اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- يمتلئ تاريخنا القديم و الحديث بشخصيات بارزة في مجال العلوم ، و الأدب و السياسة ، و النضال ، و غيرها . تخير إحدى هذه الشخصيات ، و اكتب عنها مبيناً أبرز ما قدمته للأمة .
2- من الظواهر الملفتة للنظر في الشارع المصري التلوث السمعي . اكتب مقالاً تبين فيه مصادر التلوث السمعي ، وخطورته علي السلوك البشري ، والوجه الحضاري لمصر .
3- تحاور طلبان ، يري أحدهما أن أفضل وقت يقضونه يكون في القراءة . اكتب ما يمكن أن يكون قد دار بين الطالبين من حوار ، معبراً عن رؤيتك الخاصة .
ثانيا : القراءة :
المجموعة الأولي : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
1 - " وجاشت بهما عاطفة الأمومة ، فأوحت إليهما في ساعة الخطر أن يسلماهما إلي خادم هندي أمين كان قد خدم الأسرة منذ أيام خوارزم شاه ؛ ليهرب بهما من وجه التتار ، ويحملهما إلي مسقط رأسه ، حيث يعيشان عنده في أمن وسلام ، و أرادتا أن تخبرا جلال الدين بما صنعتاه ، و لكن ضاق وقتهما و شغلهما الهول عن ذلك .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
- مرادف " جاشت " : (تحركت - تمكنت - تحكمت)
- مضاد " الهول " : (الأوان - البيان - الأمان)
(ب) - لمَ سلمت الأمان (عائشة ، وجيهان) الطفلين إلي خادم هندي ؟
(جـ) -
1 - لمَ قلد أحد خواص رجال السلطان صوت جلال الدين عندما ظن غرقه ؟
2 - ما تأثير عودة الطفلين الحبيبين جهاد و محمود إلي جلال الدين ؟
2- " وصار قطز بعد ذلك يراها كلما صعد إلي القلعة ، فيعود منها فرحا كأنهما مَلَك الدنيا ، و استيقظت في قلبه ذكريات الحب القديم ، و استبد به الحنين ، وغلبته نشوة الظفر و نوازع الفرح ، واشتاق إلي صديق يبثه ذات صدره ؛ فيشاطره فرحه ، ويحمل عنه بعض همه ، فذهب إلي صديقه ركن الدين بيبرس البندقداري (أي حامل البندق للأمير أو السلطان) " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
- مرادف " صعد " : (ارتضي - ارتقى - ارتجي) .
- مضاد " يبثه " : (يكتمه - يكبره - يكتبه) .
(ب) - ما العاطفة التي انتابت قطز حين كان يصعد إلي القلعة ؟ و ما رأي (بيبرس) في هذه العاطفة ؟
(جـ) -
1 - لم اشتاق قطز لرؤية العز بن عبد السلام علي الرغم من أن عز الدين أيبك قد نهاه عن زيارته ؟
2 - ماذا ترتب علي معرفة شجرة الدر صدق الوشاية بالحبيبين ؟
المجموعة الثانية : (من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة) :
اجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
3- من موضوع " ثقافتنا من الشفاهية إلي التدوين " :
" استفاض (انتشر) الإسلام واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً في زمان الدولة الأموية وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وكان طبيعياً أن يؤلف في النحو وتوضع فيه أوائل الكتب و يظل الحديث في منأى عن الكتابة إنما تعيه صدور الرواة و تكتبه قله قليلة منهم في خوف وإشفاق "
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، ضع مرادف (إشفاق) ، و مضاد (تعي) ، في جملتين مفيدتين .
(ب) - ماذا ترتب علي استفاضة الإسلام في عصر الدولة الأموية ؟ ولمَ كانت الكتب الدينية ضرورة للناس ؟
(جـ) - لماذا اهتم الإسلام بنشر الكتابة و الدعوة إليها ؟ و ما تأثير ذلك في كتابة الوحي ، و جمع القرآن الكريم .
4 - من موضوع " بين البيئة و الإنسان " :
(وليس هناك كائن حي واحد لا يؤثر في هذه البيئة و يتأثر بها ، علي أنه تأثير يمكن أن يسمي التأثير الغريزي الذي يقع دون تدبير أو قصد من الكائن الحي ، فالأحياء حين تتنفس الأكسجين و تزفر ثاني أكسيد الكربون ، إنما تؤثر في كيمياء الجو ، و ميكروبات التربة التي تهضم المادة العضوية فيها و لتتغذي بها فارزة مواد معينة إنما تؤثر في كيمياء التربة) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، ضع مرادف (قصد) ، و مضاد (الغريزي) ، في جملتين مفيدتين .
(ب) - وضح التأثير المتبادل بين الكائن الحي و البيئة ، و ماذا ترتب علي هذا التأثير المتبادل ؟
(جـ) - ما مبعث عدوان الإنسان علي البيئة ؟ و ما نتيجة ذلك ؟
ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5- الأدب والمكتبة العربية :
(أ) - لمَ كان النثر أقدر على استيعاب معظم الثقافات في العصر العباسي الأول ؟ وما السمة الأساسية لأسلوب النثر فيه ؟
(ب) - ما المنهج الذي اتخذه الأصفهاني في عرض مادته في كتاب الأغاني ؟ وما المصادر التي اعتمد عليها ؟
6 - البلاغة:
قال أمير الشعراء احمد شوقي :
إِنَّما مِــصرُ إِلَيكُم وَبِكُم وَحُقوقُ البِرِّ أَولى بِالقَــضاء
عَصرُكُم حُـرٌّ وَمُستَقبَلُكُم في يَمينِ اللَهِ خَـــيرِ الأُمَناء
لا تَقولوا حَطَّنا الدَهرُ فَما هُوَ إِلّا مِن خَيالِ الشُــعـَراء
هَل عَلِمتُم أُمَّةً في جَهلِها ظَهَرَت في المَجدِ حَسناءَ الرِداء
(أ) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوبا إنشائيا ، مبينا غرضه البلاغي .
2 - أسلوب قصر ، مبينا أثره في المعنى .
(ب)
1 - (حطنا الدهر) صورة بيانية . وضحها ، وبين قيمتها الفنية .
2 - في البيت الأخير محسن بديعي ، حدده ، وبين أثره في المعنى .
رابعاً : النصوص:
7 - أجب عن السؤال التالي : [إجباري] :
من نص " اختيار الصديق " :
(فإنَّما مروءةُ الرجلِ إخوانُه وأخدانُه ، فإنْ عثَرَ الناسُ على أنَّكَ قطعْتَ رَجلاً من إخوانِك وإنْ كنْتَ مُعذراً نزَل ذلك عند أكثرِهم بمنزلةِ الخيانةِ للإخاء والملال ِ فيه، وإنْ أنت مع ذلك تصبَّرت على مقارَّتِه على غيرِ الرضا عادَ ذلك إلى العيبِ والنقيْصةِ . فالاتئادَ الاتئادَ! والتثبُّتَ التثَبتَ) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، ضع مرادف (أخدان) ، ومضاد (النقيصة) في جملتين مفيدتين .
(ب) - إلامَ دعا الكاتب في الفقرة ؟ وبمَ دلل على دعوته ؟
(جـ) - (نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء) . وضح هذه الصورة ، وما قيمتها الفنية ؟
(د) - حدد سمتين من سمات النثر عند ابن المقفع .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
8 - من نص " شكوى أسير " :
- أراكَ عَصِىَّ الدَّمعِ شِيمتُكَ الصَّبْرُ أما للِهوَى نهيٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
- بلَى، أنا مُشْتاقٌ وعنْدِيَ لـوعـةٌ ولكـنَّ مِثْلِي لا يُذَاعُ له ســِرُّ
- إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
- تكادُ تضِيءُ النارُ بينَ جَوانِحـي إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف (عصي) : (ممتقع - منتفع - ممتنع) .
- مضاد(أذكتها) : (أطربتها - أطفأتها - أطمعتها) .
(ب) - عبر الشاعر عن نفسه في حوار بينه وبين من يحب ، فماذا قال ؟
(جـ) - (بسطت يد الهوى) وضح هذه الصورة ، وبين أثرها في المعنى .
(د) - وصف الشاعر نفسه بالوفاء ، بينما وصف محبوبته بصفات أخري ، اكتب مما حفظت من النص بيتين يعبران عن ذل
9 - من نص " بطولة صلاح الدين الأيوبي " :
- وجيـشٌ بـه أُسْـدُ الكريهةِ غُضَّبٌ وإن شئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
- إذا قاتَـلُوا كانوا سـكـوتًا شجاعةً ولكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
- ألِفْتَ ديـارَ الكُفْرِ غـَزْوًا فَقَدْ غدَا جوادُكَ إذْ يأِتي إليها يُحَمْحِمُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف (الكريهة) : (الحرق - الحرب - الحرث) .
- مضاد (يعفون) : (يطعنون - يعلنون - يطمعون) .
(ب) - بمَ وصف الشاعر صلاح الدين ، وجيشه في الأبيات ؟
(جـ) - " ولكن ظباهم في الطلى تتكلم " ، وضح هذه الصورة و بين أثرها في المعنى .
(د) - " حصون الكفار لا تحميهم ، و تحل البركة في كل مكان أو زمان وجد فيه صلاح الدين " . اكتب مما حفظت من النص بيتين يعبران عن ذلك
خامسا : النحو :
(الحرية روح كل كائن حي ، فالنبات ينمو ويزدهر في الحقول ، لكنه حين يحبس يذوى ويهوى . والطير يشدو في السماء حرا طليقاً ، لكنه حين يوضع في قفص - ولو من ذهب - فإنه لن يشدو . وتعيش الحيوانات في الغابات عمراً أطول مما تعيش في الأقفاص ، كما يقل مرحها وتضعف حركتها ، وتزداد عصبية . أما الإنسان فلا إبداع له ، ولا تعلو البسمة وجهه إلا بالحرية . والشعوب الحرة هي الشعوب المتحضرة ، فما أروع الحرية !) .
(أ) - أعرب ما فوق الخط . "
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم تفضيل ، و اذكر فعله .
2 - اسم فاعل غير ثلاثي ، و اذكر فعله . 3 - " لا " النافية للجنس ، و أعرب الاسم بعدها . "
4 - فعلا مضارعا منصوباً ، و اضبطه بالشكل .
5 - أسلوب تعجب ، و أعرب المتعجب منه .
(جـ) - اجعل كلمة " البسمة " مخصوصا بالمدح في جملة مفيدة ، ثم اجعلها اسما مغرى به في جملة أخرى .
1 - اكشف عن كلمة " تزداد " في معجمك .
2 - (يعتاد الكذب) - (يهوى في الرذيلة) . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .