عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الفصل الخامس الجزء الأول العلم في الإسلام وطرق نقلة اهتمام الإسلام بالعلم والتعلم:-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

 الفصل الخامس  الجزء الأول العلم في الإسلام وطرق نقلة اهتمام الإسلام بالعلم والتعلم:-  Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الخامس الجزء الأول العلم في الإسلام وطرق نقلة اهتمام الإسلام بالعلم والتعلم:-     الفصل الخامس  الجزء الأول العلم في الإسلام وطرق نقلة اهتمام الإسلام بالعلم والتعلم:-  Icon_minitimeالسبت يونيو 11, 2011 5:37 am

 الفصل الخامس  الجزء الأول العلم في الإسلام وطرق نقلة اهتمام الإسلام بالعلم والتعلم:-  Images?q=tbn:ANd9GcQwYQ77tIGe-fdG-rP_wHtic1lzlkRlIsjthanuzLqEROCiJQ5j
الفصل الخامس

الجزء الأول
العلم في الإسلام وطرق نقلة
اهتمام الإسلام بالعلم والتعلم:-
دعا للعلم وحث القرآن على التعلم فى سورة العلق.
حثت أحاديث الرسول على طلب العلم وجعلته فريضة
جعل الرسول فى غزوة بدر فداء بعض أسرى المشركين أن يعلم الأسير عشرة من صبيان المدينة القراءة والكتابة.

لاحظ أن جاء الإسلام وفى قريش سبعة عشرة رجلاً فقط
يعرفون القراءة والكتابة

* أهم صحابة الرسول من العلماء:-
أ ) فى مكة:- معاذ بن جبل، عبد اللة بن عباس.
ب ) فى المدينة:- على بن أبى طالب، زيد بن ثابت، عبد الله بن عمر،
عبد الله بن مسعود.
جهود صحابة الرسول فى مجال التعلم:-
كانوا يعقدون مجالسهم العلمية في مسجد الرسول وباقي المساجد
رحل بعضهم للبلاد المختلفة لتفقيه الناس فى أمور دينهم.
كانوا هم أساس الحركة العلمية الزاهرة فى تلك البلاد.

* بدأ اهتمام المسلمون فى صدر الإسلام بالعلوم
لاحظ ان الدينية و الشرعية.( بسبب أهمية أمور الدين)
* بدأ اهتمام المسلمون بالعلوم الأخرى فى العصر الأموي
* بلغت الحركة العلمية ذروتها فى المجالين العقلي
والنقلى في العصر العباسي الأول.

مراكز نقل العلم فى الدولة الإسلامية:-
أولاً:- المسجد
ما أهمية المسجد في الحياة العلمية في المجتمع الإسلامي ؟؟
المدرسة الأولى في الإسلام وتعقد فيه جلسات الدرس والتدريس
كان مقراً للعبادة وإقامة الشعائر وإدارة أمور الدولة.
طريقة التدريس بالمسجد:-
كان المعلم يجلس في جزء من المسجد ويجلس حوله الطلاب في حلقات وعندما يستكمل الطالب محاضرات شيخة وينجح فيها يجيزه الشيخ ويسمح له بتعليم الفرع الذي درسه في حلقة مستقلة وكان
العلماء الذين يدرسون لا يتقاضون أجراً إنما كانوا يبتغون الأجر
من اللة.
ثانياً :- الكتاتيب
أهمية الكتاتيب في الحياة العلمية في المجتمع الإسلامى ؟؟؟
اسبق أنواع المعاهد التعليمية بعد المسجد
أنشأت لتعليم القراءة والكتابة والحساب وتحفيظ القرآن.

لاحظ أن * بدأ ظهور الكُتاب في العصر الأموي
* كان الطالب الذي يتعلم القراءة والكتابة
والحساب ويحفظ القرآن يُجاز من شيخة
ويسمى حافظاً
* ألغى نظام الكتاتيب في العصر الحالي.


* لماذا ظهر المؤدب الخاص (المدرس الخاص ) ؟؟؟؟
في العصر الأموي كانت الأسر الغنية لا ترضي أن يخالط أبنائها أبناء عامة الشعب في الكتاتيب فكانت تكلف أحد الشيوخ بتعليم أبنائهم في المنزل مقابل اجر شهري... وقد قلدوا الخلفاء في ذلك.
ثالثاً:- مدارس الكبار
هي مدارس ينتقل إليها الطلاب بعد إكمال دراستهم بالكتاتيب للتخصص في فرع من فروع العلم
أهم المدارس في الدولة الإسلامية.
* ما مظاهر اهتمام المسلمين بالتعليم في العراق ومصر والاندلس
(1) في بغداد:- أنشأت أول مدرسة نظامية وأسسها الوزير (نظام المُلك)
وزير السلطان السلجوقى ( ألب ارسلان ) عام 459 هـ.
(2) في القاهرة:- (مايو2005)
أ- فى العصر الفاطمي:- بلغ عدد المدارس 20 مدرسة وانشأ الحاكم بأمر اللة دار العلم وعرفت بدار الحكمة والحق بها مكتبة
ب- فى العصر الأيوبي:- بلغ عدد المدارس 25
(3) فى الأندلس:-
بنى الأمويين فى مدينة قرطبة 80 مدرسة فى القرن الرابع الهجري.
الخدمات التي كانت تقدمها الدولة لمدارس الكبار ؟؟
1- كانت تزود المدارس بكل احتياجاتها من مدرسين وكتب دراسية
وأدوات علمية.
2- كانت تعطى لكل طالب ملحق بهذة المدارس راتب شهري يكفى
احتياجاتة ويجعلة متفرغاً للعلم.
رابعاً:- مجالس العلم
كانت تعقد فى قصور الخلفاء والوزراء والأمراء وولاة الأقاليم.
ما أهمية مجالس العلم فى الحياة العلمية فى المجتمع ؟؟
(1) ساهمت فى نشر العلم والمعرفة
(2) كان يحضرها كبار العلماء ويقيمون فيها المناظرات.
(3) كانت تتم فيها مناقشة المشكلات بحُرية.
(4) كانت ميداناً لتنافس العلماء فى التقرب من الحكام.
(5) كانت وسيلة للعلماء لشغل المناصب العامة أو العمل كمؤدبين
لأبناء الخليفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الخامس الجزء الأول العلم في الإسلام وطرق نقلة اهتمام الإسلام بالعلم والتعلم:-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة ( العلم فى الإسلام) *
» الفصل الخامس عشر
» قصة غار ثور الجزء الأول حتى الجزء الثالث***
» الفصل الخامس ( اختطاف الطفلين محمود وجهاد )*
» الجزء الأول / الخنساء*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: مادة التاريخ-
انتقل الى: