عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / الربيع لأبى تمام / لفصلى /2/2 -2/6*****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع / الربيع لأبى تمام / لفصلى /2/2 -2/6***** Empty
مُساهمةموضوع: تابع / الربيع لأبى تمام / لفصلى /2/2 -2/6*****   تابع / الربيع لأبى تمام / لفصلى /2/2 -2/6***** Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 25, 2010 10:37 am

الأبيات :
سحر الأزهار
8 - أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها نَوْرًا تكـادُ له القلوبُ تُنَوِّرُ
9 - مِنْ كُـلِّ زاهـرةٍ تَرقْرَقُ بالنَّدى وكـأنّـَها عَيْنٌ إليكَ تَـحدَّرُ
10- حتَّى غَـدتْ وهَـداتُها و نِجادُها فِئتَيْنِ في خِلَعِ الربيعِ تَبخْتَرُ
اللغويات :
(Coolأضْحتْ : أصبحت ، صارت - تصوُغ: تصنع وتخرج - بطونها : جوف الأرض - ظهورها : سطح الأرض - نوْراً : زهراً - تنّور : تضيء أو تتفتح من البهجة والسعادة .
(9)زاهرة : زهرة جميلة ج زواهر - ترقرقبالندى : تتألق وتلمع فوقها قطرات الندى ، الندى ج الأنداء - عينٌإليكتحدر : تنظر إليك في رقة ودمعها سائل متحدر .
(10)غدت: أصبحت - وهداتها: منخفضاتها أو باطنهاموهدة - نجادها : مرتفعاتها م نجد- فئَتين : نوعين - خلَع : ملابس مخِلعة - الربيعجأربعاء و أربعة - تبختر : تتمايل في إعجاب وخيلاء
الشرح :
س1 : اشرح الأبيات مبيناً العلاقة بينها .
جـ : وقد أخذت بطون الأرض تخرج لظهورها ثيابًا من الأزهار بديعة الأشكال والألوان ، تضيء لجمالها القلوب وتسعد لمرآها العيون - فالأزهار تتألق فوقهاقطرات الندى ثم تتساقط كأنها عين تنظر إليك والدموع تنحدر منها - ونتيجة لذلك أصبحت الأرض كلها - بمرتفعاتها ومنخفضاتها - كأنها جماعتان تتمايلان زهوًا وخيلاء في ثياب الربيع الزاهية الألوان .
- العلاقة بينها محكمة فالأفكار مرتبة فيها تسلسل جميل .
س2 : ما أثر الربيع في الطبيعة كما فهمت من الأبيات ؟(سؤال امتحان الدور الثاني 2003)
جـ : حاك الربيع من الزهور المختلفة الألوان ثوباً قشيباً ، وعندما ارتدته الطبيعة كادت القلوب تضيء فرحة به وكأن كل زهرة فيه ، وقد ترقرقت بالندى وتألقت عين تنظر في رقة وحنان ، وقد بللتها الدموع ، والطبيعة كلها أصبحت وكأنها جماعتان متمايلتان في ثياب الربيع القشيبة المزهرة .(إجابة نموذج التصحيح)
التذوق :
س1 : في البيت الأول جرس موسيقي - حدد مصدره .
جـ : مصدره الجناسالناقص بين (نورًا - تنور) .
* (أضحت تصوغ بطونهَا لظهورها نَورا) : استعارة مكنية ، تصور باطن الأرض إنسانًا يصوغ ويصنع في إبداع لظهورها من الزهر ثيابًا جميلة وسر جمالها التشخيص .
س2 : أيهما أجمل في التعبير : (تصوغ) أم (تصنع) ؟ ولماذا ؟
جـ : (تصوغ) أجملمن (تصنع) للدلالةعلىمهارةالصياغة ودقتها.
* (تكاد له القلوب تنور) : كنايةعن شدة الإعجاب وقوة التأثير ، أو استعارة مكنية ، فيها تصوير للقلوب بمصابيح تنير ، واستخدام الفعل المضارع لاستحضار الصورة .
* (بطونها - ظهورها) : محسن بديعي / طباقيوضح المعنى بالتضاد
* (نورًا - تنور) : جناس ناقصله تأثير موسيقي ، وفيه تحريك للذهن
* (كأنها عين إليك تحدر) : تشبيهللزهرة تتساقط منها قطرات الندى بالعين الجميلة تنحدر دموعها وهى ترنو (تنظر) إليك في رقة وحنان .
س3 : ما الذي قد يؤخذ على الشاعر في التشبيه السابق ؟
جـ : قد يؤخذ على الشاعر في التشبيه السابقاختلاف الجو النفسي بين طرفيه ، فالزهرة الندية المشرقة تبعثالسروروالعين الباكية تبعثالحزن والأسى .
- ويمكن الرد على ذلك بأن الشاعر لم يرغب الحالة النفسية وإنما أرادالتشابه الشكلي فقط ومع ذلك فيظل العيب قائمًا؛ لأن من شروط جمال التشبيه ملاءمة الجو النفسي .
* (وهداتها - ونجادها) : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد ويفيد شمول الجمال في كل مكان .
* (فئتين في خلع الربيع تبختر) : استعارتان مكنيتان. في الأولى (فئتين تبختر) شبه المرتفعات والمخفضات بفتيات يتمايلن اختيالاً بثياب الربيع - وفي الثانية (خلع الربيع) شبه الربيع بإنسان يعطي الأرض الكساء الفاخر - وسر جمالهما التشخيص . وفيهما إيحاء بجمال الربيع الآخاذ .




التعليق :
س1 : ما غرض النص ؟
جـ : غرض النص وصف الربيع .
س2 : لماذا لقب أبو تمام بشاعر الصنعة ؟
جـ : لقب أبو تمام بشاعر الصنعةلعمق معانيه وتنوع صوره وعنايتهبالمحسنات البديعية .
س3 : جمع الشاعر معظم فصول السنة في مطلع القصيدة . وضحْ
جـ : في مطلع القصيدة ذكر الشاعر (المصيف - والشتاء) والربيع الذي هو (مقدمة المصيف) .
* العاطفة: تسيطر على الشاعر عاطفةالإعجاببجمال الطبيعة وقت الربيع
* الألفاظ: جاءت فيهاسهولة و ملائمةلجمال الطبيعة مثل : (بهجة - حسن الروض - كيف تصور - زهر - الربا - زاهرة)
* الصور : جاءتكثيرةفي النص ؛ ليمنح الموضوعالحيويةوخاصة وأن الربيع هو فصل الحيوية والنشاط .
* المحسنات : اهتم أبو تمام بالمحسنات من طبـاق ومقابلة وجناس .
* ومعظم الأساليب خبرية لتقرير الإعجاب ، وبعضها إنشائي لإثارة المشاعر .
* ملامح شخصية أبى تمام :
1 - حبه للطبيعة وإعجابه بالجمال ، والتأمل في قدرة الله .
2 - ميله إلى العمق في المعنى بالتحليل والتفصيل .
3 - موهبته في الشعر وإبداعه فيه .
* الخصائص الفنية لأسلوبه :
1 - انتقاء الألفاظ وجزالة العبارة وإحكام صياغتها .
2 - روعة التصوير .
3 - وعمق المعنى بالتحليل والتفصيل .
4 - الإكثار من المحسنات .
* أثر البيئة في النص :
1 - جمال الطبيعة في البيئة التي يعيش فيها أبو تمام .
2 - تميز الفصول مما يلفت النظر ويثير الشعور .
3 - التأثر بالقدماء في توجيه الخطاب إلى رفيقين(يا صاحبي تقصيا نظريكما) فهو شبيه بقول امرئ القيس (قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل) .



تدريبات :

س : اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين الأقواس:
- الشاعر يهتم (بآثار الربيع - بمناظره الجميلة - بالحكمة من وراء التغيير في الطبيعة)
- " أو لا ترى الأشياء؟" استفهامٌ غرضه: (التقرير - الإنكار - التعجب)
- " تقصيا" أمر غرضه : (التمني - الالتماس - الدعاء - التعجب).
- " الربا" مفردها : (رابية - ريبة - ربوة - ربة).
- " جلي" معناها : (جمل - أظهر - لمع - انتشر).
س : للربيع قيمة في حياة الناس .. ضح ذلك من خلال فهمك للبيت السابع .

أَضْحَتْ تَصوغ بطونها لظهورها نَوْرًا تكاد لـه القلوب تنَوّر
منْ كـلّ زاهـرةٍ تَرقْرَق بالنَّدى وكـأنّـَها عَيْنٌ إليكَ تَـحدَّر
حتَّى غَدتْ وهَـداتها ونجـادها فئتَيْن في خلَع الربيعِ تَبخْتَر

1- هات مرادف : تصوغ , وجمع نور, في جملتين من تعبيرك .
2- ترسم الأبيات صورة رائعة للطبيعة في الربيع . وضحها ..
3- هات من الأبيات صورة بيانية ,ومحسنا بديعيا مبينا نوع كل منهما وأثره.
4- تبدو سمات صنعة أبى تمام واضحة من خلال الأبيات .اشرح ذلك .الدور الأول 1997 م
يا صاحبي تقصيا نظريكـما *** تريا وجوه الأرض وكيف تصور
تريا نهاراً مشمساً قد شابه *** زهر الربا فكأنما هو مقـــمر
دنيا معاش للورى حــتى *** إذا جلي الربيع فإنما هي منظـر

(أ) - ضع معنى " تقصيانظريكما" ، ومفرد "الربا" في جملتين من تعبيرك.

(ب) - استخرج من البيت الثاني لوناً بديعياً ، وبين دوره في أداء المعنى .

(جـ) - للربيع قيمة في حياة الناس . وضح ذلك من خلال البيت الثالث ؟



الدور الأول 2000م

- يا صَاحِبَيَّ تَقصَّيا نظـريْكما *** تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
- ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـابَه *** زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
- دُنيا معاشٍ للورَى حـتَّى إذا *** جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْـظرُ

(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " تقصيا " أمر غرضه : (التمني - الالتماس - الدعاء - التعجب) .
- " الربا " مفردها : (رابية - ريبة - ربوة - ربَّة) .
- " جُلِي " معناها : (جُمل - أظهر - لمع - انتشر) .

(ب) - في الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها .. وضح ذلك.

(جـ) - بين سر الجمال في قول الشاعر : " فإنما هي منظر".

(د) - لماذا لُقب أبو تمام بشاعر الصنعة ؟



الدور الأول 2002م
لولا الذي غـرس الشتاء بكفه **** لاقى المصيف هشــائما لا تثمر
ما كانت الأيام تســلب بهجة **** لو أن حسن الروض كان يعـمر
أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت **** سمجت وحسن الأرض حين تغير

(أ) - ضع كلا من مفرد(الروض) ومضاد(تسلب) في جملة تامة .

(ب) - ما الذي يقرره الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا لم يوفق في فكرته بالبيت الثالث ؟

(جـ) - وضح القيمة الفنية لكل من :
- (لا تثمر) بعد(هشائم) .
- (حسن) بعد(سمجت) .

(د) - تكثر الصور البلاغية في شعر الوصف :
- اذكر السبب في ذلك .
- هات من الأبيات صورة تبين العلاقة بين الشتاء والربيع ، ثم وضحها .


الدور الثاني 2003م

أضحت تصوغ بطونها لظهورها *** نورا تكاد له القـلوب تنور
من كل زاهرة ترقرق بالنــدى *** و كأنها عين إليك تحــدر
حتى غدت وهداتها و نجــادها *** فئتين في خلع الربيع تبختر

(أ) - ضع مرادف " تصوغ " وجمع " الندى " في جملتين مفيدتين من تعبيرك .

(ب) - ما أثر الربيع في الطبيعة كما فهمت من الأبيات ؟

(جـ) - (وهداتها - نجادها) محسن بديعي . ما نوعه ؟ وما أثره في المعنى ؟

(د) - علل لما يأتي :
1- تسمية أبى تمام بشاعر الصنعة .
2- استعانة شاعر الوصف بالصور البلاغية .


الدور الثاني 2005م

- يا صاحِبيّ تقــصَّيا نظـريْكما *** تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
- ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـــابَه *** زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
- دُنيا معاشٍ للورَى حـــتَّى إذا *** جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْــظرُ
- أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها *** نَوْرًا تكادُ لـه القــلوبُ تُنَوِّرُ
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها أجب :
- مرادف"جلي": معناها : [ اظهر - أجبر - أخبر ] .
- مضاد " تصوغ " : [ تعتب - تجذب - تجدب ] .
(ب) - إلامَ يدعو الشاعر صاحبيه في الأبيات ؟
(جـ) - [ فإنما هي منظر ] صورة بيانية ، و ما نوعها ؟ و ما قيمتها الفنية .
(د) - [ حل الربيع ، و ما تزال آثار الشتاء واضحة في الطبيعة ]
اكتب مما حفظت من النص بيتين يعبران عن ذلك .


الدور الأول 2007م
- يا صَاحِبَيَّ تَقصَّيا نظـريْكما *** تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
- ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـابَه *** زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
- دُنيا معاشٍ للورَى حـتَّى إذا *** جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْـظرُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "جلي" ، ومضاد " شابه" في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف رأى الشاعر الطبيعة في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - "فكأنماهومقمر" ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟
(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
لو دام حسن الروض لاستمرت بهجة الأيام . وتسمج الأشياء حين تتغير إلا الأرض إذا غيرت بالربيع .

الدور الأول 2009م

- دُنيا معاشٍ للورَى حـــتَّى إذا جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْــظرُ
- أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها نَوْرًا تكادُ لـه القــلوبُ تُنَوِّرُ
- من كل زاهرة ترقرق بالنــدىو كأنها عــين إليك تحــدرُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف كلمة " الورى "، ومضاد كلمة " ترقرق " وجمع " زاهرة " في جمل مفيدة .
(ب) - رسم الشاعر صورة رائعة عن الطبيعة في الربيع - وضحها ، وبين أثرها .
(جـ) - من كل زاهرة ترقرق بالنــدىو كأنها عــين إليك تحــدرُ
حدد نوع الصورة البلاغية في البيت ، ووضح أثرها في المعنى .
(د) - استخرج من البيت الثاني محسناً بديعياً ، وبين نوعه وسر جماله .



منقوووووووووول / بوابة المعلم *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / الربيع لأبى تمام / لفصلى /2/2 -2/6*****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع نص الربيع ( لأبى تمام )*
» تابع نص الربيع ( لأبى تمام )*
» نص الربيع الفتان / لأبى تمام *
» نصوص: الربيع ( لأبى تمام)1*
» نصوص: الربيع ( لأبى تمام)2**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: