كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادى، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرًا حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطورًا فى الموضوع والرؤية، والهدف منه، واللغة التى يكتب بها.
أ) هات معنى "الرؤية" ومضاد "الحديث" ومفرد المستشرقون.
ماذا طرأ على هذا اللون من الكتاب فى عصرنا الحديث؟
- طرأ على أدبنا فى العصر على تطور فى الموضوع والرؤية والهدف واللغة التى يكتب بها
السؤال الثانى:
- يساعدهم فى ذلك أن وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيدًا عن الأرض، حيث يوجد القمر، وهم يستعينون فى كتابتهم لرحلاتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق، والترغيب والمقارنة، والخبرة، والثقافة، والرؤية، وهى بالتأكيد كتاباتُ تختلفُ كثيرًا عن تلك الكتابات التى خلفها.
أ) هات مرادف " خلفها" ومفرد الوثائق ومضاد "يسرت"
- مرادف خلفها، تركها.
- مفرد الوثائق وثيقة
مضاد :يسرت : صعبت
ب- ماذا يلاحظ من يقرأ كتابات المعاصرين فى أدب الرحلات.
- تطور هذا اللون فى الكتابة النثرية والأدبية
متى تطور أدب الرحلات؟
- منذ الفتح الإسلامى لمصر حتى العصر الحديث
هـ- ما أهمية الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات؟
- تؤدى إلى المقارنة بينه وبين الأعمال الأخرى وتوضح اتجاهاته الدينية والجغرافية والحضارية
ب) بم يستعين الكتاب المعاصرون فى أدب الرحلات؟
بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والثقافة والرؤية
جـ) هل يوجد اتفاق بين كتابات السابقين وكتابات المعاصرين فى أدب الرحلات؟ وضح
- لا تتفق وطبيعة الوسائل ونوعية المصدر المتاحة امام كل فريق
هات مرادف "يتيح" ومضاد "المتباينة" وماضى "يدع"
- يهىء
المتفقة
ودع