عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 غربة و حنين (2 ) **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

غربة و حنين (2 ) ** Empty
مُساهمةموضوع: غربة و حنين (2 ) **   غربة و حنين (2 ) ** Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2017 1:33 pm


ros ros alekom mwdooa sobhanoh lahza
اختلاف النهـار و الليل ينسي اذكرا لي الصِّبا و أيام أنسي
و صفا لي ملاوة مـن شبـاب صورت من تصورات و مس
عصفت كالصَّبا اللعوب ومرت سِنة حُلـوة و لـذة خلس
المفردات :
اختلاف : تعاقب / تتابع النهار : ج - الأنهر
اذكرا : احكيا × اكتما الصِّبا:عهد الحداثة وصغرالسن×الشيخوخة(ص-ب-و)
أنسي : سعادتي / فرحتي × شقوتي / وحشتي ملاوة : فترة من الزمن
صورت :صيغت / صُنعت / وصفت تصورات : تخيلات ص ) طموح الشباب
مس:جنون ص)حيوية الشباب و قوته واندفاعه عصفت:هبت/اشتدت ص) مرت سريعا×سكنت
الصَّبا:الريح اللينة×الدبور/العاصفةج-صبوات/أصباء اللعوب : الرشيقة الحركة ج – لعائب
سِنة:النعاس/الغفلة/النومة الخفيفة(و-س-ن) ج - سنات خلس : الأخذ خفية × عيانا
س/اشرح الأبيات بأسلوب أدبي مبينا ما فيها من ترابط فكري شعوري .
*يقول شوقي : إن تعاقب الليل و النهار ينتج عنه مرور الأيام و السنين , و هذا يجعل المرء ينسى الكثير من الأحداث الماضية , و لكني لا أريد أن أنسى مصر و أهلها , فأتجه إليكما – يا صاحبيّ – راجيا أن تُعيدا علي ذكرياتي السعيدة و أيامي الطيبة التي عشتها في مصر , و أن تصفا لي فترة الشباب المملؤة بالحيوية و الطموح , ذلك الشباب الذي مر مسرعا و مضت أيامه و لياليه بسرعة كالنسيم اللطيف , وكأنها لحظة نوم قصيرة أو لذة خاطفة مختلسة .
س/عين ما في الأبيات السابقة من آثار التراث , مبينا دلالتها الفنية .
1-وحدة الوزن و القافية , و الحرص على التصريع .
2-مخاطبة الصاحبين على عادة الشعراء القدماء في قوله ( اذكرا – صفا ) حيث كان الشاعر قديما يخرج إلى الصحراء و معه رجلين أحدهما للخدمة و الآخر للحراسة و يوجه إليهما حديثه .
3-استعمال بعض الألفاظ التراثية إحياء لها مثل ( ملاوة – الصبا ) .
**و كل هذا يدل على تأثر شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة بالتراث القديم .

الجماليات :
**يتسم أسلوب شوقي بالبيانية : أي الاعتماد على التصوير البياني بكثرة في شعره و التأثر بالخيال القديم في الصور الجزئية , و هذا مرجعه إلى اطلاعه على التراث القديم و كذلك نشأته في ترف القصور حيث كثرة المتع و مظاهر الجمال .
الألوان البيانية :
*" صورت من تصورات و مس " : تشبيه حيث شبه الشاعر فترة الشباب بما فيها من حيوية و انطلاق بالتخيلات و الجنون , ( ح ) بما تمتاز به فترة الشباب من نشاط و مرح و سرور .
*" عصفت كالصبا " : تشبيه حيث شبه الشاعر فترة الشباب في سرعتها بريح الصبا الرقيقة , ( ح ) بالجمال و الهدوء.
*" الصبا اللعوب ":س . مكنية حيث شبه الصبا بفتاة رشيقة الحركة وسر جمال الصورة التشخيص,(ح) بلطف النسيم و رقته و كذلك توحي بالرشاقة و الجمال .
*" مرت سنة حلوة ولذة خلس ":تشبيهان حيث شبه الشاعر فترة الشباب بالنومة الخفيفة أواللذة الخاطفة .
*" سنة حلوة " : س . مكنية حيث شبه السنة بطعام حلو المذاق ( التجسيم ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غربة و حنين (2 ) **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غربة و حنين (3 ) ***
» غربة و حنين (8)
» غربة و حنين (9)*********
» غربة و حنين( 10)**********
» غربة و حنين( 11)***********

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: