الجملة الاسمية
ا
الجملة الاسمية هي التي تتكون من مبتدأ وخبر ، فهما الركنان اللذان تتألف منهما جملة مفيدة .
& للمبتدأ أشكال هي :
1- اسم صريح: مثل : محمد كريم ، الطالب مجتهد.
2- ضمير منفصل: مثل : أنا مسافر غدا، هو كريم، هم مجتهدون.
3- اسم إشارة: مثل : هذا أديب، هؤلاء شعراء.
4- اسم موصول: مثل : الذي فاز بالجائزة طالب. ما قلتَه صحيح.
5- اسم استفهام: مثل : من فاز في السباق؟، ما العمل؟، (مَا غَرّكَ بربك الكريم).
6- اسم شرط: مثل : من جدّ وجد. (من يَشفَع شَفَاعَة حَسَنَة يَكن له نَصيب منها).
7- مصدر مؤول: مثل : (وَأَن تَصوموا خَير لَّكم)، (أي: صيامكم خير لكم) .
&المبتدأ مرفوع دائما وقد يجر بحرف جر زائد مثل :
(من) : ما عندي من أحد = ما عندي أحد .
أحد : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
الباء: بحسبِكَ دراهمُ = حسبُكَ دراهم . (حسبُكَ : يكفيك)
حسب : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
(رب) : رُبَّ متَهم بريء = المتهم بريء .
رب : حرف جر زائد
متهم : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا ، مبتدأ
&هل يجوز الابتداء بالنكرة ؟
يجوز الابتداء بالنكرة إذا أدت مع الخبر معنىً مفيداً أي أن تكون النكرة مفيدة وعندئذ يجوز أن تكون مبتدأً
مثل :
1- إذا كانت النكرة عامة: مثل : (كلّ لَّه قَانتونَ)، مؤمن خير من كافر.
2- إذا سبقت النكرة باستفهام:مثل : (أإله مع الله ؟). أمَال يضيع في محرَّم؟
3- إذا سبقت النكرة بربَّ: مثل : ربَّ أخ لم تلده أمك.
4- إذا سبقت النكرة بنفي: مثل : ما نجاح يحققه التمني، ما نصر يأتي عقب فرقة.
5- إذا كانت النكرة مما لها الصدارة: مثل ما التعجبية، مثل : ما أجمل السماءَ.
6- إذا وصفت: مثل : ضيف كريم في دارنا، رجل مؤمن خير من مشرك.
7- إذا أضيفت إلى نكرة: مثل : كتاب علم خير من قنطار ذهب .
8- إذا تقدمها خبرها وكان شبه جملة:
مثل : في الدار ضيف، أمام المنزل كلب، في المدينة جامعة.
" الخبر "
&الخبر: هو الجزء المتمم للفائدة مع المبتدأ في الجملة الاسمية و حكمه الإعرابي : الرفع .
&أنواع الخبر ثلاثة :
1- خبر مفرد: و هو اسم ، وكلمة واحدة سواء أدلت على المفرد أو المثنى أو الجمع
مثل : محمد أديب، الطالبان مجتهدان، العلماء مصابيح .
2- خبر جملة: وهي اسمية أو فعلية وتكون في محل رفع ، ولابد لجملة الخبر أن تشتمل على ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه ، ويسمى الرابط .
مثال الجملة الاسمية: محمد خلقه كريم - المزرعة أرضها خصبة.
- محمد : .............................................................................................
- خلقه : .............................................................................................
- كريم : .............................................................................................
- والجملة الاسمية المكونة من ........ ........ و ........ ........ في محل ........ ............
&مثال الجملة الفعلية: الطالب يحبّ العلم، المسافرون عادوا إلى بلدهم.
3- خبر شبه الجملة (الجار والمجرور- الظرف ) : وتكون في محل رفع .
- الجار والمجرور: الأب في المنزل ، الطعام على المائدة .
- الظرف: الفلاح تحت الشجرة، القائد أمامَ الجيش.
&الأصل في المبتدأ أن يكون له خبر واحد ، ولكن يجوز أن يتعدد الخبر لمبتدأ واحد.
مثل : الله غفور رحيم لطيف .
مثل : مصر عظيمة ، حضارتها خالدة ، فوق الجميع .
&تقديم المبتدأ على الخبر:
الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر لأنه المتحدَّث عنه، ولكن يجوز تأخره لغرض بلاغي، في نحو: في الدار زيد، (آية لهم الليل).
&ويجب تقديمه في الحالات التالية :
1- إذا كان مما له الصدارة كأسماء الاستفهام: من حضر، وأسماء الشرط: من يفعل خيرا يجده، وما التعجبية: ما أقبحَ الكذبَ ، كم الخبرية : كمْ كتاب مفيد موجود في المكتبة.
2- إذا كان مقصورا على الخبر: ما شوقي إلا شاعر، إنما الغنى امتحان.
3- إذا كان خبره جملة فعلية: المجتهد ينجح، الصادق ينجو.
4- إذا كان هو وخبره معرفتين متساويتين في التعريف ولا قرينة توضح
مثل : أخي صديقي ، علمي علمك .
&تقديم الخبر على المبتدأ:
الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر ، ولكن قد يحدث العكس فيتقدم الخبر على المبتدأ جوازاً أو وجوباً .
أ – جوازاً : إذا كان المبتدأ معرفة و الخبر شبه جملة .
مثل : في التأني السلامة . – السلامة في التأني .
ب - وجوباً : وذلك في أربعة مواضع هي :
1- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة محضة(غير موصوفة وغير مضافة)
مثل : في الدار ضيف . فوق الجبل مقاتلون.
2- إذا كان الخبر مما له الصدارة، كاسم الاستفهام:
مثل : أين أبوك، متى السفر , كيف الحال؟ ، كم عمرك ؟.
3- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ ( أي بين ما وإلا أو بعد إنما ):
مثل : ما فائز إلاّ المجتهد، إنما في القناعة الغنَى .
4- إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على جزء من الخبر:
مثل : في الدار أهلها ، للنجاح طرقه .
&مواضع حذف المبتدأ أو الخبر
& قد يحذف المبتدأ أو الخبر جوازاً ؛ وذلك للعلم به أو إذا دل عليه دليل، ويكثر ذلك مع أساليب الاستفهام
مثل سؤالك: من في الدار؟ فتقول : (أَخوك في الدار) أو تحذف الخبر
فتقول: (أَخوك ....... .......)، وعلى العكس إِذا سئلت: (أَين أَخوك؟) فتجيب: (أخي في الدار) أَو تحذف المبتدأ فتقول: (.............. في الدار).
&مواضع حذف المبتدأ وجوباً :
1 - إذا كان خبر المبتدأ نشعر فيه بالقسم .
مثل : في ذمتي لأكافحنّ من أجل وطني . (والتقدير: عهد أو قسم في ذمتي).
2 - إذا كان خبر المبتدأ مصدرا نائبا عن فعله.
مثل: صبرٌ جميل ( والتقدير : صبري صبر جميل) . وقول المأَمور لأَميره (سمعٌ وطاعة)
3 - إذا كان خبر المبتدأ مخصوصاً لنعم أو بئس ولم يتقدم عليهما .
مثل: نعم القائد خالد ( والتقدير : هو " أَي الممدوح " خالد).
مثل: بئس الرجل المنافق ( والتقدير : هو (أَي المذموم) المنافق).
4 - إذا كان مبتدأ للاسم المرفوع بعد لاسيّما.
مثل: أحب الفاكهة لا سيّما العنب
&لا: نافية للجنس، سيَّ: اسمها منصوب بالفتحة ، ما : زائدة ، وخبرها الجملة الاسمية: هو العنب، هو: مبتدؤها، والعنب: خبرها ).
&مواضع حذف الخبر وجوباً :
1- إذا كان خبرا لمبتدأ وقع بعد لولا ، وخبره كون عام (أي موجود):
مثل : لولا اختلاف العرب ما قويَ اليهود، لولا النفط ما تقدمت الصناعة.
( فالتقدير : لولا اختلاف العرب موجود، لولا النفط موجود).
2 - إذا كان خبرا لاسم صريح في القسم(أي لا يصلح إلا للقسم)
مثل : يمين الله لَينجحنّ المجتهد ( و التقدير : لعمرك [قسمي]).
3 - إذا كان المبتدأ معطوفا على اسم بواو تدل على المصاحبة(أي بمعنى مع) .
مثل: كل إنسان وعمله (و التقدير : كلّ إنسان وعمله [مقترنان]) .
تدريبات
& بين المبتدأ، المعرفة، والنكرة مع بيان سبب الابتداء به فيما يلي :
(علينا أن نعلم أن السيارات كثيرة في المدن، ولها منافع ولها مضار، والسبب في كثرة حوادثها جهل السائقين وتهاونهم . وقد كتبت الصحف كثيرا في ذلك، فما أحد سمع ولا مجازف ثاب إلى رشده، فقي كل يوم حادثة ، وفي كل مكان كارثة ، والواجب أن توضع قوانين شديدة لمنع الحوادث ، ففي الشدة حزم ، وفي الحيطة السلامة ).
& لماذا تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا في :
- فوق المائدة طعام . - في المكواة ماء . - على الأريكة صورة .
- خلف المنزل حديقة . - للحق جولة . - أين الطريق ؟
- إنما في البقالة مواد تموينية . - في الدار صاحبها . - ولكم في رسول الله أسوة حسنة .
&عين في القطعة الآتية كل خبر يجب تقديمه على المبتدأ، مع ذكر السبب:
في حياتنا المنزلية نقص ، سببه قضاء الآباء وقتا طويلا من الليل والنهار بعيدين عن منازلهم. فأين العناية بالأطفال، إذا لم ير الطفل أباه إلا قليلا؟ وما الفرق بينه وبين اليتيم؟
&بين المبتدأ المحذوف وجوبا، وسبب حذفه .
نعم الصديق الوفي في الشدائد ، الذي يهب لك مودته الصادقة في غير تكلف ولا رياء .
إذا أدبرت عنك الدنيا فإقبال ينسي الكوارث ، وإذا أبعدت الحاجة قرناءك، فقرب يؤنس النفس ، ويزيل الوحشة ففي ذمتي لأنت أسعد إنسان بهذا الصديق .
&بين المواطن التي حذف فيها الخبر وجوبا،وقدره، واذكر سبب حذفه :
1 - الجندي وسلاحه . 2 - لولا السياج لأكلت الفاكهة .
النواسخ
كان وأخواتها
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثاني : [ مايو98 - ]
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [ مايو1996م - مايو2000 - مايو2003 - مايو2004م - أغسطس2004م - أغسطس2006م - أغسطس2007م - أغسطس2008م - مايو2009 ]
& (كان - أصبح - أضحى - ظل - أمسى - بات - صار - ليسَ - ما بَرِحَ - ما انْفَكَّ - مافتيء - ما زَالَ - ما دامَ ).
&فهذه الأفعال كلها تدخل على المبتدأ والخبر فترفع المبتدأ و يسمى اسمها وتنصب الخبر و يسمى خبرها .
&مثل : كان انتصارُ أكتوبر عظيماً .
- تنقسم كان وأخواتها من حيث التصرف والجمود إلى ثلاثة أقسام:
& (أ) قسم يتصرف تصرفاً كاملا فيأتي منه الماضي والمضارع والأمر،
وهو: كان ، واصبح، وأمسى ، و أضحى، وظل، و بات، وصار.
أمثلة :
أ – يصبح الجو معتدلاً في الربيع .
ب – كُنْ جميلاً ترَ الوجود جميلاً .
& (ب) قسم يتصرف تصرفاً ناقصاً، و هي أفعال الاستمرار :
( ما زال - ما برح – ما فتئ - ما انفك ) لا يأتي منها إلا المضارع و يعمل عمل الماضي ، ويشترط لكي تعمل أن تسبق بنفي أو نهي .
أمثلة :
أ – الرصاصة لا تزال في جيبي .
ب - وما فتئ الكسول جاهلا .
& (ج) قسم جامد لا يتصرف مطلقاً، ولا يأتي إلا في صورة الماضي دائماً، وهو: ما دام، وليس فلا مضارع و لا أمر لهما.
أمثلة :
- مادام الحق واضحاً فليس من العدل أن نخفيه .
& اسم كان و أخواتها يأتي :
اسماً ظاهراً ضميراً متصلاً ضميراً مستتراً
أصبحت الفتاة متفوقة كنتُ من المتفوقين العالَم صار* مجنوناً
& خبر كان و أخواتها يأتي :
مفرداً جملة شبه جملة
ليس التواضع ضعفاً أمستِ البنت تذاكر ما زالت فلسطين تحت الاحتلال
مازالت إسرائيل متغطرسة أصبح العرب ضعفهم واضح كنت في المدرسة
% تذكر :
&أن خبر هذه الأفعال يجوز أن يتقدم على اسمها إذا كان :
&الخبر شبه جملة و اسمها معرفة مثل: " كان تحت الأرض الكنز - ليس في مصر الخائن أو الكسول "
&و يجب تقديم الخبر على اسمها إذا كان
1 - الخبر شبه جملة و اسمها نكرة مثل : " كان لنا ذكريات جميلة "
2 - في اسمها ضمير يعود على بعض خبرها مثل : " كان في المحكمة قضاتها "
& تذَّكر: ما ينطبق على المبتدأ والخبر من حيث التقديم والتأخير، ينطبق على جملة كان وأخواتها؛ لأنها في الأصل جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر.
& تزاد (الباء) في أخبار بعض الأفعال الناقصة، إذا كانت هذه الأخبار منفية. والغرض من الزيادة هي توكيد المعنى وتقويته ومن هذه المواقع:
&زيادتها في خبر ليس
مثل: ليسَ الحقُّ بضائِعٍ = ليس الحقُّ ضائعاً
ليس: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح
الحق: اسم ليس مرفوع
بضائع: الباء حرف جر زائد، ضائع اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً على انه خبر ليس.
&لست عليهم بمسيطر
&تحذف "كان" مع اسمها ويبقى الخبر ولا يُعَوَّض عنها بشيء :
وذلك بعد "إِنْ" و"لَوْ" الشرطيتين .
&مثال بعد "إن" : الناس مجزيون بأعمالهم ، إن خيرا فخير ، و إن شرا فشر . أي : إن كان عملهم خيرا فجزاؤهم خير ، و إن كان عملهم شرا فجزاؤهم شر .
&مثال بعد "لو" : ( تقبل النصح ولو مرا ) .أي و لو كان مرا .
تدريبات
&بين الأفعال الناقصة وأسماءها وأخبارها فيما يلي :
(كان الناس فيما مضى من الزمان يمضون أوقات طويلة ويصادفون مشقات كثيرة عند الانتقال من مكان إلى مكان يبعد عنه مسافة قصيرة ، وقد أصبحوا الآن بواسطة الطائرات السريعة ، يقطعون آلاف الأميال في ساعات قليلة ، ويمسون آمنين على أنفسهم وأموالهم . ولا يزال مهندسو الطيران يجدون في تحسين وسائل الطيران ، حتى تقطع الطائرات المسافات الطويلة الشاسعة في دقائق معدودات ، بل في لحظات ، فما أجل نعمة الله بما أعطاهم من العلم ) .
كاد وأخواتها
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [ أغسطس1998م - ]
&( كادَ - كَرَب - أَوْشَك - عَسَى- حَرَى - اخْلَوْلَق - أَنْشَأ - طَفِق - جَعَل- هَبَّ - عَلَقَ - هَلْهَلَ - أَخَذَ - بَدَأ ).
كاد وأخواتها: أفعال ناقصة ناسخة تعمل عمل كان فتدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتكون الجملة الفعلية بعدها في محل نصب خبرها .
كاد وأخواتها اسمها خبرها (جملة فعلية فقط )
س : فيمَ تختلف هذه الأفعال عن كان و أخواتها ؟
جـ : تختلف في أن خبرها لا يأتي إلا جملة فعلية ، وفعلها فعل مضارع .
- كاد القطارُ يخرج عن الطريقِ (كاد: فعل ماض ناقص، القطار: اسمها مرفوع، والجملة الفعلية في محل نصب خبر كاد).
أنواع أخوات كاد
أ – (كادَ، كَرَب، أَوْشَك) وتسمى أفعال المقاربة؛ لأنها تفيد قرب وقوع الخبر.
1 - أوشك القطار يصل كرب صبر عليِّ ينفذ
ب – (عَسَى ، حَرَى ، اخْلَوْلَق) وتسمى أفعال الرجاء: لأنها تفيد معنى الرجاء والتمنّي في حصول الخبر.
1 - عسى محمد ينجح 2 - حرى خالد أن يصل 3 - اخلولق المطر أن ينزل.
جـ - [أَنْشَأ، طَفِق (بمعني أخذ يفعل كَذَا) ، جَعَل، هَبَّ، عَلَقَ، هَلْهَلَ، أَخَذَ، بَدَأ] وتسمى أفعال الشروع: لأنها تفيد معنى الشروع و البدء في الخبر.
1 - شرعت سالي تذاكر . 2 - أنشأت شيريهان تغنّي .
3 - أخذت السيارة تسرع. 4 - هبَّ الفلسطينيون يدافعون عن وطنهم .
5 - بدأ المدعوون يتوافدون. 6 - جعل الخطيب يعظ الناس.
7 - طفِق القوم يغادرون . 8 - قام عمرو يغني .
%حكم اقتران خبر كاد وأخواتها بأن
1- الأفعال( أَوْشَك- عَسَى - حَرَى ) يكثر اقتران خبرها " بأن ".
مثل : أوشك العدل أن يختفي .
2 – الأفعال (كادَ – كَرَب ) يقل اقتران خبرها " بأن ".
مثل : كادَ النهار ينتصف أو أن ينتصف .
3 – أفعال الشروع كلها يمتنع اقتران خبرها بأن .
مثل : أخذ أحمد يذاكر بجد - بدأ الطفل يحبو .
%تذكر :
1- أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع ( أنْ ) أو بدونها .
- يجوز دخول أنْ على أخبار أفعال المقاربة كلها، وأخبار عسى وحرى من أفعال الرجاء .
- يجب دخول أنْ على جملة خبر اخْلولق.مثل : اخلولقت السماء أن تمطر .
- لا يجوز دخول أنْ على أخبار أفعال الشروع.
- هذه الأفعال كلها جامدة عدا (كاد – أوشك ) فيأتي منهما المضارع ويعمل عملهما
مثل : يوشك الليل أن ينقضي . 2 – يكاد زيتها يضيء .
- عسى وبعض أفعال الشروع قد تأتي تامة بمعنى أنها ترفع فاعلاً وتنصب مفعولاً
مثل : - شرع الله الحق . - أخذ الطالب الكتاب .
- (عَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ)(البقرة: من الآية216)
تدريبات :
أ – بين فيما يأتي نوع الفعل ، واذكر خبره :
1 - (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ)(البقرة: من الآية20).
2 - ( عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا )(النساء: من الآية84) .
3 - أخذ العلماء يبتكرون المفيد للبشرية . 4 - (عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ )
5 - كاد الحلم أن يتحقق . 6 - ( عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ)(القصص: من الآية22)
ب – ضع مكان النقاط خبراً مناسباً :
1 – عسى العدل ------- - الأرض . 2 – أخذ الناس --------- مدرجات الملعب .
3 – أوشك الفجر -------- . 4 – كاد اليأس --------- إلى قنوط .
5 – عسَى الشمس -------- -- .
جـ - أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1 – أخذ محمد يذاكر . 2 – أخذ محمد القلم .
3 – أنشأ المهند س عمارتين . 4 – أنشأ المهندس يبني عمارتين .
5 – بدأ الطلاب الاستعداد للامتحان 6 – بدأ الطلاب يستعدون للامتحان .
د - ضع مكان الفعل عسى فعلاً من أفعال الشروع وغير ما يلزم فيما يأتي :
1 – عسى فلسطين أن تعود . 2 – عسى العمل أن يكتمل .
هـ - بين الأفعال الناقصة وأسماءها وأخبارها :
- كن مُتَيقظاً. - أوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا .
- " واخذ الذين ظلموا الصيحةُ فأصبحوا في ديارهم جاثمين" .
- إن اللهَ لا يحُبُّ مَنْ كانَ مُختالاً فخورا . - " يَكادُ البرقُ يَخْطَفُ أَبصارَهُم" .
- " وَطفِقا يَخْصِفان عليهما من ورقِ الجنَّةِ " . [يخصفان : يلقيان]
- " يكادُ زيتُها يُضيءُ ولو لم تمْسَسْهُ نارٌ" .
- " عسى أَنْ تكرهوا شيئْا وهو خيرٌ لكم – وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرٌ لكم" .
- عسى الكَرْبُ الذي أمسيتَ فيه يَكونُ وراءَهُ فَرجٌ قريبٌ
- كَرَبَ القَلْبُ من هواه يَذوبُ حينَ قَالَ الوُشَاةُ هندٌ غَضُوبُ
- عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا . - شرع الطفل يلقي الحجارة على الأعداء .
و - أعرب ما يلي :
- لا تكن شديد الانفعال - ظل الطفل يبكي - كاد الماء ينضب
ادخل إحدى أخوات كان على الجمل التالية، ثم حولها إلى المثنى المذكر والجمع المذكر،
- المعلم حاضر - البائع أمين - السائق هادئ - الموظف غائب
إن وأخواتها
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثاني : [ مايو 2007 - أغسطس2007 ]
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [ مايو1996م - أغسطس 96- أغسطس 1997م - مايو 1998م - أغسطس1998م - أغسطس2000 -أغسطس 2003 - مايو2005 - أغسطس2007م - مايو2008م - ]
&حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ و يسمي اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها ، وهي : (إنَّ، أنَّ ، وكَأَنَّ ، ولَيْتَ ، ولكِنَّ ، ولَعَلّ) .
& أنواع اسم إنَّ وأخواتها :
أ - يأتي اسم إن وأخواتها اسماً ظاهراً
مثل: 1- إنَّ الحياة جميلة . 2- إنَّ الذي ربح أخوك
ب - يأتي اسم إن وأخواتها ضميراً متصلاً ، ويكون مبنياً في محل نصب اسمها
مثل: إنكم أصدقائي . ليتها تجتهد .
& أنواع خبر إن وأخواتها
أ - يأتي مفرداً .
مثل : إن الله فعّال لما يريد .
ب - يأتي جملة (اسمية - فعلية) ، وتكون في محل رفع .
مثل : ليت الشبابَ أيامُه دائمة . إنَّ العلمَ يتقدمُ .
جـ- يأتي شبه جملة (ظرف - جار ومجرور) ، ويكون في محل رفع .
مثل : إن العلمَ في الصدور . لعل أخي عند صديقه .
%تذكر : ما ينطبق على المبتدأ والخبر من حيث التقديم والتأخير، ينطبق على جملة إنّ وأخواتها؛ لأنها في الأصل جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر.
&إنَّ في الأمثالِ حِكْمَة . اختر : [يجوز تقديم الخبر - يجب تقديم الخبر] .
&لعل عند الغائب عُذراً مقبولا. اختر : [يجوز تقديم الخبر - يجب تقديم الخبر] .
&إنّ في البقالة صاحَبها . اختر : [يجوز تقديم الخبر - يجب تقديم الخبر] .
&إن في التأني السلامة . اختر : [يجوز تقديم الخبر - يجب تقديم الخبر] .
&إذا لا تنسَ أنه إذاجاء بعد كان أو أخواتها ظرف أو جار ومجرور ، فإن اسمها يكون مؤخراً مثل : ليْتَ بالإمكان مساعدةَ المُحتاجِ إن مع العسر يسراً
س : متى لا تعمل إن و أخواتها ؟
جـ : إذا دخلت (ما) الزائدة على إن أو إحدى أخواتها فإنها تبطل عملها وبذلك يكون الاسم الواقع بعدها يعرب مبتدأ مع ملاحظة أن (ما) عندما تلتحق بـ (ليت) يجوز فيها الإعمال والإهمال
&مثل : إنما المؤمنون أخوة – ليتما الشبابَ [الشبابُ] يعود يوماً .
%فتح همزة (إن) وكسرها
تأتي همزة (إنّ) مفتوحة أو مكسورة ، والقاعدة العامة التي تقرر فتح همزتها أو كسرها هي : إذا صح أن يُصاغ من إنّ واسمها وخبرها مصدر يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجروراً ، فإن همزة إن مفتوحة .
&مثل : سرني أنك كريم = سرني كرمك . استغربت من أنك مهمل = استغربت من إهمالك
أما إذا لم يصح تحويلها هي واسمها وخبرها إلى مصدر ، فإن همزتها مكسورة .
%مواضع كسر همزة (إنّ)
1- إذا وقعت في أول الكلام مثل: " إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً " .
2- إذا وقعت بعد القول مثل : قال : إنه موافق - قيل : إنكَ غائب.
3- إذا وقعت أول جملة الصلة مثل (وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ).
4- إذا وقعت أول جملة القسم مثل (والله إن القدس عربية) .
5 - إذا وقعت أول جملة الحال مثل (صافحته وإني غير راض).
6- إذا وقعت بعد ( ألا ) الاستفتاحية؛ مثل (ألا إنَّ المعتدين نادمون).
7 - إذا وقعت بعدَ (حتى) مثل : صام الرجل عن الكلام ، حتى إنَّه لم يكلم أحداً
8 - أن يكون في خبرها لام الابتداء مثل : (وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ) .
9 - أن تقع بعد كلا مثل : {كلا إن الإنسان ليطغى}
%جواز كسر همزة إنّ وفتحها: إذا:
1- وقعت بعد إذا الفجائية: خرجت فإذا أنّ (إنّ) النارَ تشتعل.
2 - إذا وقعت بعدَ (إذ) مثل : وقفت إذ إنَّ (أنّ) الإشارة حمراء .
3- إذا وقعت بعد (حيث) مثل: اذهب حيث إنَّ (أنّ) الرزقَ وفير.
4- إذا وقعت بعد الفاء الرابطة لجواب الشرط مثل: من يذاكر فإنّه (فأنّه) ناجح .
تـمارين :
أ - استخرج اسم ( إن ) وخبرها ، وبين سبب فتح همزة ( إن ) أو كسرها من الجمل التالية :
1 - إن الولد يأكل .
2 - { قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا }( مريم / 30 ) .
3 - بلغني أنـك مسافر .
4 - عجبت من أن سعيدا حاضر .
5 - لو أنـك فهمت لاتعظت .
6 - علمت أنـه موجود .
7 - إنآ أعطيناك الكوثر
8 - إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون
9 - إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين
10 - والسماء ذات الرجع . والأرض ذات الصدع . إنه لقول فصل
11 - كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين
12 - قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا
13 - أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون
لا النافية للجنس
س1 : لماذا سميت لا النافية للجنس بهذا الاسم ؟
جــ : لأنها تفيد نفي خبرها عن جنس اسمها ، بمعنى أنه إذا قلنا : لا طالبَ علم ٍ مقصر ، فإننا نفيد نفى التقصير عن كل طالب علم .
و عندما نقول : لا رجلَ في الحفل ، فإننا ننفي وجود جنس الرجال كلياً في الحفل .
س2 : ما عمل لا النافية للجنس ؟
جــ : تدخل لا النافية للجنس على الجملة الاسمية وتعمل عمل إن وأخواتها فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها ولكن بشروط ..
% شروط عمل لا النافية للجنس ثلاثة
1 – أن يكون اسمها وخبرها نكرتين .
مثل : لا شبابَ باقٍ .
* أما إذا جاء اسمها معرفة فلا تعمل ووجب تكرارها مثل : لا الشباب باقٍ ولا الجمال
2 – ألاَّ يفصل بينهما وبين اسمها أي فاصل مثل : لا ماءَ في البيت ولا زادَ .
أما إذا فصل بينهما فاصل ، ألغي عملها ووجب تكرارها مثل : لا في البيت ماء ولا زاد .
3 – ألا تُسبقَ بحرف جر [الباء]، فإذا سُبِقَت بحرف جر فإن عملها يُلغى ،
مثل: المنافق بلا ضميرٍ .
* فإن فقد شرط من الشرطين الأولين ألغى عملها ولزم تكرارها . وإن فقد الشرط الثالث جر ما بعدها بحرف الجر .
%الخلاصة
تعمل إذا كان اسمها وخبرها نكرتين - لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل - لا يسبقها حرف جر .
ولا تعمل إذا كان اسمها معرفة - أو فصل بينها وبين اسمها فاصل وهنا يجب تكرارها ، و إذا سُبِقَت بحرف جر فالاسم بعدها مجرور بذلك الحرف ، و[لا] زائدة لمجرد النفي .
&اسم " لاَ النافية للجنس " يأتي على ثلاثة أشكال :
(أ) أن يكون اسمها مضافاً ( بعده مضاف إليه نكرة فقط ) ، فإذا كان كذلك فإنه يجب أن يكون معرباً منصوباً . مثل : لا رجلَ سوءٍ محبوبٌ
(ب) أن يكون اسمها شَبيهاً بالمضاف وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه ، وهو معرب ، وهو غالباً اسم مشتق منون [ اً ] (اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة)
&مثل : لا سيئاً فعلُه حاضرٌ
(جـ) مفرد : ليس مضافا ولا شبيها بالمضاف فيبنى على ما ينصب به .
&مثل :لا رجلَ في الدار
1 – يجوز حذف خبر لا النافية للجنس إذا فهم من سياق الكلام
&مثل : الامتحان سهل لا شك
اسم لا مبنى على الفتح في محل نصب ، وخبرها محذوف تقديره [ في ذلك ]
2 – يمكن دخول همزة الاستفهام على لا النافية للجنس مثل : ألا ضيف جالس معك ؟
3 – لا العاملة يجوز تكرارها مثل : لا عمل ولا جهد ضائعٌ عند الخالق
خبر لا الأولى محذوف يدل عليه خبر لا الثانية [ضائعٌ ] .
4 – خبر لا النافية للجنس مثل خبر (إن) يكون مفرداً أو جملة أو شبه جملة .
%أمثلة : لا مدرس مقصر . لا مدرسين يقصرون . لا طائر فوق الشجرة .
5 – قد يحذف اسم لا إذا فُهِمَ من الكلام (لا …… عليك)
والتقدير : (لا بأس عليك) أو (لا حرج عليك)
% تذكر : حالات اسم لا :
مضاف شبيه بالمضاف مفرد
منصوب [ معرب ] منصوب [معرب ] مبني على ما ينصب به
تدريبـات
&بين فيما يأتي اسم لا ونوعه ثم أعربه :
- لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله .
- لا خائن بيننا .
- لا مروجي شائعات محبوبون .
- لا حافظ ود نادم .
- لا نقيضين يجتمعان .
- لا لئيمَ طَبع أصله كَريم
- لا أمانَ لمن لا أمانةَ عِندَه
- لا جريمةَ بدون عقابٍ
- " ولا جِدالَ في الحِج "
- "ذلكَ الكتابُ لا ريبَ فيه"
- لا ناقةَ لي في هذا ولا جمل
&في الأمثلة الآتية ألغيت لا فما السبب ؟
أ - لا بين الفلاحين اليوم غافل ولا فيهم جاهل .
ب - لا العربي مستغنٍ عن المصري ولا المصري مستغنٍ عن العربي
جـ - يحب الناس أوطانهم بلا جدال .
إعراب لا سيما
1- يستعمل تركيب: "لاسيما" لتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم.
2- "لا" في هذا التركيب هي "لا" النافية للجنس و" سيّ َ" اسمها منصوب بالفتحة، والخبر محذوف دائماً تقديره: ( موجود).
3- "ما " المتصلة بكلمة:" سيما " يجوز أن تكون اسم موصول، أو نكرة مبهمة، أو زائدة ، وهي في الحالتين الأوليين مضاف إليه.
4- إذا كان ما بعد "لاسيما" نكرة، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو ينصب (على أنه تمييز للنكرة المبهمة ما) أو يجر (على أنه مضاف إليه).
مثل :
كل كريم محبوب ولا سيما كريمٌ مثلُك
محبوب : خبر مرفوع
لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون
سيَُ : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة لأنه مضاف
ما : زائدة
كريم : خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .
ولا سيما كريمٍ مثلكِ
كريم : مضاف إليه مجرور
ولاسيما كريماً مثلك
كريما : تمييز منصوب
5- إذا كان ما بعد "لاسيما" معرفة، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو يجر (على أنه مضاف إليه) ولا يجوز نصبه.
مثل (أحب الأصدقاء ولاسيما خالدٌ " خالدٍ ").
6- يجب دخول الواو الاعتراضية و "لا" على " سيّما " واستعمالها بدونهما لا يصح في اللغة.
نائب الفاعل
&اسم مرفوع وقع بعد فعل غير معروف - مجهول - فاعله ، أو وقع بعد اسم المفعول ، أوالاسم المنسوب .
مثال : ما يقع بعد فعل غير معروف فاعله : عوقبَ المُسيء= عاقبَ القاضي المسيءَ .
مثال : ما يقع بعد اسم المفعول : الشعب مستنزفةٌ مواردُه= الشعب استُنزِفت الدولة موارده .
مثال : ما يقع بعد اسم منسوب - أعراقي جارك = أَيُنسب جارك إلى العراق ؟
وقد سُمي نائب الفاعل كذلك ؛ لأنه سد مسد الفاعل بعد حذفه ، وناب عنه في العمل ،
س : لماذا نبني الفعل للمجهول (أي نحذف الفاعل) ؟
جـ : نبني الفعل للمجهول لأسباب منها :
1 – العلم بالفاعل ، مثل : خلقت طليقاً . 2 – للجهل بالفاعل ، مثل : سُرِقَت السيارةُ .
3 – للخوف من الفاعل ، مثل : ضُرِبَ أحمد
&أشكال نائب الفاعل : وهو مثل الفاعل ، إما أن يكون :
1 - اسماً ظاهراً ، مثل : يُقَدر المخلص . 2 - ضميراً متصلاً : أُكرِمْت .
3 - أو منفصلاً : ما يُستثنى إلا أنا . 4 - أو مستتراً : خالد يُشكر ×.
5 - مصدراً مؤولاً : يُفَضَّل أن تنتبهوا : يُفَضَّل انتباهكم .
&أحكام نائب الفاعل :
هي نفس أحكام الفاعل من حيث مطابقته لفعله في التذكير والتأنيث و العدد .
&كيفية تحويل الفعل معلوم الفاعل إلى فعل مجهول الفاعل :
1- الفعل الماضي صحيح العين ، الخالي من التضعيف ، يُضم أوله ويكسر ما قبل آخره : فالفعل عَلِمَ يصير عُلِمَ مثل : عُلِمَ السر .
2 - الفعل المضارع يُضمُ أول حرف فيه ويُفتح ما قبل الآخر يَعْلَّم : يصير يُعْلَّم.
أما المضارع الأجوف: فتُقلَب عينه ألفاً: يقول = يُقال، يُعين = يُعان.
مثل : يُصامُ نهارُ رمضان و يُقامُ ليلُه .
3- إذا كان الماضي مبدوءاً بتاء زائدة ، فإن الحرف الواقع بعدها يضم كما تضم التاء ، مثل : تَفَضَّلَ وتَقَبَّلَ و تقاتل. تصير : تُفُضِّلَ - تُقُبِلَ - تُقُوْتِل .
4- الفعل الماضي الأجوف مثل: صام وباع واقتاد تُقلب عينه ياء ليصبح: صِيم وبِيع واقْتِيدَ.
5 - الماضي الثلاثي المضعف مثل : شدّ وهزّ ومدّ ، فيضم أوله
مثل : شُدّ الحبل ، دُقّت الطبول ، ومُدّتِ الجسور .
6- إن كان ثانيه أو ثالثه ألفاً زائدةً قلبت واواً، نحو: جاهد = جُوهِد، تعاهد = تُعُوهد.
7- فعل الأمر والفعل الجامد لا يبنيان للمجهول .
&ما ينوب عن الفاعل بعد حذفه و يحل محله :
1 - المفعول به للفعل المتعدى لمفعول واحد ، نقول شاهدتُ الكسوف ، وعند حذف الفاعل تصير الجملة : شوهد الكسوفُ .
2 - المفعول به الأول إذا كان الفعل متعدياً لمفعولين ففي الجملة : ظَنَنْتُ الصديقَ أخاً ، تصير عند حذف الفاعل : ظُنَّ الصديقُ أخاً ، تصير : ظُن الصديق أخاً ، وأعطيتُ الجارَ الفاتورةَ ، تصير : أعطيَ الجارُ الفاتورة .
3 - الظرف التصرف المفيد معنى محدداً : ففي قولنا وَقَفَ السائقُ أمامَ الإشارةِ ، تصير : وُقِفَ أمامُ الإشارة .و يسهر الناس في ليل الصيف ، تصير : يُسْهَر ليل الصيف .
4 - الجار والمجرور مثل : نظر القاضي في الشكوى ، تصير : نُظِرَ في الشكوى .
في الشكوى : شبه جملة جار ومجرور في محل رفع نائب فاعل .
5- المصدر المتصرف مثل : صُمِد صمود الأبطالِ.
& هام جداً :
بعض الأفعال الماضية وردت على صورة المبني للمجهول ، ولا فعل معلوم لها ويعرب ما بعدها فاعلا لا نائب فاعل ،مثل : ( حُمّ الطفل- غُمّ الهلال- زكم الرجل – جُنّ الشاب - أغْمِي عليه الخَبَر - امتُقِعَ (انتُقِعَ ) لونه)..
&كما أن بعض الناس يخطئون فينطقون أفعالا مبنية للمعلوم مثل (تَوَفَّى ـ اسْتَشْهَدَ في سبيل الله ـ احتَضَرَ) والصواب أنها مبنية للمجهول: (تُوُفِّي ـ اسْتُشْهِدَ ـ احتُضِرَ) .
تدريبات :
(المعارض الدولية أسواق منها ما يقام للتعريف بالبلاد، وأخرى يباع فيها ما تعرضه على الأفراد وغيرهم . وتقام المعارض على ساحات شاسعة يمشى ساعات طويلة فيها، ويستعان بفنيين مختصين في إقامتها وإعدادها وتنظيمها. وقد أقيم في مصر عدة معارض صناعية ، عرضت فيها مصنوعات وطنية وأجنبية ، كما افتتح عدد من المعارض الزراعية ، واطلع اطلاع واسع على ميزات كل آلة ، وتعرف على استخداماتها . وبذلك أدركت أهمية المعارض ، وقيل الشيء الكثير عن فائدتها بعد أن كانت تحسب المعارض غير ذات فائدة ) .
&استخرج من القطعة السابقة الأفعال المبنية للمجهول ، وبين نائب الفاعل لكل منها
س : ابن الأفعال التالية للمجهول :
دَعَا ، استشار ، انقَادَ ، هَيأَ ، دَبرَ ، تَجاهَرَ ، باعَ ، ناجى ، قابل .
منقوووووووووووووول*
عودة إلى دروس الصف الثالث
عودة إلى صفحة البداية