عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  علم النفس / للمرحلة الثانوية *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

 علم النفس /  للمرحلة الثانوية * Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس / للمرحلة الثانوية *    علم النفس /  للمرحلة الثانوية * Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:37 am

س 1

حدد المقصود بالشخصية؟

هى ذلك التنظيم الدينامى داخل الفرد للنظم النفسية والعضوية التى تحدد اسلوبه الفريد فى التوافق مع بيئته

س 2

تتكون الشخصية عند فرويد من ثلاث نظم وظيفية. وضح ذلك؟

يرى فرويد أن الشخصية تتكون من ثلاث نظم يطلق عليها اسم
الهو : ويقصد به غرائزنا الحيوانية التى تحرك سلوكنا وتتشكل منها رغباتنا المختلفة التى تطالب دائما بالاشباع الفورى دون اعتبار للقواعد أو معايير المجتمع ويحكمها مبدأ (اللذة)
الانا:يقوم بتحقيق رغبات الهو ولكن فى الحدود التى يفرضها الواقع فهويكبح جماح الهو ويحقق له رغباته بطريقة منظمة ومقبولة
الأنا الأعلى:وهو الممثل الصارم للمثل العليا والقيم والاخلاق ويتكون من نظامين هما:-
1-الانا المثالى : الذى يدفع الفرد لتبنى المثل العليا والمعايير الرفيعة 2-الضمير الذى يمثل الشعور بالذنب عندما نرتكب الاخطاء

س 3

تعتمد الدراسة العلمية للشخصية الانسانية على عدة مقومات حددها؟

تختلف الدراسة العلمية للشخصية عن الدراسة النظرية (عند فرويد) بأن:
1- الدراسة العلمية تبدأ من تحديد ظاهرة قابلة للملاحظة
2- ثم ملاحظة الظاهرة باستخدام أدوات مقننة
3- ثم إجراء التجارب المختلفة وتحليل البيانات التى انتهت إليها التجارب للوصول الى النتائج
ومن أشهر العلماء فى هذا المجال:
جاى جيلفورد ورايموند كاتل وهانزايزنك

س 4

أ - تتغير الاتجاهات فى ضوء خضائصها. وضح ذلك؟

تتغير الاتجاهات فى ضوء خصائصها
ومن اهم هذه الخصائص
1- الاتساق : يصعب تغيير الاتجاه إذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفة، إذ يتطلب الأمر تغيير المعتقدات والحالة الوجدانية والاستعدادات السلوكية وهو امر يصعب انجازه مقارنة بمحاولة تغيير احد المكونات فقط
2- قوة الاتجاه : اذا كانت جذور معتقدات الشخص الاساسية وقيمه ضاربة فى اتجاهاته فيصعب تعديلها فقد أغير اتجاهى نحو نادى اشجعه بسهوله اكبر من تغيير اتجاهى نحو ادمان المخدرات
3- تشابك الاتجاهات : قد تشكل اتجاهات الشخص شبكة متماسكة (او منظومة) بدعم بعضها بعضا ويتسق بعضها مع الآخر فاتجاهى على سبيل المثال نحو احترام الحرية الفردية مرتبط باتجاهى نحو حقوق الانسان ونحو الديمقراطية ونحو كرامة الإنسان كما يؤكدها الدين وتاريخ مجتمعى وحضارته.
4 - التطرف : نحن نتبنى اتجاهات متعددة نحو قضايا كثيرة ولكننا لا نتطرف فى اتجاهاتنا وعندما يكون الشخص متطرفا فى اتجاهاته فانه يصم أذنيه عن سماع وجهات النظر الأخرى وبالتالى يسد السبل امام إمكانية تغيير اتجاهه


ب - تتغير الاتجاهات فى ضوء خصائص الفرد نفسه. اشرح ذلك

1- القابلية للاقتناع : فالافراد يختلفون فى قابليتهم للاقتناع بالحجج والشواهد المعروضة امامهم ومع تعدد وسائل الاقناع قد نجد أفراد يقتنعون بصعوبة مقارنتهم بغيرهم
2 - الذكاء : يلعب الذكاء دورا يبدو مزدوجًا أحيانا فهو ييسر من تعديل الاتجاهات بينما يعد عقبة فى احيان اخرى امام تعديل الاتجاه فذكاء الشخص المرتفع يؤدى الى زيادة قدرته على فحص الحجج المختلفة وإعادة مراجعة الافكار والمواقف التى قامت عليها اتجاهاته وعندما تتوفر أمامه عوامل جديدة يضعها فى اعتباره ويستوعبها غير ان ذكاءه ايضا هو الذى قد يمكنه من تبنى اتجاهات قوية قائمة على اسس متينة بما يمنع تقبله لأيه جهود تبدو غير مقنعة بدرجة كافية لتغيير اتجاهاته
3- المرونة مقابل الجمود : يختلف الأفراد فيما بينهم فى نمط التعامل مع معتقداتهم واتجاهاتهم، ويتصف اصحاب الجمود الفكرى بمقاومتهم أية محاولة لإعادة النظر فى اتجاهاتهم، ويعتبرون ان الاتجاهات تتصف بالقدر نفسه من اليقين الذى تتصف به المعتقدات الدينية، ومن هنا يصعب أن تنجح محاولات تغيير اتجاهاتهم.

س 5

يلاحظ ان الكثير من الاتجاهات تقبل تصنيفها إلى فئتى سلبية وايجابية. وضح ذلك؟

الاتجاهات السلبية والاتجاهات الإيجابية
يلاحظ ان الكثير من الاتجاهات تقبل تصنيفها فى فئتى
1 - اتجاه سلبى
- حرمان المرأة من حق المساواة بالرجل اتجاه سلبى
- عدم تنظيم النسل اتجاه سلبى
2 - اتجاه إيجابى
- فقبول الأخر اتجاه إيجابى
- رفض العنف اتجاه إيجابى

س 6 - بين الصواب والخطأ فيما يأتى مع التعليل

صنف ايزنك الشخصية الى عدد من الفئات والابعاد

العبارة صحيحة
توصل ايزنك إلى ثلاثة ابعاد أساسية للشخصية كل منها يتألف من قطبين هما:
1 - الانبساط مقابل الانطواء
فنجد شخصا منبسطًا وأخر أقل انبساطًا
ونجد شخصا منطويًا وآخر اكثر انطواء وهكذا
2 - العصابية مقابل الاتزان الوجدانى
فنجد شخصا عصابيا بدرجة ما ويختلف عن عصابيته عن شخص آخر
3 - الذهانية مقابل السواء
فنجد شخصا لدية استعداد للمرض العقلى وآخر سوى (واقعى)
ملحوظة : الاختلافات بين كل هؤلاء الأشخاص اختلافات كمية وليست كيفية أى اختلافات فى الدرجة وليس فى النوع


ب - تختلف الدراسة العلمية للشخصية عن الدراسة النظرية

العبارة صحيحة
لان الفرق الجوهرى بينهما أن الدراسة العلمية تبدأ من تحديد ظاهرة قابلة للملاحظة ثم ملاحظتها باستخدام ادوات مقننة واجراء تجارب مختلفة وتحليل البيانات وذلك للوصول إلى حقائق علمية
بينما الدراسات النظرية اقتصر اهتمامها على التنظير فقط ولم يبذلوا جهدا تجريبيا فى وضع فروض وتصورات يختبرونها فى الواقع بواسطة المنهج


جـ - الاتجاهات دائما ما تكون إيجابية

العبارة خاطئة
لان الكثير من الاتجاهات تقبل تصنيفها فى فئتى الاتجاه السلبى والاتجاه الايجابى فقبول الأخر على سبيل المثال اتجاه ايجابى وفى المقابل الاتجاه نحو حرمان المرأة من حق المساواة بالرجل اتجاه سلبى


د - يلعب الذكاء دورا هامًا فى تعديل الاتجاهات

العبارة صحيحة
فذكاء الفرد المرتفع وقدرته على فحص الحجج المختلفة واعادة مراجعة الافكار امور تساعده على تعديل اتجاهاته فى ظروف معينةهـ - يتكون الاتجاه من ثلاث مكونات اساسية

العبارة صحيحة
المكون المعرفى والمكون الوجدانى والمكون السلوكى


6 - يعتمد علم النفس فى دراسة الشخصية على استخدام ادوات القياس

العبارة صحيحة
وهذه المقاييس هى استخبارات الشخصية والتى تتضمن أسئلة كثيرة حول صفات الشخص وما يقوم به فى المعتاد فى حياته اليومية ومن أمثلة بنود هذه الاستخبارات الأتى:
هل تميل الى المخاطرة؟
هل تغضب اذا ذكر احد اصدقائك نكته؟ عليك هل تخاف من الاماكن المظلمة؟
نلاحظ أن هذه الاسئلة تتعلق بصفات الشخص وسلوكه المعتاد فى المواقف المختلفة كانت استخبارات الشخصية هى اكثر ادوات القياس استخداما فى هذا النوع من البحوث
ويقوم كل باحث فى الشخصية باستيفاء شروط الأدوات الجيدة فيحسب ثباتها وصدقها لطمئن الى صحة النتائج المستخلصة منها
يبدأ الباحث بفروض معينة حول كيفية انتظام أو تجمع بعض الصفات لدى الناس المختلفين، أو يفترض أن هناك عينات معينة من الناس يعتقد أن خصائص معينة تجمعهم، من ذلك مثلا ان يختبر عينات من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات فى توافقهم مع الآخرين او مع ظروف معينة ضاغطة كظروف الحرب مثلا، مفترضا أنه لابد أنهم يشتركون فى خصائص شخصية معينة تجعل ظروف الحرب غير محتملة لديهم وتسبب اضطرابهم.


7 - تتسم المعتقدات دائما بالتغيير

العبارة خاطئة
المعتقدات هى مجموعة من اليقينيات التى تتصف بالوضوح والدوام والاستقرار، ولا تتعرض لمراجعات متكررة خلال فترات قصيرة وهى معتقدات تحكم سلوكنا، وتعد مرشدا لنا عندما نجد انفسنا أمام خيارات مختلفة، ومن أمثلة هذه المعتقدات الإيمان بالله وبالثواب والعقاب، ويختلف الناس فى معتقداتهم ولكن يندر ان يوجد شخص بلا معتقدات.

س 7

قارن بين الشخص الانبساطى العصابى والشخص الانطوائى العصابى



س 8

احيانا ما يحدث عدم اتساق بين مكونات الاتجاه. وضح ذلك بمثال؟

يحدث احيانا قدر من عدم الاتساق بين مكونات الاتجاه بصورة تؤثر فى قوته أو تماسكه فمثلا قد تكون اتجاهاتك غير ودية نحو جماعة من الجماعات فى بلدك، ولكنك قد تجد أن أفرادها قد سارعوا - من تلقاء أنفسهم - بنجدة ومعاونة أشخاص كانوا فى حاجة للنجدة والمعاونة، وهنا تتغير اتجاهاتك نحو هذه الجماعة، وربما تسلك نحوها مستقبلا بطريقة إيجابية

س 9

العلاقة بين الاتجاهات والسلوك ليست ثابتة فى كل الأحوال. وضح ذلك؟

يعد الاستعداد للسلوك مكون رئيسى فى الاتجاه الا أن العلاقة بينهما لم تحسم تماما فقد تكون إيجابيا فى اتجاهاتك نحو موضوع معين تقتنع به وتتعاطف معه، ويصبح سلوكك نحوه متوقعا، ولكنك تكتفى بالاقتناع والتعاطف.
وقد يكون البعض على يقين من حجم المعاناة الانسانية التى يتعرض لها بعض الناس نتيجة لكارثة معينة، ويتعاطفون معهم بشدة، ويحملون نحوهم اتجاهات إيجابية ويطالبون بحقوقهم ولكنهم قد لا يتبرعون لهم أو يتقدموا بأنفسهم لمساعدتهم.
وهذا يعنى أنه لا يمكن التنبؤ دائما بسلوك الفرد بناء على اتجاهه المعلن

س 10

ما الذى يجعل بعض الناس انبساطيين والبعض الآخر انطوائيين؟

من خلال سلسلة من التجارب المعملية على مجموعات من الانبساطيين والانطوائيين اظهرت التجارب ان هناك خصائص فى الجهاز العصبى هى التى تقف خلف كوننا انبساطيين أو انطوائيين وعندما اجرت سلسلة من التجارب على مجموعتين من الأفراد الانبساطيين والانطوائيين دون أن يعرف المجرب أن هؤلاء الافراد انبساطيين أو انطوائيين ظهرت الفروق فى أداء الجهاز العصبى بين المجموعتين بالصورة المتوقعة، وقد استخدمت تجارب أخرى بطرق مختلفة للتأكد من صحة هذه المعلومة وأدت جميعها إلى النتائج نفسها، كما أجريت تجارب عكسية استخدمت فيها مجموعتان مختلفتان من الأفراد فى هذه الخصائص العصبية طبقت عليهما استخبارات الانبساط الانطواء (دون أن يعلم الفاحص أيضا من منهم كان فى أى فئة فى نتائج الاختبارات المعملية) ميزت استخبارات الورقة والقلم للانبساطية - الانطوائية بين المجموعتين بصورة واضحة.
ماذا عن العصابية؟ يذكر ايزنك أن الاختلافات بين الناس فى الانفعالية أو العصابية إنما ترجع إلى الاختلافات الموروثة فى درجة قابلية الجهاز العصبى المستقل للتغير والاستثارة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النفس / للمرحلة الثانوية *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم نفس للمرحلة الثانوية - الفصلين 2003/20002
» علم نفس للمرحلة الثانوية - الفصلين 2004/20002
» إقتصاد للمرحلة الثانوية - الفصلين2001/2002
» إقتصاد للمرحلة الثانوية - الفصلين2002/2003
» فلسفة للمرحلة الثانوية - الفصلين 2003/2004

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: الفلسفة و المنطق-
انتقل الى: