عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صخرة الملتقى (2)**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

صخرة الملتقى (2)** Empty
مُساهمةموضوع: صخرة الملتقى (2)**   صخرة الملتقى (2)** Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 9:23 am

(د) أخرج منها بيتا يعبر عن قسوة الذكريات.




س9- وضح شروط جودة القافية ومدى تحققها في هذا النص.

شروط جودة القافية :
أ- أن تكون نابعة من معنى البيت.
ب- غير متكلفة أو مجلوبة.
ج- ملائمة في صوتها للجو النفسي، ونلاحظ هنا جودة القافية في هذا النص ما عدا عدم ملاءمة الصوت للجو النفسي، حيث إنه اختار حرف القاف المفتوح، وهو من حروف الحلق القوية، وهو غير ملائم للجو النفسي الحزين والألم الدفين الذي يحتاج إلى الحروف الهامسة الساكنة.

س10-


(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
1- "يا صخرة العهد" مناجاة : (لصخرة الملتقى - لصخرة أخرى - لحبيبته).
2- نبحث في المعجم الوسيط عن "أبت" في : (أبى - أيب - أوب).
3- هذه الأبيات تدل على أن الشاعر : (يحب التضحية - متردد - مستسلم للحظ).

1- صخرة الملتقى.
2- أوب.
3- مستسلم للحظ.






(ب) اشرح الأبيات مبينا ما فيها من ترابط فكري وشعوري.

الشرح : ينادي الشاعر (صخرة العهد) بعد أن كان يناديها في أول النص (صخرة الملتقى). فقد تغيرت الأحوال، ويقول لها : لقد رجعت إليك وقد تفرق الجمع وتشتت الشمل، ودب الضعف في الفؤاد، مع أن الرأس لم يشتعل شيبا، وكان من قبل يدعو الله أن يخلصه من عذاب الحب، ويفكه من قيوده، ويعتقه من سيطرته، فلما استجاب الله له وأراحه منه عاوده الحنين إلى سجنه، وتجدد أمله في أن يعود إلى أسره بعد أن كان حرًا طليقًا... وفي الأبيات ترابط فكري؛ إذ أن كل بيت يسلمك إلى ما بعده، وفيه ترابط شعوري، حيث جاءت الألفاظ والصور ملائمة للجو النفسي الحزين البائس مثل (مزق الشمل ما مزقا - مشيب الفؤاد - أسره - حن إلى أسره).




(ج) عين فيها لونًا بيانيًّا، وآخر بديعيًّا، ونوع كل، وسر جماله.

اللون البياني (شكا أسره) استعارة مكنية تصور الفؤاد إنسانا أسيرًا يشكو. وسر جمالها التشخيص، وتوحي بسيطرة الحب.
اللون البديعي (الطباق) بين (مزق - والشمل)، وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.




(د) ما موقع جملة "ما كلل المفرقا ؟" وما أثر ذلك في المعنى؟

جملة (ما كلل المفرق) في محل رفع خبر المبتدأ (الشيب)، والجملة كلها في محل نصب حال، وتفيد الاحتراس، فقد شاب الفؤاد والرأس شباب.


س11- ما الخصائص الفنية لمدرسة "أبولو"؟ وماذا تحقق منها في هذه القصيدة؟

1- الموضوع يدور حول المرأة والحب والطبيعة والذكريات.
2- الموسيقى الهادئة باختيار البحر المتقارب (فعولن) أربع مرات في كل شطر.
3- الاستعمال الجديد للغة مثل (صخرة العهد).
4- التجسيم والتشخيص في التصوير.
5- ذاتية التجربة وصدقها والحزن والتشاؤم.
6- عشق الطبيعة ومناجاتها وتشخيصها.
7- الوحدة العضوية بوحدة الموضوع والجو النفسي.
estgfar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صخرة الملتقى (2)**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صخرة الملتقى (لإبراهيم ناجى) *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: