عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص /الصغيران ( للرافعى) (1) *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نصوص /الصغيران ( للرافعى) (1) * Empty
مُساهمةموضوع: نصوص /الصغيران ( للرافعى) (1) *   نصوص /الصغيران ( للرافعى) (1) * Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:13 am

egypt sasweet wsweet س1- ماذا تعرف عن الأستاذ مصطفى الرافعي ؟ وآثاره الأدبية؟
ولد الأستاذ مصطفى صادق الرافعي سنة 1880 في ( بهتيم ) إحدى قرى محافظة القليوبية بمصر من أسرة سورية الأصل، وقد نبغ في أسرته كثير من رجال العلم والأدب والسياسة منهم المؤرخ عبد الرحمن الرافعي وزعيم الشباب أمين الرافعي، وكان أبوه قاضيا شرعيا، فوجهه إلى الثقافة العرية والإسلامية، فعوضه ذلك عما فاته من عدم إتمامه المراحل التعليمية لمرضه - وقد استقر أكثر حياته في مدينة ( طنطا ) عاصمة الغربية حيث عمل كاتبا في إحدى المحاكم بها. واتجه أول حياته إلى الشعر وله ديوان من ثلاثة أجزاء ثم اتجه إلى النثر، فكتب مقالات في مجلة الرسالة بين سنتي 1933 - 1937 ثم جمعها في كتابه ( وحي القلم ) كما ألف كتبه المعروفة ( تاريخ الأدب العربي ) و ( إعجاز القرآن ) و (رسائل الأحزان) و ( السحاب الأحمر ) و ( حديث القمر ) و ( أوراق الورد) و ( المساكين ) وقد توفي سنة 1937. ويعتبر من خير الكتاب العرب في العصر الحديث ومن أعلام مدرسة المحافظين في النثر والشعر، وله أسلوبه المتميز بما يشيع فيه من روح دينية، وقدرة على ابتكار المعاني وتوليدها، وفصاحة الألفاظ، وجزالة العبارة.
س2- عُرِف الرافعي باختيار موضوعاته من الحياة الواقعية. وضح ذلك في ضوء هذا النص
كان الرافعي يختار الموضوعات من الواقع، فربما مر كثير من الناس بأحداث أو مشاهد لم يلتفتوا إليها ولكنه كان دقيق الملاحظة، سريع التأثر بما يرى كما ترى في هذا الموضوع إذ كان عائدا إلى منزله ليلا، فوجد طفلة في الخامسة من عمرها ومعها أخوها في الثالثة من عمره تائهين ضالين عن الطريق إلى منزلهما، وقد لفهما الظلام، وشعرا بالرعب والضياع، فأشفق عليهما، وطمأنهما وقدم لهما بعض قطع الحلوى، حتى ظهرت أمهما تبحث عنهما، والتقى الطفلان الصغيران بأمهما حيث غمرتهم الفرحة جميعا وحكى لنا الكاتب قصة هذين الصغيرين في هذا المقال الاجتماعي بأسلوبه الأدبي البليغ واختار عنوانه كلمة واحدة هي ( الصغيران) للإيحاء بحاجة الطفولة إلى الرعاية والعطف.
س3- في تلك (الساعة) كانت الأرض قد عرِبت إلا من أواخر الناس، وطوارق الليل، وبقية من يقظة النهار تحبو في الطريق ذاهبة إلى مضاجعها.
فبينما أمدً عيني وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه إذ انتفضت انتفاضة الذعر، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها. ذلك حين أبصرت الطفلين
(أ) تخير الصواب من بين الأقواس :
- المراد بـ ( طوارق الليل ) : ( القادمون من السفر - القطط الضالة - اللاعبون على الطريق )
- ( مفتتح الطريق ) من المشتقات : ( اسم فاعل - اسم مفعول - اسم مكان)
- نبحث في المعجم عن ( تثب) في : ( وثب - يثب - ثوب)

- القطط الضالة ونحوها.
- اسم مكان.
- وثب.
(ب) اشرح الفقرة وضع لها عنوانا مناسبا، وبين ما فيها من مصادر الموسيقى
يسلك الكاتب في مقاله طريق السرد، فيحدد الزمان وهو أول الليل والمكان وهو الطريق، والأشخاص وهم بقايا الناس العائدين إلى منازلهم متأخرين والقطط والحيوان الخارجة ليلا تبحث عن رزقها، وبقية من نشاط النهار في طريقها إلى الانتهاء، والكاتب يتطلع إلى ما حوله ويمد بصره بين أول الطريق وآخره، فإذا به يرى طفلين تائهين في هذا الليل، فيهتز قلبه ويقفز من هول الصدمة كما يقفز الملسوع من لسعة العقرب .
والعنوان المناسب لهذه القطعة ( رؤية الكاتب للطفلين)
وفيها من الموسيقى : الازدواج بين (أواخر الناس - وطوارق الليل - وبقية من يقظة النهار) والازدواج هو التوازن الموسيقي بين الجمل بدون سجع وله تأثير موسيقي جميل غير متكلف.
(ج) عين فيها لونًا بيانيًّا وآخر بديعيًّا . ونوع كلٍّ منهما وسر جماله.

اللون البياني : ( كانت الأرض قد عربت ) استعارة مكنية تصور الأرض الخالية إنسانا عاريًا وسر جمالها التشخيص وتوحي بهدوء الليل.
اللون البديعي: ( الطباق ) بين ( الليل - والنهار ) وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.

(د) (ذلك حين أبصرت الطفلين) لماذا أخر الكاتب هذه العبارة ؟

أخر الكاتب تلك العبارة للتشويق حيث قدم الأثر الذي شعر به قبل أن يذكر سببه وهو ( ذلك حين أبصرت الطفلين).

(هـ) أعرب ما تحته خط.

الساعة : بدل مجرور
بقية : معطوف مجرور
ذاهبة: حال منصوبة
عيني: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى
انتفاضة: مفعول مطلق منصوب
حين : ظرف زمان منصوب

س4- ( صغيران ضلا عن أهلهما في هذا الليل ، يمشيان على حيد الطريق في ذلة وانكسار، وتحسب أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشي بل تتزحزح قليلا قليلا فكأنهما واقفان. أكبرهما طفلة تعد عمرها على خمس أصابعها، والآخر طفل يبلغ ثلاث سنوات ينحدران في أمواج الليل، وقد نزل بهما من الهم في البحث عن بيتهما ما ينزل مثله بمن تطوح به الأقدار إذا ركب البحر المظلم ليكشف عن أرض جديدة.

(أ) تخير الصواب من بين الأقواس:
1- (حيد الطريق) (وسطه - طرفه - جانبه)
2- (قليلا قليلا) تكرار: (أضعف المعنى- أكده- أفسده)
3- (تعد عمرها على خمس أصابعها) لأنها: (صغيرة- خائفة- لا تحسن الكلام )

1- جانبه.
2- أكده.
3- صغيرة.
(ب) اشرح العبارة مبينا ما فيهامن دلالة على الحالة النفسية للطفلين.

هذان الطفلان تائهان عن أهلهما يمشيان على جانب الطريق في ذلة كأنهما من الضعف لا يمشيان، بل يتزحزحان، فتحسبهما من البطء واقفين، وهما طفلة في الخامسة من عمرها وطفل في الثالثة من عمره، مندفعان بلا إرادة في ظلام الليل وقد أصابهما من الهم ما يصيب الرحالة الذي ضل طريقه في بحر مظلم والعبارة تدل على الحالة النفسية للطفلين؛ فهما من الخوف يسيران على جانب الطريق ومن الحيرة يسيران ببطء، والهم يسيطر عليهما كأنهما في بحر مظلم.

(ج) عين فيها صورتين مختلفتين ومحسنا بديعيا ووضح كلا منهما وسر جماله؟
الصورة البيانية الأولى: (طفلة تعد عمرها على خمس أصابعها) كناية عن صغرها وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالديل عليه في إيجاز وتحسيم
الصورة البيانية الثانية: (ينحدران في أمواج الليل) تشبيه بليغ لليل بالأمواج وسر جماله التوضيح ويوحي بالرهبة والحزن.
اللون البديعي: (الطباق) بين (يمشيان- واقفان) وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.د) للنقاد رأي في ( ينحدران) هنا. وضحه واذكر رأيك.

بأخذ النقاد على الكاتب التناقض هنا (ينحدران - وواقفين)، لأن الانحدار اندفاع من أعلى إلى أسفل وهذا يفيد السرعة كقول أمرئ القيس يصف سرعة الحصان.
مكر مفر مقبل مدبر معًا كجلمود صخر حطه السيل من علٍ
وأرى أن الكاتب تناسى الموقف الأول، وبدأ تحليل نفسيتهما وأنهما يمشيان بغير إرادة كما تنحدر الأشياء العائمة على الماء وهو تعليل مقبول.

(هـ) أترى علاقة بين قوله: (ليكشف عن أرض جديدة) وقوله: (في البحث عن بيتهما)؟

نعم. فالمقارنة بين التعبيرين توحي بأن العثور على بيتهما لا يقل عن اكتشاف أرض جديدة.

س5- ( تتبين الخوف في عيونها الصغيرة، وتراه يفيض منهما على ما حولهما حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمنيه وشماله أطفال مذعورة، يتلفتان كما تتلفت الشاه الضالة عن قطيعها، لا يتحرك في دمها بالغريزة إلا خوف لذئب، ويتسحبان معًا وراء الأشعة المنبثقة في الطريق، كأن أضواء المصابيح هي طريق قلبيهما الصغيرين).

(أ) تخير الصوب من بين الأقواس:
1- نبحث في المعجم الوسيط عن (شاة) في: (شيه - شوه - شوى).
2- (يتسحبان) يوحي: (بالسرعة- بالحذر- باللين).
3- جمع (قطيع): (قطعان- أقطاع- قطائع).

1- شوه.
2- بالحذر.
3- قطعان.
(ب) اشرح الفقرة مبينا ما فيها من دلالة نفسية وضع لها عنوانا؟
الخوف ظاهر في عيونهما ويفيض منهما على ما حولهما، فيخيل إليهما أن المنازل عن يمين وشمال أطفال مذعورة مثلهما. ويظهر الخوف في تلفتهما كالشاة المنفردة عن القطيع تخاف بالفطرة أن يفترسها الذئب ويتعلقان بأضواء المصابيح فيتسحبان وراءها كأنها الأمل الذي يتعلقان به ليصلا إلى منزلهما. والعبارة تدل على ما في نفس الطفلين من الخوف والفزع مثل (الخوف- يفيض- مذعورة- يتلفتان- خوف الذئب- يتسحبان).
والعنوان المناسب هو: مظاهر الخوف في عيونهما.
(ج) عين فيها لونًا بيانيًّا وآخر بديعيًّا ونوع كل منهما وسر جماله؟
اللون البياني: (تتبين الخوف في عيونهما) استعارة مكنية، تصور الخوف شيئا ماديا يُرى. وسر جمالها التجسيم وتوحي بشدة الخوف.
اللون البديعي: (الطباق) بين (يمينه - وشماله) وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.

(د) ( الذئب يأكل من الغنم الشاة القاصية) عين من الفقرة عبارة تلتقي ومعنى هذا التعبير.

يتلفتان كما تتلفت الشاة الضالة عن قطيعها لا يتحرك في دمها بالغريزة إلا خوف الذئب).

(هـ) لماذا يتعلقان بالأشعة؟
لأنها الأمل الذي يوصلهما إلى منزلهما فلو ساد الظلام لضاع أملهما في العثور عليه.
س6- ( منقطعان في ظلام الليل وليس على الأرض أهنا من ليل الطفل النائم فهل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع؟ نامت أحلامهما واستيقظت أعينهما على الحقائق المظلمة الفظيعة، وضاعا من البيت، ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما، طفلان في وزن مثقالين من الإنسانيةن ولكنهما يحملان وزن قناطير من الرعب).
(أ) تخير الصواب من بين الأقواس:
1- نبحث في المعجم الوسيط عن (ضاعا) في: (وضع- ضوع- ضيع)
2- (فهل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع؟) استفهام غرضه (التعجب- النفي- التعظيم)
3- (الحقائق المظلمة) صورة نوعها: (استعارة- تشبيه- كناية)
1- ضيع.
2- النفي
3- استعارة.
(ب) اشرح الفقرة مبينًا الشعور المسيطر على الطفلين، وأثر ذلك في اختيار الكاتب للألفاظ.
وهما يشعران بالضياع؛ لانقطاعهما في ظلام الليل، يعانيان الشقاء محرومين من هناءة النوم في الليل، وقد أحسا كارثة الضياع الفظيعة بينما يظنان أن البيت هو الضائع منهما. فكيف يتحمل هذان الصغيران تلك الهموم التي تزن القناطير.
وقد اختار الكاتب الألفاظ الملائمة لشعور الخوف واليأس المسيطر على الطفلين مثل (منقطعان - ظلام الليل - أشقى من ليل الطفل الضائع - الحقائق المظلمة الفظيعة- ضاعا- قناطير من الرعب).

(ج) عين فيها لونًا بيانيًّا وآخر بديعيًّا ونوع كلٍّ منهما وسر جماله.

اللون البياني: ( نامت أحلامهما) استعارة مكنية وسر جمالها التشخيص وتوحي باليأس.
اللون البديعي: (الطباق) بين ( نامت- واستيقظت) وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.
sobhanoh نصوص /الصغيران ( للرافعى) (1) * 133-88نصوص /الصغيران ( للرافعى) (1) * Images?q=tbn:ANd9GcR0IBLA5xvFkWV4T9NGsuLe799Q5QLgIfRuQU_6w8e0WIiYcb4KL1aRLQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص /الصغيران ( للرافعى) (1) *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصغيران (2) للرافعى **
» الصغيران (3) ( نصوص ) *
» نصوص (12 ) ***********
» نصوص ( 3 ) ***
» نصوص ( 4) **** ( 3 ) ***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: