عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 [b]بلاغة / التشبيه / وأنواعه *[/b]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

[b]بلاغة / التشبيه / وأنواعه *[/b] Empty
مُساهمةموضوع: [b]بلاغة / التشبيه / وأنواعه *[/b]   [b]بلاغة / التشبيه / وأنواعه *[/b] Icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 8:20 am

التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر teee kadh في صفته الواضحة ليكتسب الطرف الأول ( المشبه ) من الطرف الثاني ( المشبه به ) قوته وجماله .
أو هو: إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما- وهو الطرف الأوّل )المشبه( مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .
أو هو : إلحاق أمر بآخر في صفة أو أكثر بأداة .
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .


أركان التشبيه
(1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه والمشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه والمشبه به.
(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين .




أدوات التشبيه
1- قد تكون حرفاً ، كـ ( الكاف – كأنَّ ).
2- قد تكون اسماً ، كـ ( مثل - شبه – نظير- شبيه - مثيل ).
3- قد تكون فعلاً ، كـ ( يحاكي - يشبه – يماثل-يحاكى -يضارع ).
محمد كـ الأسد في الشجاعة
مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه


أنواع التشبيه
مفرد مركب مفصل - مجمل - بليغ --- تمثيلي - ضمني

(1) أولاً : التشبيه المفرد
التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ ، أي مفرد بفرد .

أنواع التشبيه المفرد

التشبيه المفصل التشبيه المجمل التشبيه البليغ
1- التشبيه مُفَصَّل هو: ما تذكر فيه الأركان الأربعة للتشبيه .
** مثل : 1- العلم ، كـ ، النور ، يهدي كل من طلبه.
مشبّه ، أداة تشبيه ، مشبّه به ، وجه الشبه .
2- التشبيه مُجْمَل هو : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه.
* مثل : العلم كـالنور ( حُذِف وجه الشبه ) .
* العلم نور يهدي كل من طلبه . ( حُذِفت أداة التشبيه ) .
*****
3- تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه والأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه والمشبه به .
* مثل : الجهل موت والعلم حياة .


الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ

أ – المبتدأ والخبر :
مثل : * العلم نور .
* الجهل ظلام .
* المؤمن مرآة صديق .
* الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء .

ب- المفعول المطلق :
مثل: * مشى الجندي مشى الأسد .
* تفوق الطالب تفوق العباقرة .
* أسرع الحصان إسراع الطائرة .
* تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور.

ج- المضاف ( المشبه به ) والمضاف إليه ( المشبه ) :
مثل : * كتاب الحياة .
* يسعد المتعلم بنور العلم .
* من أرض مصر ظهر مصباح الحضارة .
* ذهب الأصيل على لُجَين الماء. الأصيل ( وقت الغروب ) واللجين ) الفضة ) . أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين.
د - الحال وصاحبهـا :
مثل : * هجم الجندي على العدو أسداً .
* تألق المعلم في سماء العلم نجماً .

هـ- اسم إن وخبرها :
مثل : * إنك شمس .
% تذكر أن

** الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما ( المشبه والمشبه به ( ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
** أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .
** ترتب أنواع التشبيه بحيث يكون أعلاها البليغ يليه المجمل ثم المفصل .

(2) ثانياً : التشبيه المركب

أنواع التشبيه المركب

(1) التشبيه التمثيلي** التشبيه التمثيلي :- هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
* مثل1 : قول الله تعالي مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261)
** شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء والمساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .
* مثال2: وكقول علي الجارم في العروبة :
توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع
** حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
* مثال3 : قال تعالى في شأنِ اليهود :
( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ) ( الجمعة:5 )
** حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره
أسفاراً )كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو)لا تتجاوز ( كونها ثقلاً يحمله .
* مثال4: قال تعالى : ( مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف ) .
** فهو تشبيه حالة الكفار وأعمالهم الباطلة في عدم فائدتها وأنها لا أثر لها ، ولا يمكن الاعتماد عليها ، بحالة الرماد الذي يتطاير في يوم عاصف ، فهنا وجه الشبه هيئة مركبة من عدة أشياء .
* مثال5: يهز الجيش حولك جانبيه كما نفضت جناحيها العقاب.
** نلاحظ أن الشاعر شبه حال الجيش المحيط بالقائد وهو يحرك ميمنته وميسرته استعداداً للانقضاض على عدوه بحالة طائر العقاب وهو يحرك جناحيه استعداداً للانقضاض على فريسته .

(2) التشبيه الضمني
** التشبيه الضمني : - هو تشبيه غير صريح ، تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولا يُصَرح فيه بالمشبه والمشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولا تظهر أركانه كغيره من أنواع التشبيهات ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو فكرة أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى فيوضحها ويقويها .
باختصار التشبيه الضمني قضية وهي ( المشبه ) ، والدليل على صحتها ( المشبه به ) وهذا النوع يُؤْتي به لِيُفيدَ أن الحُكم الذي أُسْنِدَ إلي المشَبَّه مُمكنٌ .
* مثل1 : قال المتنبي في الحكمة :
من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ .
** ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تجرحه أو تقطع أجزاء من جسده ما أحس بأي ألم ولا صرخ ولا شكي ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول .
* مثال2 : قال ابن الرومي :
قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ في الْقَضِيبِ الرَّطيبِ
( النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن)
** يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب ، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل وهو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض ، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد خطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .
* مثال3: قول الشاعر أبي فراس الحمداني :
تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب العلياء لَمْ يُغْلِها المَهْرُ
** فقد شبه حالهم في طلب المعالي ، واسترخاص كل شيء حتى النفوس ، بحال من يخطب الحسناء فلا يضن عليها بزيادة المهر بالغاً ما يبلغ ،(فالشطر الثاني تشبيه ضمني جاء على صحة معنى الشطر الأول) وهذا النوع من التشبيه أكثر بلاغة وجمالاً لأنه يضع المعنى المقصود في صورة تزيده قوة وتأثيراً ، كما أنه يأتي بالمعني مصحوباً بالدليل .
*مثال4: قول الشاعر أبو فراس الحمداني :
سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفى الليلة الظلماء يُفتقد البدر
** نلاحظ أن الشاعر صور حالة افتقاد قومه له ولجهوده وتذكرهم إياه عندما يحدق بهم الخطر وهم يقتحمون جلائل الأعمال بحالة افتقاد الناس للقمر ونوره في الليلة حالكة السواد والظلام ، وهذا المشبه به دليل وبرهان على صدق قضية الشاعر التي عرضها في المشبه .
* مثال5: قال أبو تمام :
لا تُنْكِرِي عَطَلَ الكَرِيم مِنَ الغِنَى فالسَّيْل حَرْبٌ لِلْمكانِ الْعالِي
** انظر إلى بيت أبي تمام فإنه يقول لمن يخاطبها : لا تستنكري خلوَّ
الرجل الكريم من الغني ، فإن ذلك ليس عجيباً لأن قِمَمَ الجبال وهي أشرف الأماكن وأعلاها لا يستقر فيها ماء السيل ، ألم تلمح هنا تشبيهاً ؟ ألم ترَ أنه يشبه ضِمناً الرجل الكريم المحروم الغِنى بِقمّة الجبل وقد خلت من ماء السيل ؟ ولكنه لم يضَعْ ذلك صريحاً بل أتي بجملة مستقلة وضمنها هذا المعنى في صورة برهان .


% تذكر أن

** التشبيه الضمني :- لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .

جمال التشبيه

** سر جمال التشبيه: ( التوضيح أو التشخيص أو التجسيم ) وتقريبه إلي الذهن .

س1: تحدث عن شروط جمال التشبيه .ج: * يكون من وحي عاطفة الأديب ومعبراً عن نفسه ، ومحققاً للغرض منه .
* يحقق المشبه نفس تأثير المشبه به في نفوس السامعين .
* يزداد جمال التشبيه إذا كان جديداً أو فيه طرافة .

س2: متى يكون التشبيه مَعيباً ؟ .ج: * يعتمد على مجرد التشابه الظاهري بين المشبه والمشبه به .
* يختلف أثر المشبه عن أثر المشبه به في نفس القارئ أو السامع .

أغراض التشبيه
س4: " أغراض التشبيه كثيرة " . اذكر ما تعرفه منها .
ج: من أغراض التشبيه ما يلي :-
1- بيان إمكان المشبَّه :- وذلك حين يُسند إليه أمر مستغرب لا تزول غرابتُه إلا بذكر شبيه له .
2- بيان حاله :- وذلك حينما يكون المشبه غير معروف الصفة قبل التشبيه فيفيده التشبيه الوصف .
3- بيان مقدار حاله : وذلك إذا كان المشبه معروف الصفة قبل التشبيه معرفة إجمالية وكان التشبيه يُبَيِّن مقدار هذه الصفة .
4- تقرير حاله : كما إذا كان ما أسند إلي المشبه يحتاج غلي التثبيت والإيضاح بالمثال .
5- تَزْيينُ المُشَبَّهِ أو تَقْبيحُهُ
bayyy bayyy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[b]بلاغة / التشبيه / وأنواعه *[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاطناب وأنواعه/ فى البلاغة*
» مراجعة / هامة فى البلاغة / التشبيه وأنواعه /********
» راجع معنا ( التوكيد وأنواعه ) بلاغة *
» مراجعة هامة جداً / عن / أنواع التشبيه *****************
» جمع التكسير /وأنواعه *****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: