عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو / اسلوب التعجب ***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نحو / اسلوب التعجب *** Empty
مُساهمةموضوع: نحو / اسلوب التعجب ***   نحو / اسلوب التعجب *** Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 3:42 am

نحو / اسلوب التعجب *** 21e95b10
نحو / اسلوب التعجب *** 133-88
[[size=18]b]اسلوب التعجب :
1- أسلوب التعجب : ما يدل على دهشة أو تعجب من قول أو فعل أو منظر وهو نوعان:
1- سماعي مثل : ياه يا سبحان الله - يا الله ... الخ .
2- قياسي وله صيغتان هما :
أ- ما أفعله
ب- أفعل به مثل ( ما أروع النصر - وما أقبح الهزيمة ) أو أروع بالنصر وأقبح بالهزيمة .
2- شروط التعجب من الفعل مباشرة أن يكون الفعل:
أ- ثلاثيًا
ب- ليس الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء .
ج- مثبتًا ( غير منفي )
د- مبنيًا للمعلوم
هـ- تامًا ( غير ناقص )
و- مصرفًا ( غير جامد )
ز- قابلًا للتفاوت .
3- كيف تتعجب من الفعل الذي لم يستوف الشروط ؟
أ- إذا زاد الفعل عن ثلاثة أو كان الوصف منه على أفعل فعلاء يأتي بفعل مساعد مستوفٍ للشرط ( شد - كثر - حسن ) وتأتي بمصدر الفعل المتعجب منه صريحًا أو مؤولا مثل : ما أقبح إحجام أو أن تحُجم الإنسان عن قول الحق - ما أشد حمرة الورد أو أشدد بأن يحمر َ الورد .
ب- إذا كان الفعل منفيًا مثل ( لا يجود) أو مبنيًا للمجهول ( يباع ) نأتي بفعل مساعدًا أيضًا ونأتي بمصدر الفعل المتعجب منه مصدرًا مؤولا فقط فنقول ما أقبح ألا يجود الغني - وأكثر أن يُباعَ القطن بثمن غالٍ .
ج- إذا كان الفعل جامدًا مثل ( عسى - نعم - بئس ) أو كان غير قابل للتعاون مثل ( فنى - مات ) فلا تتعجب منه وكذلك إذا كان ناقصًا ( كان و أخواتها ) .
4- إعراب أسلوب التعجب مثل :
أ- ما أجمل الصدق
ب- أجمل بالصدق ، ما تعجبية مبتدأ مبني في محل رفع ( أجمل ) فعل ماضي مبني لا محل له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر يعود على ( ما ) والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر ما . ( الصدق ) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة .
ب- أجمل فعل ماضٍ أتى على صورة الأمر مبني ( بالصدق) الباء حرف جر زائد ( الصدق ) فاعل مرفوع بضمة مقدرة لوجود حرف الجر الزائد.

[size=24]
المناقشة
[size=18]
(أ) .... الحياة في ظل الحرية.
ما أجملَ الحياةَ..
(ب) .... أن نزيد الإنتاج.
ما أروَع أن نزيدَ ....

[/size][/b][/size][/size]


عدل سابقا من قبل ناهل السيد في السبت أبريل 18, 2015 3:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نحو / اسلوب التعجب *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو / اسلوب التعجب ***   نحو / اسلوب التعجب *** Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 3:49 am

نحو / اسلوب التعجب *** 133-88نحو / اسلوب التعجب *** 21e95b10
[size=18]المختص : salamo  mwdooa

اسم ظاهر معرفة منصوب بفعل محذوف وجوبا تقديره أخص ، أو أعني ، يقع بعد ضمير المتكلم غالبا ، أو المخاطب قليلا ، لتوضيح المراد من ذلك الضمير .

نحو : أنتم ـ معشر العلماء ـ ورثة الأنبياء .

ومنه قول الأعرج المَعْنى كما في حماسة أبي تمام :

نحن ـ بني ضبة ـ أصحاب الجمل ننعى ابن عفان بأطراف الأسل

ونحو : نحن ـ الشبابَ ـ عماد المستقبل .

نحن : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .

الشباب : مفعول به منصوب بفعل محذوف على الاختصاص ، تقديره أخص .

عماد المستقبل : عماد خبر مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والمستقبل مضاف إليه مجرور ، وعلامته الكسرة .



lahza  ranat أنواع الاسم المختص :

1 ـ أن يكون معرفا بأل ، أو بالإضافة :

نحو : نحن ـ المجاهدين ـ نعمل على رفع راية الإسلام .

ونحو : نحن ـ حراس الوطن ـ عيون ساهرة على أمنه .

ومنه قول الرسول الكريم : " نحن ـ معاشر الأنبياء ـ لا نورث " .

وقول الشاعر بلا نسبة :

لنا معشر الأنصار مجد مؤثل بإرضائنا خير البرية أحمدا

وقول بشامة بن حزن النهشلي كما في حماسة أبي تمام :

إنّا ـ بني نهشل ـ لا ندعي لأب عنه ولا هو بالأبناء يشرينا

2 ـ أن يكون بلفظ " أيها ، أو أيتها " ، ويستعملان في هذا الموضع كما يستعملان في النداء ، فيبنيان على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف ، ويليهما اسم معرفة يكون مرفوعا باعتباره وصفا لهما ، أو بدلا ، أو عطف بيان .

نحو : أنا ـ أيها الأصدقاء ـ أقدر المخلص في عمله .
[/size]
نحن ـ أيتها الفتيات ـ نعمل من أجل مستقبلكن .

أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

أيها : اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به على الاختصاص بفعل محذوف تقديره أخص ، والهاء للتنبيه .

الأصدقاء : بدل أو عطف بيان مرفوع بالضمة ، ويصح أن تكون صفة .

ولكن الأفضل في حال إعرابها صفة أن تكون مشتقة .

أقدر : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا .

المخلص : مفعول به منصوب .

في عمله : جار ومجرور ، وعمل مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه ، والجملة الفعلية من الفعل أقدر وما في حيزه في محل رفع خبر .

أغراض الاسم المنصوب على الاختصاص :

1 ـ يأتي للفخر . نحو : عليَّ ـ أيها الجواد ـ يعتمد الفقير .

2 ـ للتواضع . نحو : أنا ـ أيها المسيء ـ ملتمس عفو الله .

3 ـ للبيان والتوضيح . نحو : نحن ـ العرب ـ نكرم الضيف .

ملحظ هام:
ranat

1 ـ يغلب في الضمير الذي يسبق الاسم المختص أن يكون للمتكلم .

نحو : أنا ، أو نحن ـ المعلمين ـ نعمل على تربية النشء .

غير أنه قد يأتي للمخاطب ، وهو قليل .

نحو : أنتم ـ الأطباء ـ تسهرون على راحة المرضى .

ويندر أن يكون للغائب .

2 ـ من أنواع الاسم المنصوب على الاختصاص أن يكون علما ، ولكنه على قلة .

نحو : أنا ـ عليّا ـ أعطف على المساكين .

3 ـ في أعراب أيها ، وأيتها الواقعة في الاختصاص وجوه من الإعراب هي :

أ ـ عند الجمهور أنهما مبنيان على الضم في محل نصب بفعل محذوف وجوبا كما ذكره ابن هشام في شذور الذهب .

ب ـ وذهب الأخفش إلى أنهما مناديان بحرف نداء محذوف ، تقديره : يا أيها ، ويا أيتها ، وليس ببدع أن ينادي الإنسان نفسة ، كما لا يستنكر أن يخاطب الإنسان نفسه .

ومنه قول عمر بن الخطاب : " كل الناس أفقه منك يا عمر " .

ج ـ وقال السيرافي : أيها أو أيتها مبتدأ حذف خبره ، والتقدير : أيها الرجل المخصوص أنا . أو هما خبر لمبتدأ محذوف .

والأرجح عندي ما قال به الجمهور ، وهو أقرب للمنطق ، وأبعد عن التكلف .



نماذج من الإعراب


ومنه قول الشاعر :  kadh

نحن بني ضبة أصحاب الجمل ننعى ابن عفان بأطراف الأسل

نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .

بني ضبة : بني اسم منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا ، وبني مضاف ، وضبة مضاف إليه مجرور بالفتحة لمنعه من الصرف للعلمية والتأنيث .

أصحاب الجمل : خبر مرفوع بالضمة ، وأصحاب مضاف ، والجمل مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ، وسكن من أجل الوقف .

ننعى : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : نحن ، وجملة ننعى في محل رفع خبر ثان .

ابن عفان : ابن مفعول به منصوب ن وهو مضاف ، وعفان مضاف إليه مجرور بالفتحة لمنعه من الصرف للعلمية زيادة الألف والنون .

بأطراف : جار ومجرور متعلقان بننعى ، واطراف مضاف .

الأسل : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ، وسكن من أجل الوقف .

الشاهد قوله : بني ضبة ، حيث نصبه على الاختصاص بفعل محذوف تقديره : نخص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو / اسلوب التعجب ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسلوب التوكيد( بلاغة)
»  تدريب على الهوى ( نحو) (أسلوب التعجب) *****
» نحو / اسلوب القسم *
» نحو / اسلوب الاختصاص *
» نحو اسلوب المدح والذم **

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: