عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / الأدب (9) ********* 2017 *********

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع / الأدب (9) ********* 2017 ********* Empty
مُساهمةموضوع: تابع / الأدب (9) ********* 2017 *********   تابع / الأدب (9) ********* 2017 ********* Icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2017 2:15 pm


salamo mwdooa sobhanoh lahza estgfar kadh kadh

المدرسة الجديدة ( الواقعية ) ...
س1/علل : خالط شعراء الشعر الجديد – أول الأمر – شيىء من الرومانتيكية .
*بسبب تأثرهم بمن سبقهم من الشعراء .

س2/اكتب ـ بإيجاز ـ سمتين من سمات التجديد فى مضمون وموضوع الشعر الجديد 1 - اتجه شعراء الشعر الجديد إلى الحياة العامة حولهم يصورون هموم الناس ، ومشاكلهم وآمالهم ، وتطلعاتهم ، مثل قول ( محمد إبراهيم أبو سنة ) في قصيدته " أسئلة الأشجار " متحدثا عن موقف إنسان القرن العشرين الحائر بين التطلع للكسب المادي و التمسك بالقيم :
سألتني في الليل الأشجار
أن نلقي أنفسنا في التيار
سألتني أن أختار
ما بين الجنة و النار
2 - كان فهمهم الشعر على أنه التصاق بالواقع وإحساس به ، ومن ثم تعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف ، وتقدم وتخلف ، وفرح ويأس بما في ذلك من صراع بين الحرية والعبودية والعدل والظلم ، وغير ذلك من متناقضات الحياة;كما يقول صلاح عبد الصبور في قصيدته فصول منتزعة :
سقطت جوهرتي بين حذاء الجندي الأبيض
و حذاء الجندي الأسود .
3- لم تقتصر التجربة الشعرية علي العاطفة والشعور والخيال فحسب . بل جمعت إلى ذلك أمورا متعددة : من موقف الإنسان من الكون ، ومن التاريخ ، ومن الأساطير ، ومن قضايا الوطن ، ومن إحياء التراث .
4-يشيع في شعرهم حديث عن النهاية و الموت ، فيقول " بدر شاكر السياب " في قصيدته ( ليلة وداع ) :
إلى زوجتي الوفية
أوصدي الباب فدنيا لست فيها
ليس تستأهل من عيني نظرة
سوف تمضين و أبقى ... أي حسرة

س3/كان التجديد فى البناء الشعرى من سمات الواقعية . اذكر ثلاثاً من هذه السمات
1 - استخدام اللغة الحية التي نسمعها في كلام الناس . ترى ذلك في اختيار عناوين دواوينهم ، مثل : "الناس في بلادي" لصلاح عبد الصبور ، استخدام الكلمات مثل : ( إلى اللقاء ، كان ياما كان ، أنام على حجر أمي ). 2- الاهتمام بالصورة وتوظيف الرمز ، و الأسطورة ، والتشخيص ، والتجسيد .
3 - أقاموا من القصيدة وحدة موضوعية تتضافر فيها الأفكار والمعاني والعواطف والصور والموسيقا في بناء متطور يستدعي من القارئ يقظة وتنبُّها لمتابعته واستيعابه .
4 - أهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر الذي يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة ، دون الارتباط بكم محدد بعدد من التفعيلات في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت ، ودون شرط التساوي بين الأبيات .
5- التخلي عن التقيد بالقافية الواحدة ، حتى يتفادوا الرتابة و الافتعال . (علل : تخلى شعراء الواقعية عن القافية الموحدة )

س4/كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقى الشعر ؟
*التكوين الموسيقى للقصيدة لدى شعراء المدرسة الواقعية يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت كالشعر التقليدي ، بل قد يتكون البيت الشعري لديهم من تفعيلة واحدة أو أكثر ، دون شرط التساوي بين سائر الأبيات ، أو التقيد بعددها ، ولهذا سمي : السطر الشعري وليس البيت الشعري
kadh akteb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / الأدب (9) ********* 2017 *********
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / الأدب ( 6 ) ****** 2017 ******
» تابع / الأدب (7 ) ******* 2017 *******
» تابع / الأدب (8) ******** 2017 ********
» تابع / الأدب (10) ********** 2017 **********
» تابع / الأدب ( 2 ) ** 2017 **

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: