2010 م
أولاً : التعبير :
(أ) - اكتب في الموضوع التالي : [إجباري]
" العاقل من يزن الأمور ، ويسبق فكره لسانه " .
في ضوء هذه العبارة ، اكتب رسالة إلى زميلك تحثه فيها على التريث في الأمور ، والتفكير فيها قبل أن يقولها أو يفعلها .
[اكتب الرسالة فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر]
(ب) - اكتب في موضوع واحد من الموضوعين التاليين :
1 - تقول الحكمة العربية (خذ الرفيق قبل الطريق) .
اكتب بقلمك معبراً عن حقوق الأصدقاء ، وواجباتهم ، في الحِل و الترحال .
2 - لوسائل الإعلام دور كبير في توعية المواطنين .
اكتب في هذا الموضوع موضحاً أثر الإعلام في توعية الجماهير ، وما ينبغي أن تكون عليه رسالة الإعلام في المجتمع .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
من الفصل الثاني من الجزء الأول
2 - " لم يكن يقدر هذا كله ، وإنما كان يعلم يقيناً لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذي كان يعيش فيه ، تعمره كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى ، منها التماسيح التي تزدرد الناس ازدراداً ، ومنها المسحورون الذين يعيشون تحت الماء ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى " يخالطه " هو : (يفارقه - يقاومه - يمازجه - ينافسه)
2 - مضاد " تزدرد " هو : (تلتقط - تحترم - تتذوق - تلفظ)
3 - " كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى " هذا التعبير يدل على : (السعة - الفخامة - الكثرة - العظمة)
(ب) - اختلفت صورة القناة في مخيلة طفولة الكاتب عن صورتها الحقيقية ، وضح ذلك . وما دلالة ذلك على شخصية الصبي ؟
(جـ) - بمَ وصف الكاتب ذاكرة الإنسان ؟ وما دليلك على ذلك ؟
من الفصل السابع من الجزء الثالث
3 - " وليس هذا كله بالشيء القليل ، وبعض هذا كان جديراً أن ينسيه كل ما لقى من جهد ، وكل ما احتمل من عناء . ولكنه كان يحمل في نفسه ينبوعاً من ينابيع الشقاء لا سبيل إلى أن يغيض أو ينضب إلا أن يفيض أو ينضب ينبوع حياته نفسها ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " جدير " هو : (بغيض - قاسٍ - مستحق - مهمل) .
2 - مضاد " يغيض " هو : (يذهب - يزيل - يزين - يزيد) .
3 - " ليس هذا كله بالشيء القليل " هذا التعبير يفيد : (التعليل - التوكيد - التفصيل - الترتيب)
(ب) - ما الآفة التي امتحن بها الفتى في أول الصبا ؟ وكيف تغلب عليها ؟
(جـ) - بمَ وصف الناس (علوي باشا) ؟ ولماذا مدحه الفتى ؟
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
4 - من موضوع " قيم إنسانية " :
" ودعاه لأن يستخدم في معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره . وبذلك فك القيود عن روح الإنسان ، وعقله جميعاً ... كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة ، حياة تقوم على الخير والبر والتعاون ، تعاون الرجل مع المرأة في الأسرة الصالحة ، وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع الرشيد ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى " هيأه " هو : (نبهه - أطلعه - أعده - ميزه) .
2 - مضاد " سامية " هو : (رائجة - متحررة - هابطة - ضعيفة) .
3 - " حياة تقوم على الخير والبر والتعاون " علاقة هذا التعبير بما قبله : (نتيجة - تعليل - تفصيل - تكرار)
(ب) - بمَ سما الإنسان على سائر المخلوقات ؟ وما علاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته ؟
(جـ) - اربط بين تنافس الصحابة في شراء العبيد ، وعتقهم ، وبين القيم في الإسلام . دلل على ما تقول .
[اضغط للذهاب إلى درس " قيم إنسانية"]
5 - من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
" ... ظل لأسلوب العقاد طبعه الذي لا يتغير : طابع الدراسة و الاستقصاء ، و التمحيص ، وهذا صدى لفرديته و اعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته فلا تطغى عليها شخصية أخرى ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " التمحيص " هو : (التركيز - الاهتمام - التدقيق - التفكير) .
2 - مضاد " يتغير " هو : (يلقي - يتبدل - يتحرك - يثبت) .
3 - " طابع الدراسة و الاستقصاء ، و التمحيص " هذا التعبير يشير إلى :
(كثرة التعقيد - تنوع الدراسة - عمق الفكر - استخدام العقل)
(ب) - أثرت خصائص العقاد الشخصية على سمات أسلوبه . وضح ذلك ، ودلل على إتقانه الإنجليزية .
(جـ) - حياة العقاد سلسلة متصلة من الكفاح متعدد الجبهات . وضح ذلك ، ثم دلل على كيفية تغلبه عليها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " لمحات من حياة العقاد" ]
ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
6 - تاريخ الأدب : أجب عما يأتي :
(أ) -
1 - واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟ [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة الإحياء]
2 - لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية لروح العصر ؟ [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب القصة القصيرة]
(ب) - انسب كل عبارة مما يلي إلى المدرسة التي تنتمي إليها :
1 - من سمات مدرستهم الاتجاه إلى الحياة العامة ، وتصوير هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم .
2 - من سمات مدرستهم الاهتمام بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
3 - الشعر تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من تأملات فكرية وفلسفية .
4 - يرى النقاد أن طريقتهم تعد مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية .
7 - البلاغة : قال حافظ إبراهيم :
كَم ذا يُكابِدُ عاشِـقٌ وَيُلاقي في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّــاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً يَحمي كَريمَ حِماكِ شَـعبٌ راق
(أ) - وضح عاطفة الشاعر في الأبيات . و ما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
(ب) -
1 - " لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً " ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟ وما قيمتها الفنية ؟
2 - للموسيقى الخارجية أثر في تجربة الشاعر . وضح ذلك .
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8 - من نص " الصغيران" :
" صغيرانِ ضَلاَّ عن أهلِهِما في هذا الليلِ ، يمشيانِ على حَيْدِ الطريقِ في ذلَّةٍ وانكسارٍ ، وتحسَبُ أقدامَهُما منَ البُطْءِ والتخاذُلِ لا تمشِي ، بلْ تتَزَحْزَحُ قليلاً قليلاً ، فكأنَّهُما واقفانِ ... ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ ، وقد نَزَلَ بهِما منَ الهَمِّ في البحثِ عن بيتِهِما ما ينزلُ مثلُهُ بمَنْ تطوحُ به الأقدارُ إذا رَكِبَ البحرَ .. " .
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها :
هات مرادف " تطوح " ، ومضاد " التخاذل " ، وجمع " الهم " . ثم ضع كلا منها في جملة مفيدة .
(ب) - من خلال فهمك الفقرة السابقة وضح العلاقة بين موقف الصغيرين ، وموقف من ركب البحر ، ثم بين أثر ذلك في الألفاظ .
(جـ) - " ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ " وضح الجمال في هذه العبارة ، وبين قيمته الفنية .
(د) - هات مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي : (إقبال الأم على طفليها ولهفتها عليهما) .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9 - من نص " المساء" (اختياري) :
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " الهوجاء " هو : (البطيئة - السامة - العظيمة - الشديدة) .
2 - مضاد " اضطراب " هو : (انطلاق - انزلاق - سكون - ارتقاء) .
3 - " ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ " هذا التعبير يشير إلى :
(قوة الشاعر - وحدته وانطوائه - إصرار الشاعر - قسوة الصخرة)
(ب) - مزج الشاعر بين نفسه والطبيعة ، وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة ، وبين أثر ذلك في اختيار الألفاظ .
(جـ) - " يجيبني برياحه " وضح الجمال في العبارة السابقة ، وبين قيمته الفنية .
(د) - ماذا أفاد استخدام " الفاء " في " فيجيبني " ؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء "]
10 - من نص " النسور " (اختياري) :
1 - النسورُ الطليقَةُ هائِمَة . .
2 - في الفضاءِ الرَّمادِي ..
3 - تَرْصُدُ مَوْقِعَها ..
4 - في أعَالِي الجبال ..
5 - إنها تتَذَكَّرُ شكلَ السُهُول ..
6 - بخُضْرَتِها
7 - بتَدَفُّقِ غُدرانِها ..
8 - والأرانبُ تقفز ..
9 - في العُشْبِ مثلَ اللآل ..
10 - تتذكَّرُ والجُوعُ يحرقُ أحشاءَها ..
11 - فتُسَدِّدُ نظرَتَها للمُحالِ ..
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " ترصد " هو : (تعرف - تقبل - تطلب - ترقب) .
2 - مضاد " السهول " هو : (الرمال - الصحراوات - الجبال - المنخفضات) .
3 - " تسدد نظرتها للمحال " هذا التعبير يوحي بـ : (الطموح - الخمول - الضعف - الذهول)
(ب) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ من خلال الأبيات السابقة ؟
(جـ) - " الأرانبُ تقفز في العُشْبِ مثلَ اللآل " وضح الجمال في العبارة السابقة ، وبين قيمته الفنية .
(د) - ماذا أفاد استخدام " الفاء " في " فتسدد " ؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟
خامسا : النحو :
11 - اقرأ الفقرة التالية بعناية ، وافهمها فهماً جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
" مصر الآن تعيش نهضة شاملة محمودة آثارها ، فقد استغلت مصر العلم كثيراً ؛ حيث أدخلته في مجالات تعظم أهميتها كالتعليم و الإعلام ، وزودت المدارس بأحدث وسائل علمية ، عصرية ؛ لحاقاً بالتقدم العلمي في هذا المجال ، وهذا العلم مقترن بالأخلاق ؛ لأنهما معاً ينشران الخير والسلام ".
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب "
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم مفعول عاملاً ، وبين معموله . " راجع المشتقات "
2 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة ، وبين سبب المنع . " راجع الممنوع من الصرف "
3 - خبراً لمبتدأ ، وبين نوعه . " راجع النواسخ "
4 - نعتاً جملة ، وبين محلها من الإعراب .
(جـ) - (ما أفضل أن تحافظ على التفوق) ، ( التفوق أفضل من الإهمال) ما نوع كلمة (أفضل) في الجملتين ؟
" راجع التعجب " " راجع التفضيل "
(د) - (يسعى في الخير) - (يثاب من الله) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم . " راجع الفعل المضارع"
(هـ) - (كلا المتسابقين فائزان) ، (كلاهما فائزان) . أعرب (كلا) في الجملتين .
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (استبان) في معجمك ؟ "راجع استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الأول 2010م
أولاً : التعبير : عشر درجات .
(أ) - الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]
(ب) - الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]
3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .
ثانياً : القراءة : سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :
إجابة السؤال الثاني : المجموعة الأولى :
من كتاب (الأيام) :
جـ 2: (6) ست درجات .
(أ) -
1 - معنى " يخالطه " هو : يفارقه (نصف درجة) .
2 - مضاد " تزدرد " هو : تلفظ (نصف درجة) .
3 - " كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى " هذا التعبير يدل على : الكثرة (نصف درجة) .
(ب) - تصورت مخيلة الكاتب في طفولته القناة أنها عالم تملؤه كائنات غريبة منها : التماسيح التي تبتلع الناس ، والمسحورون الذين سحرهم الجن ، والأسماك الضخمة التي تبتلع الأطفال . (نصف درجة) .
- أما صورتها الحقيقية فهي مجرد حفرة مستطيلة صغيرة يستطيع الإنسان أن يقفز من إحدى حافتيها إلى الأخرى ، ويلعب فيها الصبيان عندما يجف ماؤها . (نصف درجة) .
- ويدل ذلك على سذاجة التفكير ، والخوف من المجهول . (درجة واحدة) .
(جـ) - وصف الكاتب ذاكرة الإنسان بالغرابة عندما تستعرض حوادث الطفولة . (درجة واحدة) .
- والدليل على ذلك أنها تتمثل بعض هذه الحوادث بصورة واضحة ، كأنها لم يمضِ بينها وبينه وقت طويل ، كما أنها تمحو البعض الآخر فهو تذكر كل شيء ، لكنه لا يعرف مصير كل هذا . (درجة و نصف) .
إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :
جـ 3: (6) ست درجات .
(أ) -
1 - مرادف " جدير " : مستحق (نصف درجة) .
2 - مضاد " يغيض " : يزيد (نصف درجة) .
3 - " ليس هذا كله بالشيء القليل " هذا التعبير يفيد : التوكيد (نصف درجة) .
(ب) - الآفة التي امتحن بها الفتى في أول الصبا : فقدانه بصره منذ الصغر ، وما تبع ذلك من صعوبات ومشكلات أرقته طوال حياته . (درجة واحدة) .
- و تغلب عليها بتجارب حياته التي ساعدته على قهر هذه الآفة ، وقهر ما يترتب عليها من صعوبات ومشكلات . (درجة واحدة) .
(جـ) - وصف الناس (علوي باشا) بالحريص على المال ، والمشفق من إنفاقه في غير موضعه . (درجة واحدة) .
- ومدحه الفتى ؛ لأنه تبرع بمقدار من المال في كل شهر ليعين الفتى المكفوف على الدراسة في أوروبا . (درجة ونصف) .
المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة : سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع " قيم إنسانية " : " ست درجات "
(أ) -
1 - معنى " هيأه " : أعده . (نصف درجة) .
2 - مضاد " سامية " : هابطة . (نصف درجة) .
3 - " حياة تقوم على الخير والبر والتعاون " علاقة هذا التعبير بما قبله : تفصيل . (نصف درجة) .
(ب) - سما الإنسان على سائر المخلوقات باستخدام العقل ، وفك القيود عن روحه ، وعقله ، وهيأ الإسلام له حياة روحية ، وعقلية سامية ، وهيأ له حياة اجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر والتعاون . (درجة واحدة) .
- وعلاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته : هيأ للإنسان استخدام عقله للتعرف على قوانين الطبيعة ؛ ليتم له السيطرة عليها ، وتوجيهها إلى ما فيه خيره ، ونفعه . (درجة واحدة) .
(جـ) - لأن الإسلام دعا إلى تحرير العبيد ، وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً ، واندفع كثير من الصحابة بعد ذلك يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ، ثم عتقهم وتحريرهم . (درجة واحدة) .
- الدليل : أبو بكر الصديق الذي اشترى بلال بن رباح ، ثم حرره ، وكذلك تحريره لكثير من العبيد .(درجة واحدة) .
[اضغط للذهاب إلى درس " قيم إنسانية"]
* إجابة السؤال الخامس : " ست درجات "
من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
(أ) -
1 - مرادف " التمحيص " : التدقيق . (نصف درجة) .
2 - مضاد " يتغير " : يثبت . (نصف درجة) .
3 - " طابع الدراسة و الاستقصاء ، و التمحيص " هذا التعبير يشير إلى : عمق الفكر . (نصف درجة) .
(ب) - تميز أسلوبه بطابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص ، وهذا نتيجة اعتزازه بذاته ، وتفرده ، واهتمامه بالمعنى على حساب اللفظ ، وهذا الأسلوب يدل على سعة افقه وثقافته . (درجة واحدة) .
- والدليل على إتقانه الإنجليزية : أنه إذا كتب في الكتب العربية تمثلت الجملة في ذهنه أول الأمر إنجليزية ، ثم يخرجها على الورق عربية . (درجة واحدة) .
(جـ) - صارع العقاد الزمن ، والأحداث والسلطات في عهود شتى ، واضطهدته الملكية ، وأودعته السجن حتى أخرج من بلدته أسوان ، وعاش حياة ضنكاً اضطرته أن يقرأ على ذبالة مصباح ، ويقضي النهار على وجبة واحدة . (درجة ونصف) .
- تغلب على ذلك بقوة شخصيته ، واعتداده بنفسه ، وبالقراءة والثقافة والعلم والمعرفة . (درجة واحدة) .
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "
(أ) -
1 - واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين هما :
* الأخذ من التراث . (نصف درجة ) .
* الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقتراباً من الجماهير . (نصف درجة ) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة الإحياء]
2 - تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية لروح العصر ؛ لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصيص فاكتفت بتصوير جانب واحد من جوانب الحياة ، أو زاوية واحدة من الشخصية ، أو تصور موقفاً واحداً تصويراً يساير روح العصر في إيجاز . (درجة واحدة) .
(ب) -
1 - المدرسة : الواقعية . (نصف درجة ) .
2 - المدرسة : أبوللو . (نصف درجة ) .
3 - المدرسة : الديوان . (نصف درجة ) .
4 - المدرسة : الرومانسية عند خليل مطران ، ومن سار على نهجه . (نصف درجة ) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة مطران]
إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "
(أ) - عاطفة الشاعر في الأبيات : يبرز الشاعر عشقه لوطنه ، وما يكنه له من حب شديد واعتزاز ، ورغبة جامحة في تحقيق الحرية والكرامة لمصر وحمايتها من قِبَل شعبها . (درجة واحدة) .
- وقد أحسن اختيار الألفاظ الدالة على عاطفته ، فما يناسب عاطفة الحب من الألفاظ : ( هواك - صبابة - عاشق - كثيرة العشاق) . (نصف درجة ) .
- ومما يناسب عاطفة الرغبة في الحرية : ( طليقة - يحمي - كرام - شعب - راق) . (نصف درجة ) .
(ب) -
1 - الصورة الجمالية في (لأحمل في هواك صبابة) : استعارة مكنية ، حيث صور الصبابة بشيء مادي يحمل وفيها تجسيم . (نصف درجة ) . وتوحي بشدة حبه لوطنه . (نصف درجة ) .
2 - للموسيقى الخارجية أثر في تجربة الشاعر ؛ فقد جعلت عشقه لمصر عميقاً في نفسه ، بما للموسيقى من جرس صوتي تحسه الأذن بالمحافظة على الوزن والقافية . (درجة واحدة) .
رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص " الصغيران " : (إجباري) " ثماني درجات"
(أ) -
1 - مفرد " تطوح " : تلقي (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
2 - مضاد " التخاذل " : القوة (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
3 - جمع " الهم " : الهموم . (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
( يأتي الطالب بالجمل من تعبيره وليس من الفقرة )
(ب) - العلاقة : كل منهما حزين : الطفلان لضياع البيت والأهل ، ومن ركب البحر لأنه لم يجد الأرض التي يبحث عنها ؛ فكل منهما يبحث عن هدفه المفقود . (درجة واحدة) .
- جاءت الألفاظ مناسبة لعاطفة الحزن والأسى مثل : ضلا ، الليل ، ذلة وانكسار ، ينحدران ، الهم . (درجة واحدة) .
(جـ) - " ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ " تصوير لليل بالأمواج (درجة واحدة) ، ويوحي برهبة الليل وظلامه . (درجة واحدة) .
وتقبل من الطالب أية إجابة أخرى صحيحة من نفس عبارة ( ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ )
(د) - ما يدل على المعنى التالي : (إقبال الأم على طفليها ولهفتها عليهما) :
" فتَبَيَّنْتُ فإذا امرأةٌ تهفو كذاتِ الجناحَيْنِ ، وكأنَّها تَنساقُ بقوَّةٍ تحترقُ في داخِلِها ، ثمَّ أخذَتْنا عيناها ، فإذا هيَ أمُّ الطفلَيْنِ ، تبدو من لهفَتِها ، واستَطارَتْها لولدَيْها كأنَّما تحاولُ أنْ تختَطِفَهُما .. " . (درجة واحدة) .
السؤال التاسع :
من نص " المساء" : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
1 - مرادف " الهوجاء " : الشديدة . (نصف درجة) .
2 - مضاد " اضطراب " : سكون . (نصف درجة) .
3 - " ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ " هذا التعبير يشير إلى : وحدته وانطوائه . (نصف درجة) .
(ب) - اتجه الشاعر بالشكوى الى البحر ليبث له شكواه من همومه إلا أنه لم يجد منه إلا إجابة برياح هائجة شديدة ، ثم جلس على صخرة صلبة ، وتمنى أن يكون قلبه في مثل صلابتها ، ولكنه غير نظرته لها بسبب تفتيتها بالموج ، مثل المرض الذي يصيب جسمه . (درجة ونصف الدرجة) .
- جاءت الألفاظ مناسبة لعاطفة الشاعر مثل : شاك - اضطراب - الهوجاء - ينتابها - يفتها - مكارهي . كلها تناسب عاطفة الحزن . (درجة واحدة) .
(جـ) - " يجيبني برياحه " : استعارة مكنية صورت البحر إنساناً يجيب . (درجة واحدة) ، وفيها تشخيص وتوحي باندماج الشاعر في الطبيعة . (درجة واحدة) .
- أو " برياحه " استعارة تصريحية حيث شبه الجواب بالرياح ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وتوحي بقوة وتدافع الرياح مما يدل على شدة الحزن .
(د) - أفاد استخدام " الفاء " في " فيجيبني " : سرعة الاستجابة . (نصف درجة ) .
- وعلاقة هذا القول بما قبله : نتيجة .
السؤال العاشر :
من نص " النسور " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
1 - مرادف " ترصد " : ترقب . (نصف درجة) .
2 - مضاد " السهول " : الجبال . (نصف درجة) .
3 - " تسدد نظرتها للمحال " هذا التعبير يوحي بـ : الطموح . (نصف درجة) .
(ب) - العاطفة المسيطرة على الشاعر : عاطفة الاعجاب بالطموحين ، والمتطلعين إلى الامنيات الصعاب والاستمرار في ذلك . (درجة ونصف الدرجة) .
- وظهر أثر العاطفة في اختيار الألفاظ فاستخدم : ( النسور - الطليقة - الفضاء - أعالي الجبال ) لتتفق مع عاطفة الإعجاب ، واستخدم ( ترصد - تتذكر - تدفق - تسدد ) لتناسب عاطفة التطلع الى الأمنيات الصعاب والاستمرار في ذلك . (درجة واحدة) .
(جـ) - " الأرانبُ تقفز في العُشْبِ مثلَ اللآل " : شبه الأرانب في لونها باللآلئ . (درجة واحدة) .
- وفي ذلك إيحاء ببريقها ونصاعة بياضها ، وجمال صورتها في الطبيعة . (درجة واحدة) .
(د) - أفاد استخدام " الفاء " في " فتسدد " : الترتيب والتعقيب . (نصف درجة ) .
- وعلاقة هذا القول بما قبله : نتيجة . (نصف درجة ) .
خامساً : النحو :
إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) - الإعراب : (أربع درجات)
- كثيراً : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- لحاقاً : مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- المجال : بدل مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- معاً : حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
(ب) الاستخراج : (ست درجات)
1- اسم المفعول العامل : محمودة . (درجة واحدة) . - معموله : آثارها . (نصف درجة) .
2- الممنوع من الصرف المجرور بالفتحة : وسائل . (درجة واحدة) .
- سبب المنع : أنه صيغة منتهى الجموع . (نصف درجة) .
3- خبر المبتدأ : تعيش . (درجة واحدة) . - نوعه : جملة فعلية . (نصف درجة) .
أو (مقترن) ، ونوعه : خبر مفرد .
4- النعت الجملة : تعظم . (درجة واحدة) . - محلها الإعرابي : في محل جر . (نصف درجة) .
(جـ) - (درجتان)
الأولى : فعل التعجب فعل ماض جامد مبني على الفتح . (نصف درجة) . في (ما أفضل أن تحافظ على التفوق !) .
- الضبط : أفضلَ . (نصف درجة) .
الثانية : اسم تفضيل ، وتعرب : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (نصف درجة) . في ( التفوق أفضل من الإهمال) .
- الضبط : أفضلُ . (نصف درجة) .
(د) - مَنْ يسعَ في الخير يُثبْ من الله . الأداة وفعل الشرط (نصف درجة) . جواب الشرط (نصف درجة) .
ويقبل من الطالب استخدام أية أداة شرط جازمة مناسبة استخداماً صحيحاً
(هـ) -
كلا المتسابقين : كلا : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة . (نصف درجة) .
المتسابقين كلاهما : كلاهما : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى . (نصف درجة) .
الدرجة على الإعراب وليس على موقع الكلمة فقط
(و) - الكشف في مادة : (ب ي ن) . (درجة واحدة) .