عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع: غربة و حنين (7) *******

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

موضوع: غربة و حنين (7) ******* Empty
مُساهمةموضوع: موضوع: غربة و حنين (7) *******   موضوع: غربة و حنين (7) ******* Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2017 1:50 pm


salamo  sobhanoh  mater  lahza
*" البيت الثاني " : استعارة تمثيلية حيث شبه الصورة المؤلمة لوطنه و قد حُرم أحراره من الإقامة فيه   و أُبيح للأجانب المستعمرين بصورة الدوح تُطرد طيوره و يُباح للطيور الغريبة , ( ح ) بالمرارة التي يحسها الشاعر و استنكاره سياسة الاستعمار الظالمة .
*" بلابل " : س . تصريحية حيث شبه أبناء الوطن بالبلابل .
*" الدوح " : س . تصريحية حيث شبه الوطن بالدوح ( ح ) بالراحة و الاطمئنان في ظل الوطن .
*" الطير " : س . تصريحية حيث شبه الدخلاء ( المستعمرين ) بالطير .
*" خبيث من المذاهب " :  س . مكنية حيث شبه الشاعر المذهب بطعام فاسد ( التجسيم ) .  
*" نفسي مرجل " : تشبيه حيث شبه الشاعر أنفاسه بالمرجل ( التجسيم ) , ( ح ) بشدة الشوق للوطن .
*" قلبي شراع " : تشبيه حيث شبه الشاعر قلبه بالشراع , ( ح ) بمدى تعلق الشاعر بوطنه .
*" في الدموع سيري " : س . مكنية حيث شبه الشاعر دموعه بحر تسير فيه السفينة ( التوضيح ),( ح ) بشدة الحنين للوطن .
*" اجعلي وجهك " : س . مكنية حيث شبه الشاعر السفينة بإنسان له وجه ( التشخيص ) .
*" يد الثغر " :  س . مكنية حيث شبه الشاعر الثغر بإنسان له يد ( التشخيص ) , ( ح ) بالترحيب       و حُسن الاستقبال .  
المحسنات البديعية :
*( حرام – حلال ) / ( سيري – ارسي ) : طباق ...........
*( الدوح – الطير – البلابل ) : مراعاة النظير يؤكد المعنى و يوضحه .
الأساليب :
*" يا ابنة اليم " : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التمني .
* " ما له مولعا بمنع و حبس " : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب و الاستنكار .
*" أحرام على بلابله الدوح " : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب و الاستنكار .
* "بهما في الدموع سيري و ارسي":أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التأكيد والتخصيص .
*" سيري – ارسي – اجعلي " : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه التمني .

س/بم توحي كلمة " مولعا " ؟
*توحي بشدة التعلق بالوطن .
س/لم وردت ( منع – حبس ) نكرتين ؟
*للتهويل .
س/ما رأيك في جمع الشاعر بين كلمتي ( منع و حبس ) ؟
*يرى بعض النقاد أن الشاعر غير موفق في ذلك و أن كلمة ( حبس ) مجلوبة للقافية , فهي لم تُضف جديدا للمعنى , و لكننا نرى أن الشاعر موفق في الجمع بينهما لأن العطف هنا أفاد التوكيد و التنويع , فالمنع حرمان من حق , أما الحبس فهو تقييد في مكان .
س/عين من الأبيات البيت الذي يجري مجرى الحكمة و المثل .
*البيتين ( الثاني و الثالث ) .
س/لم وردت " دار " نكرة ؟
*للعموم .
س/لم وردت " الأهل " معرفة ؟
*للشمول .
س/ماذا أفاد تنكير " خبيث – رجس " ؟
التحقير *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع: غربة و حنين (7) *******
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع: غربة و حنين (4 ) ****  
» موضوع: غربة و حنين (5 ) *****
» موضوع: غربة و حنين (6) ******
» غربة و حنين (8)
» غربة و حنين (9)*********

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: