عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص / آداب النجوى والحديث *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نص / آداب النجوى والحديث * Empty
مُساهمةموضوع: نص / آداب النجوى والحديث *   نص / آداب النجوى والحديث * Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 8:45 am

آداب النجوى والحديث

تمهيد: الأخلاق الفاضلة عنوان الشعوب المتحضرة ، والإسلام دين يعلم الناس مكارم الأخلاق والسلوكيات الحميدة التي تزيد من أواصر الحب والمودة بين المؤمنين .. وهذه الآيات الكريمة توضح كيف ومتى تكون المناجاة بين البشر وما هي آدابها الواجب اتباعها ، كما تعلمنا الآيات آداب المجالس :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَىوَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (9) إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (10)

اللغويات : آمنوا : صدقوا تصديقاً مطلقاً زمقابلها : كفروا وكذبوا.تناجيتم : تحدثتم سرًا ومقابلها : أفصحتم.الإثم : الذنب وجمعها : آثام. العدوان : الظلم. البر : الخير والإحسان. التقوى : طاعةالله. تحشرون : تجمعون يوم القيامة. النجوى : الحديث في السر ، والمقصودهنا: الحديث بالشر والعدوان. من الشيطان : أي بدافع منه. ليحزن الذين آمنوا : ليوقع في قلوبهم الهم والغم والحزن. يتوكل : يعتمد .
الشرح: ينهي الله - عز وجل - المؤمنين عن التحدث فيما بينهم في السر، بحديث فيه شر، أو ظلم أو عصيان لله ورسوله، ويأمر أن يتحدثوا فيما يعود عليهم بالخير، كما طالبهم بطاعةالله الذي إليه مصيرهم، وستعرض عليه أعمالهم يوم القيامة.
ثم يبين الله أن الذي يدفع إلى النجوى بالإثم هو الشيطان ليوقع في قلوب المؤمنين الخوف والهم والغم إذا تناجى غيرهم أمامهم ؛ لأن كلاً منهم يريد أن يعرف الحديث الذي يدور بينهم.
التحليل: يا أيها الذين آمنوا : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التنبيه . وهي أفضل من يا مؤمنون لأن الهاء للتنبيه ، والذين اسم موصول للتشويق ، وخص المؤمنين بالنداء لأنهم الأجدر بتنفيذ أوامر الله . وفيه تشريف وتكريم لهم بوصفهم بالذين آمنوا . فهم القدوة الحسنة ، و أصحاب السلوك الفاضل .
إذا تناجيتم : أسلوب شرط يبين احتياج البعض إلى المناجاة ؛ لإخفاء بعض الأسرار ولكن بشروط حددها الخالق .
فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول : أسلوب إنشائي نوعه نهي شامل ، لكل ما جاء بعده، غرضه : الوجوب والإلزام ؛ لأن من يخالفه يستحق عقاب الله الشديد .
فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى : محسن بديعي؛ مقابلة ، تبرز المعنى وتوضحه بالتضاد .
وتناجوا بالبر والتقوى : أسلوب إنشائي نوعه أمر يبيح المناجاة مادمت كانت في الخير والطاعة.
اتقوا الله :أمر حقيقي ملزم، يوجب طاعة الله.
إليه تحشرون :أسلوب قصر وسيلته تقديم الجار والمجرور "إليه" على الفعل ( تحشرون )غرضه التخصيص يؤكد ألا مهرب لهم من الحساب ، وأنهم سيبعثون حتماً – ويحشرون أمام الله ليحاسبوا عما فعلوا في الدنيا.
إنما النجوى من الشيطان :أسلوب قصر، أداته "إنما" غرضه التخصيص ؛ يؤكد أن النجوى الآثمة مصدرها الشيطان وفيها تحذير من الشيطان ، لمخالفته وعدم الاستجابة لوساوسه.
ليحزن الذين آمنوا :تعليل لما يقوم به الشيطان من أعمال ، الغرض منها إيذاءالمؤمنين.
وليس بضارهم شيئاً إلا بإذن الله : أسلوب قصر،وسيلته النفي بـ "ليس" والاستثناء بـ"إلا" والغرض منه التخصيص ، وتأكيد أن كل ما يحدث بإرادة الله وحده، وليس بفعل الشيطان .
والباء في( بضارهم )حرف جر زائد للتأكيد .
وعلى الله فليتوكل المؤمنون :أسلوب قصر، وسيلته تقديم الجار والمجرور "على الله" على الفعل "يتوكل" يفيد تخصيص التوكل على الله دون غيره .
تحشرون ... المؤمنون : جرس موسيقي جميل نتيجة اتفاق آخر الكلمتين : " تحشرون" و "المؤمنون" في آخر الآيتين الكريمتين.
فليتوكل : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه حقيقي واجب التنفيذ.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)
اللغويات: تفسحوا : توسعوا ومقابلها : ضيِّقوا. فيالمجالس : أي في مجلس النبيr يفسح الله لكم : يوسع لكم في الرزق وفي الجنة. انشزوا : أي انهضوا إلى الصلاة والجهاد وعمل الخير، أو قوموا ليجلس غيركم. يرفع الله الذين آمنوا منكم : أي الصحابة. أوتوا : أعطوا ومنحوا. درجات : مراتب عظيمة ومقابلها : دركات. خبير : عارف ، مطلع ، يعلم كل ما كان ، ومايكون ، وما لم يكن لو كان كيف يكون .
الشرح : يطلب الله من المؤمنين أن نوسّع في مجالسنا وأن نفسح لغيرنا ؛ حتى يوسع الله لنا في رزقه ورحمته وجنته ، وإذا وإذا طلب منا أن نقوم لكي يجلس في مكاننا غيرنا من كبار السن أو من أهل الإيمان فإنه يجب علينا أن نقوم ليجلسوا مكاننا .
والله - تعالى - يعطي المؤمنين درجات عالية في الكرامة والمنزلة في الدنيا والثواب في الآخرة .فهو – سبحانه - لا يخفى عليه شيء من أعمالكم ذو خبرة لا يخفى عليه المطيع منكم ربه من العاصي وهو مجازٍكم بعملكم المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته .
التذوق :يا أيها الذين آمنوا : نداء للمؤمنين بوصفهم القدوة الحسنة.
إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم : أسلوب شرط ، يوحي بالترغيب في الطاعة ، فمن وسع يوسع الله عليه في الدنيا والآخرة .
المجالس : جاءت جمعاً ومعرفة لإفادة العموم لكل مجلس .
قيل : جاء الفعل مبنيًا للمجهول لإفادة العموم (أي كل قائل ) .
وإذا قيل لكم انشزوا فانشزوا : أسلوب شرط يوجب التنفيذ والطاعة.
يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات : عطف ( الذين أوتواالعلم ( على(الذين آمنوا (يفيد أن درجة العاملين بعلمهم لا تقل في سموها وعلوها عندرجات المؤمنين الصادقين .
والله بما تعلمون خبير: تأكيد على أن الله سبحانه عليم محيط بكل شيء، كما يتضمنتحذير لكل من يخالف أوامره .
تعليق : حرصت الآيات السابقة على ترسيخ الآداب العامة التي ينبغي أن يتحلّى بها أفراد المجتمع الإسلامي وخاصة فيما يتعلق بنفسيات الناس ، فالإسلام لا يحرّم أن يتحدث الإنسان سرًا إلى أخيه ، ولكنهيضع شرطًا لذلك: ألا يكون هذا الحديث السري قائمًاعلى الإثم والمعصية.
ومن الآداب الرفيعة التي يوجهها الرسول r في هذا الصدد قوله : " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه".
وسبب حزن الثالث أنه قد يدور في نفسه أن هذا الحديث الذي يدور سرًا بين زميليه قد يراد به الإساءة إليه، أو أنهما يريدان به شرًا، أو أنه ليس أهلاً لثقتهما ، ومن أجل هذا أخفوا الحديث وجعلوا سرًا، ومن أجل هذا أيضًا كان نهي الرسول.
كما حرصت الآيات على توضيح آداب الجلوس في حضرة الرسول r ، أو في مجالس العلمأو في أي مجلس كان فيه الإنسان .

المناقشة

السؤال الأول : قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَاتَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْابِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُون (9)إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَبِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِالْمُؤْمِنُونَ (10)
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
* مضاد تناجيتم ) : طاب حديثكم - انفرد بعضكم بالحديث - تحدثتم جهرًا
* مرادف الإثم : الفجور - الذنب - الحمق
* فلا تتناجوا أسلوب: ( نهي - شرط - تحذير )
ب- استخرج من الآية الكريمة ما يأتي: - محسنًا، واذكر نوعه ، وأثره في المعنى.
- أسلوب قصر، ووضحه واذكر الغرض منه.
ج- ما الأخطاء الاجتماعية التي تعالجها هذه الآية الكريمة ؟
د - متى تكون النجوى مباحة ؟ ومتى تكون محرمة ؟
هـ - (هذا مكاني لا أغيره)ما رأيك في هذا التعبير الذي درجت عليه ألسنة قلة قليلة منزملائك؟ وضح على ضوء دراستك للنص.
ح_( وعلى الله فليتوكل المؤمنون( ، ( فليتوكل المؤمنون على الله ) لماذا كان التعبيرالأول أجمل؟
السؤال الثاني : قال رسول الله r : إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج َاثنان دون الثالث إلا بإذنه فإن ذلك يحزنه . وضح كيف يلتقي معنى الحديث و الآية الكريمة ؟
جـ : كلاهما يعالج بعض الأخطاء السلوكية التي قد يقع فيها الناس كالمناجاة بين بعضهم ، وترك فرد قد يشعره بالعزلة و المرارة وعدم الثقة به .
السؤال الثالث : كيف يكون التناجي بالبر و التقوى ؟
جـ : يكون بأداء ما كلفنا الله به من فرائض وطاعات وباجتناب معاصيه .
السؤال الرابع : هل يستطيع الشيطان تحقيق نفع أو ضر لإنسان ؟
جـ : إن الشيطان لا يستطيع أن ينفع أحد أو يضره، ولكن الله سبحانه هو الذي بيده مقاليد الأمور والضر والنفع ، ولذا وجب على المؤمنين أن يعتمدوا عليه وحده.
السؤال الخامس : في الآيات دعوة إلى التوكل على الله . فما الفرق بين التوكل والتواكل ؟
جـ : التوكل : هو الاعتماد على الله مع الأخذ بالأسباب .أما التواكل : هو الاعتماد على الله بدون الأخذ بالأسباب وهو طريق الكسالى والخاملين ، ولذلك قال جل شانه " : وعلى الله فليتوكل المؤمنون".


منقوووووووووووول *


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص / آداب النجوى والحديث *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  آداب النجوى و الحديث *****
» حول آداب الاستئذان *****
» نص حول آداب الاستئذان * قرآن كريم*
» آداب الزكاة في الإسلام إعجاز إلهي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: