ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 62 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: موضوع: غربة و حنين (5 ) ***** الجمعة يناير 27, 2017 1:43 pm | |
|
*" للسفن فطن " : س . مكنية حيث شبه الشاعر القلب بإنسان ذكي يدرك ( التشخيص ). *" ثرن " : س . مكنية حيث شبه الشاعر السفن بغبار يثور في الجو ( التوضيح ) , ( ح ) بحالة الشاعر النفسية السيئة . *" شاعهن بنقس " : س . مكنية حيث شبه الشاعر القلب بإنسان يُودع السفن ( التشخيص ) , ( ح ) بشدة تعلق الشاعر بوطنه . *" نقس ":س . تصريحية حيث شبه الشاعر خفقان قلبه بدقات الناقوس (التوضيح),(ح)بشدة اضطرابه . س/ في البيت الأخير خيال ممتد ... و ضحه و بين رأيك فيه . *الخيال الممتد ( راهب في الضلوع – للسفن فطن – شاعهن بنقس ) , فقد جعل الشاعر القلب إنسانا راهبا و ذكيا و مشيعا للسفن , و كلها صور جميلة تدل على قوة الخيال عند شوقي . المحسنات البديعية : *(جرحه – المؤسي ) / ( رق – تقسي ) : طباق ........... *( سلا / سلا ) : جناس تام يعطي ................. الأساليب : *" سلا مصر " : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الالتماس . *" هل سلا القلب " : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه النفي .
س/" أسا جرحه الزمان المؤسي " ماذا أفاد تقديم المفعول على الفاعل ؟ *أفاد الاهتمام بالمفعول . س/ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما غرضه ؟ *أسلوب خبري لتقرير حبه للوطن , و البيت كله يجري مجرى الحكمة و المثل . س/" كلما " ماذا أفاد استخدامها في البيت الثاني ؟ *أداة شرط تفيد تكرار الجواب لتكرار الشرط . س/لم وردت " الليالي " جمعا ؟ *للدلالة على الكثرة . س/( الليالي – الأيام ) أيهما أفضل ؟ ولماذا ؟ *الليالي : لأنها مجمع الهموم س /" و العهد في الليالي تقسي " ما علاقتها بما قبلها ؟ *إطناب بالتذييل , يؤكد المعنى و يقويه . س/في الأبيات إيجاز ... وضحه , و بين قيمته . 1-" تقسي " : إيجاز بحذف المفعول و غرضه إفادة العموم . 2-" مستطار / راهب " : إيجاز بحذف المبتدأ ( قلبي ) و غرضه إثارة و تحريك الذهن . س/ما رأيك في استخدام الشاعر لكلمتي ( رنت – عوت ) ؟ *الشاعر موفق في استخدام الكلمتين , لأن الأولى تدل على الأمل في أن تحمله السفينة إلى وطنه , و لكن بعد أن خرجت دون أن تحمله لوطنه أصبح صوتها في أذنه كعواء الذئب , و هذا ملائم للحالة النفسية السيئة . س/" للسفن فطن " ماذا أفاد تقديم الجار و المجرور ؟ *تقديم الجار و المجرور للاهتمام بالسفن و متابعة حركتها في القدوم و الذهاب .
س/بم تُعلق على نسق البيت الأول ؟
| |
|