عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ص / الكنيسة نورت (8) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 36

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

ص / الكنيسة نورت (8) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 36 Empty
مُساهمةموضوع: ص / الكنيسة نورت (8) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 36   ص / الكنيسة نورت (8) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 36 Icon_minitimeالثلاثاء يناير 31, 2017 2:09 pm


ros ranat alekom estgfar fahd clabs kadh
-" صدى " جمعها : ( صدايا – صداءات – أصداء ) .
ب-تبدو دقة السرد جلية في هذه الفقرة من القصة ... وضح ذلك .
ج-ماذا أفاد تكرار الكاتب لقوله ( الكنيسة نورت ) ؟ و بم يوحي قوله ( طميه الفوار ) ؟
د-عين من العبارة لونا بيانيا ، و اذكر سر جماله .
في رثاء مي عباس محمود العقاد

س/ما مناسبة النص ؟
*كانت ( مي زيادة ) أديبة مرموقة و كان لها صالون أدبي تعقده في بيتها يوم الثلاثاء من كل أسبوع يحضره كبار الأدباء في عصرها كالعقاد و الرافعي و غيرهما ، و كانت تحظى بتقدير الجميع لجمالها و ذكائها و سعة ثقافتها ، و لما رحلت عام 1941 رثاها العقاد بهذه القصيدة .

تذكر ما يلي :
1-غرض النص : الرثاء .( وقد تطور الرثاء في العصر الحديث فتميز بالصدق و البعد عن المبالغة و ظهر رثاء الشخصيات الاجتماعية و القومية )
2-المدرسة الشعرية : مدرسة الديوان .
3-نوع التجربة : ذاتية شخصية صادقة ، جعلها الشاعر ذات معنى إنساني .
4-العاطفة : الحزن و الأسى ، المختلط بالإعجاب الشديد .
5-القصيدة من ديوان ( أعاصير مغرب ) ، و عنوانها في الديوان ( آه من التراب ) .
6-يتكون هذا النص من أربعة مقاطع تتماسك بقوة على المستويين ( اللفظي و المعنوي ) :
أ‌- اللفظي : عن طريق توزيع عدد من الأساليب – و بخاصة الإنشائية – على مساحة النص ، فتُشيع الإحساس بتماسُك أجزائه ، و من هذه الأساليب ( الاستفهام و الأمر ) .
ب‌- المعنوي : جاء النص متماسكا تُسلِم بدايته إلى الانتقالات التي عَبَرَ خلالها إلى نهايته .

أين في المحفل ميٌّ يا صحاب ؟
عــــودتنا ها هنا فصل الخطـاب
عرشُها المنبر مرفــوعُ الجناب
مستجيبٌ حين يُدعى مستجـاب
أين في المحفل مي يا صحاب ؟
المفردات :
المحفل:المنتدى/المجلس/مكان الاجتماع ج-محافل صحاب : م – صاحب ( مرافق ) فصل الخطاب : القول الصائب الفاصل
عرشها المنبر : أي أن المنبر هو المكان اللائق بها عرش : ج – عروش
المنبر : ج – منابر مرفوع:عال × موضوع / منخفض الجناب : الناحية ج – أجنبة
مرفوع الجناب : ص) معتز بها و مفتخر مستجيب:يلبي بيانها ما تريد×عاصٍ/رافض مستجاب:ص)يستجيب لها من يسمعه ويؤثر فيه
س/تبدأ القصيدة بسؤال معروف الجواب ... و لكن الشاعر يلقيه ... علل .
أو-دار حوار بين الشاعر و نفسه .... فعلام دار ؟
*بدأ الشاعر بسؤال لا ينتظر له جوابا ؛ لأن جوابه معروف و هو رحيل مي ، و لكن الشاعر يسأله ليجيب عنه بنفسه في صورة حديث مُفصّل عن الراحلة التي ماتت و تركت ما تعوّد عليه رواد ندوتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ص / الكنيسة نورت (8) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 36
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص / الكنيسة نورت (5) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 33 *
» نص / الكنيسة نورت (6) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 34 *
» نص / الكنيسة نورت (7) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 35 *
» ص / الكنيسة نورت (9) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 37
» ص / الكنيسة نورت (10) *** 2017 * قصة قصيرة – إبراهيم أصلان *   صفحة / 38

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: