ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: تطور الأغراض القديمة فى العصر العباسى الأول* الإثنين أكتوبر 04, 2010 9:02 am | |
| [size=24]تطور الأغراض القديمة . * إبداع موضوعات جديدة . س5 : كان المدح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة المديح القديمة ؟ وما ملامحها في هذا العصر ؟ جـ : من ملامح قصيدة المديح القديمة البدء بوصف الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح . - ومن ملامحها في العصر العباسي البدء بنفس البداية القديمة أحياناً وأحيانا أخرى البدء بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر وقد كثرت الحكم والأمثال في مديحهم ، وأعلوا من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أم لم توجد فيهم . س6 : من الموضوعات القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول : قصيدة المدح ، قصيدة الهجاء ، قصيدة الرثاء . وضح مظاهر تطور كل منها مع الاستشهاد . جـ : التطوير في الموضوعات القديمة يتمثل في : * [color=red]قصيدة المدح [/color]: لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدي لها كوصف الأطلال وتصوير الرحلة إلى الممدوح ، بل نراها تبدأ بـ: وصف الخمر : يقول مسلم بن الوليد " صريع الغواني " (؟ - 823 م) في بداية خمرية لقصيدة مدحية : أَديري عَلى الراحِ سـاقِيَةَ الخَمرِ لا تَسأَليني وَاِسأَلي الكَأسَ عَن أَمري كَأَنَّكِ بي قَد أَظهَرَت مُضمَرَ الحَشا لَكِ الكَأسُ حَتّى أَطلَعَتكِ عَلى سـِرّي وصف الطبيعة : يقول أبو تمام في بداية وصفية لقصيدة مدحية : رقت حواشي الدهر فهي تَمَرْمَرُ وغدا الثرى في حليه يتكسر مدح القيم الإسلامية قال منصور النمري ( ؟ - 190هـ / ؟ - 805 م) : بُورِكَ هـارونُ مِن إِمامِ بِطاعَةِ اللَهِ ذي اِعتِصامِ لَهُ إِلى ذي الجَلالِ قُرَبى لَيسَــت لِعَدلٍ وَلا إِمامِ
- قصيدة الهجاء : أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجو ، ولم يعد قبليًّا كما كان في العصر الأموي ، كما ظهرت فيه السخرية المقذعة الشديدة والإيذاء المؤلم كما في قصيدة حماد عجرد التي يهجو فيها بشار: وأعمى يشبه القرد إذا ما عمى القرد دنيُّ لم يرح يوما إلى مجد ولم يغد - قصيدة الرثاء : أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة في الرثاء الذاتي حيث يكون الدافع شخصياً وعاطفيًّا دون رهبة أو رغبة كقولعبد الملك ابن الزيات في رثاء أم ولده : ألا من رأى الطفل المفارق أمـه بعيد الكرى عـيناه تبتدران رأى كل أمٍ وابنها غـــير أمه يبيتان تحـت الليل ينتجيان و بات وحيداً في الفراش تحـثه بلابل قلبٍ دائم الخـــفقان فلا تلحـــياني إن بكيت فإنما أداوي بهذا الدمـع ما تريان وهبني عزمت الصبر عنها لأنني جليدٌ فمن بالصبر لابن ثمان س7 : ما الموضوعات الجديدة التي استُحدثت في العصر العباسي؟ جـ : الموضوعات الجديدة: - وصف الدور والقصور يقول علي بن الجهم ( 188 - 249هـ / 803 - 863 م) : صُحونٌ تُسافِرُ فيها العُيونُ وَتَحسِرُ عَن بُعدِ أَقطارِها وَفَوّارَةٍ ثَأرُها في السَـماءِ فَلَيسَت تُقَصِّرُ عَن ثارِها لَها شُــرُفاتٌ كَأَنَّ الرَبيعَ كَساها الرِياضَ بِأَنوارِها - وصف الطبيعة الغناء من خلال ربطها بالنفس يقول أبو تمام ( 188 - 231هـ / 803 - 845 م) : أَبكي وَقَد تَلَتِ البُروقِ مُضــيئَةً مِن كُلِّ أَقطارِ السَماءِ رُعودُ وَاِهتَزَّ رَيعانُ الشـَـبابِ فَأَشرَقَت لِتَهَلُّلِ الشَـجَرِ القَرى وَالبيدُ وَمَضَت طَواويسُ العِراقِ فَأَشرَقَت أَذنابُ مُشرِقَةٍ وَ هُنَّ حُـفودُ يَرفُلنَ أَمثالَ العَـــذارى طُوَّفاً حَولَ الدَوارِ وَقَد تَدانى العيدُ وصف الطبيعة في الغزل يقول بشار بن بُرد ( 95 - 167هـ / 713 - 783 م) :: حوراء إن نظرت إليـــــــــــــك سقتك بالعينين خمرا فكأن رجع حـــديثها قطع الرياض كسين زهرا
[/size] | |
|