عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع /      اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 * Empty
مُساهمةموضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *   تابع /      اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 5:10 am

ros kadh ahram
يكفينا : يغنينا × يحوجنا / يعوزنا هجرناه : فارقناه / تركناه × لزمناه خالد : كردي
س/ماذا طلب الشاعر من أبناء مصر في الأبيات ؟ و لماذا ؟
*يطلب منهم أن يعودوا إلى وطنهم ليستخرجوا خيراته , فالوطن أولى بجهدنا و نحن أولى بخيراته , و إن الخير مهما كان قليلا في وطننا فهو بالحب يشبعنا , و شربة الماء القليلة بالإيمان تروينا جميعا .
*و يطلب منهم العودة للحفاظ على النيل و تطهيره ليزداد خيره لنا , و هذا الخير كثير لو وُزع بالعدل على أبناء الوطن لكفاهم , و مصر أم لنا تفيض علينا بالحب و الحنان و مهما بعدنا عنها فإنها تلقانا بالفرح       و السرور كما تلقى الأم أبناءها بعد الغياب .
الجماليات :
الألوان البيانية :
*( غوصوا في شواطئها ) : كناية عن الدعوة للبحث عن خيرات مصر و نعمها .
*( نعطيه يعطينا ) : س . مكنية حيث شبه النيل بإنسان يعطي أبناء مصر الخير .
*( كسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا – قطرة الماء بالإيمان تروينا ) : كناية عن الرضا و القناعة .
*( نقتسم خبزه ) : كناية عن الحب و المودة بين أبناء مصر .
*( صدر الأم يعرفنا ) : س . مكنية حيث شبه صدر الأم بإنسان يعرف أبناء مصر .
*( في شوق يلاقينا ) : س . مكنية خيث شبه صدر الأم بإنسان يلاقي أبناءه في شوق .
المحسنات البديعية :
" نعطيه – يعطينا " / " هجرناه – يلاقينا " : طباق يؤكد ............
الأساليب :
*( غوصوا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد .
*( في شوق يلاقينا ) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه التأكيد و التخصيص .

س/( شواطئها ) لم وردت جمعا ؟ و بم توحي ؟
*جمعا : للدلالة على الكثرة مما يوحي بكثرة خيرات مصر .
س/ما علاقة كل تعبير مما يلي بما قبله " فالنيل أولى بنا – كي نطهره – يكفينا " ؟
*تعليل / تعليل / نتيجة .
س/بم يوحي قول الشاعر " نعطيه يعطينا " ؟
*تعبير يوحي بالنفع المتبادل بين أبناء مصر و النيل .
س/ماذا أفادت كل من ( العدل – مهما هجرناه ) ؟
*العدل : تعبير يوحي بأهمية العدل ليستقر الوطن و يعلو .
*مهما هجرناه : تعبير يدل على التسامح .                                

**ملامح شخصية الشاعر :
1-وطني مخلص لبلاده .
2-شديد العشق للنيل .
3-له رؤية واضحة في قضايا وطنه .

**خصائص ( سمات ) أسلوب الشاعر :
1-سهولة الألفاظ و وضوحها مع دقتها .
2-التنويع بين الخبر و الإنشاء .
3-ترابط الأفكار .
4-جمال الأسلوب .


صناعة الآراء                                                                 توفيق الحكيم

س/إلى أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟
*النص ينتمي إلى فن المقال .
س/ما نوع المقال المعروض ؟ و لماذا ؟
*من حيث الشكل : مقال قصير , لأنه يتناول فكرة واحدة و يعرضها بأسلوب واضح و طريقة شيقة .
*من حيث الموضوع : مقال اجتماعي , لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي دور الأديب و المفكر في صناعة الآراء , و حاجة الناس أن يكون لهم رأي خاص بهم .
*من حيث الأسلوب : مقال أدبي ,لأن الكاتب استعان ببعض الصور البيانية و بعض الأساليب الإنشائية   و وسائل التوكيد .

( قالت العصا : ما رسالة الأديب و الفنان في نظرك ؟ أليست هي في توجيه الرأي العام ؟
قلت : أعتقد أن أسمى رسالة للأديب و المفكر و الفنان ليست في توجيه الرأي العام , بل في خلق الرأي العام , فإن التوجيه معناه الدفع و الفرض و السيطرة بفكرة أو معنى أو مرمى على نفوسهم ... و في هذا انتصار بلا شك لفكرة المفكر أو لرأي الأديب أو مرمى الفنان ... و هذا الانتصار الشخصي هو في ذات الوقت خذلان لآراء عدد كبير من الناس , و فناء لشخصية طوائف عديدة من البشر . )
المفردات :
توجيه:ص)دفع/ترك×ترك/إهمال نظرك : ص ) رأيك أعتقد : أؤمن / أدرك × أظن
أسمى : أعلى / أرفع × أحقر خلق : إبداع/ابتكارص) إيجاد×عدم السيطرة : التحكم
فكرة : ج – أفكار / فكر مرمى : هدف / مقصد ج - مرامٍ شك : ريب ج – شكوك
ذات : نفس خذلان : عدم المساعدة ص ) رفض
× عون / مساعدة فناء : موت / هلاك ص ) إنهاء /
اختفاء × إظهار / إبراز / تكوين
طوائف : جماعات م طائفة
س/مع مَن دار الحوار في الفقرة السابقة ؟ و فيم دار ؟
*أدار الكاتب حوارا خياليا بينه و بين عصاه .
*وكان الحوار حول دور المفكر و الأديب و الفنان في تكوين الرأي العام داخل المجتمع .
س/ما علاقة الأديب و المفكر  و الفنان بالرأي العام كما فهمت من العبارة ؟
أو-ما رسالة الأديب و المفكر و الفنان كما فهمت من العبارة ؟ و لماذا ؟
*يرى الكاتب أن أعظم رسالة للأديب ليس في توجيه الرأي العام و لكن في خلق الرأي العام و بنائه , لأن التوجيه فيه فرض للرأي و فيه سيطرة على آراء الأشخاص و التأثير في عقولهم بفكرة ( ما ) , و في هذا انتصار لفكر الكاتب و رأيه و لكنه في نفس الوقت رفض لكثير من آراء الناس , و بالتالي ضياع لشخصياتهم .
kazh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *   2017 *
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: