكنية حيث شبه الزمان بمكان نعيش فيه . *( عانق الدهر في ود أمانيا ) : س . مكنية حيث شبه الزمان و الأماني بشخصين يتعانقان . *( هانت الأرض ) : س . مكنية حيث شبه الأرض بإنسان يُهان . *( هانت عزائمنا ) : س . مكنية حيث شبه العزائم بإنسان يُهان . *( أصبح الحلم أكفانا ) : تشبيه حيث شبه الحلم بالكفن . المحسنات البديعية : *( يروينا – يدمينا ) : تصريع يعطي.... الأساليب : *( عودوا إلى مصر ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح و الإرشاد . *( أين الزمان الذي عشناه ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التحسر . *( عانق الدهر في ود أمانينا ) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرورغرضه التأكيد و التخصيص . *(هل هانت الأرض/ أم هانت.../ أم أصبح...):أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب و الاستنكار . *( يا عاشق الأرض ) : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التنبيه و التعجب . *( كيف النيل تهجره ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب و الاستنكار . *( لا شيىء و الله غير النيل يغنينا ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص + أسلوب قسم غرضه التأكيد .
س/بم يوحي كل من ( يروينا – ارتحلتم – أغنية – أكفانا ) ؟ توحي بالشبع و تدل على أهمية النيل لمصر/توحي بالمشقة و المعاناة بسبب البعد عن الوطن/توحي بالفرح و السعادة/توحي باليأس س/لم وردت ( أمانينا – عزائمنا – أكفانا ) جمعا ؟ *للدلالة على الكثرة . س/( ماء النيل يروينا – حزن النهر يدمينا ) ما علاقة كل منهما بما قبلهما ؟ *تعليل لما قبلها . س/ماذا أفاد تكرار الاستفهام في البيت الثالث ؟ *لدلالة على تعدد أسباب الهجرة . س/( يا عاشق الأرض – يا محب الأرض ) أي التعبيرين أفضل ؟ و لماذا ؟ *التعبير الأول : لأنه يدل على شدة الحب , مما يدل على الارتباط القوي بين أبناء مصر و وطنهم مهما ابتعدوا عنها .
عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها فالنيل أولى بنا نعطيه ... يعطينا فكسرة الخـــــــــــبز بالإخلاص تشبعنا و قطرة المـــــاء بالإيمان تروينا عـــــــــــــــودوا إلى النيل كــي نطهره إن نقتسم خبـزه بالعدل ... يكفينا عـــــــودوا إلى مصر صدر الأم يعرفنا مهما هجرناه في شــــوق يلاقينا المفردات : أولى : أحق / أجدر كسرة : قطعة ج – كِسر الإخلاص:التفاني/الصفاء×الرياء نطهره : ننظفه خبزه : ص ) خيره م- خُبزة ج. ج- أخباز | |
|