عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص (7 ) ****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نصوص (7 ) ****  Empty
مُساهمةموضوع: نصوص (7 ) ****    نصوص (7 ) ****  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 8:57 am

الجماليات .. ros
-لون بياني :
*( وعدت العلا ) : س .مكنية حيث شبه مصر بإنسان يعد , و العلا بشخص تعده مصر .
*( ارفعوا دولتي على العلم و الأخلاق ) : س . مكنية حيث شبه العلم و الأخلاق بأسس تقوم عليها الدولة
-الأساليب :
*( قد وعدت ) : أسلوب مؤكد بقد .
*( انجزوا - ارفعوا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث و الاستنهاض .
س/بم يوحي قال الشاعر ( أبي ) ؟      
*توحي بالعزة و الكرامة .
س/ماذا أفاد إضافة ( رجال ) إلى ( ياء المتكلم ) ؟    
*للتأكيد على الاعتزاز و التعظيم .
س/لم وردت ( رجالي ) جمعا ؟            
*للدلالة على الكثرة .
س/ماذا أفاد عطف ( الأخلاق ) على ( العلم ) ؟
*للدلالة على التلازم و التكامل بينهما .
س/( فالعلم وحده ليس يجدي ) ما علاقتها بما قبلها ؟        
*تعليل لما قبلها . nkswr

نحن نجتاز موقفـا تعثـرُ الآ                              راءُ فيه و عَثْرةُ الرأي تُردي
فقفوا فيه وقفة الحزم وارموا                              جانبيه بِعَزْمَـة المستعــد
المفردات ..
نجتاز : نعبر ( ج – و – ز ) تعثر : تزل / تخطئ عثرة : زلة / خطأ تردي : تهلك / تسقط
الحزم : الضبط / الإتقان ارموا : ص) واجهوا جانبيه : ص) مواقفه
عزمة : إرادة المستعد : المتهيئ للأمر × الغافل / الكسول خالد : كردي
س/اشرح البيتين موضحا مدى اتفاقهما مع واقعنا الحالي .
*تقول مصر لأبنائها :نحن نمر بظروف صعبة تزل فيها الآراء , فاعلموا أن زلة الرأي قد تؤدي إلى قرار خاطئ يؤدي إلى هلاكنا , فقفوا يا أبنائي موقفا متقنا حازما , واقضوا على ما يعترض نهضتكم بصبر و حسن نية , واستعدوا لذلك بعزيمة و إرادة قوية .
*و هذه الأبيات تعكس بصورة واضحة ما تمر به مصر هذه الأيام , مما يستلزم من أبنائها الاتحاد       والتروي و اتخاذا القرار السليم في الوقت المناسب .

الجماليات ..
-لون بياني :
*( موقفا تعثر الآراء فيه ) : كناية عن صعوبة الظروف التي تمر بها مصر .
*( تعثر الآراء فيه – عثرة الرأي ) : س . مكنية حيث شبه زلة الرأي بإنسان يتعثر .
-الأساليب :
*( قفوا – ارموا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر للحث و النصح .

س/( عثرة الرأي تردي – عثرة الرأي ترضي ) أترى فرقا بينهما ؟ وضح .
*نعم هناك فرق , فالأولى تعني ( تهلك ) , و هو المعنى السليم , أما الثانية فتعنى ( الرضا و القبول )    و هو ما لا يوافق الفطرة السليمة و لا يتفق مع ما يدعو إليه الشاعر .
س/بم يوحي قول الشاعر :
*( وقفة الحزم ) : تعبير يدل على ضرورة الجدية في وقت الشدة .
*( عزمة المستعد ) : تعبير يوحي بضرورة استمرار اليقظة في قوة و تحمل لمواجهة الصعاب .
س/يعيب البعض على حافظ إبراهيم أنه يلقي باللوم في تأخر مصر على الزمن و الظروف ...فبم ترد عليهم ؟
*نحن نلتمس له العذرلأنه لم يكن يعيش في ظروفنا , بل في ظل الاستعمارالذي كبّل الأمة وعطّل نشاطها  كما أن النزعة الروحية التي عبرعنها لا تمنع العمل الإيجابي بل تربط بين إرادة الشعب وإرادة القضاء و القدر .

س/ما ملامح الوحدة العضوية التي تحققت في القصيدة ؟
1-وحدة الموضوع : حيث تناولت الأبيات موضوعا واحدا و هو ( الفخر و الاعتزاز بالوطن ) .
2-وحدة الجو النفسي : حيث سيطر على الشاعر في الأبيات شعور واحد و هو ( حب الوطن ) .
س/ما ملامح شخصية الشاعر كما فهمت من النص ؟
 شاعر وطني محب لبلاده .
 يحث على التمسك بالقيم و الأخلاق .
 يؤمن بحق أمته في حياة حرة كريمة .

س/ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
 جزالة الألفاظ .
 أفكار مرتبة واضحة .
 روعة التصوير و الخيال .
 المعاني ليست عميقة .

س/ما مظاهر المحافظة ( التقليد ) في النص ؟
 وحدة الوزن و القافية .
 التأثر بالخيال القديم .
 الحرص على اللفظ العربي الأصيل .

س/ما مظاهر التجديد في النص ؟
1-الموضوع جديد , وهو من شعر التحرر .
2-وضع عنوان للقصيدة .
3-الوحدة العضوية .
4-فكرة جديدة في الشعر ( مصر تتحدث عن نفسها ) .
الحقوق و الواجبات                                               نثر ( العقاد )    
س/إلي أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟ ولماذا ؟
*النص مقال اجتماعي , لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي قضية الحقوق و الواجبات
س/بأي أسلوب كتب العقاد مقاله ؟ ولماذا ؟
*أسلوب علمي متأدب , و هذا بهدف التخفيف من جفاف الأسلوب العلمي .

" إذا كثرت المطالبة بالحقوق قلَّ العمل بالواجب , و لا صعوبةَ في تفسير هذه الحقيقة الواضحة , لأن البلدَ الذي يعمل فيه كل إنسانٍ واجبَه لا يضيعُ فيه حق من الحقوق و لا تدعو فيه الحاجة إلى المطالبة بها أو الشعور بنقصها , فإذا رأينا بلدا يكثر فيه المطالبون بحقوقهم , فخيرُ ما تنفع به ذلك البلد أن تذكره بواجباته , وأن تكررَ له حكمةً واحدةً يقرؤها في كل مكان , و يسمعها في كل مناسبة , و هي ( عليك
بالواجب و دع الحقوق تسعى إليك بغير عناء )."
المفردات ..
تفسير : توضيح × إخفاء الواضحة : الظاهرة × الخفية/الغامضة يضيع : × يحفظ لا تدعو : لا تحتاج / لا تتطلب
الحاجة:الافتقار/العوز ج)حاج/حاجات الشعور : الإحساس خير:أفضل/أحسن ج-خيار/أخيار يكثر : × يقل
تذكره : × تنسيه عليك : الزم دع:اترك ومضارعه:يدع,و ماضيه:ودع عناء : تعب / مشقة × راحة( ع-ن –ي )
س/ما الفرق بين الحق و الواجب ؟ وما الأمر من الفعل رأينا ؟
*الحق : هو النصيب الواجب للفرد أو الجماعة .
*الواجب : هو ما يجب على الفرد أن يؤديه .
*والأمر من الفعل  رأينا : رَه .
س/تحمل الفقرة رؤية العقاد لقضية الحقوق و الواجبات ...اشرح ذلك .
أو-ما الحقيقة التي تناولتها الفقرة السابقة ؟ و بم فسرها الكاتب ؟
أو-في الفقرة حكم و تعليل له ... وضح ذلك .
أو-في الفقرة قضية و نصيحة و حكمة ... وضح .
*يرى العقاد أنه إذا كثرت المطالبة بالحقوق قبل أداء الواجبات , قل العمل بالواجب , و قد فسر ذلك بأن حقك واجب لغيرك و واجبك حق لغيرك , فلو أدى كل إنسان واجبه حصل كل فرد على حقه , ولو انتظر كل فرد حقه و لم يؤدِ ما عليه ضاعت الحقوق في المجتمع , لذلك يدعو العقاد كل إنسان للتمسك بالنصيحة التي تقول : افعل ما عليك و اترك الحقوق تسعى إليك .
الجماليات ..
-لون بياني :
*( لا يضيع فيه حق ) : س . مكنية حيث شبه الحق بشيىء مادي يضيع .
*( دع الحقوق تسعى إليك ) : س . مكنية حيث شبه الحقوالحقوق بإنسان يسعى .
*( تدعو فيه الحاحة ) : س. مكنية حيث شبه الحاجة بشخص يدعو .
*( تنفع به ذلك البلد أن تذكره ) : س . مكنية حيث شبه البلد بإنسان يتذكر .
*( البلد ) : مجاز مرسل عن أهل البلد علاقته المحلية .
*( يقرؤها – يسمعها ) : س . مكنية حيث شبه البلد بإنسان يقرأ و يسمع .
-محسن بديعي :
*( كثرت – قل ) / ( حقوقهم – واجباتهم )  : طباق ....................
*( عليك بالواجب – دع الحقوق ) : مقابلة ...........
-الأساليب :
*( عليك بالواجب – دع الحقوق ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح و الإرشاد .
*(لا يضيع فيه حق من الحقوق/يكثر فيه المطالبون/تكرر له حكمة):أسلوب قصر بتقديم الجاروالمجرور.....
س/ماذا أفادت ( إذا ) في أول النص ؟      
*( التحقق – التوكيد ) .
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص (7 ) ****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص (8 ) ****
» نصوص (10 ) **** ******
» نصوص (11 ) **** *******
» نصوص (12 ) ***********
» نصوص ( 3 ) ***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: