عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المساء لخليل مطران *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

المساء لخليل  مطران * Empty
مُساهمةموضوع: المساء لخليل مطران *   المساء لخليل  مطران * Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 8:57 am

س1- ماذا تعرف عن مَطْران وتكوينه الأدبى والعوامل المؤثرة فى اتجاهه للرومانسية؟

خليل مطران ولد فى لبنان سنة 1872 من أسرة عربية أصيلة ينتمى نسبُها إلى الغساسنة، وكانت أمه فلسطينية تحب الأدب وتقرض الشعر، وقد أجاد العربية والتركية والفرنسية وتنقَّل بين بيروت وأنقرة وباريس ثم استقر فى مصر سنة 1892 ولذلك لقب بشاعر القطرين، وعمل فى جريدة الأهرام، وفى ترجمة مسرحيات شكسبير (كعطيل - وهاملت - وماكبث) كما ترجم مع شاعر النيل حافظ إبراهيم كتاب (الموجز فى الاقتصاد) من اللغة الفرنسية وعين رئيسًا للفرقة القومية وظل كذلك حتى توفى سنة 1949، وهو رائد المدرسة الرومانسية فى الشعر العربى المعاصر. وله ديوان شعر مطبوع فى ثلاثة أجزاء يسمى (ديوان الخليل).
والعوامل المؤثرة فى اتجاهه للرومانسية:
1- نشأته فى ربوع لبنان الجميلة، وطبيعته الحالمة الدافعة إلى براعة الوصف والخيال.
2- تأثره بالثقافة الفرنسية واطلاعه على آثار الشعراء الرومانسيين عندما فرَّ إلى فرنسا من اضطهاد الأتراك خلال سيطرتهم على لبنان.
3- استعداده الخاص وعواطفه الرقيقة وحسُّه المرهف وميله إلى تحليل العواطف الإنسانية.
4- صدق التجربة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى والإحساس بالغربة.
4- صدق التجربة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى والإحساس بالغربة.
5- اهتمامه بالنقد الأدبى مما دفعه إلى تطبيق آرائه فى شعره؛ فقد كان يكتب مقالات نقدية كان لها أثرها فى تقدم القصيدة العربية خطوات إلى الأمام.



س2- بم يتسم الخيال عند الرومانسيين؟

الخيال من العناصر الأساسية فى الشعر القديم والحديث على السواء لكنه يختلف عند الرومانسيين عنه عند الكلاسيكيين، فالشاعر الكلاسيكى يدور فى فلك الشعر القديم، فيحاكى السابقين فى صورهم كالتشبيه بالقمر فى الجمال وبالشمس فى الرفعة وبالبحر فى الكرم وبالأسد فى الشجاعة اعتمادًا على الصور البيانية الجزئية، أما الرومانسيون فيغرقون فى الخيال ويميلون إلى الحزن والتشاؤم، ويعتمدون على رسم الصور الكلية وخطوطها من الصوت واللون والحركة فيؤثرون فى نفس القارئ أو السامع تأثيرًا شاملًا مما يجعل القصيدة لوحة فنية جميلة لكن يعاب عليها الإغراق فى الخيال والميل إلى الحزن واليأس. وقصيدة المساء لمطران نموذج لذلك.



س3- وضح التجربة الشعرية التى نبع منها هذا النص (المساء) ونوعها.

مرض مطران سنة 1902 بعد حبٍّ فاشلٍ، فنصحه الأصدقاء بالذهاب إلى الإسكندرية ليستشفى من مرضه بهواء البحر المنعش وسحر الطبيعة هناك فاستجاب للنصيحة، وأقام فى ضاحية (المكْس) غربىَّ الإسكندرية، ولكنه شعر بألم الفراق لحبيبته التى تركها فى القاهرة، ولم تتحسَّنْ حالته الصحية، فاجتمع عليه الحبُّ والمرض وما فيهما من ضعف الجسم وعذاب الروح والقلب، فكتب هذه القصيدة النابعة من تجربته الذاتية الصادقة التى امتزجت فيها أفكاره بعاطفته، وقد وقف على شاطئ البحر عند المساء الذى قضى بظلامه على ضوء النهار، فتصور أن عمره سينتهى كهذا النهار وأن هذا المساء رمز لنهاية حياته، ومطلعها:

وهو يقصد بالضعيفين الحب والمرض على سبيل الخيال خلافًا للواقع لأنهما من أقوى الأقوياء.


س4 -


أ- تخير الصواب من بين الاقواس مع التعليل:
- نبحث فى المعجم الوسيط عن (عنائى) فى: (عون - عنو - عنى)
- التقديم فى (عبث طوافى): (للاهتمام - لتقوية الحكم - للقصر)
- (متفرد) من المشتقات: (اسم فاعل - اسم مفعول - اسم مكان)

فى (عنو) لا، همزة (عناء) منقلبة عن (ياء)
- التقديم للقصر؛ لأنه قدم الخبر النكرة (عبث) على المبتدأ المعرفة (طوافى)
- اسم فاعل؛ لأنه يدل على شخص قام بالفعل وهو مصوغ من زائد عن ثلاثة فقلب أول المضارع ميمًا مضمومة وكُسِر ما قبل الآخر.


ب- اشرح الأبيات، مبينًا ما فيها من ترابط فكرى وشعورى.

لقد عملت بنصيحة الأصدقاء، وأقمت غريبًا فى الإسكندرية، متعللًا بالأمل فى الشفاء، ولو فرضنا أن طيب الهواء سينعش الجسم، ويخفف مرضه، فهل يعقل أن الهواء يخمد نيران الحب فى القلوب؟ أم أنه يزيدها اشتعالًا؟ ولذلك أحس أن هذه الغربة طلبًا للعلاج عبث، لا فائدة منه؛ فقد جمعت بين المرض والشوق، فأضافت إلى علة الجسم علة الحبِّ وعذابَ القلب، فأنا أعانى شوقًا وحزنًا وآلامًا فريدة لا نظير لها. والترابط الفكرى واضح فى الانتقال من فكرة إلى أخرى حيث أكد فى البيت الأول إقامته فى الغربة طلبًا للشفاء المزعوم وفى البيت الثانى يشكك فى هذا الشفاء لأن طيب الهواء قد يشفى الجسم لكنه يشعل نيران الحب. وفى البيت الثالث يؤكد أن هذا الطواف فى البلاد عبث وزيادة فى المرض. وفى البيت الرابع كانت النتيجة لذلك وهى التفرد بالصبابة والكآبة والعناء.
أما الترابط الشعورى فواضح فى مزج الأفكار بالعاطفة فجاءت الألفاظ والصور ملائمة للحالة النفسية مثل (التعلة - قالوا - غربة - النيران - علة - صبابة - كآبة - عناء) وتشبيه الغربة بالدواء - وعدم شفاء القلب بالهواء - وتراكم العلل فى هذا المنفى.



جـ- عين فيها لونًا بيانيًا وآخر بديعيًا ونوع كل منهما وسر جماله.

اللون البيانى: (فى غربة تكون دوائى) تشبيه للغربة بالدواء فى الشفاء وسر جماله التجسيم ويوحى بالألم والنفور من الغربة.
- اللون البديعى (الطباق) بين (أقمت - غربة) وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.


د- وضح علاقة البيت الرابع بما قبله، وما فيه من تدرج الصفات ومن موسيقى.

معنى البيت الرابع نتيجة لما قبله من تراكم العلل (علة فى علة). وفيه ثلاث صفات متدرجة: سببها الصبابة التى تؤدى إلى الكآبة، وينتج عنها العناءُ.


هـ- (متفرد بالصبابة والكآبة والعناء) - (متفرد بصبابتى متفرد بكآبتى متفرد بعنائى) أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟

التعبير الثانى أجمل؛ لأنه أضاف هذه الصفات إلى ياء المتكلم فكأنها خاصة به وذلك يؤكد الشعور بالألم وانفراده به فلا مشاركة وجدانية تخفف عنه .


و- بم يوحى كلٌ من (التعلة - وقالوا)؟

كلمة (التعلة) توحى بالآمال الكاذبة - (وقالوا) إطناب بالجملة المعترضة توحى بالشك فى فائدة هذه الرحلة.

س5:


أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس مع التعليل:
- جمع (أصم): (صمام - صُمُّ - أصمَّاء)
- مصدر (ينتاب): (نوبة - تناوب - انتاب)
- غرض الخبر فى البيت الثالث: (الإشفاق - الإعجاب - التهديد)

- جمع (أصم): صُمُّ؛ لأن جمع (أفعل - وفعلاء) بوزن (فُعْل) مثل صُفْر وخُضْر
- مصدر (ينتاب): انتباب؛ لأن فعله خماسى فيكسر ثالثه فتزاد ألف قبل آخره.
- غرض الخبر : الإشفاق؛ لما فيه من إظهار الأسى والحزن.

teee
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المساء لخليل مطران *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المساء لخليل مطران (3)***
» تابع / نص المساء لخليل مطران (2)**
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(1) *
» نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(2) **
»  نص / المساء : مطران خليل مطران ( الملقب بشاعر القطرين ) *(3) ***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: