عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / / نصوص / عودوا الى مصر ** الصف الئانى ث * 2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع /      اللغة العربية / الترم الئانى / / نصوص / عودوا الى مصر ** الصف الئانى ث * 2017 * Empty
مُساهمةموضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / / نصوص / عودوا الى مصر ** الصف الئانى ث * 2017 *   تابع /      اللغة العربية / الترم الئانى / / نصوص / عودوا الى مصر ** الصف الئانى ث * 2017 * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 5:07 am

ros
...... عودوا إلى مصر                                          ahram  lolo                     فاروق جويدة

*القصيدة من الشعر المعاصر .
*ينتمي النص إلى المدرسة الواقعية .
*العاطفة المسيطرة على الشاعر : حب الوطن .
*غرض النص : النص من الشعر الوطني .
س/لماذا يعتبر النص من الشعر الوطني ؟
*لأن الشاعر يسجل الأحداث التي تمر بها الأمة و يشعر بآلامها , و من ثم يسهم في تشكيل الموقف الشعوري تجاه الأحداث التي يشهدها الوطن .
س/لماذا سُمي الشعر الوطني بهذا الاسم ؟
*لأن موضوعاته تعبر عن الوطن و أحلامه و طموحاته و آلامه و انتصاراته .
س/ما أهم ما يتسم به الشعر الوطني ؟
1-سهولة ألفاظه .
2-جمال أسلوبه .
3-روعة التصوير و الخيال .

عودوا إلى مصـــــــر ماء النيل يروينا                    منذ ارتحلتم و حزن النهر يدمينا
أيــن الزمـــــــــــان الذي عشناه أغنية                    فعانق الدهــــــر في وُد أمانينا ؟
هــل هانت الأرض أم هانـــت عزائمنا                     أم أصبح الحُــلم أكفانا تغطينا ؟
يا عاشق الأر ض كيف النيل تهجره ؟                    لا شيىء و الله غير النيل يغنينا
المفردات :
عودوا : ارجعوا × اذهبوا ماء : جمعها أمواه / مياه يروينا:يسقينا/يشربنا حتى نشبع
ارتحلتم : سافرتم ص) هاجرتم × حللتم / أقمتم حزن : × فرح / سعادة
يدمينا : ينزف دما ص ) يؤلمنا أغنية : ص ) فرحة /سعادة / أمل عانق : احتضن ص ) استجاب
ود : شوق / حب × كره أمانينا : آمالنا / أحلامنا م – أمنية هانت:ذلت/ضعفت×عزت/قويت
عزائمنا:إرادتنا/قوتنا م –عزيمة أكفانا : م – كفن ص ) الموت تهجره : تتركه/تفارقه× تلازمه
يغنينا : يكفينا × يعوزنا / ينقصنا خالد : كردي
س/من المخاطب في الأبيات ؟
*يخاطب الشاعر أبناء مصر ( أو شباب مصر ) المغتربين .
س/إلام دعا الشاعر المغتربين ؟ و بم برر دعوته ؟
*يدعو الشاعر أبناء مصر المغتربين بالعودة إليها حتى يتمتعوا بخيرات النيل الوفيرة , فالنيل منذ أن رحلوا مهموم حزين , و هذا الحزن يؤلمنا , و يتحسر الشاعر على الأيام الجميلة التي عاشها معهم حول ضفافه تغمرهم السعادة و الآمال و الأحلام في مستقبل مشرق سعيد .
*ثم يسألهم الشاعر عن سبب هجرتهم , و هل هو ضعف حبهم لمصر أم ضعف الإيمان بمكانتها ؟ , أم أنه قد ضعفت العزائم للنهوض بها ؟ , أم أن أحلامنا التي نسعى إليها قد ماتت قبل مولدها ؟ .
*و يلوم الشاعر على من يهجر أرض مصر , لأن الخير فيها و فير , و لن يكفينا نحن – أبناء مصر – إلا الخير الذي تخرجه أرضنا .
الجماليات :
الألوان البيانية :
*( ماء النيل يروينا ) : كناية عن صفة و هي فضل النيل و كثرة نعمه .
*( حزن النهر ) : س . مكنية حيث شبه النهر بإنسان يحزن ( التجسيم ) .
*( أين الزمان الذي عشناه ) : س . مكنية حيث شبه الزمان بمكان نعيش فيه .
*( عانق الدهر في ود أمانيا ) : س . مكنية حيث شبه الزمان و الأماني بشخصين يتعانقان .
*( هانت الأرض ) : س . مكنية حيث شبه الأرض بإنسان يُهان .
*( هانت عزائمنا ) : س . مكنية حيث شبه العزائم بإنسان يُهان .
*( أصبح الحلم أكفانا ) : تشبيه حيث شبه الحلم بالكفن .
المحسنات البديعية :
*( يروينا – يدمينا ) : تصريع يعطي....
الأساليب :
*( عودوا إلى مصر ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح و الإرشاد .
*( أين الزمان الذي عشناه ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التحسر .
*( عانق الدهر في ود أمانينا ) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرورغرضه التأكيد و التخصيص .
*(هل هانت الأرض/ أم هانت.../ أم أصبح...):أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب و الاستنكار .
*( يا عاشق الأرض ) : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التنبيه و التعجب .
*( كيف النيل تهجره ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب و الاستنكار .
*( لا شيىء و الله غير النيل يغنينا ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص + أسلوب قسم غرضه التأكيد .

س/بم يوحي كل من ( يروينا – ارتحلتم – أغنية – أكفانا ) ؟
توحي بالشبع و تدل على أهمية النيل لمصر/توحي بالمشقة و المعاناة بسبب البعد عن الوطن/توحي بالفرح و السعادة/توحي باليأس
س/لم وردت ( أمانينا – عزائمنا – أكفانا ) جمعا ؟
*للدلالة على الكثرة .
س/( ماء النيل يروينا – حزن النهر يدمينا ) ما علاقة كل منهما بما قبلهما ؟
*تعليل لما قبلها .
س/ماذا أفاد تكرار الاستفهام في البيت الثالث ؟
*لدلالة على تعدد أسباب الهجرة .
س/( يا عاشق الأرض – يا محب الأرض ) أي التعبيرين أفضل ؟ و لماذا ؟
*التعبير الأول : لأنه يدل على شدة الحب , مما يدل على الارتباط القوي بين أبناء مصر و وطنهم مهما ابتعدوا عنها .

عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها               فالنيل أولى بنا نعطيه ... يعطينا
فكسرة الخـــــــــــبز بالإخلاص تشبعنا               و قطرة المـــــاء بالإيمان تروينا
عـــــــــــــــودوا إلى النيل كــي نطهره               إن نقتسم خبـزه بالعدل ... يكفينا
عـــــــودوا إلى مصر صدر الأم يعرفنا               مهما هجرناه في شــــوق يلاقينا
المفردات :
أولى : أحق / أجدر كسرة : قطعة ج – كِسر الإخلاص:التفاني/الصفاء×الرياء
نطهره : ننظفه خبزه : ص ) خيره م- خُبزة ج. ج- أخباز  hart  ros
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / / نصوص / عودوا الى مصر ** الصف الئانى ث * 2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
»  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *   2017 *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: