عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / الأدب ( 6 ) ****** 2017 ******

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع / الأدب ( 6 ) ****** 2017 ****** Empty
مُساهمةموضوع: تابع / الأدب ( 6 ) ****** 2017 ******   تابع / الأدب ( 6 ) ****** 2017 ****** Icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2017 2:04 pm

salamo salamo alekom mwdooa kadh

ج-( مدرسة أبوللو ) ..
س1/لم سميت مدرسة أبوللو بهذا الاسم ؟ و ما دلالة ذلك ؟
*نسبة إلى ( أبوللون ) إله النور و الفنون و الجمال عند اليونان ، وهذا يدل على تأثرهم بالثقافات الأجنبية .
س2/من رائد مدرسة أبوللو ؟ و من أهم شعرائها في مصر ؟
*أحمد زكي أبو شادي/*ومن شعرائها(إبراهيم ناجي–صالح جودت–محمود حسن إسماعيل–علي محمود طه ) .
س3/من أهم شعراء مدرسة أبوللو في الوطن العربي ؟
*أبو القاسم الشابي في تونس ، و نازك الملائكة في العراق ، و التيجاني في السودان .
س4/ما الخصائص المشتركة بين المدارس الرومانسية ؟
( ذاتية التجربة – الوحدة العضوية – صدق التجربة – الاندماج مع الطبيعة و تشخيصها – البعد عن شعر المناسبات و المجاملات ) .
س5/ما عوامل ظهور مدرسة أبوللو ؟ أو/ما العوامل المؤثرة في شعر مدرسة أبوللو ؟
1-محاولة تجاوز الواقع الشعري الذي تجمد فيه الإحيائيون و الديوانيون الذين توقفوا عن الشعر باستثناء العقاد.
2-الإفادة من خليل مطران ، و من الصراع الأدبي بين الإحيائيين و الديوانيين ، و ما نشره الديوانيون من شعر رومانسي مؤلف و مترجم أدى إلى تجديدهم و اهتمامهم بالعاطفة الجياشة . .
3-التأثر بالرومانسية الأوربية و بخاصة الإنجليزية .
4-التأثر بأدب المهجر و الذي وجّه شعرهم وجهة عاطفية حادة .
5-الإحساس بالحرية الفردية و استقلال الشخصية و بروح الثورة التحررية .
6-اقتران شعرهم بظهور مجلة أبوللو عام 1932 م .
س6/اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحنى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد.
أو/ما الخصائص الفية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل .
1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة , و ذلك بكتابة القصائد المجزوءات .
3 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
4 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .
5- تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها, متأثرين بشعر الموشحات الأندلسية .
س7/ كان لجماعة أبوللو سمات من حيث المضمون . وضحها
1- الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
2- استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور فهم يقولون " العطر القمري " ، " الأريج الناعم " ،” شاطئ الأعراف " ، " وراء الغمام " ، " أغاني الكوخ " ، " الشفق الباكي" . ويميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات .
3- حُب الطبيعة ، والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها
4-النظرة التشاؤمية والاستسلام للآلام والأحزان و التأمل .
5- تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوى .
س8/يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة واستعمال اللغة استعمالاً جديداً من أهم سمات مدرسة أبوللو ..وضح
**المقصود بذاتية التجربة : هي التي يتعايش معها الشاعر وينفعل بها ويتمثلها بفكره ووجدانه .
** شعراء أبوللو استعلموا اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات مثل : العطر القمري والأريج الناعم وأغاني الكوخ والشفق الباكي ، والملاح التائه والأنفاس المحترقة ... إلخ .
س9/اذكر ثلاثة من العوامل التي ساعدت جماعة أبوللو على التجديد ( التطوير ) .
1-التأثر بمذهب خليل مطران الرومانسي . 2-التأثر بالمذهب الرومانسي الإنجليزي .
3-التأثر بأدب المهجر و ما فيه من وجهة عاطفية .
kadh kadh kadh kadh kadh

kadh fahd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / الأدب ( 6 ) ****** 2017 ******
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / الأدب (9) ********* 2017 *********
» تابع / الأدب (10) ********** 2017 **********
» تابع / الأدب ( 2 ) ** 2017 **
» تابع / الأدب ( 3 ) *** 2017 ***
» تابع / الأدب ( 4 ) **** 2017 ****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: