عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المفاهيم الأساسية لضمان جودة التعليم و الاعتماد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABEER
الادارة
الادارة
ABEER


انثى عدد الرسائل : 267
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

المفاهيم الأساسية لضمان جودة التعليم و الاعتماد Empty
مُساهمةموضوع: المفاهيم الأساسية لضمان جودة التعليم و الاعتماد   المفاهيم الأساسية لضمان جودة التعليم و الاعتماد Icon_minitimeالجمعة مايو 08, 2009 6:32 am

salm



المفاهيم الأساسية لضمان جودة التعليم و الاعتماد


1 - ما المقصود بالتقويم المؤسسى ؟
هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء .

2 - ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟
هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .

3 - ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .
( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )

4 - ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .

5 - ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟
* يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
* يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة .
* يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات .
* دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .

6 - لماذا الاعتماد ؟
* تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة .
* تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة .
* الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة .
* تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
* دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير .
* تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم .
* التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير .
* دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .

7 - ما المقصود بالمعيار ؟
هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية .

8 - لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟
* تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات .
* تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية .
* تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية .
* تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة .
* توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية .
* تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .
elrahman
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raselteen-b.yoo7.com
ABEER
الادارة
الادارة
ABEER


انثى عدد الرسائل : 267
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

المفاهيم الأساسية لضمان جودة التعليم و الاعتماد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفاهيم الأساسية لضمان جودة التعليم و الاعتماد   المفاهيم الأساسية لضمان جودة التعليم و الاعتماد Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 12:29 pm

wow
ros
kazh mwdooa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raselteen-b.yoo7.com
 
المفاهيم الأساسية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المفاهيم الأساسية لضمان جودة التعليم و الاعتماد=2
» ما هي الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
» دورقطاع التعليم قبل الجامعي
» أهداف الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الأعتماد
» الرسائل الأساسية لعامة الناس عن إنفلونزا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ضمان جودة التعليم و الأعتماد :: الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد-
انتقل الى: