ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 62 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: نصوص (7 ) **** الخميس ديسمبر 15, 2016 8:57 am | |
| الجماليات .. -لون بياني : *( وعدت العلا ) : س .مكنية حيث شبه مصر بإنسان يعد , و العلا بشخص تعده مصر . *( ارفعوا دولتي على العلم و الأخلاق ) : س . مكنية حيث شبه العلم و الأخلاق بأسس تقوم عليها الدولة -الأساليب : *( قد وعدت ) : أسلوب مؤكد بقد . *( انجزوا - ارفعوا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث و الاستنهاض . س/بم يوحي قال الشاعر ( أبي ) ؟ *توحي بالعزة و الكرامة . س/ماذا أفاد إضافة ( رجال ) إلى ( ياء المتكلم ) ؟ *للتأكيد على الاعتزاز و التعظيم . س/لم وردت ( رجالي ) جمعا ؟ *للدلالة على الكثرة . س/ماذا أفاد عطف ( الأخلاق ) على ( العلم ) ؟ *للدلالة على التلازم و التكامل بينهما . س/( فالعلم وحده ليس يجدي ) ما علاقتها بما قبلها ؟ *تعليل لما قبلها .
نحن نجتاز موقفـا تعثـرُ الآ راءُ فيه و عَثْرةُ الرأي تُردي فقفوا فيه وقفة الحزم وارموا جانبيه بِعَزْمَـة المستعــد المفردات .. نجتاز : نعبر ( ج – و – ز ) تعثر : تزل / تخطئ عثرة : زلة / خطأ تردي : تهلك / تسقط الحزم : الضبط / الإتقان ارموا : ص) واجهوا جانبيه : ص) مواقفه عزمة : إرادة المستعد : المتهيئ للأمر × الغافل / الكسول خالد : كردي س/اشرح البيتين موضحا مدى اتفاقهما مع واقعنا الحالي . *تقول مصر لأبنائها :نحن نمر بظروف صعبة تزل فيها الآراء , فاعلموا أن زلة الرأي قد تؤدي إلى قرار خاطئ يؤدي إلى هلاكنا , فقفوا يا أبنائي موقفا متقنا حازما , واقضوا على ما يعترض نهضتكم بصبر و حسن نية , واستعدوا لذلك بعزيمة و إرادة قوية . *و هذه الأبيات تعكس بصورة واضحة ما تمر به مصر هذه الأيام , مما يستلزم من أبنائها الاتحاد والتروي و اتخاذا القرار السليم في الوقت المناسب .
الجماليات .. -لون بياني : *( موقفا تعثر الآراء فيه ) : كناية عن صعوبة الظروف التي تمر بها مصر . *( تعثر الآراء فيه – عثرة الرأي ) : س . مكنية حيث شبه زلة الرأي بإنسان يتعثر . -الأساليب : *( قفوا – ارموا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر للحث و النصح .
س/( عثرة الرأي تردي – عثرة الرأي ترضي ) أترى فرقا بينهما ؟ وضح . *نعم هناك فرق , فالأولى تعني ( تهلك ) , و هو المعنى السليم , أما الثانية فتعنى ( الرضا و القبول ) و هو ما لا يوافق الفطرة السليمة و لا يتفق مع ما يدعو إليه الشاعر . س/بم يوحي قول الشاعر : *( وقفة الحزم ) : تعبير يدل على ضرورة الجدية في وقت الشدة . *( عزمة المستعد ) : تعبير يوحي بضرورة استمرار اليقظة في قوة و تحمل لمواجهة الصعاب . س/يعيب البعض على حافظ إبراهيم أنه يلقي باللوم في تأخر مصر على الزمن و الظروف ...فبم ترد عليهم ؟ *نحن نلتمس له العذرلأنه لم يكن يعيش في ظروفنا , بل في ظل الاستعمارالذي كبّل الأمة وعطّل نشاطها كما أن النزعة الروحية التي عبرعنها لا تمنع العمل الإيجابي بل تربط بين إرادة الشعب وإرادة القضاء و القدر .
س/ما ملامح الوحدة العضوية التي تحققت في القصيدة ؟ 1-وحدة الموضوع : حيث تناولت الأبيات موضوعا واحدا و هو ( الفخر و الاعتزاز بالوطن ) . 2-وحدة الجو النفسي : حيث سيطر على الشاعر في الأبيات شعور واحد و هو ( حب الوطن ) . س/ما ملامح شخصية الشاعر كما فهمت من النص ؟ شاعر وطني محب لبلاده . يحث على التمسك بالقيم و الأخلاق . يؤمن بحق أمته في حياة حرة كريمة .
س/ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟ جزالة الألفاظ . أفكار مرتبة واضحة . روعة التصوير و الخيال . المعاني ليست عميقة .
س/ما مظاهر المحافظة ( التقليد ) في النص ؟ وحدة الوزن و القافية . التأثر بالخيال القديم . الحرص على اللفظ العربي الأصيل .
س/ما مظاهر التجديد في النص ؟ 1-الموضوع جديد , وهو من شعر التحرر . 2-وضع عنوان للقصيدة . 3-الوحدة العضوية . 4-فكرة جديدة في الشعر ( مصر تتحدث عن نفسها ) . الحقوق و الواجبات نثر ( العقاد ) س/إلي أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟ ولماذا ؟ *النص مقال اجتماعي , لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي قضية الحقوق و الواجبات س/بأي أسلوب كتب العقاد مقاله ؟ ولماذا ؟ *أسلوب علمي متأدب , و هذا بهدف التخفيف من جفاف الأسلوب العلمي .
" إذا كثرت المطالبة بالحقوق قلَّ العمل بالواجب , و لا صعوبةَ في تفسير هذه الحقيقة الواضحة , لأن البلدَ الذي يعمل فيه كل إنسانٍ واجبَه لا يضيعُ فيه حق من الحقوق و لا تدعو فيه الحاجة إلى المطالبة بها أو الشعور بنقصها , فإذا رأينا بلدا يكثر فيه المطالبون بحقوقهم , فخيرُ ما تنفع به ذلك البلد أن تذكره بواجباته , وأن تكررَ له حكمةً واحدةً يقرؤها في كل مكان , و يسمعها في كل مناسبة , و هي ( عليك بالواجب و دع الحقوق تسعى إليك بغير عناء )." المفردات .. تفسير : توضيح × إخفاء الواضحة : الظاهرة × الخفية/الغامضة يضيع : × يحفظ لا تدعو : لا تحتاج / لا تتطلب الحاجة:الافتقار/العوز ج)حاج/حاجات الشعور : الإحساس خير:أفضل/أحسن ج-خيار/أخيار يكثر : × يقل تذكره : × تنسيه عليك : الزم دع:اترك ومضارعه:يدع,و ماضيه:ودع عناء : تعب / مشقة × راحة( ع-ن –ي ) س/ما الفرق بين الحق و الواجب ؟ وما الأمر من الفعل رأينا ؟ *الحق : هو النصيب الواجب للفرد أو الجماعة . *الواجب : هو ما يجب على الفرد أن يؤديه . *والأمر من الفعل رأينا : رَه . س/تحمل الفقرة رؤية العقاد لقضية الحقوق و الواجبات ...اشرح ذلك . أو-ما الحقيقة التي تناولتها الفقرة السابقة ؟ و بم فسرها الكاتب ؟ أو-في الفقرة حكم و تعليل له ... وضح ذلك . أو-في الفقرة قضية و نصيحة و حكمة ... وضح . *يرى العقاد أنه إذا كثرت المطالبة بالحقوق قبل أداء الواجبات , قل العمل بالواجب , و قد فسر ذلك بأن حقك واجب لغيرك و واجبك حق لغيرك , فلو أدى كل إنسان واجبه حصل كل فرد على حقه , ولو انتظر كل فرد حقه و لم يؤدِ ما عليه ضاعت الحقوق في المجتمع , لذلك يدعو العقاد كل إنسان للتمسك بالنصيحة التي تقول : افعل ما عليك و اترك الحقوق تسعى إليك . الجماليات .. -لون بياني : *( لا يضيع فيه حق ) : س . مكنية حيث شبه الحق بشيىء مادي يضيع . *( دع الحقوق تسعى إليك ) : س . مكنية حيث شبه الحقوالحقوق بإنسان يسعى . *( تدعو فيه الحاحة ) : س. مكنية حيث شبه الحاجة بشخص يدعو . *( تنفع به ذلك البلد أن تذكره ) : س . مكنية حيث شبه البلد بإنسان يتذكر . *( البلد ) : مجاز مرسل عن أهل البلد علاقته المحلية . *( يقرؤها – يسمعها ) : س . مكنية حيث شبه البلد بإنسان يقرأ و يسمع . -محسن بديعي : *( كثرت – قل ) / ( حقوقهم – واجباتهم ) : طباق .................... *( عليك بالواجب – دع الحقوق ) : مقابلة ........... -الأساليب : *( عليك بالواجب – دع الحقوق ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح و الإرشاد . *(لا يضيع فيه حق من الحقوق/يكثر فيه المطالبون/تكرر له حكمة):أسلوب قصر بتقديم الجاروالمجرور..... س/ماذا أفادت ( إذا ) في أول النص ؟ *( التحقق – التوكيد ) .
| |
|