فع جمع المذكر السالم بالواو: مثاله ] ِإنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ [ [البقرة : 11]
مصلحون : اسم، مرفوع، وعلامة رفعه : الواو ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
الكلمـة
إعرابهـــــــــــــــــــــا
إنما
إن : حرف ، توكيد ونصب، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب .
ما
كافة (كفت إن عن العمل) ، حرف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
نحن
ضمير رفع، منفصل، مبني على الضم، في محل رفع، مبتدأ .
مصلحون
خبر، مرفوع، وعلامة رفعه : الواو ؛ لأنه جمع مذكر سالم ، والنون : عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
ـ ينصب جمع المذكر السالم ويجر بالياء : مثاله ] إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ [ [البقرة : 190]
المعتدين : اسم منصوب، وعلامة نصبه : الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
الكلمـة
إعرابهـــــــــــــــــــــا
إن
حرف توكيد ونصب، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
الله
لفظ الجلالة ، اسم إن منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة الظاهرة .
لا
نافية ، لا عمل لها ، حرف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب.
يحب
فعل ، مضارع، مرفوع، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة، والفاعل : ضمير مستتر جوازاً، تقديره : هو . وجملة ( لا يحب ) جملة فعلية، في محل رفع، خبر إن .
المعتدين
مفعول به منصوب، وعلامة نصبه : الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم ، والنون : عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
مثال آخر: ] وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ [ [الأعراف : 142]
المفسدين : اسم مجرور، وعلامة جره : الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
الكلمـة
إعرابهـــــــــــــــــــــا
ولا
الواو : حرف عطف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
لا
ناهية ، جازمة ، حرف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
تتبع
فعل ، مضارع ، مجزوم بـ لا، وعلامة جزمه : السكون الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوباً، تقديره : أنت .
سبيل
مفعول به منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة ، وهو مضاف.
المفسدين
مضاف إليه مجرور، وعلامة جره : الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم ، والنون : عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
وجملة ( لا تتبع ) : جملة فعلية معطوفة على جملة سابقة .
الملحق بجمع المذكر السالم : ( أولو - أولى- أهلون - عالمون - سنون - عشرون - البنون - والعدد من عشرين إلى تسعين ) *
الملحق بجمع المذكر السالم : مثاله ] الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا [ [ الكهف : 46 ]
البنون : اسم، مرفوع، وعلامة رفعه : الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الكلمـة
إعرابهـــــــــــــــــــــا
المال
مبتدأ، مرفوع ، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة .
و
حرف عطف ، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
البنون
اسم ، معطوف على المال ، مرفوع مثله، وعلامة رفعه : الواو ؛لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
زينة
خبر، مرفوع ، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة ، وهو مضاف .
الحياة
مضاف إليه مجرور، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة .
الدنيا
نعت للحياة ، مجرور مثله ، وعلامة جره : الكسرة المقدرة على الألف للتعذر .
جملة ( المال ... زينة ) : جملة اسمية، لا محل لها من الإعراب؛ لأنها ابتدائية.
] وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى [ [النور :22 ].
أولوا : اسم، مرفوع، وعلامة رفعه : الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والألف نمط عثماني في كتابة المصحف الشريف.
أولي : اسم ، منصوب، وعلامة نصبه : الياء ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الكلمـة
إعرابهـــــــــــــــــــــا
و
استئنافية ، حرف، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
لا
ناهية ، جازمة حرف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
يأتل
فعل ، مضارع مجزوم بـ لا، وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره ؛ لأنه معتل الآخر .
أولوا
فاعل، مرفوع، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والألف : نمط عثماني في كتابة المصحف الشريف ، وهو مضاف.
الفضل
مضاف إليه مجرور، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة .
منكم
من : حرف جر، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
كم
ضمير متصل، مبني على السكون، في محل جر بحرف الجر . والجار والمجرور : متعلقان بحال محذوف من أولو ( كائنين ).
و
حرف عطف ، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
السعة
اسم ، معطوف على الفضل ، مجرور مثله، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
أن
حرف مصدري ونصب، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
يؤتوا
فعل ، مضارع ، منصوب بـ أن ، وعلامة نصبه : حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو : ضمير متصل ، مبني على السكون ، في محل رفع، فاعل ، والألف : للتفريق ، حرف ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
أولي
مفعول به ، منصوب، وعلامة نصبه : الياء ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وهو مضاف.
القربى
مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر .
جملة ( لا يأتل أولوا ) : جملة فعلية استئنافية، لا محل لها من الإعراب ، والمصدر المؤول من ( أن يؤتوا )، في محل جر بـ على المحذوفة مع لا النافية ، والتقدير: ( على أن لا يؤمنوا ).