الإنسان و مشكلة الحرية من المنظور الإسلامي
س1- وضح مهمة مذاهب أهل الفقه ؟
ج1- مهمة مذاهب أهل الفقه :-
1. البحث عن مبادئ التشريع و أصول الفقه باستخدام النظر العقلي .
2. استنباط أحكام فقهيه لم يرد ذكرها في القرآن أو السنة .
________________________________________
س2- ما سمات الحركة الفكرية الفقهية ؟
ج2- سمات الحركة الفقهية :
1- لم يدخلها أي عنصر أجنبي 2- نابعة من صميم الدين .
3- مرتبطة بظروف المجتمع . 4- إسلامية خالصة .
________________________________________
س3- كيف تأسس علم الكلام ؟
ج3- تأسس علم الكلام من خلال :-
1. اتجاه فلسفي إسلامي خالص .
2. لم يدخلها أي عنصر أجنبي إلا في أواخر عهدهم .
3. فسروا الحقائق الدينية تفسيرا عقليا .
4. تصدوا للدفاع عن الدين بالأدلة و البراهين العقلية .
________________________________________
س4- وضح الموقف العام للجهمية ؟
ج4- يعتبر ( جهم ) من غلاة الجبرية حيث اقر :
1- لا استطاعه لإنسان و لا يوصف الإنسان بالاستطاعة
2- لأن الله قد سلب من العبد كل حرية ممكنة .
3- يخلق الله الافعال و تنسب إلي الإنسان مجازا كما تنسب إلي الجمادات .
4- الله يوصف بأنه ( فاعل – خالق – محي – مميت ) و لا يوصف أحد غيره بذلك .
5- الثواب و العقاب و التكليفات و الإيمان و الكفر جبر .
________________________________________
س5- ما المبرر الأساسي لموقف الجبرية ؟
ج5- تأويل بعض الآيات ليثبت الآتي :-
1- حرية الإنسان تعني أن يصبح الإنسان شريكا لله في عملية الخلق .
2- الله هو الخالق الوحيد و الدعوة إلي الحرية تكون منافية لوحدانية الله و تؤدي إلي الشرك به .
3- الإنسان مجبر في أفعاله و الله قد قدر لنا تلك الأفعال سلفا و نحن مجرد منفذين لمشيئة الله .
________________________________________
س6- ماذا يقصد واصل بمبدأ العدل الإلهي ؟
ج6- يقصد واصل بمبدأ العل الإلهي هو :- أن الله كامل – كمال الله يقتضي بالضرورة بالقول بالعدل – لأن الظلم يتنافي مع الكمال – و عدل الله حينما يصدر الأوامر و التكليفات يعطي للإنسان قدرا من الحرية لكي يقوم بها – إذا نفذها دخل الجنة و إذا لم ينفذها دخل النار _____________________________
س7- ما المبرر الأساسي لقول الأشعري بالتوسط ؟
ج7- المبرر الأساسي لقول الأشعري بالتوسط هو أنه وجد المسلمين في حالة نزاع و حروب حول آراء جهم – واصل فأرد أن يوحد كلمة المسلمين علي رأي واحد .
س9- ما المقصود بالكسب لدي الأشعري ؟
ج9- الاقتران أو التلازم بين إرادة و رغبة العبد من جهة و خلق الله لأفعال هذا العبد من جهة أخري أي أن إذا رغب العبد فعلا خلقة الله له و إذا لم يرغب لا يخلقه الله له أي أن يتحمل الإنسان مسئولية أفعاله و كذلك التعرض للثواب و العقاب .
________________________________________
س10- لماذا يعتبر ابن رشد المدافع الأكبر عن الفلسفة ؟
ج10- هاجم الغزالي الفلسفة و الفلاسفة و حط من شأنها و قد كفر الفلاسفة الذين تأثروا بالفلسفة اليونانية و ذلك في كتابة ( تهافت الفلاسفة ) و عمل ابن رشد جاهدا للدفاع عن الفلسفة و رفع مكانتها و ذلك في كتابة ( تهافت التهافت ) .
________________________________________
س11- هل هناك تعارض بين الدين و الفلسفة ؟
ج11- يري ابن رشد أنه لا تعارض بين الدين و الفلسفة حيث أن هدف كلا منهم الوصول إلي الحقيقة و إن الدين يدعو إلي التفكير العقلي ( فلتتذكروا يا أولي الألباب ) و هذا في كتابة { فصل المقال فيما بين الحكة و الشريعة من الاتصال } .
________________________________________
عزيزي الطالب إذا أردت المزيد تابعونا علي تلك الصفحات
إذا أردت المشاركة الإيجابية بالنقد او التعليق اذكرها
دائما نريد التفوق لا نريد الاجتياز
مع ارق الأمنيات
الأستاذ / محمد الشعراوي
كبير أخصائي تدريس الفلسفة
________________________________________
[center][b][center]